بوابة:إرهاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة


Bomby.png
Crystal Project highlight.png إرهاب

الإرهاب كلمة في اللغة العربية اشتقت من الرهبة والتخويف، وكلمة "Terror" في الإنجليزية تعني الخوف وقد اشتق منها مصطلح Terrorism. وقد اختلف في المعنى السياسي لكلمة ارهاب العربية إلى قسمين :

September 11 2001 just collapsed.jpg

عرفه البعض بانه أي عمل عدواني يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل العنيفة. ويتخذ الإرهاب أماكن متعددة بين العدو إلا ساحة المعركة التي يشرّع بها استخدام العنف. فنجد الإرهاب يستهدف الطائرات المدنية وما تتعرض له من اختطاف، والمدن المكتظة بالسكان وما ينالها من تفجيرات واغتيالات. ويُعرف كل من يضلع في بث الخوف والرهبة في قلوب الأمنين بالإرهابي أو الإرهابية.ولكن تعريف الإرهاب كمصطلح سياسي وقانوني يجب أن يصاغ بطريقة تمنع اللبس والخلط بينه وبين تعريفات أعمال العنف المشابهة مثل الحرب المشروعة وغير المشروعة ،والمقاومة المشروعة وغير المشروعة، والانقلاب العسكري، والعصيان المدنين، والقمع الحكومي، والإضراب الشعبي المعطل للنظام، والاحتجاج الفردي العنيف ،والاحتجاج الجماعي العنيف (المظاهرات والاعتصامات التي تتخللها أعمال شغب)، فإذا عرفنا الإرهاب على أنه العنف فسيختلط بأنواع العنف الكثيرة مختلفة الأهداف والدوافع مثل القتل والتدمير لأسباب شخصية مثل الانتقام والاكتئاب والمرض العقلي أو النفسي

حدّث محتوى الصفحة
Crystal Project highlight.png Writing star.svg مقالة مميزة

   👈

ShababAdmin.svg

حركة الشباب الإسلامية أو حزب الشباب أو حركة الشباب المجاهدين أو الشباب الجهادي أو الشباب الإسلامي (بالصومالية:Alshabab) هي حركة إسلام سياسي قتالية صومالية تنشط في الصومال، تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وتتهم من عدة أطراف بالإرهاب بينها وزارة الخارجية الأمريكية، النرويج والسويد. الحركة التي تأسست في أوائل 2004 كانت الذراع العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية التي انهزمت أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المؤقتة غير أنها انشقت عن المحاكم بعد انضمامه إلى مايعرف بـ"تحالف المعارضة الصومالية". لايعرف تحديدا العدد الدقيق لأفراد هذه الحركة إلا أنه عند انهيار اتحاد المحاكم الإسلامية التي خلفتها حركات إسلامية من قبيل حركة الشباب قدر عدد الأولى بين 3000 إلى 7000 عضو تقريبا. ويعتقد أن المنتمين إلى الحركة يتلقون تدريبات في إريتريا حيث يقيمون لستة أسابيع في دورة يكتسبون خلالها مهارات حرب العصابات واستخدام القنابل والمتفجرات.

Crystal Project highlight.png People icon.svg شخصية مختارة

   👈

Ulrike Meinhof als junge Journalistin (retuschiert).jpg

أولريكه ماري ماينهوف (9 مايو 1976 7 أكتوبر 1934). شاركت في تأسيس جماعة الجيش الأحمر في عام 1970 بعد أن عملت سابقا كصحفية للمجلة شهرية Konkret اليسارية. تم القبض عليها في عام 1972 ، ووجهت إليها تهمة القتل مع العديد من القضايا الإجرامية المتعلقة بالارهاب وتشكيل عصابة إجرامية. قبل محاكمتها بأيام وجدت ماري مشنوقة في زنزانتها في عام 1976.

Crystal Project highlight.png قالوا عن الإرهاب Nuvola apps ksig.png

   👈

«أفضل طريقة لوصف الأشخاص الذين نفذوا هذه الهجمات هم قتلة بدم بارد، هذا كل ما هو عليه. انهم لا يستطيعون تحمل فكرة وجود مجتمع حر. أنهم يكرهون الحرية. انهم يحبون الارهاب.»
"جورج بوش" الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية في مؤتمر في العراق 2003
Crystal Project highlight.png قوائم
Crystal Project highlight.png صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png

   👈

Bruxelles est (re)belle - 22 mars 2016.jpg
صورة معبرة عن تفجيرات بروكسل 2016.
Crystal Project highlight.png أخبار الإرهاب Vesti-ikona.svg
Crystal Project highlight.png تصنيفات
Crystal Project highlight.png Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
Crystal Project highlight.png نبذة عن البوابة
Bomby.png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن إرهاب، تم إنشاء بوابة إرهاب لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالإرهاب.

Crystal Project highlight.png بوابات أخرى