بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Holy Roman Empire Arms-single head.svg

مرحبًا بِكم في بوَّابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة

يوجد حالياً 805 مقالة متعلقة ببوابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة


الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا



HRR.gif

هي تكتل سياسي قروسطي بأراضي أوروبا الوسطى والغربية وُلد خلال العصور الوسطى المبكرة وتم حله رسمياً سنة 1806. تاريخ بداية الإمبرطورية هو سنة 962 حين توج البابا يوحنا الثاني عشر أوتو الأول العظيم إمبراطوراً لكيان شمل ألمانيا وإيطاليا (بورغونيا لاحقاً) التي ورثت الجزء الأكبر من الإمبراطورية الكارولنجية، لكن ما يميزها أنها لم تعد تشمل "فرنسيا الغربية"، أي تفريباً فرنسا الحالية. وصلت الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية إلى ذروة قوتها خلال العصور الوسطى المتأخرة، وشكلت مع البابوية الكاثوليكية واحدة من القوتين العالميتين.

استخدم لفظ الإمبراطورية الرومانية في عام 1034 للدلالة على الأراضي التي تحت حكم كونراد الثاني، والإمبراطورية المقدسة في سنة 1157. بدأ استخدام مصطلح امبراطور الروماني للإشارة إلى ملوك شمال أوروبا في وقت مبكر مع أوتو الثاني (إمبراطور بين عامي 973 - 983).

استخدم الأباطرة من شارلمان - المتوفى سنة 814 - حتى أوتو الأول العظيم (إمبراطور بين عامي 962 - 973) ببساطة لقب الامبراطور أغسطس للإمبرطورية الكارولينجية.

قـُـدم مصطلح الامبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية في سنة 1254، وظهر التعبير الكامل "Sacrum Romanum Imperium Nationis Germanicae" (بالألمانية Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation) في نهاية القرن الخامس عشر حين فقدت المملكة الكثير من نفوذها في إيطاليا، رغم بقاءها مرتبطة بها حتى النهاية ببعض الكيانات الإقليمية الإيطالية المتكاملة فيها : "مقدس" و"الروماني" مصطلحان استخدما في روح محاكاة للإمبراطورية البيزنطية ؛ كما شدد على مقطع "للأمة الألمانية" من سنة 962 وما بعدها، كان جوهر هذه المؤسسة في الأصل في شعوب القومية الجرمانية، المشكلين للفرنجة الشرقيين بعد التقسيم الكارولينجي.

كان لقب الإمبراطور انتخابياً أساساً، وفقاً للتقاليد "الفيدرالية" لدوقيات ألمانيا الرئيسية الأربعة (ساكسونيا، فرنكونيا، بافاريا وألامانيا) المتمايزة كل منها بقاعدتها العرقية المختلفة. كان الناخبون من علية نبلاء مملكة ألمانيا، الذين كانوا يتنازعون على التاج. كان لقب الإمبراطوري يعتبر من ناحية في جميع أنحاء أوروبا الغربية المنصب الأعلى ومبدءاً لا جدال فيه، وغالبا ما يشهد على ذلك عملياً عدم وجود بودستا أساسي للأباطرة، وتحولوا رسمياً إلى صورة رمزية عاجزين عن التعبير عن رغبتهم في المملكة.

الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية
بالألمانية: Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation


2-WMR.png
P Society.png

شخصية مختارة

   👈

Martin van Meytens 001.jpg
ماريا تيريزا من النمسا (1717-1780) إمبراطورة رومانية مقدسة القرينة وملكة المجر وبوهيميا، كانت ذات نفوذ قوي في الشؤون الأوروبية وواحدة من أقدر الحكام في تاريخ النمسا، وقامت بمساعدة أحد مستشارها بإدارة الشؤون الخارجية بمهارة. وأيضا قامت عمل إصلاحات الاقتصادية، وكان لها 16 من الأبناء والبنات، كانت إحداهنّ ماري أنطوانيت ملكة لفرنسا.


تُوفي والدها كارل السادس في 1740، كانت بروسيا أول الدول التي بدأت بالهجوم في حرب عرفت تاريخياً بـ حرب الخلافة النمساوية. وسرعان ما انضمت لها بافاريا وفرنسا وإسبانيا. وطالبت كلها بأجزاء من أراضي ماريا تيريزا بالرغم من الوعود السابقة. قامت هولندا وبريطانيا بمساعدة قوات ماريا تيريزا خلال الحرب. وفي عام 1745 أصبح زوج ماريا تيريزا، فرانز ستيفن، دوق لورين السابق إمبراطوراً للإمبراطورية الرومانية المقدسة تحت اسم فرانز الأول، انتهت حرب الخلافة النمساوية في عام 1748 بمعاهدة إكس لا شابل، وبموجب هذه المعاهدة فقدت ماريا تيريزا تقريبًا أغلب مقاطعة سيليزيا الغنية، توفي زوجها في عام 1765، وأصبح ابنها الأكبر يوزف الثاني الإمبراطور الجديد. وفي عام 1772 انضمت ماريا تيريزا مع روسيا وبروسيا في تقسيم بولندا وحصلت على معظم إقليم غاليسيا، وفي عام 1775 أخذت إقليم بوكوفينا من تركيا، توفيت ماريا تيريزا في 1780 وخلفها أبنها البكر يوزف الثاني.
7-WMR.png
P NYC.png

مدينة مختارة

   👈

DEU Aachen COA.svg
آخن (بالألمانية: Aachen) هي مدينة تقع في أقصى غرب ولاية شمال الراين - وستفاليا في غرب ألمانيا حالياً تبعد 60 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة كولونيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 254.000 نسمة (2015).تقع على الحدود الألمانية مع كلٍ من هولندا و بلجيكا و هي قد عُدت أكبر مدينة واقعة على الحدود الغربية القصوى في ألمانيا بعد تخطي عدد سكانها حاجز الـ 100.000 نسمة عام 1890.

كانت مدينة في عصور وسطى عاصمة لإمبراطورية الكارولنجية ثم مملكة الفرنجة الوسطى، اكتسبت المدينة شهرتها تاريخياً لأنها مكان تتويج ملك الرومان على عرش شارلمان الموجودة في كاتدرائية آخن.

كانت مدينة آخن في القرون الوسطى تتبع مباشرة إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة مما منحها مزايا تجارية وسياسية لم تتمتع بها إلا قلة من المدن الأوربية الأخرى آنذاك. وكانت مقرا لانعقاد المجالس التشريعية الإمبراطورية والمجالس الكنسية المهمة ومن بينها مجلس عام 836 الذي وضع النظام الكنسي، ومجلس عام 1166 وهو المجلس المنشق الذي دعا إليه باسكال الثالث المناهض للبابا وقد تم فيه تمجيد شارلمان. ووقّعت في هذه المدينة معاهدة عام 1668 التي أنهت حرب الوراثة الإسبانية ومعاهدة سنة 1748 التي أنهت حرب الوراثة النمساوية.
2-WMR.png
P sword.png

الحروب والمعارك

   👈

Schlacht von Zablat Hogenbersche Geschichtsblätter.JPG
حرب الثلاثين عاما (بالإنجليزية: Thirty Years' War)، هي سلسلة صراعات دامية مزقت أوروبا بين عامي 1618 و1648 م، وقعت معاركها بدايةً وبشكل عام في أراضي أوروبا الوسطى (خاصة أراضي ألمانيا الحالية) العائدة إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة، ولكن اشتركت فيها تباعا معظم القوى الأوروبية الموجودة في ذاك العصر، فيما عدا إنكلترا وروسيا. في الجزء الثاني من فترة الحرب امتدت المعارك إلى فرنسا والأراضي المنخفضة وشمال إيطاليا وكاتالونيا. خلال سنواتها الثلاثين تغيرت تدريجيا طبيعة ودوافع الحرب : فقد اندلعت الحرب في البداية كصراع ديني بين الكاثوليك والبروتستانت وانتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى، بين فرنسا وهابسبورغ، بل ويعد السبب الرئيسي في نظر البعض، ففرنسا الكاثوليكية تحت حكم الكردينال ريشيليو في ذلك الوقت ساندت الجانب البروتستانتي في الحرب لإضعاف منافسيهم آل هابسبورغ لتعزيز موقف فرنسا كقوة أوروبية بارزة، فزاد هذا من حدة التناحر بينهما، ما أدى لاحقا إلى حرب مباشرة بين فرنسا وإسبانيا. كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما والتي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش. وانتشرت خلالها المجاعات والأمراض وهلاك العديد من سكان الولايات الألمانية وبشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة وإيطاليا، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع. استمرت الحرب ثلاثين عاما ولكن الصراعات التي فجرتها ظلت قائمة بدون حل لزمن أطول بكثير. انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح وستفاليا عام 1648 م.
07-WMR.png
HREculture.svg

الأباطرة

   👈

Die deutschen Kaiser Friedrich I.jpg
فريدرش الأول بربروسا (1122 - 10 يونيو 1190)؛ تم انتخابه ملكا لألمانيا بـ فرانكفورت في 4 مارس عام 1152 وتوج في آخن في التاسع من مارس، وتوج ملكا على إيطاليا في بافيا عام 1154، وأخيرا توجه البابا أدريان الرابع إمبراطورا للرومانية المقدسة في الثامن عشر من يونيو عام 1155. وقد توج ملكا على بورغونيا في أرلس في الثلاثين من يونيو عام 1178.

استمرت فترة حكمه مدة 38 سنة من 1152م إلى 1190م ففي هذه فترة كانت الملكية الألمانية بالغة الضعف حيث إن الحرب الأهلية كانت ما زالت مستعرة بالرغم من الاتفاق على التسوية الذي تم من خلال اتفاقية فرمز عام 1122 مع هنري الرابع, والخلافات بين دوقات غويلفيين والغيبلينيون الألمانيين المنتمين لـ هوهنشتاوفن، وحيث إن فريدريش الأول ينتمي إلى الغبيليين إلا انه في نفس الوقت ينتمي إلى الغويلفيين بسبب انتماء أمه جوديث أخت هاينريش المتكبر دوق سكسونيا وبافاريا. كذلك كونه ابن أخ كونراد الثالث الذي رشحه ليخلفه على العرش، لذلك انعقدت عليه الآمال في التوفيق بين الأسرتين ولكي يضع نهاية للحرب الأهلية.

لاحقاً سار على رأس الحملة الصليبية الثالثة عام 1189، لكنه مات غرقا في أحد أنهار قيليقية. فدفن في كنيسة القديس بطرس في انطاكية سنة 1190.
02-WMR.png
Hybrid Icon.svg

دول الإمبراطورية

   👈

Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
الامبراطورية النمساوية (بالألمانية: Kaisertum Österreich) خلفت ما تبقى من الإمبراطورية الرومانية المقدسة في أراضي النمسا الحالية واستمرت رسمياً بين 1804-1867. ويستخدم أيضاً مصطلح "الإمبراطورية النمساوية" في وصف ممتلكات آل هابسبورغ قبل عام 1804 والتي لم تمتلك اسماً رسمياً يجمعها.

تأسست الإمبراطورية النمساوية من قبل الملك من آل هابسبورغ ملك الإمبراطورية الرومانية المقدسة الامبراطور فرانسيس الثاني (الذي أصبح الإمبراطور فرانسيس الأول من النمسا) كدولة تضم ممتلكاته الشخصية داخل وخارج الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

كان هذا رد فعل على إعلان نابليون بونابرت الإمبراطورية الفرنسية الأولى في عام 1804.

خاضت النمسا وبعض أجزاء الإمبراطورية الرومانية المقدسة بعد ذلك الحرب ضد فرنسا وحلفائها الألمان خلال حرب التحالف الثالث التي أدت إلى هزيمة ساحقة في أوسترليتز في أوائل ديسمبر / كانون الأول 1805. بحلول الرابع من الشهر نفسه جرى وقف إطلاق النار وبدأت محادثات السلام.

نتيجة لذلك وافق فرانسيس الثاني على المعاهدة المذلة في برسبورغ (ديسمبر 1805) والتي عنت عملياً حل الإمبراطورية الرومانية المقدسة وإعادة تنظيم الأراضي الألمانية وفقاً لرؤية نابليون في دولة سلف لألمانيا الحالية. كانت تلك الأراضي جزءاً من الإمبراطورية الرومانية المقدسة داخل الحدود الحالية لألمانيا فضلا عن تدابير أخرى لإضعاف آل هابسبورغ النمسا بطرق أخرى. نقلت مقتنيات نمساوية في ألمانيا إلى حلفاء فرنسا وهم ملك بافاريا وملك فورتمبرغ وحاكم بادن. رفضت مطالبات النمسا بهذه الدول الألمانية دون استثناء.

كانت إحدى النتائج التالية بعد ثمانية أشهر يوم 6 أغسطس 1806 عندما أعلن فرانز الثاني حل الإمبراطورية الرومانية المقدسة وتشكيل اتحاد الراين من طرف فرنسا حيث لم يرغب أن يخلفه نابليون. لم يعترف جورج الثالث ملك المملكة المتحدة بهذا الإجراء حيث كان حاكم هانوفر أيضاً وكان قد خسر أراضيه الألمانية حول هانوفر لنابليون. سويت المطالب الإنجليزية عن طريق إنشاء مملكة هانوفر.
07-WMR.png
History.svg

أحداث

   👈 962/800 - 1806

الإمبراطورية الرومانية المقدسة



800

تتويج شارلمان الكبير بوصفه إمبراطور من قبل البابا ليو الثالث.



814

وفاة شارلمان، وأبنه الرابع لويس الأول أصبح إمبراطوراً.



840

وفاة لويس الأول، واندلع حرب أهلية بين أبنائه الثلاثة.



843

تقسيم الإمبراطورية الكارولنجية بين أبناء لويس الثلاثة بموجب معاهدة فيردان، ومع ذلك حصل أبنه البكر لوثر الأول على لقب الإمبراطور.



951

ضم مملكة إيطاليا إلى الإمبراطورية.


4-E.png
P Flags.png

أعلام وشعارات

4-E.png
Nuvola filesystems folder template.png

قوالب

4-E.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

Vexilloid of the Roman Empire.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Osmanli-nisani.svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى


Ac papyrus.png P europe.svg Siege t3.svg HSHistory.svg The Metropolitan M Stamp.PNG
بوابة:تاريخ بوابة:تاريخ أوروبا بوابة:حروب بوابة:التاريخ بوابة:عصور وسطى