بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Holy Roman Empire Arms-single head.svg

مرحبًا بِكم في بوَّابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة

يوجد حالياً 1٬344 مقالة متعلقة ببوابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة


الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا



HRR.gif

هي تكتل سياسي قروسطي بأراضي أوروبا الوسطى والغربية وُلد خلال العصور الوسطى المبكرة وتم حله رسمياً سنة 1806. تاريخ بداية الإمبرطورية هو سنة 962 حين توج البابا يوحنا الثاني عشر أوتو الأول العظيم إمبراطوراً لكيان شمل ألمانيا وإيطاليا (بورغونيا لاحقاً) التي ورثت الجزء الأكبر من الإمبراطورية الكارولنجية، لكن ما يميزها أنها لم تعد تشمل "فرنسيا الغربية"، أي تفريباً فرنسا الحالية. وصلت الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية إلى ذروة قوتها خلال العصور الوسطى المتأخرة، وشكلت مع البابوية الكاثوليكية واحدة من القوتين العالميتين.

استخدم لفظ الإمبراطورية الرومانية في عام 1034 للدلالة على الأراضي التي تحت حكم كونراد الثاني، والإمبراطورية المقدسة في سنة 1157. بدأ استخدام مصطلح امبراطور الروماني للإشارة إلى ملوك شمال أوروبا في وقت مبكر مع أوتو الثاني (إمبراطور بين عامي 973 - 983).

استخدم الأباطرة من شارلمان - المتوفى سنة 814 - حتى أوتو الأول العظيم (إمبراطور بين عامي 962 - 973) ببساطة لقب الامبراطور أغسطس للإمبرطورية الكارولينجية.

قـُـدم مصطلح الامبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية في سنة 1254، وظهر التعبير الكامل "Sacrum Romanum Imperium Nationis Germanicae" (بالألمانية Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation) في نهاية القرن الخامس عشر حين فقدت المملكة الكثير من نفوذها في إيطاليا، رغم بقاءها مرتبطة بها حتى النهاية ببعض الكيانات الإقليمية الإيطالية المتكاملة فيها : "مقدس" و"الروماني" مصطلحان استخدما في روح محاكاة للإمبراطورية البيزنطية ؛ كما شدد على مقطع "للأمة الألمانية" من سنة 962 وما بعدها، كان جوهر هذه المؤسسة في الأصل في شعوب القومية الجرمانية، المشكلين للفرنجة الشرقيين بعد التقسيم الكارولينجي.

كان لقب الإمبراطور انتخابياً أساساً، وفقاً للتقاليد "الفيدرالية" لدوقيات ألمانيا الرئيسية الأربعة (ساكسونيا، فرنكونيا، بافاريا وألامانيا) المتمايزة كل منها بقاعدتها العرقية المختلفة. كان الناخبون من علية نبلاء مملكة ألمانيا، الذين كانوا يتنازعون على التاج. كان لقب الإمبراطوري يعتبر من ناحية في جميع أنحاء أوروبا الغربية المنصب الأعلى ومبدءاً لا جدال فيه، وغالبا ما يشهد على ذلك عملياً عدم وجود بودستا أساسي للأباطرة، وتحولوا رسمياً إلى صورة رمزية عاجزين عن التعبير عن رغبتهم في المملكة.

الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية
بالألمانية: Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation


2-WMR.png
P Society.png

شخصية مختارة

   👈

Henry XVI of Bavaria.jpg
هاينريش السادس عشر (1386 – 30 يوليو 1450), ((بالألمانية: Heinrich der Reiche, Herzog von Bayern-Landshut)‏) هو دوق بافاريا لاندسهوت منذ عام 1393. هو ابن الدوق فريدرش وزوجته ماداليا فيسكونتي أبنة بيرنابو فيسكونتي، مارغريف ميلانو.

كان هنري السادس عشر أول الدوقات المشهورين الأغنياء التي حكمت بافاريا لاندسهوت في القرن الخامس عشر. حيث كان مقر إقامتهم في قلعة تروسنيتز والتي كانت محصنة بدرجة كبيرة جدًا. ولم يرث هنري الشعر الأسود فقط من عائلة فيسكونتي، بل قد ورث أيضًا مزاجهم وطابعهم الإستبدادي. وقد قام هنري بكل قوة وقسوة بقمع العديد من الثورات التي أقامها مواطنين لاندسهوت في عام 1410 وانتصر في قتاله على ابن عمه لويس السابع "المُلتحي" دوق بافاريا انغولشتات. قام هنري بتوحيد أعداء لويس وجمعهم في جمعية الببغاء في عام 1414 وفي اتحاد كونستانس في عام 1415.

في حين كانت دوقية بافاريا شتراوبينج لا تزال مقسومة إلى بافاريا إنغولشتات وبافاريا ميونخ وبافاريا لاندسهوت بعد فناء دوقات شتراوبينج في عام 1429، تمكن هنري من الحصول على كامل دوقية بافاريا إنغولشتات.

توفي هنري في إنغولشتات في عام 1450 بعد أن اصيب بالطاعون، كان متزوج من مارغريت أبنة ألبرشت الرابع من الفرع الألبرتيني وجوانا صوفيا من بافاريا وتولى من بعده الحكم ابنه لويس التاسع الذي كان يدعى ايضًا لويس الغني.
7-WMR.png
P NYC.png

مدينة مختارة

   👈

CoA Città di Milano.svg
ميلانو (بالإيطالية: Milano)‏ هي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما وعاصمة إقليم لومبارديا حالياً. يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 1.3 مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان منطقتها الحضرية إلى 5,248,000 نسمة مما يضعها في المركز الخامس على مستوى الاتحاد الأوروبي، كانت تاريخياً عاصمة دوقية ميلانو، وأيضا اشتهرت المدينة بأنها مكان لتتويج ملك إيطاليا في العصور الوسطى بجانب مدينة بافيا القريبة منها والتي كانت عاصمة مملكة لومبارد، بـ تاج لومبارديا الحديدي حالياً محفوظ في كاتدرائية مونزا، يُشير الزحف العمراني الهائل الذي أعقب الفترة التي عُرفت بالمعجزة الاقتصادية الإيطالية في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي إلى أن الروابط الاجتماعية والاقتصادية قد توسعت إلى ما وراء حدود المدينة الإدارية، مُشكّلةً منطقةً حضريةً يبلغ عدد سكانها 7-9 مليون نسمة، وتشمل مقاطعات ميلانو، وبيرغامو، وكومو، وليكو، ولودي، ومنزا وبريانسا، وبافيا، وفاريزي، ونوفارا. تُعد منطقة ميلانو الحضرية جزءاً مما يُسمّى الموزة الزرقاء، التي تُمثل أعلى مناطق أوروبا كثافةً سكانيةً وصناعيةً. تعرضت ميلانو للعديد من الغزوات على مر القرون، حيث سيطرت عليها فرنسا، وإسبانيا هابسبورغ، والنمسا، حتى حلول عام 1859 عندما ضُمّت المدينة أخيراً إلى مملكة إيطاليا حديثة العهد. قادت ميلانو عملية إنتاج الأمّة الإيطالية الشابّة خلال بدايات القرن العشرين، وأضحت مركزاً اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً هاماً. تأثرت المدينة بشدة من الدمار الذي خلّفته الحرب العالمية الثانية، حيث كانت المركز الرئيسي لحركة المقاومة الإيطالية في وجه القوات النازية. تمتّعت المدينة بطفرة اقتصادية طويلة الأمد خلال سنوات ما بعد الحرب جاذبةً أعداداً ضخمة من المهاجرين القادمين من أرياف جنوب إيطاليا. كما شهدت ميلانو خلال العقود الماضية زيادةً هائلةً في أعداد المهاجرين الأجانب حتى بات أكثر من سُدُس سكانها مولودين في الخارج.
2-WMR.png
P sword.png

الحروب والمعارك

   👈

Siegeofvienna1529.jpg
حصار فيينا وقع سنة 935 للهجرة 1529 ميلادية في المرة الاولى وعام 1532 في المرة الثانية عندما أعد الخليفة سليمان القانوني جيشا إسلاميا بلغ زهاء 120 ألف مقاتل مدعمين بثلاثمئة مدفع لغزو النمسا وفتحها وجعلها ولاية عثمانية. مثل حصار فيينا أعظم دليل على قوة الدولة العثمانية وأقصى توسع لها في وسط أوروبا في أوج مجد الإمبراطورية تحت حكم السلطان سليمان القانوني. أيضا مثل هذا الحصار بداية مرحلة استمرت لمائة وخمسين عاما من الصراع بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الرومانية المقدسة تخللتها العديد من الهجمات والمعارك والتى بلغت ذروتها في معركة فيينا سنة 1683 والتى بدأت الحرب التركية العظمى التى استمرت لخمسة عشر عاما. أرسل الملك زابوليا إلى الخليفة سليمان رسائل بأن أرشيدوق النمسا فرديناند يخطط لغزو المجر بعد اتفاقات عقدها سرا مع عدد من أمراء المجر يتولى بموجبها هو عرش المجر، قام فرديناند بمباشرة خطته واستولى على مقاطعة "بودين" وانتزعها من يد الملك يانوش زابوليا المعين من قبل العثمانيين، فهبت على الفور الجيوش العثمانية من القسطنطينية والتي بلغ تعدادها 100 ألف مقاتل بالتقدم نحو المجر لاستعادة بودين فتم لها ذلك وأعادوا زابوليا ملكا عليها وبعد المعركة فرّ الملك فرديناند إلى فيينا التي كانت تحرسها حامية تتكون من 20 ألف جندي، أصر الخليفة على معاقبة فرديناند واتجه العثمانيون إلى فيينا وقاموا بتطويقها بـ 120 ألف جندي و300 مدفع لكنهم عجزوا عن فتحها، بيد أنهم ألحقوا خسائر كبيرة بضواحيها والمزارع المحيطة، طلب فرديناند من شقيقه الإمبراطور كارل المساعدة لكنه لم يجب الإستغاثة وبعد 25 يوم انتهى الحصار وتوجهت بعض من قوات الجيش العثماني نحو ألمانيا ومهاجمة ملكها شارلكان بينما عاد معظم الجنود من أسوار فيينا بسبب قيام الصفويين بالاستيلاء على بغداد والسيطرة عليها فلزم الجيش العودة من فيينا لتحريرها.
07-WMR.png
HREculture.svg

الأباطرة

   👈

Die deutschen Kaiser Maximilian I.jpg
ماكسيمليان الأول هابسبورغ 2 مارس 1459 - 12 يناير 1519 إمبراطور الرومانية المقدسة من عام 1508 حتى وفاته. ووسع نفوذ آل هابسبورغ سواء من خلال الحرب أو الزواج. ويشار له غالبا باسم "الفارس الأخير"، وهو الابن الأكبر لفريدرش الثالث امبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة والذي توفي عام 1493، ووالدته هي إليانور أبنة الملك دوارتي ملك البرتغال. حكم ماكسيمليان (Maximilian I) الأول مشاركة مع والده في السنوات العشرة الأخيرة من عمر ابيه فريدرش الثالث. كان على عكس والده محبوبا من جميع الأمة ، استطاع ماكسيمليان توسيع نطاق سيطرته على الامبراطورية الرومانية من خلال الحروب الكثيرة التي خاضها وأيضا من خلال تزويج أبنائه وبناته إلى أبناء وبنات ملوك بلجيكا وإسبانيا وهولندا وبوهيميا وفرنسا.، أول خطوة قام بها ماكسيمليان هو تزويج ابنه فيليب إلى وريثة عرش قشتالة الملكة خوانا الأولى المولودة في 1479 وهي أبنة ملك أراغون فرناندو الثاني و إيزابيلا ملكة قشتالة وبالإضافة لتوليها وراثة عرش قشتالة كانت خوانا الأولى تحكم أيضاً مملكة سردينيا وصقلية ونابولي ومستعمرات شاسعة في أمريكا.، الخطوة الأخرى التي قام بها ماكسيمليان لتوسيع منطقة نفوذ آل هابسبورغ كانت من خلال السماح لحفيده كارل الخامس أو (شارلكان القب الذي أشتهر) ابن فيليب الأول اعتلاء عرش مقاطعتي ليون وأراغون.
02-WMR.png
Hybrid Icon.svg

دول الإمبراطورية

   👈

Wappen Mark Brandenburg.png
مرغريفية براندنبورغ (بالألمانية: Markgrafschaft Brandenburg) إمارة كبيرة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة، دورا محوريا في تاريخ ألمانيا وأوروبا الوسطى.

تأسست براندنبورغ وضعت للخروج من التخم الشمالي عاى أراضي الونديين السلاف. تأسس المرغريفات الحكام كأمراء ناخبين مرموقين في الفرمان الذهبي (1356)، الذي يتيح لهم التصويت في انتخاب الإمبراطور الروماني المقدس. وهكذا أصبحت الدولة تعروف بالإضافة إلى ذلك ببراندنبورغ الانتخابية أو انتخابية براندنبورغ.

ارتقى آل هوهنتسولرن عرش براندنبورغ عام 1415. فنمت قوة براندنبورغ بسرعة تحت حكمهم خلال القرن السابع عشر وورثوا دوقية بروسيا. فولدت براندنبورغ بروسيا، التي تلتها مملكة بروسيا، والتي أصبحت الدولة الألمانية الرائدة خلال القرن الثامن عشر. على الرغم من أن أعلى ألقاب الناخبين كان "ملك بروسيا"، ظلت قاعدة سلطتهم في براندنبورغ وعاصمتيها برلين وبوتسدام.

رغم أن مرغريفية براندنبورغ انتهت بتفكك الإمبراطورية الرومانية المقدسة العظيمة عام 1806، تم استبدالها بمقاطعة براندنبورغ البروسية عام 1815. ورغم بدايتها الهزيلة في "حوض رمال" الامبراطورية الرومانية المقدسة، حققت مملكة هوهنتسولرن البروسية توحيد ألمانيا، وأنشأت الإمبراطورية الألمانية في عام 1871.
07-WMR.png
History.svg

أحداث

   👈 1356

أصدر مرسوم الذهبي من قبل الإمبراطور كارل الرابع، والذي وافق عليه الرايخستاغ، بحيث حدد كيفية يتم انتخاب ملك الرومان، وبهذا المرسوم قطع آية صلات بين الإمبراطورية والبابوية.



1440

وصول أسرة هابسبورغ إلى سدة العرش الإمبراطورية.



1517

خروج المصلح مارتن لوثر إلى العلن، وقدم إطروحته الخمسة والتسعون التي انتقذت الكنيسة الكاثوليكية بشدة، والتي كان لها دور عميق في دول الإمبراطورية وخاصة التي تقع في ألمانيا اليوم.



1618 - 1648

حرب الثلاثين عاما، هي حرب دينية بين الكاثوليك والبروتستانت، انتهت بـ صلح وستفاليا عام 1648.



1683

معركة فيينا، بين الإمبراطورية والدولة العثمانية كانت من أواخر معارك التوسيع لأتراك في جنوب شرقي أوروبا.



1740

وفاة الإمبراطور كارل السادس وهو آخر شخص من سلالة هابسبورغ.


4-E.png
P Flags.png

أعلام وشعارات

4-E.png
Nuvola filesystems folder template.png

قوالب

4-E.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

Vexilloid of the Roman Empire.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Coat of arms of the Ottoman Empire (1882–1922).svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى


Ac papyrus.png P europe.svg Siege t3.svg HSHistory.svg The Metropolitan M Stamp.PNG
بوابة:تاريخ بوابة:تاريخ أوروبا بوابة:حروب بوابة:التاريخ بوابة:عصور وسطى