بوابة:الإسلام في الصين

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ترحيب بوابة الإسلام في الصين.png
Islam in China (Yang Zongde 2010).png

يمثل المسلمون في الصين نسبة من 1.5 إلى 4% حسب الإحصاءات الرسمية، حيث يبلغ عددهم من 100 إلى 120 مليون مسلم أغلبهم من أهل السنة والجماعة، ويشكل أغلبهم في تركستان الشرقية، وتوجد عدة حركات إسلامية تسعى للانفصال عن الصين وإقامة دولة إسلامية في تركستان الشرقية مثل الحزب الإسلامي التركستاني.

وصل الإسلام إلى الصين عن طريق محورين: المحور البري: حيث جاء إليها من الغرب، وتمثل في فتح التركستان الشرقية في العصر الأموي، في منطقة كاشغر، فقبل أن ينتهي القرن الهجري الأول وصلت غزوات قتيبة بن مسلم الباهلي الحدود الغربية للصين، وعلى الرغم من أن الفتوحات الإسلامية لم تتوغل في أرض الصين، إلا أن طريق القوافل بين غرب آسيا والصين كان له أثره في انتشار الإسلام عن طريق التجار في غربي الصين، ولقد عرف هذا الطريق بطريق الحرير، كما أن لمجاورة الإسلام في منطقة التركستان بوسط آسيا للحدود الغربية للصين أثره في بث الدعوة في غربي البلاد. والمحور البحري: وقد تمثل في نقل الإسلام إلى شرقي الصين، ففي نهاية عصر الخلفاء الراشدين، في عهد عثمان بن عفان، وصل مبعوث مسلم إلى الصين في سنة 21 هـ، ثم توالت البعثاث الإسلامية على الصين حتي بلغت 28 بعثة في الفترة بين سنتي (31 هـ - 651م) و(184 هـ - 800م)، وتوالت على الصين عبر هذا المحور البحري البعثاث الدبلوماسية والتجارية وأخذ الإسلام ينتشر عبر الصين من مراكز ساحلية نحو الداخل.

في ويكيبيديا العربية يوجد 238 مقالة مرتبطة بموضوع الإسلام في الصين.
عدّل
  مقالة مختارة
Seal of Du Wenxiuu of Pingnan Guo (1864-1873).svg

تمرد بانثاي (1856–1873) الذي يسميه الصينيون تمرد دو وين شيو «تمرد تو وين-هسيو» (بالصينية: s-杜文秀起义) هو تمرد لمسلمي قومية هوي وأقليات قومية غير مسلمة أخرى ضد حكام أسرة تشينغ في جنوب غرب مقاطعة يونان، وهو جزء من التمردات التي قادتها قومية هوي ضد أسرة تشينغ. كلمة «بانثاي» هي كلمة بورمية ترادف كلمة «بانغ هسي» الشانية، وهو الاسم الذي أطلقه البورميون على مسلمي الصين الذين انتقلوا إلى بورما من مقاطعة يونان الصينية. ولم يكن هذا الاسم معروفًا في مقاطعة يونان نفسها من قبل.

يعتقد أن تمرد باثاي كان بسبب التمييز الذي ارتكبته الإدارة الإمبراطورية الصينية ضد قومية هوي، وهو التمييز الذي تسبب في اندلاع عدة تمردات لهذه القومية من قبل. على الرغم من ذلك، ترجّح بعض المصادر أن تمرد بانثاي نشأ نتيجة صراع بين عمال مناجم من قوميتي هان وهوي سنة 1853 م. كانت الاشتباكات بين القوميتين متكررة منذ عقود سابقة لهذا الحدث، بما في ذلك المجزرة التي ارتكبتها قومية هان سنة 1845 م بمساعدة مسؤولي أسرة تشينغ ضد قومية هوي، واستمرت لثلاثة أيام. وقد ذكر الإصدار الثامن من موسوعة الأديان والأخلاقيات أن تمرد بانثاي الذي قاده المسلمون كان بدافع العداء العنصري والحرب الطبقية، وليس كما يفترض أنه بدافع الإسلام والدين.

في سنة 1856 م، قامت مذبحة للمسلمين على أيدي أسرة تشينغ المانشوية نظرًا لدورهم في اندلاع تمرد واسع النطاق ومتعدد الأعراق في كونمينغ عاصمة مقاطعة يونان. مما دفع دو وين شيو الذي ولد في يونغتشانغ لأسرة من قومية هان اعتنقت الإسلام إلى تأسيس مملكته المستقلة في دالي غرب مقاطعة يونان.

عدّل
  مدينة مختارة
China-Xinjiang.png

سنجان (بالصينية: 新疆维吾尔自治区 Xīnjiāng Wéiwú'ěr Zìzhìqū) اختصاراً (بالصينية: 新疆 = Xīnjiāng)، وتعني «التخوم أو الحدود الجديدة» باللغة الصينية من حيث المعني السطحي للكلمة، أما معناه الحقيقي فيحمل اسمها معنى إعادة الأرض إلى بلادها من جديد، هي مقاطعة صينية تتمتع بنظام إداري خاص، تقع في أقصى شمال غرب البلاد. عاصمتها مدينة أورومتشي.

التسمية التاريخية للمنطقة شي يو، وهي ذات أغلبية مسلمة لمرورها بطريق الحرير. ويسعى بعض سكانها للانفصال عن الصين، ويسمون المنطقة بتركستان الشرقية، والاسم ينقسم إلى كلمتين "ترك" و"ستان" ومعناها أرض الترك. وفي خلال الحرب الداخلية الصينية نالت استقلالها عام 1944م، ولكن عادت إلى الدولة الجديدة عام 1949م عندما تأسست جمهورية الصين الشعبية وإعلان قيام الشيوعية، حيث ضمها الصينيون إلى الصين فصارت مقاطعة صينية. وتطورت كثيرًا خلال الثلاثين سنة الآخيرة، وهي غنية بالنفط والغاز الطبيعي وخامات اليورانيوم.

عدّل
  تصنيفات
عدّل
  شخصية مختارة
ShenDuGiraffePainting.jpg

تشنغ خه ويسمى بالعربية حجّي محمود شمس كان بحارًا صينيًا مسلمًا، ولد عام 1371 م في أسرة مسلمة تدعى " ما " من قومية هوي بمقاطعة يونان في جنوب غربي الصين. تربى في بلاط الأمير تشو دي من أسرة مينغ، أمير منطقة يان (منطقة بكين حالياً).

قام برحلات عديدة زار فيها البلدان التي تقع على سواحل المحيط الهندي وجنوب آسيا وأفريقيا وصل إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر ومكة المكرمة وكان ذلك في سبع رحلات بحرية استغرقت 28 عاماً حاملا معه بضائع كثيرة من المنسوجات الحريرية والمجوهرات والعقاقير الطبية الصينية.

تعتبر رحلات تشينغ خه سباقة لرحلات البحار الإيطالي كريستوفر كولمبس والبحار البرتغالي فاسكو دا غاما والبحار البرتغالي ماجيلان. فقد وصل إلى سواحل أمريكا قبل كولومبوس وإلى أستراليا قبل كوك، واحتفلت الصين عام 2005 بمرور 600 سنة على أولى رحلاته الضخمة البحرية التي عبر بها المحيط، بعرض بعض الأثار ذات العلاقة وإصدار مجموعة من الطوابع بهذه المناسبة.

عدّل
  مسجد مختار
Macau Mosque and Cemetery Gate.JPG

مسجد ماكاو هو المسجد الوحيد والمقبرة الإسلامية الوحيدة في ماكاو التابعة إداريًا لجمهورية الصين الشعبية. يعتقد بأن المسجد بني أولًا من قبل المسلمين الذين جاءوا مع الجيش البرتغالي الذين تم تجنيدهم من جنوب آسيا، وهناك أيضا مقبرة إسلامية مع بعض من القبور تعود لمئات السنين، تشير ضمنيًا إلى أن الإسلام قد وصل لماكاو منذ مئات السنين، وفي الأشهر الأخيرة من عام 2007 خضع مسجد ماكاو للتجديد، تبلغ مساحته الإجمالية 1250 متر مربع، ويمكن أن يستوعب المسجد ما يصل إلى 600 مصلي في وقت واحد.

عدّل
  صورة مختارة

5838-Linxia-City-Tuanjie-Lu-halal-bakery.jpg

أحد مطاعم الطعام الحلال في الصين.

عدّل
  هل تعلم؟

أن الخط الصيني العربي هو أحد الخطوط العربية ظهر في الصين، لدى المسلمين فيها، وهو متأثر بالكتابة الصينية، وهو يخطّ بفرشاة مصنوعة من شعر الحصان عوض القلم المستعمل في الخطوط العربية الأخرى. من أشهر خطاطيه نور الدين مي غوانغ تشانغ.

عدّل
  قوالب
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  مشاريع شقيقة