بوابة:إرهاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الصفحة الرئيسيـة


Bomby.png
Crystal Project highlight.png إرهاب

الإرهاب كلمة في اللغة العربية اشتقت من الرهبة والتخويف، وكلمة "Terror" في الإنجليزية تعني الخوف وقد اشتق منها مصطلح Terrorism. وقد اختلف في المعنى السياسي لكلمة ارهاب العربية إلى قسمين :

September 11 2001 just collapsed.jpg

عرفه البعض بانه أي عمل عدواني يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل العنيفة. ويتخذ الإرهاب أماكن متعددة بين العدو إلا ساحة المعركة التي يشرّع بها استخدام العنف. فنجد الإرهاب يستهدف الطائرات المدنية وما تتعرض له من اختطاف، والمدن المكتظة بالسكان وما ينالها من تفجيرات واغتيالات. ويُعرف كل من يضلع في بث الخوف والرعب في قلوب الآمنين بالإرهابي أو الإرهابية. ولكن تعريف الإرهاب كمصطلح سياسي وقانوني يجب أن يصاغ بطريقة تمنع اللبس والخلط بينه وبين تعريفات أعمال العنف المشابهة مثل الحرب المشروعة وغير المشروعة ،والمقاومة المشروعة وغير المشروعة، والانقلاب العسكري، والعصيان المدنين، والقمع الحكومي، والإضراب الشعبي المعطل للنظام، والاحتجاج الفردي العنيف ،والاحتجاج الجماعي العنيف (المظاهرات والاعتصامات التي تتخللها أعمال شغب)، فإذا عرفنا الإرهاب على أنه العنف فسيختلط بأنواع العنف الكثيرة مختلفة الأهداف والدوافع مثل القتل والتدمير لأسباب شخصية مثل الانتقام والاكتئاب والمرض العقلي أو النفسي.

حدّث محتوى الصفحة
Crystal Project highlight.png Writing star.svg مقالة مميزة

   👈

War on Terror montage1.png

الحرب على الإرهاب وتسمى أيضاً الحرب العالمية على الإرهاب ويطلق عليه البعض تسمية الحرب الطويلة هي عبارة عن حملة عسكرية واقتصادية وإعلامية مثيرة للجدل تقودها الولايات المتحدة وبمشاركة بعض الدول المتحالفة معها وتهدف هذه الحملة حسب تصريحات رئيس الولايات المتحدة السابق جورج دبليو بوش إلى القضاء على الإرهاب والدول التي تدعم الإرهاب. بدأت هذه الحملة عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 التي كان لتنظيم القاعدة دور فيها وأصبحت محوراً مركزياً في سياسة الرئيس الأمريكي السابق جورج و. بوش على الصعيدين الداخلي والعالمي وشكلت هذه الحرب انعطافة وصفها العديد بالخطيرة وغير المسبوقة في التاريخ لكونها حرباً غير واضحة المعالم وتختلف عن الحروب التقليدية بكونها متعددة الأبعاد والأهداف.

في مايو 2010 قررت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما التخلي عن مصطلح "الحرب على الإرهاب" والتركيز على ما يوصف بـ"الإرهاب الداخلي"، وذلك في استراتيجيتها الجديدة للأمن القومي. ونصت الوثيقة على أن الولايات المتحدة "ليست في حالة حرب عالمية على "الإرهاب" أو على "الإسلام"، بل هي حرب على شبكة محددة هي تنظيم القاعدة و"الإرهابيين" المرتبطين به.

Crystal Project highlight.png People icon.svg شخصية مختارة

   👈

Anwar al-Awlaki sitting on couch, lightened.jpg

أنور العولقي (1971 - 30 سبتمبر 2011) المولود في نيو ميكسيكو بأميركا لأبوين يمنيين بات على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا الإرهاب، وينظر إليه مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) بوصفه الملهم الروحي لتنظيم القاعدة. ولد العولقي لأب وأم من اليمن في مدينة نيو ميكسيكو, والد أنور العولقي ناصر العولقي حصل على الماجستير في الاقتصاد الزراعي في جامعة ولاية نيو مكسيكو في عام 1971, وحصل حصل على الدكتوراة في جامعة نبراسكا, وعمل في جامعة مينيسوتا عام 1975-1977, عادت عائلة العولقي إلى اليمن حيث درس أنور العولقي في مدارس آزال الحديثة, والده شغل منصب وزير الزراعة ورئيسا لجامعة صنعاء, رئيس وزراء اليمن منذ آذار / مارس 2007 علي محمد مجور، هو أحد أقرباء العولقي.

Crystal Project highlight.png قالوا عن الإرهاب Nuvola apps ksig.png

   👈

«أفضل طريقة لوصف الأشخاص الذين نفذوا هذه الهجمات هم قتلة بدم بارد، هذا كل ما هو عليه. انهم لا يستطيعون تحمل فكرة وجود مجتمع حر. أنهم يكرهون الحرية. انهم يحبون الارهاب.»
"جورج بوش" الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية في مؤتمر في العراق 2003
Crystal Project highlight.png قوائم
Crystal Project highlight.png صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png

   👈

Aftermath of the 1981 Red Army Faction bombing.jpg
جماعة الجيش الأحمر تدمر مقر القاعدة الأمريكية في ألمانيا
Crystal Project highlight.png أخبار الإرهاب Vesti-ikona.svg
  • 27 أكتوبر – وقع إطلاق نار جماعي في كنيس تري أوف لايف (شجرة الحياة أو كنيس لسيمتشا) الواقع في حي سكويرل هيل السنكي بمدينة بيتسبرغ بولاية بنسيلفانيا الأمريكية، في بنسلفانيا بتاريخ 27 أكتوبر عام 2018.
  • 12 يونيو – مقتل 50 شخص وإصابة 53 في هجوم مسلّح على نادي ليلي للمثليين في أورلاندو في فلوريدا تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.
  • Crystal Project highlight.png تصنيفات
    Crystal Project highlight.png Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
    المزيد عن إرهاب في المشاريع الشقيقة:
    ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
    كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
    Crystal Project highlight.png نبذة عن البوابة
    Bomby.png

    بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن إرهاب، تم إنشاء بوابة إرهاب لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالإرهاب.

    Crystal Project highlight.png بوابات أخرى