بوابة:الإخوان المسلمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ترحيب بوابة الإخوان المسلمون.jpg
تحرير 

مقدمة

Muslim Brotherhood logo2.gif

الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية، تصف نفسها بأنها "إصلاحية شاملة". تعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، أسسها حسن البنا في مصر في مارس عام 1928م كحركة إسلامية، وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولاً إسلامية وغير إسلامية في القارات الست. وصلت لسدة الحكم أو شاركت فيه في عدد من الدول العربية مثل مصر وتونس وفلسطين، في حين يتم تصنيفها كجماعة إرهابية في عدد من دول العالم مثل: روسيا وكازاخستان، مصر، السعودية والإمارات. ومن جهة أخرى فإن دولا مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة رفضت تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 507 مقالة مُرتبطة ببوابة الإخوان المسلمين.

مقالة مختارة

حزب الحرية والعدالة.png

حزب الحرية والعدالة حزب مصري تأسس يوم 6 يونيو 2011، ذو مرجعية إسلامية، ويتبنى أيدولوجية السياسة الإسلامية، نابع من جماعة الإخوان المسلمين. في 21 فبراير 2011 وبعد أيام قليلة من تنحي حسني مبارك إثر ثورة 25 يناير أعلن الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة عن عزمها تأسيس الحزب، كما أعلنوا أنه مفتوح لكل المصريين من مسلمين ومسيحيين. فاز حزب الحرية والعدالة في انتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 بأغلبية كاسحة في «الفردي» وأغلبية نسبية في «القوائم» وحصل على إجمالي 213 مقعد في مجلس الشعب. صدر في 9 أغسطس 2014 حكما قضائيا بحل الحزب، وهو ما اعتبره الحزب حكما مسيسا بعد إقصاء القوى المناهضة للانقلاب الذي جرى في 3 يوليو 2013.

شخصية مختارة

MostafaElSbaae.jpg
ممصطفى السباعي (1333 - 1384 هـ / 1915 - 1964 م) مؤسس حركة الإخوان المسلمين في سوريا. تعرف السباعي في فترة دراسته بمصر على مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، وظلت الصلة قائمة بينهما بعد عودته إلى سوريا، حيث اجتمع العلماء والدعاة ورجال الجمعيات الإسلامية في المحافظات السورية وقرروا توحيد صفوفهم، والعمل جماعة واحدة وبهذا تأسست منهم (جماعة الإخوان المسلمين) لعموم القطر السوري، وقد حضر هذا الاجتماع من مصر سعيد رمضان، وكان ذلك عام 1942، ثم بعد ثلاث سنوات أي في عام 1945 اختير مصطفى السباعي ليكون أول مراقب عام للإخوان المسلمين في سوريا.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

أقوال مأثورة

  • أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم، تقم لكم في أرضكم.
حسن الهضيبي

حدث في مثل هذا الشهر

  • في 2 فبراير 1982م حدثت مجزرة حماة الكبرى، وإبادة جماعية وهدمت أحياء بكاملها، كما هدم 88 مسجداً وثلاث كنائس، فيما هاجر عشرات الآلاف من سكّانها هرباً من القتل والذّبح.
تحرير 

تصنيفات


تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن الإخوان المسلمون في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى