بوابة:الاتحاد السوفيتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 الاتحاد السوفيتي
هو اتحاد نشأ من مجموعة دول شيوعية ما بين عامي 1922 و1991، تميّز بنظام حكم الحزب الواحد وهو الحزب الشيوعي الذي وصل إلى سدة الحكم عقب الثورة البلشفية التي أطاحت بالنظام القيصري عام 1917. بعد انتصار قوات الحلفاء على النازية في الحرب العالمية الثانية، خرج الاتحاد السوفيتي كقوة عظمى إلى جانب الولايات المتحدة. الاتحاد السوفيتي

عدد المقالات بالموسوعة عن الاتحاد بلغ : 8٬099

 مقالة مميزة

   👈

الحرب الباردة هي مصطلح يستخدم لوصف حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى وحلفائهم من الفترة في منتصف الاربعينيات حتى أوائل التسعينيات. خلال هذه الفترة، ظهرت الندية بين القوتين العظيمتين خلال التحالفات العسكرية والدعاية وتطوير الأسلحة والتقدم الصناعي وتطوير التكنولوجيا والتسابق الفضائي. و لقد اشتركت القوتين في انفاق كبير على الدفاع العسكري والترسانات النووية وحروب غير مباشرة – باستخدام وسيط.
 مدينة مختارة

   👈

سانت بطرسبورغ هي عاصمة الثقافة والتاريخ ومن أجمل مدن العالم. وقد اطلق عليها مدينة القياصرة وتعتبر نافذة روسيا على أوروبا. أسس المدينة القيصر بطرس الأول عام 1703 وقام ببناء قلعة ضخمة على نهر نيفا. من مدينة سانت بطرس بورغ انطلقت قذائف البارجة أفرورا باتجاه قصر الشتاء معلنة بدء الثورة عام 1917، وقد سميت عام 1924 لينينغراد أي مدينة لينين أول زعيم سوفييتي. عايشت أيام الحرب العالمية الثانية أعتى حصار رهيب استمر 900 يوم الذي قتل فيه الكثير من الجوع والحصار والدمار لكنها صمدت مساهمة ببطولتها في تغيير مجرى الأحداث العسكرية.
 شخصية مختارة

   👈

جوزيف ستالين (بالروسية: Иосиф Сталин) (18 ديسمبر 1978 - 5 مارس 1953) هو الرجل الثاني في الحزب الشيوعي السوفيتي بعد ثورة 1917، وأصبح الزعيم والقائد الأول للاتحاد السوفيتي بلا منافس عقب وفاة فلاديمير لينين في 21 يناير 1924. قادَ الجيش الأحمر في الحرب العالمية الثانية ضد القوات النازية الألمانية بقيادة هتلر، ودخلت قواتُه العاصمة النازية برلين في 2 مايو 1945، ورُفِعَ العلم السوفيتي فوق مبنى الرايخ الثالث.
  هل تعلم...

   👈

  • هل تعلم أن الاتحاد السوفيتي فقدَ نحو عشرين مليون إنساناً خلال الحرب العالمية الثانية.
  صورة مختارة

   👈

[[ملف:|200بك|وسط]]
جندي سوفياتي يلوح بالراية الحمراء في سماء ستالينغراد بعد الانتصار
  مقولة مختارة

   👈

«أعطنا الطفل لمدة 8 سنوات وسيصبح بلشفياً للأبد» – فلاديمير لينين
 تصانيف


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الاتحاد السوفيتي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 قوالب
 بوابات شقيقة
 بوابات أخرى