بوابة:الأديان/مصطلح ديني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 مصطلح ديني

1

التنصير هو مصطلح مسيحي يعني تحول شخص من دين ما إلى المسيحية، أو تحويل شعوب بأكملها في وقت واحد ويتضمن أيضا ممارسة تحويل أمة وثنية ذات ممارسات وثقافة صور دينية وثنية، ومواقع وثنية، وتقويم وثني لاستخدامات المسيحية، نتيجة لجهود المسيحيين في التبشير (بشارة) استنادا إلى تقليد اللجنة الكبرى.

تم توظيف مختلف الاستراتيجيات والتقنيات في حملات التنصير بدأ من العصور القديمة المتأخرة وعلى مدار العصور الوسطى كانت الآلهة الوثنية الأصلية يتم تدميرها والأماكن المقدسة القديمة يتم تحويلها إلى كنائس مسيحية،و الأنشطة الشيطانية ،يتم إدانتها وكذلك الممارسات الدينية التقليدية مثل السحر تم تجريمه حتى - في بعض الأحيان قررت عقوبة الموت. إعادة تهيئة الأنشطة الدينية والثقافية والمعتقدات الأم في شكل مسيحية يتم إقراره كعقوبة، في الحفاظ على الموقره بي دي التاريخ الكنسي للشعب الإنجليزي) هي رسالة من البابا غريغوريوس إلى ميلليتس ، بحجة أن التحويلات كانت أسهل إذا سمح الناس على الإبقاء على أشكال من الخارج تقاليدها.


...أرشيف للمزيد...



2

السلف أو الأسلاف مصطلح إسلامي يشير إلى المسلمين الذين عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الإسلام، جاء الثناء عليها عن رسول الله في الإسلام محمد في قوله: (خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي قوم ينذرون ولا يوفون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يستشهدون، ويفشو فيهم السمن).

والسلف مصطلح مثير للجدل بين الفرق الإسلامية، فعلى الرغم من اتفاق أغلب الفرق الإسلامية على المدلول العام للمصطلح، إلا أنه يثير الخلافات عند تفصيل معناه وأهميته.


...أرشيف للمزيد...



3

زِنْ (باليابانية: 禅) هي طائفة من الماهايانا البوذية يابانية، تفرعت عن فرقة "تشان" البوذية الصينية، يطلق اللفظ أيضا على مذهب هذه الطائفة. يتميز أتباع هذا المذهب بممارسة التأمل في وضعية الجلوس -زازن- كما يشتهرون بكثرة تداولهم للأقوال المأثورة والعِبر (كوآن).

يرجع أصل كلمة زن إلى النُطق باليابانية للحرف الصيني "تشان" (chán = 禪/禅)، وهذه الكلمة الأخيرة الأخيرة هي نفسها ترجمة للكلمة السنسكريتية "ذيانا" وتعني استغراق التفكير أو التأمل (التعبد المطلق بالمعنى الحرفي). تهدف تعاليم مذهب زن العودة إلى الأصول الأولى للبوذية، وخوض التجربة الشخصية التي عاشها بوذا التاريخي. تكتسي وضعية الجلوس أهمية خاصة لدي أتباع هذا المذهب، فعن طريق اتباع هذه الوضعية توَصَل بوذا إلى حالة الاستنارة (أو اليقظة).


...أرشيف للمزيد...



4

البوذوية في البوذية هي حالة التنوير الأمثل.

في البوذية، فإن مصطلح 'بوذا' عادة ما يشير إلى الشخص الذي أصبح مستنيرا (أي تيقظ إلى معرفة الحقيقة، أو دارما ).على حسب المذهب البوذي فإن المستوى الذي تتطلبه هذا الحالة من التجرد عن مظاهر الحياة العادية (ممارسة الزهد) يتراوح من لا شيء على الإطلاق إلى الشرط المطلق. فعلى سبيل المثال فإن تقاليد الثيرافادا البوذية تنص أن الشخص لا يمكن أن يبلغ هذه المرتبة بمفرده دون معلم يرشده إلى الدارما، في وقت كانت فيه تعاليم الحقائق النبيلة الأربع أو الطريق النبيل الثماني لا وجود لها في العالم ويعلمها للآخرين. في المقابل فإن بعض تقاليد الماهايانا البوذية تعتبر البوذوية خاصية فطرية عامة للحكمة المطلقة التي توجد في الحياة الحالية لكل فرد من خلال تطبيق البوذية، من دون أي تنازل للملذات أو الرغبات الدنيوية. وبالتالي فإن هناك طيف واسع للغاية من الآراء حول طريقة تحقيق البوذوية الذي يعتمد على أي المدارس البوذية تتبع.


...أرشيف للمزيد...



5

الدية هي المال الواجب بجناية على الحر في نفس أو فيما دونها، كما عرفها به الخطيب الشربيني. وهي في الأصل واجبة بإجماع علماء المسلمين، وبقوله تعالى: (وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا) وقد جاءت أحاديث كثيرة في وجوبها وبيانها. والدية تكون على نوعين: النوع الأول: دية النفس، والنوع الثاني: دية ما دون النفس.


...أرشيف للمزيد...



6

أَبُوكْرِيفَا كلمة يونانية قديمة تعني "اشياء تم إخفاءها"، وتترجم إلى الكتب المنحولة أيضا, وفي السياق الديني مصطلح أبوكريفا Apocrypha يستعمل اليوم حصرا للإشارة إلى نصوص دينية تعتبر غير موثقة ومعترفة بها من قبل الآكثرية الدينية وتدريجيا إصطبغ المصطلح بمعاني سلبية مرادفة للتحريف، في المسيحية تطلق أبوكريفا على أسفار من الكتاب المقدس تم نبذها لأنه لم يتم إقرارها والموافقه عليها من قبل مجامع كنسية مختلفة.


...أرشيف للمزيد...



7

الطهارة بالمعنى اللغوي: النظافة، والنزاهة، والنقاء، والبراءة والخلوص من الأدناس، والأقذار، حسية كانت أو معنوية فالحسية طهارة متعلقة بالبدن، و الملبس، و المكان، وهي: تتضمن، جوانب متعددة، بالنسبة للفرد، والمجتمع، مثل: نظافة المكان، والملبس، والبدن، بما في ذلك: تنظيف الفم، والغسل، وإزالة الأقذار، والروائح الكريهة وكل ما يتأذى منه الآخرون، سواء حال العبادة، أوحال انفراده، أوحال اجتماعه بالآخرين، في مختلف الأمكنة. و المعنوية نزاهة، و استقامة متعلقة بالسلوك، و الأخلاق. وفي اصطلاح الفقهاء، هي: رفع حدث، أو إزالة نجس، وما في معناهما، أو على صورتهما. قال الله تعالى:  لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ   و في الحديث «الطهور شطر الإيمان».


...أرشيف للمزيد...



8

الجزية ما يؤخذ من أهل الذمة، والجمع الجزى، وهي عبارة عن المال الذي يعقد الكتابي عليه الذمة، وهي فعلة من الجزاء كأنها جزت عن قتله؛ ومنه الحديث: ليس على مسلم جزية؛ أراد أن الذمي إذا أسلم وقد مر بعض الحول لم يطالب من الجزية.

ليس المقصود من أخذ الجزية تقرير الذمي على الكفر، بل المقصود منها حقن دمه وإمهاله مدة، رجاء أنه ربما وقف في هذه المدة على محاسن الإسلام وقوة دلائله، فينتقل من الكفر إلى الإيمان، وأنه لابد مع دفع الجزية من إلحاق الذل والصغار للكفر والسبب فيه أن طبع العاقل ينفر عن تحمل الذل والصغار، فإذا أمهل الكافر مدة وهو يشاهد عز الإسلام ويسمع دلائل صحته، ويشاهد الذل والصغار في الكفر، فالظاهر أنه يحمله ذلك على الانتقال إلى الإسلام، فهذا هو المقصود من شرع الجزية.


...أرشيف للمزيد...



9

بوابة:الأديان/مصطلح ديني/9


10

بوابة:الأديان/مصطلح ديني/10