انتقل إلى المحتوى

بوابة:الإسكندرية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة مشاريع



 الإسـكـنـدريـة Αλεξάνδρεια

الإسكندرية، تُلقب باسم عروس البحر الأبيض المتوسط، هي المدينة الثانية كُبراً في مصر بعد مدينة القاهرة، وتعتبر العاصمة الثانية لمصر والعاصمة القديمة لها، تقع على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل، يحدها من الشمال البحر المتوسط، وبحيرة مريوط جنوباً حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غرباً حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضاً مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4,123,869 نسمة (حسب تعداد 2006) يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية. تنقسم الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي حي المنتزه، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العامرية، تحتوي هذه الأحياء على 16 قسما تضم 129 شياخة، بالإضافة إلى مدن رئيسية تابعة لها مثل مدينة برج العرب ومدينة برج العرب الجديدة.

  مقالة مميزة

[[ملف:|200px|يسار]] كلية العلوم بجامعة الإسكندرية, أنشئت كلية العلوم عام 1942 وكانت من أولى الكليات التي تضمنها جامعة الإسكندرية ومنذ إنشاء الكلية يتوالي افتتاح الاقسام بها حتي أصبحت تضم تسعة اقسام موزعة على مبانى الكلية.


  مزار مختار

[[ملف:|200px|يسار]] مكتبة الإسكندرية الجديدة، هي أكبر مكتبة في العالم بمدينة الإسكندرية المصرية. وقد تم إعادة إحياء المكتبة في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. تم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002. وقد تعرضت المكتبة لحريق محدود في مارس عام 2003.


  أعلام الإسكندرية

يوسف جبريل شاهين (25 يناير 1926- 27 يوليو 2008) مخرج سينمائي مصري ذو شهرة عالمية، معروف بأعماله المثيرة للجدل، وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية (إسكندرية... ليه؟ - حدوتة مصرية - إسكندرية كمان وكمان - إسكندرية - نيويورك). وهناك ما يقارب من 37 فيلم طويل وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.


  هل تعلم...




  صورة سَكندريّة
مُحمَّد علي باشا يستقبلُ وفدًا بريطانيًّا في قصر رأس التين بِالإسكندريَّة، يتقدَّمهم الرسَّام المُستشرق ديڤيد روبرتس


  مقولة سَكندريّة
«إسكندرية عروس الماء، ياخميلة الحكماء والشعراء»


 تصنيفات
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الإسكندرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن الإسكندرية، تم إنشاء مشاريع بوابة الإسكندرية لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالإسكندرية.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

 اكتشف الإسكندرية عبر القوالب
 بوابات قد تهمك
 بوابات أخرى