بوابة:إشبيلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Collagesevilla.jpg
إشبيلية (باللغة الإسبانية: Sevilla، سيفييا) عاصمة منطقة أندلوسيا ومقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا، وتقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. يبلغ عدد سكان مدينة إشبيلية نحو 703.021 نسمة (2011) مما يجعلها رابع أكبر مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان، وذلك بعد مدريد وبرشلونة وبلنسية. مساحتها 140,8 كم² ونشكل أيضاً رابع أكبر تجمع حضري في البلاد بسكانه وعددهم 1.519.639 نسمة (وفقاً لتقديرات المعهد الوطني للإحصاء الإسباني لعام 2011)، وهو ما يمثل نسبة 77,5 ٪ من إجمالي سكان المقاطعة البالغ 1.927.109 نسمة.

اشتهرت إشبيلية بشكل كبير إبان حكم المسلمين لإسبانيا في العصور الوسطى وكان يطلق عليها أيضاً اسم (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيه أول مرة. وفي أواسط القرن التاسع الميلادي أمر عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها. وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد، ومن أهم معالمها منارة خيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. ومن أبرز سكاتها حينذاك إبراهيم بن سهل المشهور بديوانه.

أشتهرت إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.

HSGold1.svg مقالة مختارة

   👈

Abengoa.svg
أبينغوا (بالإسبانية: Abengoa)، هي شركة إسبانية متعددة الجنسيات ويوجد مقرها في إشبيلية بمنطقة أندلسيا، تتكون من عدة شركات مختصة في الطاقة، ,الاتصال عن بعد، والنقل ، والبيئة. أسسها خافيير بنخوميا. سنة 2010 بلغ عدد العمال 26،500 منتشرين في 600 شركة متعاهدة. من أبرز مشاريعها برج الطاقة الشمسية PS10.
HSGeographie.svg معلم مختار

   👈

Torre del oro nocturna en Sevilla.jpg
برج الذهب أو (بالإسبانية: "Torre del Oro") هو برج مراقبة عسكري على نهر الوادي الكبير في اشبيلية جنوب إسبانيا . بني في عهد الخلافة الموحدية بغرض السيطرة على حركة المرور إلى اشبيلية وإلى الأندلس التي تعبر في نهر الوادي الكبير . بني في الثلث الأول من القرن 13 .استخدم البرج كسجن خلال العصور الوسطى وكسياج أمن لحماية المعادن الثمينية التي كانت تأتي بالسفن من أمريكا الجنوبية بعد اكتشافها ومن الهند . أصبح البرج الآن متحفا للفن المعماري الإسلامي يأتي إليه السياح من الشرق والغرب ، وبه بعض المعدات البصرية الاثرية من العصور الوسطى التي استخدمت في البحرية واكتشاف الأمريكتين . وكذلك توجد بالمتحف نماذج للسفن الشهيرة التي اكتشف بها الأسبان الأمريكتين في القرن الخامس عشر ، وبعض المدافع من القرن السابع عشر.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

Farm-Fresh user king.png
أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور بالله (أو اختصاراً: "يعقوب الخليفة الموحد")(ح 1160 - 23 يناير 1199) سلطان وثالث خلفاء الموحدين ببلاد المغرب . خلف والده أبو يعقوب يوسف. حكم من 1184 حتى وفاته في مراكش عام 1199. تميز عهده بالمشاريع الكبيرة. بنى مسجد الكتبية في مراكش وأزمع في بناء أكبر مسجد بالعالم (مسجد حسان) في الرباط إلا أن المنية وافته والإنشاء في بداياته تاركا صومعة حسان. يعقوب الموحد احتضن ابن رشد في بلاطه وحماه. هزم ألفونسو الثامن ملك قشتالة في معركة الأرك في 19 يوليو 1195م. بعد هذا النصر اتخذ لقب "المنصور بالله".
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

Cathedral and Archivo de Indias - Seville.jpg

كاتدرائيه سيفييا هي واحدة من أكبر الكاتدرائيات في العالم

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

في سنة 596 هـ انتهى العصر الذهبي لاشْبِيِلِيَة بعد وفاة يعقوب الذي لقب نفسه بالمنصور.

'


HSTemplate.svg قوالب
HSutvald2.svg بوابات شقيقة
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن إشبيلية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات