بوابة:إمبراطوريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

WorldEmpires.png
الإمْبِرَاطُورِيّة (هي مشتقة من الكلمة اللاتينية imperium)

إن الكلمة امبراطورية هي مشتقة من الكلمة اللاتينية imperium (أي السطلة أو القوة). وسياسياً، الامبراطورية هي مجموعة كبيرة من الدول والأقاليم والشعوب التي وُحِّدت وحُكِمت من قبل عاهل (امبراطور) أو حكومة أوليغاركية. إن البنية السياسية للـ امبراطورية تُؤسّس وتقام بطريقيتين: كـ امبراطورية اقاليمية (أي مبنية على الأقاليم) وهي ناتجة عن الإخضاع والسيطرة المباشرة باستخدام القوة (عبر القوة المباشرة أو العمليات الميدانية على الأرض لفرض إرادة الامبراطور)، و(2) كـ امبراطورية مهيمنة وهي ناتجة عن سيطرة غير مباشرة باستخدام النفوذ والتأثير (عبر الإيحاء بإمكانية الامبراطور ان يفرض أهدافه المأمولة عبر القوة المباشرة).

والنوع الأول من النوعين يؤمّن للامبراطورية النفوذ السياسي الأقوى والمغانم الأكبر، لكنّه يحد من قدرتها على المواصلة في التوسع ذلك أن الامبراطورية ستضطر إلى ربط قواها العسكرية بالحاميات الثابتة لاحتلال الإقليم المسيطر عليه حديثاً. أما النوع الثاني فإنه يؤمن المغانم الأقل والسيطرة الأقل على الإقليم المنضم، لكنه يعفي الامبراطورية من إبقاء حاميات الجيش فتكون جاهزةً للمزيد من التوسع العسكري.



Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
Pontiac conspiracy.jpg
حرب بونتياك أو مؤامرة بونتياك أو تمرد بونتياك كانت حربًا بدأت في عام 1763 من خلال اتحاد فضفاض من عناصر من قبائل الأمريكيين الأصليين، بشكل خاص من منطقة البحيرات الكبرى وإقليم إلينوي وإقليم أوهايو الذين كانوا مستائين من السياسات البريطانية بعد الحرب في منطقة البحيرات الكبرى، وذلك بعدما انتصرت بريطانيا في الحرب الفرنسية والهندية (1754–1763). وقد انضم محاربون من العديد من القبائل للانتفاضة في محاولة منهم لطرد الجنود والمستوطنين البريطانيين من المنطقة. وسميت الحرب على اسم قائد أوتاوا بونتياك، أبرز قائد بين العديد من القادة المحليين في الصراع.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Thiruvalluvar Statue at Night.JPG
كَنْياكُماري (بالتاملية: கன்னியாகுமரி) هي إحدى مدن ولاية تامل نادو ومركز ضاحية كنياكماري، وتشتهر المدينة بكونها موقع التقاء خليج البنغال وبحر العرب والمحيط الهندي.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
ConstantinoXI.jpg
قسطنطين الحادي عشر باليولوج (1404-1453) كان آخر إمبراطورا لبيزنطيا حكم من 1449 حتي وفاته سنة 1453. في عهده سقطت القسطنطينية على أيدي المسلمين العثمانيين. ولد قسطنطين الحادي عشر بمدينة القسطنطينية وهو الأبن الثامن من عشرة أطفال للإمبراطور مانويل الثاني من زوجته الصربية هيلينا دراجس، وقد قضي الإمبراطور طفولته في القسطنطينية في كنف والده الإمبراطور. في أكتوبر 1443 تولي قسطنطين حكم المورة،وقد حكم المورة أثناء إقامته بقلعة ميسترا الحصينة والتي عمل علي ترميمها وتقوية تحصيناته ودفاعاتها.
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
Ajuuraan.png

اٍمارة أجوران في القرن الخامس عشر.

A7vu tank.svg
  هل تعلم
   👈
بدأت نهاية إمبراطورية مغول الهند بموت الإمبراطور أبو المظفر محي الدين محمد أورانكزيب في 1707 م. وبدأت بعدها سلسلة الهزائم على أيدي الأوروبيين حتى سقطت عام 1857.

'

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة Arbcom ru editing.svg 


المزيد عن إمبراطوريات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات Arbcom ru editing.svg 

بوابات شقيقة Arbcom ru editing.svg