بوابة:إسطنبول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إسطنبول
شعار إسطنبول.png
مدينية التلال السبع

ترحب بكم

إسطنبول (تلفظ [ʔistˤɑmbu:l]، بالتركية الحديثة: İstanbul؛ وبالتركية العثمانية: استانبول [isˈtambul])، والمعروفة تاريخيًا باسم بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول؛ هي أكبر المدن في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث السكان ، حيث يسكنها 13.4 ملايين نسمة. تُعد إسطنبول أيضًا "مدينةً كبرى"، ويُنظر إليها على أنها مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي. تغطي مساحة المدينة 39 مقاطعة تُشكل محافظة اسطنبول. تقع إسطنبول على مضيق البوسفور وتطوق المرفأ الطبيعي المعروف باسم "القرن الذهبي" (بالتركية: Haliç أو Altın Boynuz) الواقع في شمال غرب البلاد. تمتد المدينة على طول الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، المعروف باسم "تراقيا"، والجانب الآسيوي أو "الأناضول"، وبالتالي فإنها المدينة الوحيدة في العالم التي تقع على قارتين.


• في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 279 مقالة مرتبطة ببوابة إسطنبول •

Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

مقالة مختارة

   👈

Constantinople area map.svg
حصار المسلمين الثاني للقسطنطينية تم ما بين عامي 98 - 100 هـ/ 717-718 م في محاولة لفتح القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية بجيش بري واسطول بحري من قبل الأمويين زمن الخليفة سليمان بن عبد الملك وبقيادة مسلمة بن عبد الملك، وقد دام الحصار 12 شهرا ولم يتمكن من دخولها، بسبب مناعة أسوارها، وهجوم البلغار وكثافة النار الإغريقية التي تنهمر من المدينة، وبسبب خيانة إليون الذي طلب من المسلمين احراق الطعام، وقد جهد المسلمون جهدا عظيما حتى توفي الخليفة سليمان وتولى من بعده عمر بن عبد العزيز الخلافة وطلب من مسلمة العودة بجيشه. وقد ينظر إلى تلك المعركة بأنها شبيهة بمعركة بلاط الشهداء حيث أوقفت تقدم المسلمين إلى أوروبا جهة المشرق لمدة 700 عام حتى زمن العثمانيين.
مزارات أخرى...Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

مزار مختار

   👈

Exterior of Topkapi Palace (6) crop.jpg
طوب قابي (بالعثمانية: طوپ قپو و بالتركية الحديثة: Topkapı Sarayı) أكبر قصور مدينة إسطنبول ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م.

أصبح القصر اليوم يجذب أعدادًا كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة، وهو يحوي بعض الأثار المقدسة الإسلامية، مثل بردة النبي محمد وسيفه. صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول وفي عام 1985م أصبح موقعًا للتراث العالمي ووُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.

يتألف القصر من أربعة أفنية رئيسية وعدد من المباني من مساكن ومطابخ ومساجد ومستشفى وغيرها، وكان يقيم فيه بذروة الدولة ما يقرب من 4,000 شخص. بدأ بناء قصر طوب قابي في 1459م بأمر من السلطان العثماني محمد خان الثاني فاتح القسطنطينية، وأطلق عليه في بداية الأمر "يني سراي" أي "القصر الجديد" لكي يميز عن مقر الإقامة السابق، وأخذ القصر اسمه الجديد "طوب قابي" بمعنى ("باب المدفع") في القرن التاسع عشر، وقد جرى توسيعه على مر العصور، وتجديده بعد زلزال 1509م وحريق 1665م.
Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

أعلام ومشاهير

   👈

Portrait of Mehmed II by Gentile Bellini (Cropped).png
السلطان الغازي محمد الثاني الفاتح (بالتركية العثمانية: فاتح سلطان محمد خان ثانى؛ وبالتركية الحديثة: Fatih Sultan Mehmed Han II أو II. Mehmed) والذي عُرف في أوروبا خلال عصر النهضة باسم "Mahomet II"، وهو ذات اللفظ الذي كان الأوربيون يلفظون به اسم نبي الإسلام، هو سابع سلاطين الدولة العثمانية وسلالة آل عثمان، يُلقب، إلى جانب "الفاتح"، بأبي الفتوح وأبو الخيرات، وبعد فتح القسطنطينية أضيف لقب "قيصر" إلى ألقابه وألقاب باقي السلاطين الذين تلوه. حكم ما يقرب من ثلاثين عامًا عرفت توسعًا كبيرًا للخلافة الإسلامية. يُعرف هذا السلطان بأنه هو من قضى نهائيًا على الإمبراطورية البيزنطية بعد أن استمرّت أحد عشر قرنًا ونيفًا، ويعتبر الكثير من المؤرخين هذا الحدث خاتمة العصور الوسطى وبداية العصور الحديثة، وعند الأتراك فهذا الحدث هو "فاتحة عصر الملوك" (بالتركية: çağ açan hükümdar).
Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

في المشاريع الشقيقة

المزيد عن إسطنبول في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

هل تعلم...؟

   👈

كان العرب المسلمون قد أخذوا بالتوسع خارج شبه الجزيرة العربية منذ القرن السابع الميلادي، ففقدت الإمبراطورية البيزنطية بلاد الشام ومصر لصالحهم، وقد حاول العديد من الخلفاء المسلمين فتح القسطنطينية وضمها إلى الدولة الإسلامية، إيمانًا منهم بحديث نبي الإسلام، محمد بن عبد الله، عن فضل الجيش الفاتح وأميره، وما في فتحها من عز للإسلام والمسلمين.

'

Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

صورة مختارة

   👈

Bizansist touchup.ar.png

رسم للقسطنطينية وموقعها.

-->

Blue-bg rounded right.svg
شعار إسطنبول.png

تصنيفات

إسطنبول(27 ت، 29 ص)
أحياء إسطنبول(2 ت، 14 ص)
أشخاص من إسطنبول(8 ت، 196 ص)
اقتصاد إسطنبول(3 ت، 1 ص)
النقل في إسطنبول(5 ت، 1 ص)
تاريخ إسطنبول(11 ت، 22 ص)
ثقافة إسطنبول(8 ت، 2 ص)
جامعة إسطنبول(2 ت، 1 ص)
رياضة في إسطنبول(9 ت، 18 ص)
متاحف في إسطنبول(4 ت، 19 ص)
مساجد إسطنبول(2 ت، 15 ص)

-->

بوابات شقيقة

Europe orthographic Caucasus Urals boundary.svg
Asia (orthographic projection).svg
أوروبا آسيا
Coat of arms of Albania.svg
Coat of arms of Bulgaria.svg
Coat of arms of Bosnia and Herzegovina.svg
Coat of arms of Montenegro.svg
Coat of arms of Slovenia.svg
Coat of arms of Serbia.svg
Coat of arms of Croatia.svg
Coat of arms of Kosovo.svg
Coat of arms of the Republic of Macedonia.svg
ألبانيا بلغاريا البوسنة والهرسك الجبل الأسود سلوفينيا صربيا كرواتيا كوسوفو مقدونيا

Coat of arms of Jordan.svg
Coat of arms of Lebanon.svg
Coat of arms of the Palestinian National Authority.svg
Coat of arms of Syria.svg
Coat of arms of Saudi Arabia.svg
Coat of arms of Tunisia.svg
Emblem of Qatar.svg
Coat of arms of Iraq (2008).svg
Coat of arms of Morocco.svg
Flag of Kurdistan.svg
The emblem on the passport of Libya.svg
الأردن لبنان فلسطين سوريا السعودية تونس قطر العراق المغرب كردستان ليبيا