بوابة:الإمبراطورية الروسية/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقالة مختارة في الإمبراطورية الروسية

1

البحرية الإمبراطورية الروسية
البحرية الإمبراطورية الروسية هي مجموع أساطيل القياصرة الروس قبل الثورة البلشفية التي انتضمت في سلاح بحرية في 1696 في عهد بيتر الأول كبحرية نظامية. تحت حكم القيصر ميخائيل روسيا تم بناء أول سفينة شراعية بثلاثة سواري في روسيا، واكتمل بناؤها في العام 1636. تم تدمير سفن و أساطيل البحرية الروسية في عدة مرات و أعيد بناؤها. انتهت البحرية الإمبراطورية الروسية و كان خلفها البحرية السوفياتية...


...أرشيف للمزيد...



2

Konstantin Palace.jpg
الحرس الامبراطوري الروسي ، و المعروف رسميا باسم حرس ليب ((بالروسية: Ле́йб-гва́рдия)‏) (و تنطق "ليب-غوارديا" ، في الألمانية : ليب تعني الجسم)؛ كانت وحدات عسكرية بوصفها حراس شخصيين لامبراطور روسيا. أسس بطرس الأكبر وحدات من هذا القبيل بعدما انشاتها بروسيا في تسعينيات القرن 17، لتحل محل ستريليتس ذوي الدوافع السياسية.


...أرشيف للمزيد...



3

The Russian Empire-en.svg
الحركة الاستعمارية الروسية امتدت لتشمل المناطق التي تشكل الان بولندا وأوكرانيا و بيلاروسيا وفنلندا ودول البلطيق وآسيا الوسطى وسيبيريا ومنطقة القوقاز. يمكن أن نقول أن الحركة تعود إلى بدايات الفتح في بلدية موسكو لجمهورية نوفغورود في 1478 واستعمارها لاحقا على يد مستوطنين من مسكوفي. على الرغم من ان الحركة الاستعمارية الروسية انتهت رسميا في عام 1991 مع الاستقلال السياسي من الجمهوريات السابقة ، في الممارسة العملية العاصمة الروسية لا تزال تسيطر على تلك الأراضي ، يمكن أن يقال انها تحافظ على علاقة استعمارية جديدة معهم ، تماما كما الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية ما زالت تتحكم في المستعمرات السابقة. المستوطنون الروس الذين وصلوا في العهد السوفياتي ما زالوا يميلون إلى الانتماء الثقافي والفكري إلى موسكو و روسيا، بدلا من الدول التي يعيشون فيها فالجمهوريات المستقلة حديثا ، باستثناء دول البلطيق ، لا تزال شديدة الترسو. أكثر من ذلك الكثير من المنتجات السمعية والبصرية الروسية مما تبرره الحصة المئوية من السكان الروس.


...أرشيف للمزيد...



4

مصنع الخزف الإمبراطوري (بالروسية : Императорский Фарфоровый Завод ، ايمبيراتورسكي فارفوروفي زافود) ، هو المصنع المسؤول عن انتاج الخزف و منتجات السيراميك في مدينة سانت بطرسبرغ. الان كثير من الناس يعرفونه باسم مصنع خزف لومونوسوف. عرف منذ نشاته في 1744 بجودة منتجاته التي خصصت في الغالب للقصر و الحاشية و النبلاء و احيانا للتصدير و اخترعت فيه وصفات لصهر الخزف و البورسلين في عام 2005 عاد اسم المصنع إلى ما هز عليه الان و بدأ في إعادة إنتاج تحف متحف الإرميتاج.


...أرشيف للمزيد...



5

Golden brain.png
الأكاديمية الروسية للعلوم (بالروسية:Росси́йская Акаде́мия Нау́к, Rossiiskaya Akademiya Nauk, ويرمز لها اختصاراً PAH, RAN ) هي الأكاديمية الوطنية في روسيا. هذه المنظمة تضم المعاهد العلمية من كل أرجاء روسيا الاتحادية. ويعتبر الانتخاب لعضوية الأكاديمية مسألة تشريفية. في العام 2005 كانت الأكاديمية تضم 500 من أصحاب العضوية الكاملة. وفي زمن الاتحاد السوفييتي كانت تعرف الأكاديمية باسم أكاديمية العلوم للاتحاد السوفييتي وكانت تضم كل معاهد الاتحاد. المقر الرئيس للأكاديمية يوجد في مدينة موسكو.

أسست الأكاديمية بأمر من بيتر العظيم في مدينة سانت بطرسبرج عام 1724 باسم أكاديمية سانت بطرسبرج للعلوم، وبقيت محتفظة بهذا الاسم حتى عام 1917. وقد انتقل مقر الأكاديمية من سانت بطرسبرج إلى موسكو في 1934.


...أرشيف للمزيد...



6

الجيش الإمبراطوري الروسي
كان الجيش الإمبراطوري الروسي القوات العسكرية في الإمبراطورية الروسية قبل عام 1917 و ثورة أكتوبر. كان هذا الجيش من بين جيوش اخرى تغلبت على نابليون من 1812 حتى 1814 و قاد العديد من الحروب ضد العثمانيين من 1676 حتي 1917. كان يرأسه أباطرة (أو قياصرة في أوقات مختلفة).

وبفضل التفوق التكتيكي و العددي لهذا الجيش ، كانت الإمبراطورية الروسية واحدة من أكبر القوى العسكرية في العالم على مدى مئات السنين. الجيش الامبراطوري الروسي لم يعد موجودا منذ عام 1917 ، عندما تم تحويله إلى الجيش الاحمر القوة العسكرية للاتحاد السوفياتي.


...أرشيف للمزيد...



7

Subdivisions of the Russian Empire in 1914.svg
غوبرنيه (أيضا gubernia وguberniia وgubernya) كان أحد الأقسام الإدارية الرئيسية في الإمبراطورية الروسية، عادة ما يترجم إلى حكومة أو محافظة أو مقاطعة. كان يحكم الغوبرنيه غوبرنور (حاكم) губернатор، gubernator، وهي كلمة مستعارة من الاتينية gubernator التي بدورها استعارتها من اليونانية kybernates. في بعض الأحيان بشكل غير رسمي استخدم مصطلح غوبرنيه للإشارة إلى منصب حاكم الولاية.

هذا النوع من التقسيم تم إنشاؤه بواسطة مرسوم إمبراطوري (أمر إمبراطوري بروسيا) من قبل بطرس الأكبر في 18 ديسمبر 1708، الذي قسم روسيا إلى ثمانية غوبرنيات. في 1719، تم تقسيم الغوبرنيه إلى مزيد من المحافظات провинции او provintsii وفي وقت لاحق ارتفع عدد الغوبرنيه إلى 23.


...أرشيف للمزيد...



8

Александр II.jpg
إصلاح ألكسندر الثاني القضائي يعتبر عموما واحدا من أنجح وأكثر الإصلاحات اتساقا (جنبا إلى جنب مع الإصلاح العسكري) التي قام بها ألكسندر الثاني في الامبراطورية الروسية. خلال الإصلاح الجديد تم العمل بموجب نظام جديد. النتائج الرئيسية كانت نظام محكمة موحد بدلا من مجموعة معقدة من المحاكم ، و إحداث تغييرات جذرية في المحاكمات الجنائية. فتضمن الإصلاح إنشاء مبدأ المساواة بين الأطراف المعنيين ، ابتداءا من جلسات الاستماع العامة ، والمحاكمة أمام هيئة محلفين ومؤسسة مهنية لم تكن موجودة من قبل في روسيا. ولكن كان هناك أيضا نقاط ضعف و فشل ، فمؤسسات معينة لم تشملها عملية الإصلاح. إلى جانب ذلك ، كان مفهوم العقاب خارج نطاق القضاء الذي أدخل في عهد خلفاء ألكسندر الثاني و هما ألكسندر الثالث و نيقولا الثاني يعرقل الاصلاح.

. بدأت الإصلاحات القضائية في 20 نوفمبر 1864 حينما وقع القيصر المرسوم الذي فرض أربعة مقتضيات (مؤسسة قضائية للمستوطنات ونظام أساسي لأصول المحاكمات المدنية ونظام إجراءات جنائية وقوانين العقوبات التي فرضها قضاة الصلح).


...أرشيف للمزيد...



9

بوابة:الإمبراطورية الروسية/مقالة مختارة/9


10

بوابة:الإمبراطورية الروسية/مقالة مختارة/10



تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة