بوابة:إفريقيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بــوابة إفريقيـــا

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 7٬623 مقالة مرتبطة بإفريقيا


الصفحة الرئيسية


دول إفريقيا


أحدث التغييرات

أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة. يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر.

مدينة مختارة

   👈

ويندهوك (بالإنجليزية: Windhoek، بالألمانية:Windhuk، خويخوي:ǀAiǁgams، هيريرو:Otjomuise) هي عاصمة جمهورية ناميبيا وأكبر مدنها. وهي تقع في وسط ناميبيا في منطقة هضبة مرتفعات خوماس، وترتفع حوالي 1,700 متر (5,600 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وتقع تقريبا في المركز الجغرافي للبلاد بالضبط. بلغ عدد سكان ويندهوك 325,858 نسمة في عام 2011، والعدد في تزايد مستمر بسبب تدفق السكان من جميع أنحاء ناميبيا. أسست بلدة في موقع نبع مائي المعروف لدى التجمعات الرعوية الأصلية. وتطورت بسرعة بعد استقر هناك رجل يدعى يونكر أفريكانر، وهو زعيم قبيلة أورلام، وذلك في عام 1840، وبنى كنيسة من الحجر لأفراد هذا التجمع. في العقود التالية، أدت الحروب العديدة والعداوات المسلحة إلى إهمال وتدمير المستوطنة الجديدة. وتأسست ويندهوك لمرة ثانية في عام 1890 من قبل الرائد في الجيش الإمبراطوري الألماني كورت فون فرانسوا، عندما أصبحت أراضي مستعمرة من قبل ألمانيا. ويندهوك هو المركز الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد. تقع فيها أغلب المقرات الرئيسية للمؤسسات الوطنية والهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية والثقافية في ناميبيا. يقع في المدينة مطار ويندهوك الدولي.

تعديل عرض

مقالة مختارة

   👈

{{{تعليق}}}
دوري أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: CAF Champions League)‏، سابقاً بطولة أفريقيا للأندية الأبطال المعدلة عام 1997، أو بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، وبلهجة شمال أفريقيا الكأس الإفريقية للأندية البطلة. ينظم البطولة الإتحاد الإفريقى لكرة القدم. وهي البطولة الأقوي علي مستوي الأندية الإفريقية.و تؤهل بطلها لخوض مباراة السوبر الإفريقية مع بطل كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية. وتحفل البطولة بالإثارة والمتعة. وتتخطي شعبيتها حدود القارة السمراء إلي أوروبا والأمريكتين وجميع أنحاء العالم. حيث يتأهل بطلها إلي بطولة كأس العالم للأندية.و تضم الأندية أبطال الدوري في البلدان الأفريقية بالإضافة إلي وصيف الدوري العام من أفضل 12 دولة في تصنيف الأندية الإفريقية.

انطلقت البطولة عام 1964 تحت مسمي بطولة أفريقيا للأندية الأبطال. وتضم الأندية أبطال الدوري في البلدان الإفريقية. وكانت تقام بنظام الذهاب والإياب في جميع أدوارها. وأصبحت تؤهل بطلها إلي مباراة كأس السوبر الأفريقي التي بدأت عام 1993. وفي نسختها عام 1999 أصبحت تؤهل بطلها إلي بطولة كأس العالم للأندية.

تعديل عرض

معلم إفريقي
صومعة حسان
صومعة حسان من المباني التاريخية المتميزة بالعاصمة المغربية الرباط، والتي شيدت في عصر دولة الموحدين. تم تأسيس «جامع حسان» بناءً على أمر يعقوب المنصور سنة 593 هـ (1197-1198 م) أضافت منظمة اليونسكو للتراث العالمي هذا الموقع لقائمة أولية 1 يوليو 1995 في فئة الثقافة كان يعد من أكبر المساجد في عهد يعقوب المنصور. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضرب الرباط سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته.

تعديل عرض

دولة مختارة
شعار زمبابوي
زيمبابوي (بالإنجليزية: Zimbabwe)، دولة إفريقية، كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، والتي أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة 1965. وقد أثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً، وفرضت الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميث، ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زيمبابوي، بزعامة موجاني وجوشوا نكومو وأخيرا نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية، وعرفت بجمهورية زيمبابوي.

يستد اسم زيمبابوي الحالي على اسم قديم بلغة الشونا لمدينة خربة قديمة في زيمبابوي العظمى، وهي مدينة لا تزال موجودة كمحمية في جنوب شرق البلاد. هناك مدرستان حول اسم البلاد، الأولى تدعمها مصادر مختلفة تقول أن الاسم الحالي مشتق من دزيمبا-دزا-مابوي؛ تترجم بحسب لهجة كارنجا "بيوت كبيرة من الحجر"، ودزيمبا هي جمع كلمة إمبا بمعنى بيت، وكلمة مابوي جمع بِوي بمعنى الحجر زيمبابوي بلد غير ساحلي في جنوب قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين خطي عرض 15° و23° جنوباً، وخطي طول 25° و34° شرقاً. تظهر التضاريس العامة للبلاد بشكل عام مرتفعة عن سطح البحر في معظم مناطقها، خاصة الهضبة الوسطى التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي على ارتفاعات تتراوح بين 1,200 و 1,600 متر. تظهر المرتفعات الجبلية في شرق البلاد مع وجود أعلى نقطة بها في وهي قمة جبل نيانجاني الذي يبلغ ارتفاعه 2,592 متر. ويظهر في 20% من مساحة زيمبابوي واحات منخفضة تحت 900 متر تحت سطح البحر حيث تقع شلالات فيكتوريا،

تعديل عرض

حيوان إفريقي

   👈

الزرافة هي إحدى أنوع الثدييَّات الأفريقيَّة شفعيَّة الأصابع، وهي أطولُ الحيوانات البريَّة بلا مُنازع، وأضخم المُجترَّات على الإطلاق. اسمُها العلميّ «Giraffa camelopardalis» (نقحرة: جيرافا كاميلوپاردالِس)، واسمُ نوعها، أي «camelopardalis»، يعني حرفيَّا «الجمل النمريّ» أو «الجمل الأنمر»، في إشارةٍ إلى شكلها الشبيه بالجمل واللطخات المُلوَّنة على جسدها التي تجعلها شبيةٍ بالنمر. أبرزُ خصائصها المُميَّزة هي عُنقها وقوائمها فارغة الطول، والنُتوءات العظميَّة على رأسها الشبيهة بالقُرون، وأنماطُ فرائها المُتنوِّعة. تُصنَّفُ ضمن فصيلة الزرافيَّات، إلى جانب قريبها الوحيد المُتبقي، أي الأكَّأب. منها تسعُ نويعات، يُمكنُ التفريق بينها عبر أنماط فرائها التي تختلفُ من نويعٍ إلى آخر. موطنُ الزرافى الحالي مُتجزّءٌ، وجُمهراتها مُبعثرةٌ، وتنتشرُ من التشاد شمالًا حتَّى جنوب أفريقيا جنوبًا، ومن النيجر غربًا إلى الصومال شرقًا. تشملُ موائلها الطبيعيَّة عادةً السڤناء، والأراضي العُشبيَّة، والأحراج المكشوفة. قوتُها الرئيسيّ هو أوارقُ الطلح (السنط، أو الأقاقيا)، التي ترعاها على ارتفاعاتٍ لا تصلها أغلب العواشب الأُخرى، وقد تتناول الزرافة بِلسانها الطويل (البالغ حوالي نصف متر) غصنًا من ارتفاعٍ يُقارب ستَّة أمتار، وبحركةٍ جانبيَّةٍ من رأسها تُجرِّد ما عليه من ورقٍ. وتعيشُ الزرافة طويلًا دون ماء، وحينما تُقبلُ على الشُرب تُباعدُ ما بين قائمتيها الأماميتين كثيرًا لتبلغ الماء. ومع أنَّ للزَّرافة أطول عُنُقٍ بين الثدييات، فإنَّ لها الفقرات الرقبيَّة المُعتادة السَّبع فقط (وهو عددها في كافَّة الثدييات). وارتفاعُ الزَّرافة مع حدَّة بصرها يُعطيانها أعظم مجالٍ للرؤية بين الثدييات. تُشكِّلُ الزرافى طرائدًا لجُملةٍ من الضواري، أبرزُها الأُسود؛ وتقعُ صغارها أحيانًا ضحيَّة النُمور والضِّباع المُرقطة والكلاب البريَّة الأفريقيَّة. لا تتمتَّع الزرافى البالغة بروابط اجتماعيَّة قويَّة، على أنَّها تتجمَّع في مجاميع صغيرة فضفاضة الصلة، لو حصل أن كانت جميعُ الأفراد تتجهُ في ذات الاتجاه. تفرضُ الذُكور مرتبتها الاجتماعيَّة عبر سلوكٍ يُعرف «بالتعانق»، وهو شكلٌ من أشكال القتال عند هذه الحيوانات، حيثُ تضربُ بعضها البعض باستخدام أعناقها. وحدها الذُكور المُهيمنة تتزاوجُ مع الإناث، التي يقع عليها وحدها عبء تربية الصغار. ولون الزرافة الأبقع الرَّمليّ والكستنائيّ يموهها في بيئاتها، وهي إلى ذلك تُجيدُ الدفاع عن نفسها بالرفس أو النطح

تعديل عرض

مؤسسة مختارة

   👈

الأكاديمية الأفريقية للعلوم
الأكاديمية الإفريقية للعلوم هي منظمة تهتم بالعلوم والعلماء في مختلف المجالات العلمية على مستوى نطاق أفريقيا. وتعمل أولا على تكريم العلماء الأفارقة الذين أصبحوا ذات شهرة عالمية، من خلال جهودهم في مجالات تخصصهم، وثانيا لتشجيع وتطوير العلوم و قاعدة البحوث والتكنولوجيا في جميع أنحاء القارة التي تعرف وتعااني من نقص كبير في مجال العلوم

والتقنيات والتكنولوجيا. تضم أهم الشخصيات العلمية التي لها باع في مجال العلوم والدراسات والبحوث في قارة إفريقيا، مثل المهدي المنجرة و أحمدو لامين ندياي وغيرهم. تأسست المنظمة سنة 1985 بعدما أثيرت الفكرة في اجتماع ولقاء شخصيات علمية في ترييستي،بإيطاليا عام. في اجتماع للأكاديمية العالم الثالث للعلوم في نفس السنة. ضمت المنظمة خوالي 33 عالما من مختلف أنحاء أفريقيا،وانتخب "توماس ريسلي أوديامبو" من كينيا كأول رئيس للمنظمة، وعقد أول اجتماع افتتاحي للأكاديمية في 03 يونيو 1986 في نيروبي، بكينيا، خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الجفاف والتصحر ونقص الغذاء في إفريقيا.واتفق أعضاء المنظمة المؤسسين على العمل على تعبئة وتعزيز المجتمع العلمي، ونشر وتشجيع البحوث والعلوم الإفريقية، وتطوير البحوث والسياسات وبناء القدرات والكفاءات في العلوم والتكنولوجيا. في 28 فبراير 2011 تم تعيين "أمين ندياي أحمدو" من السنغال رئيسا للأكاديمية لمدة ثلاث سنوات، خلفا للعالم السوداني محمد حسن.

تعديل عرض

دول إفريقيا
مناطق إفريقيا

 بوروندي  أنغولا  الجزائر  بوتسوانا  بنين
 جزر القمر  الكاميرون  مصر  ليسوتو  بوركينا فاسو
 جيبوتي  جمهورية إفريقيا الوسطى  ليبيا  ناميبيا  الرأس الأخضر
 إريتريا  تشاد  المغرب  جنوب إفريقيا  ساحل العاج
 إثيوبيا  جمهورية الكونغو الديمقراطية  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  إسواتيني  غامبيا
 كينيا  غينيا الاستوائية  السودان  غانا
 مدغشقر  الغابون  تونس  غينيا
 مالاوي  جمهورية الكونغو  غينيا بيساو
 موريشيوس  ساو تومي وبرينسيب  ليبيريا
 مايوت (مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية)  مالي
 موزمبيق  موريتانيا
 لا ريونيون (مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية)  النيجر
 رواندا  نيجيريا
 سيشل  السنغال
 الصومال  سيراليون
 تنزانيا  توغو
 أوغندا
 زامبيا
 زيمبابوي





 سانت هيلانة سانت هيلينة (أقاليم ما وراء البحار البريطانية)|•

صورة مختارة

   👈

أسد
أسد
أسد ذكرٌ قابعٌ في مؤسسة أفريكات المُتخصصة بِإعادة تأهيل السنوريَّات البريَّة والمُحافظة عليها في ناميبيا.
...أرشيف للمزيد...

تعديل عرض

هل تعلم ؟

   👈

تعديل عرض

تصنيفــات
التصنيف «أفريقيا» لم يتم العثور عليه

تعديل عرض

قوالب

تعديل عرض

قارات شقيقة
بوابة:آسيا
بوابة:آسيا
بوابة:أوروبا
بوابة:أوروبا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أوروبا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا

تعديل عرض