بوابة:علوم الأرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الأرض)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبًا بكم في بوابة

علوم الأرض

Earth layers model.png



بوابة مشروع علوم الأرض مشروع العلوم تصنيفات


عدّل
 Icône علوم الأرض
The Earth seen from Apollo 17 with transparent background.png
Earth-cutaway-schematic-numbered.svg

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد التي تعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. هناك دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية لعلوم الأرض. الفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن نظام كوكب الأرض.

عدّل
 Icône مقالة جيدة
Canaviais Sao Paulo 01 2008 06.jpg

دخل الوقود الحيوي في صورة وقود سائل منتج من مواد نباتية إلى الأسواق، نتيجة لارتفاع أسعار النفط، إضافة إلى الحاجة لتأمين أمن الطاقة. ومع ذلك، تعرضت تقنية الوقود الحيوي لانتقادات بسبب آثارها الضارة على البيئة الطبيعية، والأمن الغذائي وكربونية التربة.

يتمثل التحدي في دعم تطوير تقنيات الوقود الحيوي، بما في ذلك تطوير تكنولوجيات جديدة من الإيثانول السليولوزي، مع سياسات وأدوات الاقتصادية مسؤولة للمساعدة على ضمان تسويق الوقود الحيوي المستدام. يمثل تسويق الوقود الحيوي فرصة لتعزيز فرص الاستثمار الاقتصادية المستدام في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

يفتح الوقود الحيوي آفاقًا جديدة في زيادة المنافسة ضمن أسواق النفط والاعتدال في أسعار النفط، إضافة إلى تأمين إمدادات صحية من مصادر الطاقة البديلة، والتي ستساعد في مكافحة ارتفاع أسعار البنزين وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخاصة في قطاع النقل، واستخدام وقود أكثر كفاءة في وسائل النقل والذي يعتبر جزء لا يتجزأ من إستراتيجية النقل المستدام.

عدّل
 Icône شخصية مختارة
MSH80 david johnston at camp 05-17-80 med.jpg

ديفيد الكسندر جونستون بالإنكليزية David A. Johnston (18 مايو 1980 18 ديسمبر 1949).عالم براكين أمريكي . عمل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS). وقد توفي في ثورة بركان جبل سانت هيلين في واشنطن عام 1980 ميلادي. وهو أحد العلماء الرئيسين في فريق المراقبة, وقد قتل أثناء حراسته لموقع مراقبة يبعد حوالي 6 أميال (10 كيلو متر تقريبا) من البركان في صباح يوم 18 مايو (أيار) عام 1980ميلادي. كان أول من بلغ عن ثوران البركان حيث أحال رسالة قال فيها " فانكوفر! فانكوفر1 هذا هو " وذلك قبل أن يجرفهم الانفجار الجانبي الناجم عن انهيار الجهة الشمالية للجبل. وعلى الرغم من أن جثة جونستون لم يتم أبدا العثور عليها فقد تم العثور على يقايا إنتاجه مع هيئة المسح الجيولوجي بواسطة عمال الطريق السريع في عام 1993 ميلادي. وقد اتخذ جونستون عملا له في جميع أنحاء أمريكا حيث درس بركان أوغسطين في ألاسكا وحقل سان خوان في كولورادو والبراكين الهامدة في ميشيغان. وقد كان جونستون عالم دقيق وموهوب وكان يعرف بتحليلاته لغازات البراكين وعلاقتها بالانفجارات.

عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(37 ت، 48 ص)
علم الأرصاد الجوية(25 ت، 39 ص)
استشعار عن بعد(4 ت، 27 ص)
استغوار(1 ت، 4 ص)
علم البحيرات(9 ت، 22 ص)
علم البراكين(14 ت، 50 ص)
بوابة علوم الأرض(7 ت، 30 ص)
علم البيئة(43 ت، 104 ص)
علوم بيئية(16 ت، 45 ص)
تاريخ علوم الأرض(3 ت، 14 ص)
علوم التربة(12 ت، 26 ص)
جغرافيا(45 ت، 186 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 10 ص)
جغرافيا فيزيائية(38 ت، 52 ص)
علم الجليد(7 ت، 39 ص)
جيوكيمياء(5 ت، 26 ص)
جيولوجيا(29 ت، 131 ص)
جيولوجيات(5 ت، 1 ص)
علم الخرائط(23 ت، 72 ص)
طبقات الجو(10 ص)
ظواهر الأرض(8 ت، 26 ص)
علم تقسيم الأرض(9 ت، 59 ص)
علماء الأرض(15 ت، 2 ص)
علوم نظام الأرض(1 ت، 3 ص)
علوم الغلاف الجوي(6 ت، 17 ص)
فيزياء الأرض(14 ت، 48 ص)
قارات عظمى(4 ت، 20 ص)
قوائم جيولوجية(6 ت، 11 ص)
علم المحيطات(16 ت، 63 ص)
علم المناخ(14 ت، 62 ص)
علوم المناخ(1 ص)
مورفولوجيا الأرض(22 ت، 94 ص)
علم المياه(23 ت، 107 ص)
عدّل
 Icône مقالة مختارة
DaylightSaving-World-Subdivisions.png

التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرَّتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة. تتمُّ إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدَّم عقارب الساعة بستين دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف. الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف, وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

تنبُعُ ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلُّصها في الخريف والشتاء من ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بمستوى مساره حول الشمس. ويكبر الفرق بين طول النَّهار في الصيف وطوله في الشتاء تدريجياً بتلاؤمٍ مع بعد الموقع عن خط الاستواء، حيث يلاحظ ازدياد ساعات النهار بالبلاد الاستوائية بالكاد فلا تكون بحاجةٍ للتوقيت الصيفي، فيما تزداد فائدته مع الابتعاد عن الخط.

كان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، ولكن لم تبد الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين، حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهوداً في ترويجها. وقد انتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909 ورفضه. تحقَّقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة. فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.

عدّل
 Icône صورة مختارة

Tectonic plates (empty).svg

الألواح الرئيسية للأرض.

عدّل
 Icône هل تعلم


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة