بوابة:الإسكندرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة مشاريع


AlexandriaProtalArabic.gif


Crystal Project highlight.png الإسـكـنـدريـة Αλεξάνδρεια
Flag of Alexandria.png

الإسكندرية، تُلقب باسم عروس البحر الأبيض المتوسط، هي المدينة الثانية كُبراً في مصر بعد مدينة القاهرة، وتعتبر العاصمة الثانية لمصر والعاصمة القديمة لها، تقع على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل، يحدها من الشمال البحر المتوسط، وبحيرة مريوط جنوباً حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غرباً حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضاً مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4,123,869 نسمة (حسب تعداد 2006) يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية. تنقسم الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي حي المنتزه، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العامرية، تحتوي هذه الأحياء على 16 قسما تضم 129 شياخة، بالإضافة إلى مدن رئيسية تابعة لها مثل مدينة برج العرب ومدينة برج العرب الجديدة.

حدّث محتوى الصفحة
Crystal Project highlight.png Writing star.svg مقالة مميزة
Specialized hospital at Abu Qir.JPG

أبو قير، قرية تطل على البحر الأبيض المتوسط في مصر تابعة لمحافظة الإسكندرية، وتبعد عن مدينة الإسكندرية مسافة 23 كم جهة شمال الشرق. وترجع تسميتها إلى "الأنبا كير" الطبيب الذي لقي حتفه عام 312م، وهو من المناضلين لمناهضة الوثنية والعمل على نشر المسيحية إبان ذلك الوقت. وتعتبر أبو قير آخر محطات قطار الإسكندرية. يوجد بها أكثر من شاطئ يعتبروا من أحسن شواطئ مدينة الإسكندرية مثل "أبو قير الميت" و"أبو قير الحي" و"أبو قير البرديسي"، وعدة شواطئ أخرى. وبها قلعة تعود إلى عهد محمد علي باشا، وتستعمل القلعة الآن كمنطقة عسكرية.


Crystal Project highlight.png Architecture writing.svg مزار مختار
Alexandria 2123028.jpg

قلعة قايتباي، تقع هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بغرب مدينة الإسكندرية. وشيدت في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702 هـ اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ. وكان سبب اهتمامه بالإسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية.


Crystal Project highlight.png Featured article collaboration.svg أعلام الإسكندرية
Abbas Hilmi II.JPG

عباس حلمي الثاني (14 يوليو 1874 - 19 ديسمبر 1944)، خديو مصر من 8 يناير 1892 إلى عزله في 19 سبتمبر 1914. وكان آخر خديوي لمصر والسودان. وهو أكبر أولاد الخديوي توفيق، حاول أن ينتهج سياسة إصلاحية ويقاوم الاحتلال البريطاني، فانتهز الإنجليز فرصة بوادر نشوب الحرب العالمية الأولى وكان وقتها خارج مصر، فخلعوه من الحكم.


Crystal Project highlight.png Blue question mark rtl.svg هل تعلم...




Crystal Project highlight.png Featured picture.png صورة سَكندريّة
Crystal Project highlight.png Nuvola apps ksig.png مقولة سَكندريّة
«إسكندرية عروس الماء، ياخميلة الحكماء والشعراء»
أحمد شوقي


Crystal Project highlight.png تصنيفات
Crystal Project highlight.png Wikimedia logo family complete-2013.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الإسكندرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Crystal Project highlight.png مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن الإسكندرية، تم إنشاء مشاريع بوابة الإسكندرية لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالإسكندرية.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Crystal Project highlight.png اكتشف الإسكندرية عبر القوالب


Crystal Project highlight.png بوابات قد تهمك
Crystal Project highlight.png بوابات أخرى