بوابة:استكشاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

استكشاف

الاستكشاف هو البحث لرفع الغطاء عن شيء حتى نتعرف على ما نجهل عنه.

والاستكشاف الجغرافي هو ما فعله أوائل المسافرين والرحالة والبحارة من تجوال في اليابسة والبحار بحث عن أماكن مجهولة كابن ماجد وغيره. وحاليا يتجه الإنسان إلى استكشاف الفضاء، الاستكشاف له أنواع كثيرة منها استكشاف الأرض والبحر والفضاء والأنهار

وحتى جسم الإنسان هو موضوع استكشاف مثل عملية الاستكشاف الجراحي هي عملية تجرى بغرض الرؤية المباشرة للمرض أو الإصابة وإصلاحها في نفس العملية، وتجرى في حالات إصابات البطن مثلاً لاستئصال أو رتق عضو متهتك وكذلك في الحالات المرضية غير الناتجة عن إصابة كانفجار الزائدة الدودي.

Kazimierz Nowak in jungle 2.jpg

مقالة مختارة

Moon Treaty.png

اتفاقية تنظيم نشاط الدول على القمر أو الأجسام الفضائية الأخرى والمعروفة اختصاراً باتفاقية القمر هي اتفاقية دولية تنص على أن سيادة كل الأجسام السماوية بما فيها المدارات تخضع للمجتمع الدولي. وبأن كل الأنشطة يجب أن تتوافق مع القانون الدولي شاملاً ميثاق الأمم المتحدة. عملياً، هي اتفاقية لا قيمة لها نظراً لأنه لم يُصدق عليها من قبل أي من الدول التي تطلق رحلات مأهولة لاستكشاف الفضاء أو تخطط لذلك في المستقبل كالولايات المتحدة وبعض أعضاء وكالة الفضاء الأوروبية وروسيا والصين واليابان منذ انشاء الاتفاقية عام 1979، ما يعني أنه ليس لها أي أثر يذكر على الحركة الفعلية في الفضاء. اعتباراً من 2013 تم التصديق عليها من قبل 15 دولة.

شخصية مختارة

Négociant musulman de Mascate.jpg

أحمد بن ماجد بن محمد (821 هـ - 906 هـ) «السيباوي» ملاح وجغرافي عربي من جلفار، برع في الفلك، الملاحة والجغرافيا وسماه البرتغاليون (بالبرتغالية: almirante‏) ومعناها أمير البحر، ويلقب«معلم بحر الهند»، ينتسب إلى عائلة من الملاحين. كتب العديد من المراجع الملاحية، وكان خبيراً ملاحياً في البحر الأحمر وخليج بربرا والمحيط الهندي وبحر الصين. ويتمتع ابن ماجد بأشهر اسم في تاريخ الملاحة البحرية لارتباط اسمه بالرحلة الشهيرة حول رأس الرجاء الصالح إلى الهند حيث قام ابن ماجد بمساعدة فاسكو دي غاما لاكتشاف طريق الجديد الموصل إلى الهند. ولابن ماجد الفضل في إرساء قواعد الملاحه للعالم، وقد بقيت آراؤه وأفكاره في مجال الملاحه سائده في كل من البحر الأحمر والخليج العربي وبحر الصين حتى سنة 903 هجرية وهو أول من كتب في موضوع المرشدات البحرية الحديثة.

صورة مختارة

الكلبة لايكا.jpg

الكلبة لايكا أول كائن ثديي يخرج إلى الفضاء ويدور حول الأرض، وأوّل من فقد حياته جرّاء هذه التجربة.

هل تعلم؟

تصنيفات

Kazimierz Nowak in jungle 2.jpg استكشاف

محتوى البوابة

عدد المقالات المتعلقة بالاستكشاف في الموسوعة بلغ حتى الآن

1٬666

متفرقات

Commons-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikiversity-logo-ar.png
Wikibooks-logo-ar.png
Wiktionary-logo.svg