بوابة:إرهاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة


Bomby.png
Crystal Project highlight.png إرهاب

الإرهاب كلمة في اللغة العربية اشتقت من الرهبة والتخويف، وكلمة "Terror" في الإنجليزية تعني الخوف وقد اشتق منها مصطلح Terrorism. وقد اختلف في المعنى السياسي لكلمة ارهاب العربية إلى قسمين :

September 11 2001 just collapsed.jpg

عرفه البعض بانه أي عمل عدواني يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل العنيفة. ويتخذ الإرهاب أماكن متعددة بين العدو إلا ساحة المعركة التي يشرّع بها استخدام العنف. فنجد الإرهاب يستهدف الطائرات المدنية وما تتعرض له من اختطاف، والمدن المكتظة بالسكان وما ينالها من تفجيرات واغتيالات. ويُعرف كل من يضلع في بث الخوف والرهبة في قلوب الأمنين بالإرهابي أو الإرهابية.ولكن تعريف الإرهاب كمصطلح سياسي وقانوني يجب أن يصاغ بطريقة تمنع اللبس والخلط بينه وبين تعريفات أعمال العنف المشابهة مثل الحرب المشروعة وغير المشروعة ،والمقاومة المشروعة وغير المشروعة، والانقلاب العسكري، والعصيان المدنين، والقمع الحكومي، والإضراب الشعبي المعطل للنظام، والاحتجاج الفردي العنيف ،والاحتجاج الجماعي العنيف (المظاهرات والاعتصامات التي تتخللها أعمال شغب)، فإذا عرفنا الإرهاب على أنه العنف فسيختلط بأنواع العنف الكثيرة مختلفة الأهداف والدوافع مثل القتل والتدمير لأسباب شخصية مثل الانتقام والاكتئاب والمرض العقلي أو النفسي

حدّث محتوى الصفحة
Crystal Project highlight.png Writing star.svg مقالة مميزة
North face south tower after plane strike 9-11.jpg

أحداث 11 سبتمبر 2001 هي مجموعة من الأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001 م. تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها. الأهداف تمثلت في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون). وسقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.


Crystal Project highlight.png People icon.svg شخصية مختارة
[[ملف:|150px|يسار]]

أندرس بهرنغ بريفيك (بالنرويجية: Anders Behring Breivik) ولد 13 فبراير، 1979. هو مواطن نرويجي مسيحي متطرف وهو المشتبه به في هجمات النرويج عام 2011 وهو كما يعرف نفسه أنه مسيحي محافظ وهو من اليمين المتطرف كما أنه معادي للإسلام وانتشاره كما وأشير إلى انه ماسوني، على الرغم من أنه لم يعرف بعد ما إذا كان تصرف بمفرده.

وفي 22 يوليو 2011، زعم أنه اقترب من شباب حزب العمل الحاكم في النرويج في معسكر في جزيرة أوتايا. وقد كان متنكرا في زي ضابط شرطة، ثم فتح النار على المراهقين الحاضر، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 85.

Crystal Project highlight.png قوائم


Crystal Project highlight.png صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png
سيف العدل أكثر المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي
Crystal Project highlight.png قالوا عن الإرهاب Nuvola apps ksig.png
  • «لقد جربتم الإرهاب سنين و قروناً طويلة و ها أنتم ترون إلى أين أودى بشعوبكم . جربوا الحرية يوماً واحداً لتروا كم شعوبكم كبيرة»
محمد الماغوط


Crystal Project highlight.png أخبار الإرهاب Vesti-ikona.svg
Crystal Project highlight.png تصنيفات


Crystal Project highlight.png Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
Crystal Project highlight.png نبذة عن البوابة
Bomby.png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن إرهاب، تم إنشاء بوابة إرهاب لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالإرهاب.



Crystal Project highlight.png بوابات أخرى