بوابة:إربد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Irbid flag1.JPG
إربد
Irbid Collage.jpg
محافظة إربد تقع في أقصى شمال الأردن, وتمتد حدودها لتصل إلى الحدود الأردنية السورية، حيث نهر اليرموك. تعد المناطق الشرقية من المحافظة جزءًاً من سهل حوران ( الرمثا ) الممتد بين سوريا والأردن، بينما تطل الأجزاء الشمالية على هضبة الجولان، أما من الغرب فتتكون المنطقة جغرافيا من هضاب متوسطة الارتفاع، تنخفض تدريجياً لتصل إلى ما دون مستوى سطح البحر في غور الأردن. بينما تمتد المناطق الجنوبية منها في منطقة المزار الشمالي ذات الجبال العالية والطبيعة الساحرة المتاخمة لجبال عجلون .
في ويكيبيديا العربية يوجد 83 مقالة مرتبطة بمحافظة إربد.


03-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مقالة مختارة

   👈

Ar Rantha Byzantine site.jpg
تدل الآثار التاريخية على أن مدينة إربد كانت مأهولة بالسكان منذ العصر البرونزي الأول أي نحو 2,500 ق.م، وهناك شواهد أخرى تدل على وجود مدينة اربد تعود إلى العصر البرونزي المتوسط (2,000 - 1,600 ق.م). بعض المعثورات الأثرية الأخرى قد تدُلُّ على وجود نشاط بشري في موقع المدينة قبل نحو 7,000 سنة (أي حوالي عام 5,000 ق.م). كما كانت مدينة إربد جُزءاً من الحضارات الآدومية وحضارة الغساسنة وحضارة العمونيين وحضارات الجماعات العربية الجنوبية القديمة. ولا يزال تلها الأثري الذي يرتفع نحو ستين متراً والذي بناه الإنسان من الصخر والحجارة منذ آلاف السنين قائماً إلى يومنا هذا حيث عُثر فيه على آثار إغريقية ورومانية وإسلامية. وقد بدأت أهميتها تظهر في العصر الهلنستي. وقد بدأ ازدهار إربد الحقيقي في العصر الروماني، حيث كانت إربد واحدة من مجموعة من المدن الإغريقية الرومانية الهامة التي نشأت في المنطقة في فترات متزامنة.
02-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

شخصية مختارة

   👈

Wasfi Al-Tal in 1962 after his government gained confidence of Parliament.png
وصفي مصطفى وهبي صالح المصطفى التل (1919 - 28 نوفمبر 1971) سياسي ورئيس وزراء أردني. شكل حكومته الأولى في 28 يناير 1962 خلفا لحكومة دولة المرحوم السيد بهجت التلهوني الذي قدم استقالة حكومته في 27 كانون الثاني 1962م، قدمت الوزارة استقالتها بتاريخ 2 ديسمبر 1962، ثم حكومتين الثانية في 1965 والثالثة من 28 أكتوبر 1970 حتى 28 نوفمبر 1971.
03-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مزار مختار

   👈

Umm Qais 25.JPG
أم قيس بلدة أردنية تقع في لواء بني كنانة التابع لمحافظة إربد شمال المملكة. تقع على بعد 28 كم شمال إربد على ارتفاع 364 م تطلع على نهر اليرموك وهضبة الجولان وبحيرة طبريا وقد كان لموقعها الاستراتيجي بالإضافة إلى وفرة مياها نقطة جذب للنشاط السكاني واسمها قديماً جدارا وتعني"التحصينات" أو "المدينة المحصنة" ومن أهم البقايا الأثرية: المدرج الغربي وشارع الأعمدة وكنيسة المقابر المزينة. تقع أم قيس على بعد 28 كم شمال مدينة إربد، وهي أكبر مدن لواء بني كنانة في محافظة إربد، فوق مرتفع يعلو 364 متراً، عن سطح البحر، يحدها من الشمال ويفصلها عن هضبة الجولان نهر اليرموك ومن الجنوب وادي العرب الممتد من إربد حتى الشونة الشمالية غربا، ومن الغرب بحيرة طبريا، إذ ينحدر سهل أم قيس تدريجيا إلى بداية نهر الأردن عند مخرجه من بحيرة طبريا.
04-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن حسب تعداد 2011 تحتوي إربد على 1,112,300 نسمة.
  • هل تعلم أن مساحة محافظة إربد هي 1,621 كم2 (625.9 ميل2).
05-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

صورة مختارة

   👈

2007 Team photo composite.jpg

فريق تنقيب أسترالي في موقع بيلا الأثري.

06-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

تصنيفات

محافظة إربد(16 ت، 48 ص)
آثار إربد(6 ص)
ألوية إربد(4 ت، 5 ص)
إربد(5 ت، 13 ص)
بلديات إربد(1 ت، 1 ص)
07-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

قوالب

09-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن إربد في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
03-GLK.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]