بوابة:إسبانيا/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 15.

المقالات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  
Pablo picasso 1.jpg

بابلو بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Ruiz Picasso، ولد في 25 أكتوبر 1881، مالقة، إسبانيا - توفي في 8 أبريل 1973، موجان، فرنسا) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن. ولد بابلو بيكاسو عام 1881 بمدينة مالقة في جنوب إسبانيا لأسرة متوسطة الحال، وكان بابلو هو الطفل الأول فيها، كانت أمه تدعى ماريا بيكاسو (وهو الاسم الذي اشتهر به بابلو فيما بعد)، أما والده فهو الفنان خوسيه رويث الذي كان يعمل أستاذاً للرسم والتصوير في إحدى مدارس الرسم وكذلك كان أميناً للمتحف المحلي، وقد تخصص في رسم الطيور والطبيعة، وكان أجداد رويث من الطبقة الأرستقراطية إلى حد ما. أظهر بابلو شغفه ومهارته في الرسم منذ سن مبكرة، وكانت أمه تقول أن من أولى الكلمات التي نطقها بابلو كانت تعنى "قلم رصاص". في السابعة من عمره تلقى بابلو على يد والده تدريباً رسمياً في الرسم والتصوير الزيتي، وكان رويز فناناً تقليدياً وأستاذاً أكاديمياً مما جعله يعتقد أن التدريب المثالي يعتمد على النسخ المنظبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية. وهكذا أصبح بابلو منشغلاً بالرسم على حساب دراسته. عام 1891 انتقلت العائلة إلى لا كورونيا حيث أصبح الأب أستاذاً بكلية الفنون الجميلة، ومكثوا فيها أربعة أعوام تقريباً. وفى إحدى المرات قام بابلو وهو في سن الثالثة عشرة بإتمام رسم أحد السكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة، وحينما تفحص الأب تقنية إبنه في الرسم شعر إن إبنه قد تفوق عليه، وأعلن وقتها التخلى عن الرسم رغم وجود لوحات له في وقت لاحق.

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  
Rafael Nadal January 2015.jpg

رافاييل "رافا" نادال باريرا (بالكاتالونية: [rəfəˈɛɫ nəˈðaɫ pəˈɾeɾə]، بالإسبانية: [rafaˈel naˈðal paˈɾeɾa]، ولد في 3 يونيو 1986 بمدينة ماناكور في إسبانيا) هو لاعب كرة مضرب إسباني. وأحد اللاعبين الذين تربعوا على عرش التصنيف العالمي للعبة. يرى بعض المحللين والنقاد بأن نادال سوف يصبح أعظم لاعب كرة مضرب على مر العصور.[15][16][17][18][19][20][21][22][23][24] بفضل نجاحاته على الملاعب الترابية بشكل خاص استحق نادال لقب "ملك الملاعب الترابية" كونه يعتبر لاعباً دفاعياً من الطراز الأول بفضل لياقته العالية ولروحه القتالية.[25][26][27][28][29][30] يملك نادال رقم قياسي بعدد الإنتصارات المتتالية بمباريات أجريت على الملاعب الترابية أو أي أرضية أخرى ما زال قائما وهو 81 إنتصار متتالي وانتهى بخسارة نادال أمام اللاعب السويسري روجر فيدرير في نهائي بطولة هامبورغ عام 2007.[31] ولهذا العديد من الصحفيين الرياضيين والمعلقين فضلاً عن لاعبين سابقين وحاليين يعتبرونه أعظم لاعب على الملاعب الرملية في التاريخ.[32][33][34][35][36]

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  
Raul 2012-05-13-2.jpg

راؤول غونزاليس (بالإسبانية: Raúl González) من مواليد (27 يونيو 1977) هو لاعب كرة قدم إسباني في مدريد في إسبانيا وحاليا يلعب في نادي نيويورك كوزموس الأمريكي . انتقل راؤول إلى نادي ريال مدريد سنة 1992 ويعد أصغر هداف في تاريخ النادي وحقق معه الكثير من الألقاب منها: بطولة الدوري ست مرات، وكأس السوبر الإسباني ثلاثة مرات، وكأس إنتركونتيننتال مرتين وبطولة دوري أبطال أوروبا ثلاثة مرات.، ترشح لجائزة الفرانس فوتبول في موسم 2001 عندما توقع أغلب محللي كرة القدم في شتى أنحاء العالم انها سوف تمنح لراؤول بتلك الفترة وبشكل مفاجيء ذهبت إلى اوين لاعب ليفربول. راؤول غونزاليز أو كما يحب أن يطلقوا عليه عشاق الريال " روح البلانكو "، كانت بداية انطلاقة راؤول من روماريدا معقل ريال سرقسطه، وأول هدف له كان في مرمى الغريم المدريدي أتلتكو مدريد.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  
Iker Casillas Euro 2012 vs France.jpg

إيكر كاسياس فرنانديز، لاعب كرة قدم إسباني وكابتن المنتخب الإسباني، ولد في 20 مايو 1981 في مدينة مدريد والده خوسيه لويس كاسياس، وهو موظف مدني في وزارة التربية والتعليم، ووالدته ماريا ديل كارمن فيرنانديز غونزاليس، وهي مصففة شعر. وكان كل من والداه هاجر من بلدة وطنهم من أفيلا. عاش عندما كان طفلا، لبضع سنوات في بلاد الباسك، لكنه دائما مدريد مسقط رأسه. لدى كاسياس شقيق أصغر اسمه أوناي. يلعب في مركز حارس مرمى مع نادي بورتو البرتغال، بعدما كان في فريق العاصمة الإسبانية ريال مدريد، وكان يلعب مع ناشئي ريال مدريد ثم تدرج إلى الفريق الأول، وهو الحارس الأول للمنتخب الإسباني.

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  
Enrique Iglesias 2007.11.29 3.jpg

إينريكي إغليسياس (8 مايو 1975 في مدريد) هو مغني وملحن موسيقى تصويرية إسباني. ولد إنريكي في مدينة مدريد وهو الطفل الثالث للمغني خوليو إجلسياس، وأَمه هي إيزابل برييسلر الفليبية الإسبانية وكانت تعمل كصحفية. وبالرغم من أن أمه فلبينية الأصل إلا أنه لا يتكلم اللغة التاغالوغية. في 1986م تم اختطاف جدهم (د. خوليو إجلسياس بوغا) من قبل عصابة إيتا ومن أجل الحرص على سلامتهم تم إرسال إنريكي وأخيه (خوليو إجلسياس الابن) إلى ميامي، الولايات المتحدة الأمريكية. وقد عاش أيضاً لمدة سنة في مدينة بلغراد مع أمه, وانفصل والدا إنريكي في عام 1979م. وذهب لاحقاً لكي يدرس إدارة الأعمال في جامعة ميامي.

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  
Salvador Dalí 1939.jpg

سلفادور فيليبي خاثينتو دالي إي دومينيتش (بالإسبانية: Salvador Felipe Jacinto Dalí i Domènech، ولد في 11 مايو 1904، فيغيراس، جرندة، إسبانيا - توفي في 23 يناير 1989، فيغيراس، جرندة، إسبانيا) رسام إسباني. يعتبر دالي من أهم فناني القرن العشرين، وهو أحد أعلام المدرسة السريالية. يتميز دالي بأعماله الفنية التي تصدم المُشاهد بموضوعها وتشكيلاتها وغرابتها، وكذلك بشخصيته وتعليقاته وكتاباته غير المألوفة والتي تصل حد اللامعقول والاضطراب النفسي. وفي حياة دالي وفنه يختلط الجنون بالعبقرية، لكن دالي يبقى مختلفاً واستثنائياً. في فوضاه، في إبداعه، في جنون عظمته، وفي نرجسيته الشديدة.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  
Adolfo Suárez González.jpg

أدولفو سواريث غونثاليث (بالإسبانية: Adolfo Suárez González، ولد في 25 سبتمبر 1932، ثيبريروس، آبلة - توفي في 23 مارس 2014،[1]) هو أول رئيس وزراء منتخب ديمقراطياً في إسبانيا بعد ديكتاتورية فرانثيسكو فرانكو، حيث شغل منصب رئيس الوزراء من 3 يوليو 1976 إلى غاية 25 فبراير 1981. ويعتبر شخصية رئيسية في تحول البلاد إلى الديمقراطية. حيث اعتمدت حكومته شرعنة الأحزاب السياسية، بما في ذلك الترخيص المثير للجدل للحزب الشيوعي، والعفو عن السجناء السياسيين، ثم صياغة الدستور والمصادقة عليه في استفتاء 1978.[2] وتم المصادقة على مواثيق المونكلوا في فترته الرئاسية. حصل على جائزة أمير أستورياس للوفاق عام 1996 لمساهمته الهامة في الانتقال الديمقراطي (Transición Española) الذي عرفته البلاد، باعتباره مهندسه الكبير، جنباً إلى جنب مع الملك خوان كارلوس.[3]

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  
Vicente López Portaña - el pintor Francisco de Goya.jpg

فرانثيسكو دي غويا إي لوثيينتيس (بالإسبانية: Francisco de Goya y Lucientes، ولد في 30 مارس 1746، فوينديتودوس، سرقسطة، إسبانيا - توفي في 16 أبريل 1828، بوردو، فرنسا) رسام ونقاش إسباني. عكس فنه الاضطرابات السياسية والاجتماعية في أوقاته. تتضمن أعماله صور لطبقة النبلاء الإسبانية وأحداث تاريخية مثل: "الثالث من مايو 1808" (بالإسبانية: El tres de mayo de 1808).[1] ولد فرانثيسكو غويا في قرية فوينديتودوس بإسبانيا في 30 مارس 1746. كان أبواه من الفلاحين البسطاء، فعمل معهما في الحقل هو وإخوته كسائر الفلاحين الإسبان، ومع هذا فقد ظهرت مواهبه الفنية في وقت مبكر، فكان يرسم بالفحم المتبقى من فروع الأشجار المحترقة على الحوائط والأحجار. قامت أسرة جويا بالإنتقال إلى العاصمة سرقسطة بالإسبانية:Zaragoza في العام 1749، حيث تعلم جويا في مدرسة بيوس بالإسبانية: Pius.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  
Cajal-Restored.jpg

سانتياغو رامون إي كاخال (بالإسبانية: Santiago Ramón y Cajal) طبيب إسباني، (ولد في 1 مايو 1852، نافارا، إسبانيا - توفي في 17 أكتوبر 1934، مدريد) حصل على NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب عام 1906 بالاشتراك مع الإيطالي كاميلو غولجي لأبحاثهما حول التركيب النسيجي للجهاز العصبي. رغم رغبة كاخال في صباه أن يكون رساماً، إلا أن أباه (وكان أستاذاً لعلم التشريح التطبيقي) بجامعة سرقسطة دفعه لدراسة الطب، وأشرف عليه في ذلك، وقد وجدت هواية الرسم طرقها للظهور عندما قام كاخال الابن برسم الصور التوضيحية لأطلس تشريح كان أبوه يقوم بإعداده، غير أن هذا الأطلس التشريحي لم يجد طريقه إل النشر في النهاية.

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  
Fernando Alonso Bahrain.jpg

فرناندو ألونسو دياز (بالإسبانية: Fernando Alonso Díaz) (ولد 29 يوليو 1981) سائق أسباني لسباقات سيارات الفئة الأولى فورمولا 1. يعتبر ألونسو من أحد أفضل السائقين الذين شاركوا في الرياضة. في سبتمبر عام 2005 فاز ألونسو بـلقب بطل العالم للفورملا واحدعندما كان 24 سنة و58 يوما ما جعله اصغر سائق يحصل على اللقب في هذا الوقت. حافظ ألونسو على اللقب للسنة التالية فـأصبح اصغر سائق يفوز باللقب مرتين. انتقل في موسم 2010 إلى فريق فيراري، وحل بالمركز الثاني في سجل بطولة العالم بعد منافسة وصفت بالشديدة حتى نهاية آخر سباق في الموسم[1]. يمتاز ألونسو بالقدرة الفائقة على المراوغة بالسيارة وينافس على لقب بطولة العالم.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  
Julio Iglesias, Dubai 22.03.2013.JPG

خوليو إجلسياس (بالإسبانية: Julio Iglesias) ء(23 سبتمبر 1943 -)، ولد في مدريد هو أكبر ابن للدكتور جوليو إجلسياس وماريا دل روزاريو دي لا كيفا إي بريجنات. تربى مع أخيه، كارلوس. الأقارب من أبيه من جاليسيا (منطقة موجودة في شمال أسبانيا). أبوه، الدّكتور إيجليسياس، وُلِدَ في أورنسه، والأجداد من جهة الأب سُمُّوا مانيلا والبيانو. بخصوص الأقارب من أمّه، جدّه، خوزيه دي لا كيفا، كان أصله من الأندلوس وكان صحفيّا مشهورا وجدّته سُمِّيَتْ دولوريس دي بريجنات أوريجيلا دي كامبوريدوندو كان رياضيًّا ممتازًا، حارس مرمى في فريق الشّباب من ريال مدريد. كانت رغبته أن يصبح لاعب كرة القدم محترف، لكنه لم يقلع عن الاستوديو لهذا السبب أبدًا. تخرّج جامعة الحقوق، في جامعة كومبلتينس منمدريد. عندما كان بالغ من العمر 20 سنة، أثناء اللّيل من 22 سبتمبر 1962، بينما كان يعود من ماجاداهوندا إلى مدريد، مع أصدقاء كثيرين (إنريك كليمينت كريادو، تيتو أرويو وبدرو لوس إيجليسياس)، حوالي الساعة 2.00 في الصّباح، كان مشتركًا في حادث سيّارة شديد، بعده كان شبه مشلولاً لمدّة أكثر من سنة ونصف. الدّكاترة قالوا إنهّ كانت هناك فرص قليلة أنه سيمشي من جديد. الممرّض الّذي كان يولّي الاهتمام به (الاديو ماجدالينو) أعطاه جيتار. كان يقضي ساعات يستمع للرّاديو ويكتب الشعر. كانت نصوص أغنية محزنةً ورومانسيّةً، حيث كان يسأل نفسه ما هي مهمّة الإنسان في الحياة. في ذلك الوقت، لم يعتقد أنه سيصبح مطربًا.

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت  
LopedeVega.jpg

فيليكس لوبي دي فيغا إي كاربيو (بالإسبانية: Félix Lope de Vega y Carpio، ولد في 25 نوفمبر 1562، مدريد، إسبانيا - توفي في 27 أغسطس 1635، مدريد، إسبانيا) شاعر وكاتب مسرحي إسباني. واحد من أهم الكتاب المسرحيين في العصر الذهبي الإسباني. الحجم الهائل لإنتاجه جعله أحد أغزر الكتاب في الأدب العالمي. عاش حياة مليئة بالمغامرات والمتاعب، وظل كذلك فترة حتى دخل الكنيسة، وأصبح قسيساً بها بعد عام 1614. أَطلق عليه لقب عنقاء العباقرة ووحش الطبيعة وهي ألقاب منحه إياها ميغيل دي ثيربانتس. جدد شكل المسرح الإسباني في المرحلة التي بدأ فيها المسرح بالتحول إلى ظاهرة ثقافية اجتماعية- جماهيرية. وجنبا إلى جنب مع تيرسو دي مولينا وكالدرون دي لا باركا أخذ المسرح الإسباني الباروكي لأبعد الحدود. ما زالت أعماله تعرض في وقتنا الحاضر بعد أن أخذت الأدب الإسباني و الفنون الإسبانية لأعلى المستويات. وعلى غرار المسرح فهو يعتبر أيضا من أهم الشعراء- وكتاب القصائد الغنائية في اللغة القشتالية. ألّف العديد من الروايات والأعمال السردية الطويلة في الشعر والنثر.

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت  
Monumento al Cid (Burgos) 01.jpg

ل سيد (بالإسبانية: El Cid إل سيد) هو شخصية تاريخية إسبانية من القرون الوسطى كثرت حول شخصيته القصص والحكايات، منها ما هو موثق ومنها ما تتناقله ألسنة العامة، اسمه بالكامل رودريغو دياز دي فيفار (بالإسبانية: Rodrigo Díaz de Vivar)، ولد حوالي العام 1048 م في فيفار بالقرب من بورغوس وتوفي في 10 يوليو 1099 في بلنسية، كان فارساً من فرسان قشتالة في زمن حروب الاسترداد وهو معروف باسم آل سيد كامبيادور، كان نبيلاً من نبلاء قشتالة، اشتهر بمواهبه القتالية العسكرية كما وأنه كان دبلوماسياً. تم نفيه ولكنه استطاع من منفاه أن يفتح ويحكم مدينة بلنسية، تلقى رودريغو علومه في البلاط الملكي لقشتالة وتسلم القيادة العسكرية برتبة الفارس (القائد العام) عاصر كلاً من الملك فيردناند الأول وابنه الملك سانشو الثاني وأخ سانتشو الملك ألفونسو السادس. أهم أعماله كانت حروبه ضد ملوك الطوائف وقدرته على إخضاعهم للمملكة.

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت  
Cortes-Hernan-LOC.jpg

إرنان كورتيس مونروي بيثارو ألتاميرانو أو هرناندو كوريتس (1485م - 1547م). إسباني فاتح المكسيك . إرنان كورتيس مونروي بيثارو ألتاميرانو (بالإسبانية: Hernán Cortés Monroy Pizarro Altamirano، ولد في 1485، مدلين، بطليوس، إسبانيا - توفي في 2 ديسمبر 1547، كاستييخا دي لا كويستا، إشبيلية، إسبانيا) كونكيستدور إسباني، فتح لإمبراطورية الآزتيك، وفتح أمام إسبانيا ثرواتها المعدنية الهائلة. ولكنه في عمله هذا دمّر الحضارة المكسيكية القديمة والمعروفة بحضارة الآزتيك، وتصرَّف رجاله بأبشع أنواع القسوة مع الهنود الحمر، كما قام بأكتشاف شبه جزيرة كاليفورنيا. ولد كورتيس عام 1485م، في أسرة متوسطة الدخل في بلدة مدلين جنوب غرب إسبانيا، ودرس القانون لفترة وجيزة قبل أن يشرع في الإبحار من موطنه إلى العالم الجديد بحثاً عن الثروة والمغامرة وهو في سن التاسعة عشر من عمره، وبعد عدة سنوات من اشتغاله بالزراعة في جزيرة لا إسبانيولا بالكاريبي إنضم عام 1511م إلى الحملة العسكرية بقيادة دييغو فيلاثكيث التي أحتلت كوبا وعقب ذلك الانتصار نصب كورتيس عمدة لمدينة سانتيجو وتزوج شقيقة زوجة فيلاثكيث.

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت  
Ana María Matute.jpg

آنا ماريا ماتوته أوسيخو (بالإسبانية: Ana María Matute Ausejo) كاتبة وصحفية إسبانية وعضوة في مؤسسة الأكاديمية الملكية الإسبانية، ولدت في 26 يوليو 1925 في برشلونة بإسبانيا.[2] كما أنها ثالث امرأة تحصل على جائزة ثيربانتس عام 2010 [3][4][5]. وكذلك كانت أستاذة جامعية زائرة في جامعة أوكلاهوما وجامعة إنديانا وجامعة فرجينيا. وتعد ماتوته من أبرز الروائيين في الأدب الإسباني في القرن العشرين، ويراها الكثيرون واحدة من أفضل الروائيين في فترة ما بعد الحرب الأهلية الإسبانية.[6][7]. تتناول ماتوته في كتاباتها العديد من الموضوعات السياسية والاجتماعية والأخلاقية في خلال فترة ما بعد الحرب الأهلية الإسبانية. ويميل إنتاجها النثري إلى الطابع الغنائي والعملي. وتستخدم ماتوته في كتاباتها تقنيات أدبية مرتبطة بروايات سريالية وروايات متعلقة ب الحداثة. ومع كل هذه الإمكانيات والموهبة الأدبية التي تمتلكها إلا أنها تعتبر كاتبة واقعية. وتتناول كتاباتها المرحلة الحياتية ما بين الطفولة والمراهقة وحتى مرحلة الرشد .

أضف مقالة جديدةحدّث محتوى الصفحة
Adolfo Suárez González.jpg

أدولفو سواريث غونثاليث (بالإسبانية: Adolfo Suárez González، ولد في 25 سبتمبر 1932، ثيبريروس، آبلة - توفي في 23 مارس 2014،[1]) هو أول رئيس وزراء منتخب ديمقراطياً في إسبانيا بعد ديكتاتورية فرانثيسكو فرانكو، حيث شغل منصب رئيس الوزراء من 3 يوليو 1976 إلى غاية 25 فبراير 1981. ويعتبر شخصية رئيسية في تحول البلاد إلى الديمقراطية. حيث اعتمدت حكومته شرعنة الأحزاب السياسية، بما في ذلك الترخيص المثير للجدل للحزب الشيوعي، والعفو عن السجناء السياسيين، ثم صياغة الدستور والمصادقة عليه في استفتاء 1978.[2] وتم المصادقة على مواثيق المونكلوا في فترته الرئاسية. حصل على جائزة أمير أستورياس للوفاق عام 1996 لمساهمته الهامة في الانتقال الديمقراطي (Transición Española) الذي عرفته البلاد، باعتباره مهندسه الكبير، جنباً إلى جنب مع الملك خوان كارلوس.[3]