بوابة:إنجلترا/شخصية مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Royal Arms of England.svg
أرشيف الشخصيات مختارةتعديل




إسحاق نيوتن
السير إسحاق نيوتن (25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727) عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية. شغل نيوتن منصب رئيس الجمعية الملكية، كما كان عضوًا في البرلمان الإنجليزي، إضافة إلى توليه رئاسة دار سك العملة الملكية، وزمالته لكلية الثالوث في كامبريدج وهو ثاني أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كامبريدج. أسس كتابه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية الذي نشر لأول مرة عام 1687، لمعظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية. كما قدم نيوتن أيضًا مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل، كما صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت علي رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

لوحة زيتية تخيلية لروبرت هوك من أعمال ريتا جرير

روبرت هوك (18 يوليو 1635وفق التقويم القديم - 3 مارس 1703) فيلسوف طبيعي ومعماري وعالم موسوعي إنجليزي وعضو الجمعية الملكية. وفي وقت واحد، شغل منصب أمين تجارب الجمعية الملكية وعضو مجلسها وأستاذ الهندسة في غريشام ومساح لمدينة لندن بعد حريق لندن الكبير، حيث أجرى أكثر من نصف عمليات مسح لندن بعد الحريق. كما كان أيضًا من المعماريين البارزين في عصره، وكان له دور أساسي في وضع مجموعة من الضوابط في تخطيط لندن لا زال لها أثرها إلى اليوم. وقد اعتبره المؤرخ آلان تشابمان "ليوناردو دا فينشي إنجلترا". درس هوك في كلية وستمنستر، وكان مقربًا لأحد زعماء الملكيين جون ويلكنز. وهناك عمل مساعدًا لتوماس ويليس وروبرت بويل، والذي من أجله صنع مضخات التفريغ التي استخدمها بويل في تجاربه حول قوانين الغازات. صنع هوك أيضًا عدد من أوائل المقرابات الغريغورية، التي رصد بها دوران المريخ والمشتري. واستنادًا إلى ملاحظاته على الأحفوريات، كان من المؤيدين الأوائل لنظرية التطور البيولوجي.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

بوبي روبسون

سير روبرت ويليام روبسون CBE والمعروف باسم بوبي روبسون (بالإنجليزية: Bobby Robson)؛ (18 فبراير 1933 – 31 يوليو 2009)، لاعب كرة قدم دولي إنجليزي سابق ومدرب كرة قدم دولي سابق درب منتخب إنجلترا لكرة القدم وعددا من الأندية الأوروبية، معروف عنه نجاحه في تدريب عدد من فرق كرة القدم الإنجليزية والأوروبية، حيث فاز في لقب الدوري في البرتغال وهولندا، وفاز بكؤوس في إنجلترا وإسبانيا، وقد استطاع الوصول إلى الدور النصف نهائي في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 مع منتخب إنجلترا لكرة القدم. قبل أن يلعب دور المستشار لمدير منتخب أيرلندا لكرة القدم. حمل روبسون لقب فارس منذ سنة 2002 حتى وفاته، وهو عضو في قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية وكان رئيسًا فخريًا لنادي إيبسويتش تاون.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

تمثال لريتشارد الأول في دير فونتفرود في أنجو

ريتشارد الأول (8 سبتمبر 1157 - 6 أبريل 1199) ملك إنجلترا منذ 6 يوليو 1189 وحتى وفاته. كما حكم كدوق لنورماندي (باسم ريتشارد الرابع) ودوق أقطانية وغاسكونية وسيد قبرص وكونت أنجو ومين ونانت وسيد عموم بريتاني على فترات أثناء عهده. وقد عرف بلقب ريتشارد قلب الأسد، حتى قبل تتويجه بفضل سمعته كقائد عسكري ومحارب عظيم. وسمّاه المؤرخون المسلمون ملك الإنكتار. في عمر السادسة عشرة، قاد ريتشارد جيشه، وأخضع التمردات على عرش أبيه هنري الثاني ملك إنجلترا في بواتو. كما كان ريتشارد القائد الرئيس خلال الحملة الصليبية الثالثة، بعد أن رحل فيليب الثاني ملك فرنسا، وحقق عدَّة انتصارات على منافسه المسلم صلاح الدين الأيوبي، بالرغم من عدم استطاعته الاستيلاء على القدس. تحدث ريتشارد لهجة (Langues d'oïl) وهي لهجة غالو رومانسية، إضافة إلى القسطانية وهي لغة أيضًا رومانسية كانت منتشرة في جنوب فرنسا والمناطق القريبة منها. لم يُمض ريتشارد وقتًا طويلاً من حياته في مملكة إنجلترا، حيث عاش في دوقية أقطانية في جنوب غرب فرنسا، مفضلاً جعلها حائط صد لحماية مملكته. كان أتباعه يعتبرونه بطلاً تقيًا. كما أنه من الملوك القلائل في إنجلترا، الذي غلب لقب شهرته (ريتشارد قلب الأسد) على لقب ترتيبه (ريتشارد الأول)، كما يعتبر من أيقونات إنجلترا وفرنسا.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

هنري الثامن بريشة هانس هولباين الصغير

هنري الثامن (28 يونيو 1491 - 28 يناير 1547)، ملك إنجلترا منذ 21 أبريل 1509 وحتى وفاته، ولورد أيرلندا ثم ملكها بعد ذلك، والمطالب بحقه في تاج مملكة فرنسا. كان هنري الثامن ثاني ملوك أسرة تيودور خلفًا لوالده هنري السابع. إلى جانب زيجاته الست، لعب هنري الثامن دورًا هامًا في انفصال كنيسة إنجلترا عن الكنيسة الكاثوليكية. أدى الصدام بين هنري الثامن وروما إلى انفصال كنيسة إنجلترا عن سلطة الباباوية وحل الأديرة وتعيينه لنفسه رأسًا لكنيسة إنجلترا. لكنه ظل مؤمنًا في داخله بالتعاليم الدينية الكاثوليكية، حتى بعد قطع الصلة مع الكنيسة الكاثوليكية. أشرف هنري الثامن أيضًا على الاتحاد القانوني بين إنجلترا وويلز عن طريق سن قوانين تقنن الاتحاد بين عامي 1535-1542. كان هنري الثامن جذابًا متعلمًا بارع في الخطابة، ويعده البعض "أحد أكثر الحكام الذين جلسوا على عرش إنجلترا كاريزما. أدت رغبته في إنجاب وريث ذكر لعرشه، -لاعتقاده أن البنات لا يصلحن للحكم والمحافظة على وحدة أسرة تيودور وفرض السلام الذي تحقق بعد حرب الوردتين إلى شيئين خلدا ذكر هنري الثامن : زيجاته الست والإصلاح الإنجليزي، والذي حوّل إنجلترا إلى أمة معظمها من البروتستانت. وفي نهاية حياته، عانى هنري من البدانة المفرطة، وتدهورت صحته. وقد كانت نظرة العامة إليه أنه ملك شهواني وقاسٍ وأناني وغير مأمون الجانب.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

ستيفن روجر بروس

ستيفن روجر "ستيف" بروس (بالإنجليزية: Stephen Roger "Steve" Bruce)، من مواليد 31 ديسمبر 1960، مدرب كرة قدم إنجليزي حالي ولاعب كرة قدم إنجليزي سابق، ولد في كوربريدج في نورثمبرلاند، عندما كان في المدرسة كان لاعب كرة قدم واعد، ولكنه رُفض من قبل عدد من الأندية المحترفةفي عام 1987 انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد حيث حقق معهم نجاحاً كبيراً، ففاز في لقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وأصبح أول لاعب إنجليزي في القرن العشرين الذي يكون قائد لفريق حقق الثنائية، وبالرغم من نجاحه في الملاعب، إلا أنه لم يستدع إلى منتخب إنجلترا لكرة القدم، وقد وصفه المعلقون والمعاصرون بأفضل لاعب إنجليزي لم يلعب مع المنتخب في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

سبايس جيرلز في آخر حفلاتهن الموسيقية في كندا (26 فبراير 2008)

سبايس جيرلز (بالإنجليزية: Spice Girls)، التي يمكن ترجمتها للعربية بفتيات التوابل، والتسمية للدلالة على الشخصية المميزة لكل عضو من الفرقة، هي فرقة بوب إنجليزية اشتهرت في التسعينات من القرن العشرين. تفرقت الفرقة عام 2001، ولكنها عادت واجتمع شمل أعضائها في عام 2007 في جولة تضمنت 11 مدينة حول العالم، ووفقاً لشبكة البي بي سي، فالفرقة هي أفضل فرقة فتيات من حيث عدد مبيعات الاسطوانات على مر العصورأما أعضاء الفرقة فهن: فيكتوريا بيكهام (بوش سبايس)، أو التوابل الأنيقة. ميلاني براون (سكيري سبايس)، أو التوابل المخيفة. إيما بونتون (بيبي سبايس)؛ هي التوابل الطفلة. ميلاني شيزولم (سبورتي سبايس)، أو التوابل الرياضية. جيري هالويل (جنجر سبايس)، والملقبة أيضاً بالتوابل المثيرة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

ونستون تشرشل رافعًا شارة النصر، وهي علامته المُميَّزة

السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل هو رئيس وزراء المملكة المتحدة من سنة 1940 وحتى سنة 1945 (إبان الحرب العالمية الثانية)، ومن سنة 1951 إلى سنة 1955. يُعد تشرشل أحد أبرز القادة السياسيين الذين انبلجوا على الساحة السياسية خلال الحروب التي اندلعت في القرن العشرين. قضى تشرشل سنوات حياته الأولى ضابطًا بالجيش البريطاني، ومؤرخًا، وكاتبًا، بل وفنانًا، كلُ في آن واحد. تشرشل هو رئيس الوزراء الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب، وكان أول من تمنحه الولايات المتحدة المواطنة الفخرية. تقلد تشرشل العديد من المناصب السياسية والحكومية؛ حيث رأس وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الداخلية، وأصبح أميرًا للبحرية البريطانية عن حزب الأحرار الأسكويثي. تولى تشرشل قيادة حملة عاتية في ثلاثينيات القرن العشرين ضد النازية واستعدادها لإعادة تسليح ألمانيا. وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية تولى تشرشل رئاسة الوزراء، وساعد رفضه البات لأي استسلام، أو هزيمة، أو أي حل سلمي على إلهام المقاومة البريطانية، وخصوصًا في الأيام الشرشة الأولى من الحرب، عندما وجدت بريطانيا نفسها وحيدة في مواجهتها لهتلر.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

نسخة عن لوحة أصلية لآن بولين رُسمت في سنة 1534
آن "حنّة" بولين هي ملكة إنجلترا والزوجة الثانية للملك هنري الثامن، ووالدة الملكة إليزابيث الأولى ومركيزة بيمبروك. كان لزواجها من هنري وإعدامها لاحقًا دورٌ في جعلها شخصية رئيسية في الاضطرابات السياسية والدينية، التي كانت بداية للإصلاح الإنجليزي. التحقت آن بولين بحاشية الملكة كاثرين أراغون الزوجة الأولى للملك هنري الثامن. منذ سنة 1525 عشق هنري الثامن آن، وبدأ سعيه لإغوائها. لكن آن قاومت محاولات الملك لذلك، ورفضت أن تصبح عشيقته، كما كانت شقيقتها الأكبر سنًا ماري. وسرعان ما أصبح هذا الهاجس الأول في حياة الملك، ورغب في فسخ زواجه من الملكة كاثرين، حتى يتمكن من الزواج بآن. وعندما وجَدَ أنه من المستبعد أن يفسخ البابا كليمنت السابع هذا الزواج، بدأ في تحدي سلطة الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا. تزوج هنري الثامن وآن في 25 يناير 1533. توّجت آن ملكة لإنجلترا في أول يونيو 1533، وفي 7 سبتمبر 1533 ولدت ابنتها إليزابيث التي حكمت إنجلترا في وقت لاحق.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

موليجان في سيدني عند العرض الأول لغاتسبي العظيم، مايو 2013

كاري هانا موليجان هي ممثلة بريطانية، بدأت مسيرتها الفنية في سنة 2005 بدور "كيتي بنيت" في فيلم كبرياء وتحامل. ظهرت في العديد من المسلسلات البريطانية مثل دكتور هو. في سنة 2008 ظهرت لأول مرة على مسرح برودواي في مسرحية النورس لأنطون تشيخوف ونالت إعجاب النقاد. سنة 2009، ازدادت شعبيتها على نطاق واسع لدورها في فيلم التعليم، الذي أكسبها ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة والغولدن غلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وربحت جائزة بافتا لأفضل ممثلة. منذ ذلك الحين ظهرت في العديد من الأفلام منها: قيادة وغاتسبي العظيم وداخل لوين ديفيس.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

بوب بيزلي

روبرت بوب بيزلي هو لاعب كرة قدم إنجليزي ومدير رياضي، قضى ما يقارب من خمسين عاماً مع نادي ليفربول كلاعب وأخصائي علاج طبيعي ومدرب ومدير رياضي، واستناداً على ما أنجزه كمدرب لنادي ليفربول، يعتبر بوب بيزلي واحداً من أعظم مدربي كرة القدم في كل العصور، حيث يعد بالإضافة لكارلو أنشيلوتي المدربين الوحيدين الذين فازا بكأس دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. ترعرع بوب بيزلي في مجتمع صغير في مقاطعة درم ، وفي شبابه لعب لفريق بيشوب أوكلاند قبل أن يوقع مع نادي ليفربول في عام 1939، وخلال الحرب العالمية الثانية خدم في الجيش البريطاني، ولم يظهر مع ليفربول منذ انضمامه له حتى عام 1946 حيث لعب معهم موسم 1946-1947، وكان بيزلي أحد لاعبي نادي ليفربول الذين فازوا بلقب دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى منذ 24 عام، وفي عام 1951 أصبح بيزلي قائداً للفريق وبقي مع ليفربول حتى اعتزاله اللعب في عام 1954. عين مدرباً لنادي ليفربول في عام 1974 واستطاع في فترة تدريبه من تحقيق هيمنة محلية وأوروبية لم يسبق لها مثيل، فحقق الفوز بعشرين لقباً كبيراً في تسعة مواسم.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

جيمس كوك

جيمس كوك أو القبطان كوك (بالإنكليزية: James Cook) (27 أكتوبر 1728 - 14 فبراير 1779) كان بحار ومستكشف إنكليزي، يعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، وقام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الاكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا. برز بعد مقتل الرحالة ماجلان عام 1768. قام بثلاث رحلات: الأولى في الفترة ما بين سنتي 1768م و1774م، والثانية في الفترة ما بين سنتي 1772 و1774، والثالثة في عام 1776. اكتشف أرخبيل هاواي، ووصل إلى أطراف ألاسكا في المحيط المتجمد الشمالي الذي يعد حاجزاً جليدياً لا يمكن اختراقه. لم تكن أوروبا حتى منتصف القرن الثامن عشر تَعْلَم سوى النذر اليسير عن جنوب المحيط الهادي. وكان الكثير من الناس يعتقدون بوجود كتلة ضخمة من اليابسة هناك، متمثلة في القارّة الجنوبية. وفي عام1768، انطلق هذا الملاَّح والمستكشف مُبحراً من أجل معرفةالمزيد حول هذة القارة الأسطورية، وقد رافقة العلماء والفنانون في رحلاتة الثلاث. وقد رسمَ كوك خريطة تضمّ مناطق شاسعة من المحيط الهادي؛ كما اكتشف العديد من الجُزر وعاد إلى وطنة وفي جعبتة معلومات تفصيلية حول الأماكن التي زارها.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

إليزابيث الثانية في يونيو 2015

إليزابيث الثانية أو «إليزابيث أليكسندرا ماري» هي ملكة بريطانيا والملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. تسلمت السلطة في 16 فبراير 1952م، لتصبح رئيسة الكومنولث وملكة سبعة دول مستقلة أعضاء في الكومنولث، وهي: المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجنوب إفريقيا، والباكستان، وسيلان. كان حفل تتويجها في العام التالي الأول من نوعه حيث بث عبر شاشات التليفزيون. ومنذ عام 1956م حتى 1992م، تناقص عدد الممالك التابعة لها؛ حيث حصلت بعض الأراضي على استقلالها، والبعض الآخر من الممالك تحول إلى جمهوريات. والملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا عمراً، وصاحبة أطول فترة حكم على مستوى الجنسين في بريطانيا، بعد جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

نعومي واتس

نعومي واتس (بالإنجليزية: Naomi Watts) ممثلة بريطانية من مواليد 28 سبتمبر 1968، عُرفت بأدوارها في أفلام "طريق مولهولاند" و"الحلقة" و"كينغ كونغ" و"لعبة عادلة".وقد رُشحت لجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم 21 غرام. ظهرت في عدد من المسلسلات التلفزيونية، وشاركت في التمثيل جنبا إلى جنب في مستهل عمرها مع نيكول كيدمان وثاندي نيوتن في الفيلم الدرامي "غزل" (1991). بعد انتقالها إلى الولايات المتحدة، ظهرت في العديد من الأفلام وكان لها دور البطولة في المسلسل التلفزيوني "السائر أثناء النوم" (1997-1998). وبعد سنوات من التمثيل المكافح، شاركت مع المخرج ديفيد لينش في فيلم "طريق مولهولاند" عام 2001، وفى العام التالي تألقت بالنجاح في فيلم الحلقة الذي كان عبارة عن نسخة معادة من فيلم الرعب الياباني حامل نفس العنوان.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

إيما واتسون

إيما شارلوت دويري واتسون، هي ممثلة إنجليزية وعارضة أزياء اشتهرت بتجسيد دور هيرمايني جرينجر في سلسة أفلام هاري بوتر، وكانت قبل ذلك قد مثلت سابقا في المسرحيات المدرسية فقط. حصلت واتسون على العديد من الجوائز بفضل تمثيلها في سلسلة هاري بوتر، وحققت مايقرب من 10 مليون جنيه إسترليني. وفي عام 2009، قامت بأول تجربة لها في مجال الدعاية لصالح شركة بوربيري لموسمي الخريف، والشتاء. وفي أكتوبر عام 2013 تم اختيار إيما واتسون كالنجمه الأكثر جاذبية على مستوى العالم وفقاً للاستطلاع الرأي الذي قامت به مجلة إمباير. في عام 2007، أعلنت واتسون أنها ستشارك في فيلمي رسوم متحركة، هما الأحذية البالية وهو فيلم مأخوذ من رواية نشرت في عام 1936 ، والفيلم الثاني هو فيلم قصة ديسبيرو. وقد عُرض فيلم الأحذية البالية في عام 2007، وشاهده 5,2 مليون مشاهد. أما رواية قصة ديسبيرو التي ألفها كيت ديكاميلو فقد نُشرت في سنة 2008، وحققت أرباح تقدر بحوالي 70 مليون دولار .

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

مارغريت ثاتشر

مارغريت هيلدا ثاتشر هي سياسية بريطانية، وهي المرأة الوحيدة التى شغلت منصب رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا العظمى ومدة حكمها هي الأطول، وتعتبر إحدى أهم الشخصيات الهامة والمؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة. بسبب السياسات التي اتبعتها مارغريت ثاتشر خلال فترة حكمها كرئيسة للوزراء ظهرت العديد من الجماعات التي أيدتها وعلى صعيد آخر وقف ضدها العديد من أحزاب المعارضة. شاركت في العديد من الأنشطة الطلابية وانضمت إلى أحزاب سياسية مختلفة بصفتها طالبة نابغة في شبابها. وفي سن مبكر أصبحت عضوة في حزب المحافظين. وتزوجت برجل أعمال ثري. وفى الفترة الممتدة بين عامي 1975 و1990 تولت رئاسة حزب المحافظين، أما في الفترة الممتدة بين عامي 1979 و1990 فتولت رئاسة الوزراء. وقد خطت باتجاهاتها إلى اتجاه المحافظين الليبرالي السياسي العام. وبحلول عام 1980 كانت قد أصبحت صاحبة دور فعال في المملكة المتحدة وذلك بالعمل على الابتعاد عن الاستثمارات الاقتصادية في الدول الغربية، وتطبيق قوانين الخصخصة، وتشجيع قيام السوق الاقتصادي الحر، والعمل على الحفاظ على حقوق العمال، واتباع السياسة الليبرالة الجديدة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

تشارلز ديكنز

تشارلز جون هوفام ديكنز (بالإنكليزية: Charles John Huffam Dickens) هو روائي إنجليزي. يُعدّ بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله يحتفظ بشعبيّته حتى اليوم. تميَّز أسلوبه بالدُّعابة البارعة والسخرية اللاذعة. صوَّر جانباً من حياة الفقراء، وحمل على المسؤولين عن المياتم والمدارس والسجون حملةً شعواء. من أشهر آثاره: "أوليفر تويست" (عام 1839) و"قصة مدينتين" (عام 1859) المنقولتان إلى العربية على يد منير البعلبكي، و"دايفيد كوبرفيلد" (عام 1850) و"أوقات عصيبة". وهو عضو الجمعية الملكية للفنون. توفي بسبب أزمة دماغية حادة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

وليم شكسبير

وليم شكسبير هو شاعر يصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية، ومسرحي إنجليزي، غالباً ما يسمى بــ"شاعر الوطنية" و"شاعر أفون الملحمي". تتكون مجموعة أعمالع من 38 مسرحية و158 سونيته واثنين من القصص الشعرية وبعض القصائد الشعرية، وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية وتم تأديتها أكثر بكثير من مولفات أي كاتب مسرحي آخر. ولد شكسبير وتربى في ستراتفورد أبون آفون، وفي سن الثامنة عشر تزوج من آن هاثاواي ورزق بثلاثة أطفال: هم سوزانا وجوديث وهامنت، وبين عامي 1585 و1592 بدأ يعمل في لندن كممثل و كاتب ناجح في شركة تمثيل تدعى "رجال لورد تشامبرلين" وعرفت فيما بعد باسم "رجال الملك" ويبدو أنه تقاعد إلى سترادفورد في عام 1613 عندما كان يبلغ من العمر 49 حيث توفي بعدها بثلاثة سنوات. عدد قليل من سجلات حياة شكسبير الخاصة ما يزال باقياً، وكانت هناك تكهنات كبيرة حول مظهره الجسدي وميوله الجنسية ومعتقده الديني وعما إذا كانت الأعمال المنسوبة إليه مكتوبة من قبل الآخرين.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

تشارلز داروين

تشارلز روبرت داروين (بالإنكليزية: Charles Robert Darwin) عالم تاريخ طبيعي بريطاني ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 في شرو سبوري لعائلة إنجليزية علمية وتوفي في 19 أبريل 1882. والده هو الدكتور روبرت وارنج داروين، وكان جده "أرازموس داروين" عالماً ومؤلفاً بدوره. اكتسب داروين شهرته كمؤسس لنظرية التطور والتي تنص على أن كل الكائنات الحية على مر الزمان تنحدر من أسلاف مشتركة، وقام باقتراح نظرية تتضمن أن هذه الأنماط المتفرعة من عملية التطور ناتجة لعملية وصفها بالانتقاء (الانتخاب) الطبيعي، وكذلك الصراع من أجل البقاء له نفس تأثير الاختيار الصناعي المساهم في التكاثر الانتقائي للكائنات الحية. ومن خلال ملاحظاته للأحياء قام داروين بدراسة التحول في الكائنات الحية عن طريق الطفرات وطوّر نظريته الشهيرة في الانتخاب الطبيعي عام 1838. ومع إداركه لردّة الفعل التي يمكن أن تحدثها هذه النظرية، لم يصرّح داروين بنظريته في البداية إلا إلى أصدقائه المقربين في حين تابع أبحاثه ليحضّر نفسه للإجابة على الاعتراضات التي كان يتوقعها على نظريته. وفي عام 1858 بلغ داروين أن هنالك رجل آخر، وهو ألفريد رسل ووليس، يعمل على نظرية مشابهة لنظريته مما أجبر داروين على نشر نتائج بحثه.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

ويد باريت

ستو بينيت (بالإنجليزية: Stu Bennett) أو ويد باريت أو باد نيوز باريت هو مصارع بريطاني محترف ولد في 8 أغسطس 1980 في بنورتهام وعاش في بريستون حتى سن السادسة، عندما انتقل إلى ويلز مع عائلته. عندما كان صغيرا كان يعشق البريتيش بولدوغ، وقال إنه يدعم بريستون نورث أند. قبل أن يحترف المصارعة، مارس بينيت الملاكمة بينما كان يعيش في ليفربول. حصل على شهادة في علم الأحياء البحرية، وعمل في مختبر العلوم والتوظيف في وقت لاحق على أنه تابع تدريبه ليصبح مصارع. يوم 15 يونيو 2008، اعتقل بينيت في تامبا، فلوريدا ووجهت إليه تهمة عرقلة ضابط شرطة، وأفرج عنه في اليوم التالي. ووفقا لمصادر اتحاد FCW، أسقطت جميع التهم الموجهة إليه في وقت لاحق. صارع بينيت في اتحاد المصارعة الحرة الترفيهية في عرض سماك داون منذ يناير 2010 وهو الفائز الرسمي في الموسم الأول لعرض المصارعة الجديد إن إكس تي. كان قائد مجموعة نكسس نكسس قبل تفكك الفريق، هذه المجموعة التي أرعبت المصارعين وهاجمت الأساطير مثل الأندرتيكر، وجون سينا. وفي أواخر عام 2013 غير اسمه إلى باد نيوز باريت (أخبار باريت السيئة) بسبب تقديمه لنشرة الأخبار السيئة، و كذالك تمكن من الفوز ببطولة القارات خمس مرات.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

تشارلي تشابلن

السير تشارلز سبنسر تشابلن (بالإنجليزية: Sir Charles Spencer Chaplin ) (16 أبريل 1889 - 25 ديسمبر 1977)، هو ممثل كوميدي إنجليزي ومخرج أفلام صامتة. كان أشهر نجوم الأفلام في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى. استعمل تشابلن أساليب الإيماء، والتهريج والعديد من الروتينيات الكوميدية المرئية، وقد استمر بالنجاح حتى في عصر السينما الناطقة، بالرغم من تراجع عدد أفلامه سنويا بداية من نهاية عشرينات القرن العشرين. أشهر أدواره هو الصعلوك، وهو أول دور قام به مع استديوهات كيستون في فيلم "أطفال يتسابقون في فينيس" سنة 1914 والفيلم القصير حامل عنوان "عشرين دقيقة من الحب" وبعد ذلك فقد قام بكتابة وإخراج معظم أفلامه. بداية من سنة 1916 انطلق في الإنتاج، أما بداية من سنة 1918 فقد عول على ألحانه في موسيقى أفلامه. أما سنة 1919 فقد شارك صحبة ماري بيكفورد، ودوغلاس فايربانكس ود. و غريفيث بإنشاء اتحاد الفنانين. كان تشابلن من أكثر الشخصيات إبداعا وتأثيرا في عصر الأفلام الصامتة، وقد تتأثر بسابقيه من الفنانين، مثل ممثل الأفلام الصامتة الفرنسية ماكس ليندر، الذي أهدى له واحد من أفلامه. أمضى 75 سنة من حياته في مجال الترفيه، منذ العصر الفكتوري حتى وفاته عن عمر يناهز الـ88 عاما.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

جون لوك

جون لوك (بالإنجليزية: John Locke) هو فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي. ولد في عام 1632 في رنجتون في إقليم سومرست وتعلم في مدرسة وستمنستر، ثم في كلية كنيسة المسيح في جامعة أوكسفورد، حيث انتخب طالباً مدى الحياة، لكن هذا اللقب سحب منه في عام 1684 بأمر من الملك. وبسبب كراهيته لعدم التسامح البيورتياني عند اللاهوتيين في هذه الكلية، لم ينخرط في سلك رجال الدين. وبدلاً من ذلك اخذ في دراسة الطب ومارس التجريب العلمي، حتى عرف باسم "دكتور لوك"، وأصبح مستشاراً لإيرل شافتسبري. ثم تحّول إلى الفلسفة، فأنتج طوال فترة عملية غير قصيرة مؤلفاً قيِّماً في موضوع المشكلات التي يستطيع الفهم البشري التعاطي بها. وقد تولى لوك عدداً من المناصب الحكومية، ولكنه فقد حظوته لما نُفي شافتسبري عام 1683م، ولكن الملك وليام الثالث رحّب بعودته وعيّنه مستشاراً للحكومة في ميدان سكّ النقد. في عام 1667 أصبح طبيباً خاصاً لأسرة أنتوني آشلي كوبر (1621-1683) الذي صار فيما بعد الإيرل الأول لشافتسبري، ووزيراً للعدل، ولعب دوراً خطيراً في الأحداث السياسية العظيمة التي وقعت في إنجلترا ما بين سنة 1660 وسنة 1680. لعبت علاقة لوك باللورد آشلي دوراً كبيراً في نظرياته السياسية الليبرالية. وكان اللورد آشلي يتمتع بنفوذ كبير في إنجلترا إذ كان يمثل المصالح السياسية لرؤوس الأموال التجارية في لندن، وتحت تأثير اللورد آشلي كتب لوك في عام 1667 مقالاً خاصاً بالتسامح عنوانه «On Toleration» راجع فيه أفكاره القديمة الخاصة بإمكانية تنظيم الدولة لكل شؤون الكنيسة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا

إليزابيث الأولى كانت الملكة الحاكمة لإنجلترا، وأيرلندا من 17 نوفمبر 1558م حتى وفاتها. لُقبت بالملكة العذراء، وإليزابيث العصر الذهبي، والملكة المباركة الفاضلة، وهي الحاكم الخامس والأخير من سلالة تيودور. هي ابنة الملك هنري الثامن، وآن بولين، نشأت في ظل الخلافة الملكية، ولكن سرعان ما أبطل الملك هنري الثامن زواجه من والدتها، وأمر بقطع رأسها عندما كانت إليزابيث في الثانية والنصف من عمرها، ومن هنا تم إعلان إليزابيث ابنة غير شرعية. أورث إدوارد الثالت، أخيها غير الشقيق، العرش إلى ليدي جين غراي، وهو على فراش موته سنة 1553م، مُقصياً بذلك إخوته إليزابيث، وماري الكاثوليكية الرومانية، عن الحكم، وخارقا للقوانين آنذاك. وعلى غير إرادته، تُوجت ماري على العرش, وتم إعدام ليدي جين غراي. وفي عام 1558م، خلفت إليزابيث,أختها غير الشقيقة, ماري, التي قد سُجنت في عهدها لمدة تقرُب من عام، وذلك للاشتباه في تورطها في دعم البروستانتيين المتمردين. تولت إليزابيث، بعد ذلك، الحكم، وأدارت البلاد بالشورى، واعتمدت في كثير من الأمور على فريق من المستشارين الموثوقين برئاسة السير وليام سيسيل، اللورد بيرغلي فيما بعد. وكان من أول ما قامت به الملكة إليزابيث بعد اعتلائها العرش، إقامة الكنيسة البروستانتينية الإنجليزية، وأصبحت الحاكم الأعلى لها. هذا وقد أسهمت تسوية إليزابيث الدينية في تطوير الشكل الذي عليه الكنيسة الإنجليزية حاليا. كان من المتوقع أن تتزوج إليزابيث وتنجب وريثا لمواصلة حكم سلالة تيودور، إلا أنها لم تفعل، وذلك رغم كثرة من طلبوها للزواج. وبتقدم السن، اشتهرت إليزابيث بكونها مازالت عذراء، الأمر الذي أنشأ هالة من حولها، نُقلت من خلال الصور، والمواكب، وأدب ذلك العصر.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

سايمون كاول

سايمون فيليب كاول (بالإنجليزية: Simon Cowell) هو مقدم برامج إنجليزي، ومنتج تلفزيوني، ورجل أعمال وهو مشهور في المملكة المتحدة والولايات المتحدة لدوره في منصب محكم المواهب في عروض تلفزيونية مثل نجوم البوب، وأمريكان أيدول، وإكس فاكتور، وبريتنس جوت تالنت. وهو أيضا صاحب دار لنشر الموسيقى والإنتاج التلفزيوني. يشتهر كاول بأنه محكم صارم وغالبا ما يكون مثير للجدل والانتقادات والشتائم بسبب حواره مع المتنافسين وكلامه عن قدراتهم. فهو غالبا ما ساخر من ثقافة البوب، ووصفه صحفي تايمز مينيت مارين باعتباره يمثل، جنبا إلى جنب مع زملائه المحكمين في برنامج بريتنس جوت تالنت، "عدم الرحمة، والرعونة والسطحية".

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

سايمون كاول

أديل لوري بلو أدكنز (بالإنجليزية: Adele Laurie Blue Adkins) هي مغنية وكاتبة أغاني إنجليزية ولدت في 5 مايو 1988 في توتنهام، شمال لندن. صدر ألبومها الأول في سنة 2008 بعنوان «19» ومنذ ظهورها حصدت الكثير من النجاح النقدي والتجاري، واحتل الألبوم المرتبة الأولى في بريطانيا وحصل على 7 أسطوانات بلاتينية أيضاً. بلغت مبيعات الألبوم 6.5 ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم. في عام 2009، فازت أديل بجائزتي غرامي إحداهما عن فئة أفضل فنان جديد. بعد أسبوع من بث جوائز الغرامي، وصل الألبوم إلى المرتبة العاشرة في الولايات المتحدة. تعززت مسيرتها الفنية في الولايات المتحدة عند ظهورها في برنامج ساترداي نايت لايف وفوزها بجوائز الغرامي. وفي الوقت نفسه بلغت أغنية "Chasing Pavements" المرتبة الـ21 في قائمة بيلبورد هوت 100. في سنة 2011 أصدرت أديل ثاني ألبوم لها حامل عنوان «21» الذي أشاد به معظم النقاد مما جعله يتخطى نجاح ألبومها الأول حتى من الناحية التجارية. لتحصل على 6 جوائز غرامي في سنة 2012 من بينهم جائزة ألبوم السنة والعديد من الجوائز الأخرى. بلغت مبيعات الألبوم 28 مليون نسحة حول العالم.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

ماري شيلي

ماري وولستُنكرافت شِلي (بالإنجليزية: Mary Shelley) هي الكاتبة الإنجليزية مبدعة شخصية فرانكنشتاين عام 1818 وزوجة الشاعر بيرسي بيش شيلي. ولدت في لندن لعائلة مثقفة، إذ كان والدها الكاتب والمفكر وليم غودوين ووالدتها الكاتبة ماري وولستنكرافت التي كانت من أولى المدافعات عن حقوق المرأة، وتوفيت إثر ولادة ابنتها التي نشأت في جو من الحرية والثقافة العالية. ومع كون ماري شِلي كاتبة مبدعة فقد عاشت في ظل زوجها الشاعر الكبير، وتوفيت في لندن بعد أن قامت بجمع وتحقيق وتقديم ونشر مؤلفاته مع شروحاتها عليها. عند تعرفهما رأى شِلي فيها من يفهمه ويجاريه في الفلسفة والشعر فتحابا، مع كونه متزوجاً هارييت وستبروك التي كانت من طبقة اجتماعية أدنى، وهربا معاً إلى فرنسا ثم إيطاليا حيث أقاما ما تبقى من حياة زوجها، خلا زيارات متقطعة لإنجلترا. تزوجت شِلي بعد انتحار زوجته الأولى عام 1818، وأنجبا عدة أطفال لم يبق منهم على قيد الحياة سوى واحد هو برسي فلورنس. تعرفت عائلة شِلي على الشاعر اللورد بايرون على ضفاف بحيرة ليمان في سويسرا، ونشأت بينهم صداقة وتفاهم متبادل وحوار أدبي وفلسفي. وبتشجيع من بايرون وزوجها بدأت ماري كتابة أولى رواياتها وأهمها «فرانكنشتاين، أو بروميثيوس الحديث» (1818). ومع أن الرواية تنتمي إلى نوع الرواية القوطية التي يعالج الكاتب فيها موضوعات الغرائبية وماوراء الطبيعة في عالم الأحلام والأشباح والأرواح، إلا أنها على علاقة وطيدة أيضاً بأسس الحركة الإبداعية (الرومنسية) التي كانت الكاتبة مخلصة لها، مثلما كان زوجها في مسرحيته «بروميثيوس طليقاً» ، وبايرون في قصيدته الدرامية «مانفرِد»، وصامويل تايلر كولريدج في «قصيدة البحار العجوز» التي بحثت كلها في الوضع (الشرط) الإنساني.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

جورج غوردون بايرون

جورج غوردون بايرون أو اللورد بايرون شاعر إنجليزي من رواد الشعر الرومانسي. كانت قصائده تعكس معتقداته وخبرته. شعره تارة ما يكون عنيفاً وتارة أخرى رقيقاً، وتتصف قصائده في أغلب الأحيان بالغرابة. يصر اللورد بايرون على حرية الشعوب وكان من أبرز رواد الفلهيلينية. حين انتشر خبر وفاة اللورد بايرون عم حزين شديد وحداد عام على القارة العجوز. ولخص تلك المناسبة الفرنسي الكبير فيكتور هيغو قائلا حينها: «أعلنوا خبر وفاة بايرون، شعرنا وكأنهم نزعوا جانبا من مستقبلنا». تميز العصر الذي عشا خلاله بايرون بأنه عصر أول ثورة للشباب في أوروبا! تم إعطاء الأولوية فيه للبديهة، والخيال، والإلهام، بالإضافة إلى أساليب النزعة الذاتية في طريقة تصوير العالم، ولفت الانتباه إلى عالم الشرق. وأُعطي الفن فيها مكانة خاصة كوسيلة للمعرفة، حتى أصبح الفنان يستطيع أن يمرر شيئاً لا يستطيع الفيلسوف التعبير عنه كما يردد الرومانسيين.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

تيم بيرنز لي مخترع الويب

السير تيم بير نيرز لي هو عالم معلوماتيات إنجليزي اخترع شبكة الويب. تخرج من كليّة الملكة في جامعة أكسفورد بإنجلترا سنة 1976، وقضى سنتين مع شركة بليسي للاتّصالات السلكيّة واللاسلكيّة المصنّع الرئيسي لأجهزة تيليكوم في المملكة المتحدة، وعمل في قسم نظم المبادلات التجارية وسباقات الرّسائل وتكنولوجيا شفرة التّعرّف. وفي سنة 1978 ترك بليسي للانضمام إلى د.ج ناش، حيث كتب من بين ما كتب برامج طباعة للطابعات الذكية، ونظم التشغيل متعدد المهام ومعالج البيانات الشامل. وأثناء عمله كمستشار مستقلّ لسنة ونصف عمل لمدّة ستّة شهور كمستشار ومهندس برامج في سيرن معمل الفيزياء الأوربّيّقبلي. ومن سنة 1981 وحتى سنة 1984 كان المدير المؤسس لشركة "Image Computer Systems Ltd"، بالإضافة إلى دوره كمسئول التصميم التقني. وفي سنة 1984 وبالزمالة مع سيرن اهتم بالعمل في النظم السريعة والموزعة لتجميع البيانات العلمية ونظم التحكم. وفي سنة 1989، اقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط، وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية، وقد صُمم للسماح للمستخدمين بأن يعملوا معًا، وتوحيد معرفتهم على صفحات ووثائق لغة تعليم النص المترابط. كما كان تيم هو أول من كتب مزودًا لشبكة الويب، ووضع أسس أول برنامج مستقل لتصفح الإنترنت. هذا العمل بدئ في أكتوبر 1990، وكان البرنامج «World Wide Web» الأول متاحاً من خلال معهد سيرن في ديسمبر من نفس السنة، وأُطلق على الإنترنت في صيف 1991.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

جورج الثالث

جورج ويليام فريدريك أو جورج الثالث (4 يونيو 1738 - 29 يناير 1820) هو ملك بريطانيا العظمى ومملكة أيرلندا من 25 أكتوبر 1760 وحتى اتحاد الدولتين في الأول من يناير عام 1801، ليصبح ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا حتى وفاته. كما كان دوق هانوفر وأميرها الناخب في الإمبراطورية الرومانية المقدسة، قبل أن يصبح ملك مملكة هانوفر في 12 أكتوبر 1814. جورج الثالث هو الملك البريطاني الثالث من بيت هانوفر، لكن خلافاً لسلفيْه، وُلد جورج الثالث في بريطانيا، وتحدث الإنجليزية كلغة أولى، ولم يزر هانوفر أبداً. كانت فترة حكمه أطول من أي ملك بريطاني سبقه، وتميّزت بسلسلة من الصراعات العسكرية التي خاضتها مملكته في أوروبا وأفريقيا وآسيا والأمريكتين. أولى هذه الصراعات كانت حرب السنوات السبع التي انتهت بانتصار مملكته على فرنسا، لتصبح القوة الأوروبية المهيمنة في أمريكا الشمالية والهند. وعلى الرغم من ذلك، خسرت بريطانيا العديد من المستعمرات الأمريكية خلال حرب الاستقلال الأمريكية. ثم بدأ الصراع مع الثوار الفرنسيين وفرنسا النابليونية من سنة 1793 وحتى هزيمة نابليون في معركة واترلو عام 1815. عانى جورج الثالث في آخر حياته من اضطراب نفسي متكرر، أصبح مزمناً في نهاية المطاف. تحيّر الأطباء حينها في حالته، واقترح البعض أنه يعاني من مرض في الدم يُدعى بورفيريا. تعرّض جورج لانتكاسة أخيرة عام 1810، ليصبح ابنه الأكبر جورج أمير ويلز وصياً عليه، وبعد وفاته، خلفه ابنه رسمياً ليصبج جورج الرابع ملك المملكة المتحدة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

صورة جورج أورويل في جوازه الصحفي سنة 1943

إريك آرثر بلير (بالإنكليزية: Eric Arthur Blair) الاسم الحقيقي لجورج أورويل (بالإنكليزية: George Orwell)، وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به، هو صحافي وروائي بريطاني. اشترهت أعماله بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية. كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية. أكثر شيء عرف به هو عمله الديستوبي رواية 1984 التي كتبها في عام 1949م وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945م واللتين تم بيع نسخهما أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الحادي والعشرون. كتابه «تحية لكتالونيا» في عام 1938م كان ضمن رصيد خبراته في الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة. في عام 2008م وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة "أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945". استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة، ومصطلح أورويلية الذي يصف ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل «الأخ الأكبر»، «التفكير المزدوج»، «الحرب الباردة» و«جريمة الفكر» و«شرطة الفكر».

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

دانیال رادكليف في سان دييغو كومك-كون الدولي عام 2014

دانيال جاكوب رادكليف هو ممثل إنجليزي مشهور خصوصاً لأدائه دور البطولة في الشخصية خيالية السينمائية هاري بوتر. وقد بلغت ثروته نتيجة لذلك نحو 23 مليون جنيه إسترليني (أي أكثر من 27 مليون يورو)، ولكنه خصص جزءاً من هذه الأموال لصالح المؤسسات الخيرية. وترجع بداياته المهنية لعام 1998 عندما قام بالتمثيل في الفيلم التلفزيوني ديفيد كوبرفيلد المبني على رواية بنفس الاسم لتشارلز ديكنز. وبعد ذلك ظهر لأول مرة عام 2001 في فيلم خياط بنما، وظهر في أفلام أخرى أيضاً مثل فيلم ديسمبر بويز، والفيلم التلفزيوني ابني جاك. وفي عام 2007 لعب دوراً في العمل المسرحي "إيكوس" للكاتب المسرحي بيتر شافر والذي شارك فيه بشخصية "ألان سترانغ". تلقى دانيال الأستحسانات في كل من إنجلترا والولايات المتحدة بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز المختلفة والامتيازات. وعلى الجانب الآخر خُيل له أنه سيكون كاتب سيناريو أو مخرج. وعبر أيضاً عن ميله نحو الموسيقى بالرغم من عمله بالتمثيل. وفي مارس 2011، قام رادكليف بإعادة إحياء مسرحية برودواي الموسيقية بعنوان: "كيف تنجح في عملك بدون محاولة حقيقية"، وفي عام 2012 لعب دوراً في فيلم المرأة ذات الرداء الأسود. عاش رادكليف السنوات الأولى من حياته في منطقة فولهام في جنوب غرب لندن؛ وقد صرح بأنه مشجع متعصب لنادي فولهام لكرة القدم.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

إميليا كلارك في فبراير 2013

إميليا كلارك (بالإنجليزية: Emilia Clarke) (ولدت في 26 أكتوبر 1986، لندن، إنجلترا، المملكة المتحدةممثلٌة وعارضة أزياء وممثلة مسرح إنجليزية، قامت بتمثيل دور شخصية "دنيرس تارجارين" في المسلسل الحائز على جائزة غولدن غلوب وهو من سلسلة مسلسلات صراع العروش التي بثت على شبكة التلفزيونية هوم بوكس أوفيس، وحازت بسببه على جائزتين، وترُشِحت لثلاثة جوائز أخرى، وأيضاً ترُشِحت لجائزتين إيمي في عام 2013 وعام 2015. وفي مجال المسرح، أدت في عام 2013 على المسرح الموسيقي في برودواي، مسرحية إفطار في شقة تيفاني. أدت الدور الرئيسي في فيلم الرعب Triassic Attack من إنتاج شبكة ساي فاي التلفريونية في عام 2010. كما قامت بالتمثيل في الفيلم الكوميدي دوم هيمينجواي من إنتاج شركة "ليونزغيت إنترتاينمنت" في عام 2013. وأيضًا في عام 2013 قامت بالأداء الصوتي في في المسلسل الأمريكي الكرتوني من إنتاج شركة شبكة فوكس التلفزيونية، فيوتشوراما بدور "ماريان". وعُرفت بتأديتها لدور سارة كونور في فيلم الخيال العلمي المبيد جنسايس، وهو أحدث جزء من سلسلة أفلام المبيد، والذي حاز على العديد من الجوائز العالمية ونال شعبية هائلة بين أفلام الخيال العلمي. في 13 مارس عام 2016 تبرّعت كلارك بجانب طاقم عمل مسلسل صراع العروش لمساعدة اللاجئين الفارين من الحرب في الشرق الأوسط، وذلك من خلال إعلان تلفزيوني عرض على شبكة هوم بوكس أوفيس بالتعاون مع لجنة الإغاثة الدولية (آي آر سي) في حملة لمساعدة اللاجئين، وكان هدف هذه الحملة استخدام نجوم مسلسل صراع العروش للدعاية بهدف مساعدة اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا والعراق إلى تركيا وشبه جزيرة البلقان.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

من اليسار إلى اليمين: بورل ثومبسون وجاسون كوبر وروبرت سميث وسيمون غالوب

ذا كيور (بالإنجليزية: The Cure) هي فرقة روك إنجليزية، تم تكوينها في كرولي، غرب ساسكس عام 1976. واجهت الفرقة عِدة تغيرات؛ مع المُغني، وعازف الغيتار ومُلحن الأغاني الأساسي روبرت سميث فهو العضو الوحيد المنتظم في الفرقة والذي لم يغادرها قط. بدأت ذا كيور في نشر العديد من الأغاني أواخر السبعينات 1970 مع ظهور ألبومهم الجديد لأول مرة ثلاثة رجال خياليين؛ هذا بالإضافة إلى العديد من الحفلات الموسيقة الفردية والتي عزّزت مكانة الفرقة وجعلتها جزء أساسي من فرقة بانك روك (الروك الصاخب) وانتقالات فرقة نيو ويڤ (موجة جديدة) التي انتشرت في أعقاب ثورة بانك روك بالمملكة المُتحدة. وفي بوادر الثمانيات 1980، اقتبست الفرقة نوع الموسيقى ذي النغمة الحزينة والمتألمة من فِرقة غوثِك روك. بعد إصدر أغنية بورنوغـرافي في الثمانيات عام 1982، كان مستقبل الفرقة غير موثوق منه، بينما كان هدف سميِث هو التخلص من السمعة السيئة السابقة التي اكتسبتها فرقته. وفي نفس العام تم إصدار الأغنية المُنفردة لنذهب إلى الفِراش، من هنا بدأ سميث في إدراج موسيقى البوب في موسيقى الفرقة مما أدى إلى زيادة شعبيتهم كما انتهى ذلك العقد بأغاني ناجحة مثل تماما مثل الجنة، وأغنية حب، وأغنية يوم الجمعة أنا واقع في الحُب. فكان مُتوقع للفرقة أن تبيع 27 مليون ألبوم كما حدث عام 2004 وأن تصدر ثلاثة عشر ألبوم، عشرة شرائط مسجلة بطريقة الـإي بي وما يزيد عن ثلاثين أغنية مُنفردة طوال تاريخها المِهني. هناك العديد من مراجع ذا كيور وموسيقاتها والتي تمّ إدخالها على الثقافة الشعبية. كما استخدمت العديد من الأفلام عناوين أغاني الفرقة كعنوان لها، بما في ذلك فيلم «الصبيان لا يبكون» (اسم أغنية واسم فيلم) عام 1999 وفيلم «تمامًا مثل الجنة» عام 2005. أما عن الصورة الكئيبة والمُشينة التي اكتسبتها ذا كيور فقد كانت مصدرًا للمحاكاة الساخرة من الفرقة في بعض الأحيان.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

نولان خلال العرض الأول لفيلم رجل من حديد، سنة 2013 في لندن

كريستوفر جوناثان جيمس نولان هو مُخرج ومنتج وكاتبٌ سينمائي بريطاني أمريكي، وُلِدَ في 30 يوليو 1970 في لندن. في رصيده العديد من الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً ونقدياً في أوائل القرن الحادي والعشرين. أرباح أفلامه التسعة تجاوزت 4.2 مليار دولار أمريكي عالمياً وحصل على ما مجموعه 26 ترشيح لجوائز أوسكار وسبع جوائز. كانت أولى أفلامه الروائية تتبع (1998)، واكتسب اهتماماً كبيراً بعمله الثاني تذكار (2000). نجاح هذين الفلمين المستقلين على الصعيد النقدي أعطى نولان الفرصة لإخراج فيلم الإثارة ذي الميزانية الكبيرة أرق (2002) وفيلم السحر والدراما العظمة (2006). حقق كريستوفر المزيد من الشهرة والنجاح التجاري والنقدي مع ثلاثية فارس الظلام (2005-2012) وبداية (2010) وبينجمي (2014). وقد كتب كريستوفر العديد من أفلامه مع أخيه جوناثان نولان، كما أسّس شركة إنتاج سينكوبي ويديرها مع زوجته إيما توماس. تتميّز أفلامه بأنها ذات طابعٍ فلسفيّ واجتماعي واستكشاف الخُلُق الإنسانيّة وحقيقة الزمن والذاكرة والتشخّص وغيرها الكثيرُ من السماتِ التي تتصف بها هذه الأفلام. وقد وُصِفَ نولان بأنّه واحدٌ من صناع الأفلام ورواة القصص الأكثر ابتكاراً في الصناعة اليوم.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل

رسم لويليام بورجس من سنة 1881

ويليام بورجس هو مصمم ومهندس معماري إنجليزي. عُدّ من بين أعظم الفنانين المعماريين في العصر الفيكتوري، حيث سعى في عمله إلى الهروب من إنتاج القرن التاسع عشر والنمط المعماري للكلاسيكية الجديدة، مع إعادة إحياء القيم الاجتماعية والمعمارية لإنجلترا في القرون الوسطى الطوباوية. تُصنف أعمال بورجس ضمن النهضة القوطية، حيث جعلت من عمله صدى لما قبل الرفائيلية وبذرة لتلك الفنون والحرف اليدوية. كانت مهنة بورجس محدُودة ولكنها لم تكن على نطاق ضيق؛ حيث حصل على رئاسته الأولى للجنة الرسمية لكاتدرائية سانت فين باري في كورك عام 1863، حينما كان يبلغ من العمر الخامسة والثلاثين. تُوفي عام 1881 في منزله بكينجيستون، منزل البرج، وهو منزل عتيق تعدى عمره عشرات السنين؛ وكان هذا المبنى المعماري فريدًا من نوعه، رغم ضآلة حجمه إلا أنه امتاز بالتنوع في التصميم. وبالعمل مع فريق من أمهر الرجال، كان إنتاج بورجس قليلًا ولكنه مُنوعًا، حيث استطاع تصميم وبناء الكنائس والمنازل والعديد من الكاتدرائيات والمدارس والجامعات والقلاع أيضًا. كان من أبرز أعمال بورجس قلعة كارديف، التي قام بإنشائها ما بين عامي 1866 و1928، وكل من قلعتي كوتش (1872-1991)، واللاتي تم بنائها لأجل جون كريشتون ستيوارت، ماركيز بيوت الثالث. ومن بين الأبنية العريقة والضخمة كان منزل غيهورست بباكينغهامشير (1858-1965) وقصر نايتشايز (1867-1874) وكنيسة المسيح كونسولير (1870-1876) وشارع ماري ستادلي الملكي (1870-1878) في يوركشاير وحديقة المنزل وكارديف (1871-1880). إلى جانب الهندسة المعمارية، صمم بورجس أعمالًا معدنية ًومنحوتات ومجوهرات وأثاث وزجاجيات معشقة، وقد أهدى تلك الفنون التطبيقية على الصناعات إلى الجمعية الملكية للفنون في 1864.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل