بوابة:الأبجدية العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
link

الأبجدية العربية

الأبجدية العربية.png

الأبجدية العربية هي الأبجدية المستخدمة في الكتابة في اللغة العربية. اشتقت منها الكثير من الأبجديات، وظلت أكثر نظم الكتابة استخداما لقرون كثيرة من الزمن، وتعد حاليًا أكثر نظام كتابة مستخدم بعد الألفبائية اللاتينية. تعتمد الكثير من اللغات على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة الأردية، واللغة الفارسية، واللغة العثمانية، واللغة الكردية، واللغة الملايوية. كان أشهر استخدام للحروف العربية في التدوين هو تدوين القرآن الكريم، ثم انتشرت الأبجدية العربية في الكثير من الأمصار، وذلك بانتشار الفتوحات الإسلامية، واتساع الدولة الإسلامية، واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التي كانت تحت سيطرة الفرس والبيزنطيين والأحباش، ودخول كثير من هؤلاء في الإسلام، واضطرارهم إلى تعلم ما استطاعوا من العربية، وانتشرت العربية كلغة ثقافة ومعرفة بين هذه الشعوب، وأصبحت الكتابة العربية حرف كتابة العديد من اللغات، تنتمي لعائلات لغوية مختلفة.

هناك 426 مقالة مرتبطة بـ «الأبجدية العربية»

مقالة مختارة

Arabic albayancalligraphy.svg

الكتابة العربية هو نظام الكتابة المستخدم في كتابة اللغة العربية، وفي كتابة لغات أخرى في آسيا وإفريقيا كذلك، مثل اللغات الأذرية والسندية والبشتوية والفارسية والبنجابية والكردية واللرية والأردية والمندنكوية وغيرها. وكان مسلمو الصين يستخدمونها لكتابة لهجاتهم الصينية، وكان الأندلسيون المستعربون حتى القرن السادس عشر يكتبون بالأعجمية وهي لهجاتهم الإسبانية والبرتغالية المرسومة بالخط العربي. إضافة لذلك، كانت اللغة التركية قبل 1932 تكتب بنسخة من الخط العربي. الخط العربي هو ثاني أكثر أنظمة الكتابة استخداما في العالم حسب عدد الدول المستخدمة لها ثالث أكثرها استخداما حسب عدد المستخدمين، بعد نظام الألفبائية اللاتينية والمقاطع الصينية.


شخصية مختارة

نصر بن عاصم.png

نصر بن عاصم الليثي ( توفي عام 89 هـ) هو نصر بن عاصم بن عمرو بن خالد بن حرام بن أسعد بن وديعة بن مالك بن قيس بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة من قبيلة كنانة كان فقيها فصيحاً عالماً بالعربية، من تلامذة أبي الأسود الدؤلي الكناني. يعدّ من علماء النحو المبرزين في زمانه، يقال أنه أول من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية بأمر من الحجاج بن يوسف. وهو أول من أخذ النحو عن أبو الأسود الدؤلي. وهو من رتب الحروف العربية بالترتيب الألفبائي.


اقتباسات

بوابة:الأبجدية العربية ذهب علماء الإفرنج ومنهم المستشرق مورتينز الألماني إلى أن أصل الكتابة بالحروف الهيروغليفية كان في اليمن، وهو يعتقد أن اليمانيين هم الذين اخترعوا الكتابة وليس الفينيقيون هم الذين اخترعوها كما هو الرأي المشهور، وهو يستدل على رأيه هذا ويقول أن الفينيقيين إنما بنوا كتابتهم على الكتابة العربية اليمانية، ثم إن اليونانيين أخذوا الكتابة عن الفينيقيين، وعنهم أخذ الرومانيون، فيكون العرب هم الذين أوجدوا الكتابة في هذا العالم، وبهذا الاعتبار هم الذين أوجدوا المدنية بوابة:الأبجدية العربية

—شكيب أرسلان

مختارات أخرى...


هل تعلم ...

Panel Almaqah Louvre DAO18.jpg

صور مختارة

مخارج الحروف.jpg

صورة توضيحية لمخارج الحروف العربية عند النطق بها.

حرف مختار

نمط خ 
اسم يونيكودالخاء سابع حرف في الحروف العربية بالترتيب الأبتثي.
كتلة يونيكودعربية
شفرة نقطةU+062E

الخاء (خ) هو الحرف السابع من حروف الهجاء، ويساوي في حساب الجمل العدد ستمئة.


شكال مختار

علامة الاستفهام إحدى علامات الترفيد تُكتب هكذا «؟»، وتستعمل في نهاية الجملة الاستفهامية.


الحروف العربية الأصل
ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
تاريخاشتقاقخطتشكيل

بوابات متعلقة

Arabic-dad-letter-2.svg
P writing.svg
علوم اللغة العربية أيقونة.png
Quran2.png
أيقونة 54645.svg
اللغة العربية الكتابة علوم اللغة العربية القرآن الكريم لسانيات

مشاريع شقيقة

المزيد عن الأبجدية العربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة