بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Holy Roman Empire Arms-single head.svg

مرحبًا بِكم في بوَّابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة

يوجد حالياً 415 مقالة متعلقة ببوابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة


الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا



الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية
بالألمانية: Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation
HRR.gif

هي تكتل سياسي قروسطي بأراضي أوروبا الوسطى والغربية وُلد خلال العصور الوسطى المبكرة وتم حله رسمياً سنة 1806. تاريخ بداية الإمبرطورية هو سنة 962 حين توج البابا يوحنا الثاني عشر أوتو الأول العظيم إمبراطوراً لكيان شمل ألمانيا وإيطاليا (بورغونيا لاحقاً) التي ورثت الجزء الأكبر من الإمبراطورية الكارولنجية، لكن ما يميزها أنها لم تعد تشمل "فرنسيا الغربية"، أي تفريباً فرنسا الحالية. وصلت الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية إلى ذروة قوتها خلال العصور الوسطى المتأخرة، وشكلت مع البابوية الكاثوليكية واحدة من القوتين العالميتين.

استخدم لفظ الإمبراطورية الرومانية في عام 1034 للدلالة على الأراضي التي تحت حكم كونراد الثاني، والإمبراطورية المقدسة في سنة 1157. بدأ استخدام مصطلح امبراطور الروماني للإشارة إلى ملوك شمال أوروبا في وقت مبكر مع أوتو الثاني (إمبراطور بين عامي 973 - 983).

استخدم الأباطرة من شارلمان - المتوفى سنة 814 - حتى أوتو الأول العظيم (إمبراطور بين عامي 962 - 973) ببساطة لقب الامبراطور أغسطس للإمبرطورية الكارولينجية.

قـُـدم مصطلح الامبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية في سنة 1254، وظهر التعبير الكامل "Sacrum Romanum Imperium Nationis Germanicae" (بالألمانية Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation) في نهاية القرن الخامس عشر حين فقدت المملكة الكثير من نفوذها في إيطاليا، رغم بقاءها مرتبطة بها حتى النهاية ببعض الكيانات الإقليمية الإيطالية المتكاملة فيها : "مقدس" و"الروماني" مصطلحان استخدما في روح محاكاة للإمبراطورية البيزنطية ؛ كما شدد على مقطع "للأمة الألمانية" من سنة 962 وما بعدها، كان جوهر هذه المؤسسة في الأصل في شعوب القومية الجرمانية، المشكلين للفرنجة الشرقيين بعد التقسيم الكارولينجي.

كان لقب الإمبراطور انتخابياً أساساً، وفقاً للتقاليد "الفيدرالية" لدوقيات ألمانيا الرئيسية الأربعة (ساكسونيا، فرنكونيا، بافاريا وألامانيا) المتمايزة كل منها بقاعدتها العرقية المختلفة. كان الناخبون من علية نبلاء مملكة ألمانيا، الذين كانوا يتنازعون على التاج. كان لقب الإمبراطوري يعتبر من ناحية في جميع أنحاء أوروبا الغربية المنصب الأعلى ومبدءاً لا جدال فيه، وغالبا ما يشهد على ذلك عملياً عدم وجود بودستا أساسي للأباطرة، وتحولوا رسمياً إلى صورة رمزية عاجزين عن التعبير عن رغبتهم في المملكة.


2-WMR.png
P Society.png

شخصية مختارة

   👈

Henry XVI of Bavaria.jpg
هاينريش السادس عشر (1386 – 30 يوليو 1450), ((بالألمانية: Heinrich der Reiche, Herzog von Bayern-Landshut)) هو دوق بافاريا لاندسهوت منذ عام 1393. هو ابن الدوق فريدرش وزوجته ماداليا فيسكونتي أبنة بيرنابو فيسكونتي، مارغريف ميلانو.

كان هنري السادس عشر أول الدوقات المشهورين الأغنياء التي حكمت بافاريا لاندسهوت في القرن الخامس عشر. حيث كان مقر إقامتهم في قلعة تروسنيتز والتي كانت محصنة بدرجة كبيرة جدًا. ولم يرث هنري الشعر الأسود فقط من عائلة فيسكونتي، بل قد ورث أيضًا مزاجهم وطابعهم الإستبدادي. وقد قام هنري بكل قوة وقسوة بقمع العديد من الثورات التي أقامها مواطنين لاندسهوت في عام 1410 وانتصر في قتاله على ابن عمه لويس السابع "المُلتحي" دوق بافاريا انغولشتات. قام هنري بتوحيد أعداء لويس وجمعهم في جمعية الببغاء في عام 1414 وفي إتحاد كونستانس في عام 1415.

في حين كانت دوقية بافاريا شتراوبينج لا تزال مقسومة إلى بافاريا إنغولشتات وبافاريا ميونخ وبافاريا لاندسهوت بعد فناء دوقات شتراوبينج في عام 1429، تمكن هنري من الحصول على كامل دوقية بافاريا إنغولشتات.

توفي هنري في إنغولشتات في عام 1450 بعد أن اصيب بالطاعون، كان متزوج من مارغريت أبنة ألبرشت الرابع من الفرع الألبرتيني وجوانا صوفيا من بافاريا وتولى من بعده الحكم ابنه لويس التاسع الذي كان يدعى ايضًا لويس الغني.
7-WMR.png
P NYC.png

مدينة مختارة

   👈

Wien 3 Wappen.svg
فِييَنَّا (بالألمانية: Wien) هي عاصمة لـ النمسا حالياً وأكبر مدنها من حيث عدد السكان، وأيضا كانت الإمبراطورية الرومانية المقدسة منذ حكم آل هابسبورغ حتى انحلال الإمبراطورية، يشتق اسمها عن اسم اللاتيني القديم (فيندوبونا) ومعناه الهواء الجميل أو النسيم العليل. يبلغ عدد سكان فيينا حوالي 1.7 مليون نسمة، وهي عاشر أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في الاتحاد الأوروبي حالياً.

مركز فيينا القديم وتشتمل هذه المنطقة على كثير من مباني المدينة التاريخية والمعالم الحضارية كما تشتمل على أماكن التسوق من الطراز الرفيع. وتقف في قلب المدينة القديمة كاتدرائية القديس ستيفن. يقع قصر هوفبيرج الذي يتكون من مبانٍ حديثة وهياكل تنتمي إلى العصور الوسيطة بعد عدة وحدات سكنية باتجاه الغرب (من وسط المدينة). يشتمل القصر على الغرف الملكية، التي يقيم فيها رئيس النمسا، والمكتبة الإمبراطورية ومتاحف متعددة ومدرسة ركوب الخيل الإسبانية. وفي وسط فيينا التاريخية ستشعر بصخب المدينة العصرية، فهي تتضمن الكثير من مراكز المؤتمرات الدولية، مما يجعلها مقراً لانعقاد الكثير منها. وتستقطب زواراً من أكثر من 140 وجهة مختلفة ينتمون لـ 65 بلداً.

لقد كان قصرُ شينبرون المقرَّ الصيفيَّ للحكام من سلالة هابسبورغ وكان منزل الإمبراطورة الشهيرة سيسي. إنَّ أراضي القصر في الوقت الحاضر هي أكثرُ المواقع التي تُزار في النمسا. تتألف المنطقة من القصر الباروكيّ وكذلك من متنزه فاتنٍ وبيتِ نخيلٍ زجاجيّ وحديقة حيوانات. حديقة الحيوانات هي الأقدم في العالم وماتزال واحدة من أكثر وجهات الجذب السياحيِّ للعائلات شعبيةً في جميع أوروبا. لقد أعلنت المنطقة كلّها إرثاً ثقافياً عالمياً من قبل منظمة اليونسكو بسبب أهمّيتها التاريخية وأراضيها الفريدة وتأثيث القصر الرائع.

يعد القصر الملكي (Imperial Palace/Hofburg) مقر حكم هابسبورغ لأكثر من 700 سنة. كان القصر قبل اقامة عائلة الهابسبورغ فيه حتى عام 1918 قلعة تعود إلى القرن الثالث عشر بعد استيلاء الهابسبورغ على الحكم وتوسيع أرجاء إمبراطوريتهم، تم تحويل القلعة إلى مقر بهي. حاليا، الهوفبورغ هو المقر الرسمي لرئيس الجمهورية، ومركز مؤتمرات، وأيضا مقرا لعدد لا يحصى من المجموعات الفنية.
2-WMR.png
P sword.png

الحروب والمعارك

   👈

Siegeofvienna1529.jpg
حصار فيينا وقع سنة 935 للهجرة 1529 ميلادية في المرة الاولى وعام 1532 في المرة الثانية عندما أعد الخليفة سليمان القانوني جيشا إسلاميا بلغ زهاء 120 ألف مقاتل مدعمين بثلاثمئة مدفع لغزو النمسا وفتحها وجعلها ولاية عثمانية. مثل حصار فيينا أعظم دليل على قوة الدولة العثمانية وأقصى توسع لها في وسط أوروبا في أوج مجد الإمبراطورية تحت حكم السلطان سليمان القانوني. أيضا مثل هذا الحصار بداية مرحلة استمرت لمائة وخمسين عاما من الصراع بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الرومانية المقدسة تخللتها العديد من الهجمات والمعارك والتى بلغت ذروتها في معركة فيينا سنة 1683 والتى بدأت الحرب التركية العظمى التى استمرت لخمسة عشر عاما.

أرسل الملك زابوليا إلى الخليفة سليمان رسائل بأن أرشيدوق النمسا فرديناند يخطط لغزو المجر بعد اتفاقات عقدها سرا مع عدد من أمراء المجر يتولى بموجبها هو عرش المجر، قام فرديناند بمباشرة خطته واستولى على مقاطعة "بودين" وانتزعها من يد الملك جان زابوليا المعين من قبل العثمانيين، فهبت على الفور الجيوش العثمانية من القسطنطينية والتي بلغ تعدادها 100 ألف مقاتل بالتقدم نحو المجر لاستعادة بودين فتم لها ذلك وأعادوا زابوليا ملكا عليها وبعد المعركة فرّ الملك فرديناند إلى فيينا التي كانت تحرسها حامية تتكون من 20 ألف جندي، أصر الخليفة على معاقبة فرديناند واتجه العثمانيون إلى فيينا وقاموا بتطويقها بـ 120 ألف جندي و300 مدفع لكنهم عجزوا عن فتحها، بيد أنهم ألحقوا خسائر كبيرة بضواحيها والمزارع المحيطة، طلب فرديناند من شقيقه الإمبراطور كارل المساعده لكنه لم يجب الإستغاثه وبعد 25 يوم انتهى الحصار وتوجهت بعض من قوات الجيش العثماني نحو ألمانيا ومهاجمة ملكها شارلكان بينما عاد معظم الجنود من أسوار فيينا بسبب قيام الصفويين بالاستيلاء على بغداد والسيطرة عليها فلزم الجيش العودة من فيينا لتحريرها.

قعت معاهدة صلح واتفاق سلام بين الخصوم سنة 1553 بعد أن كان العثمانيون قد رفضوا التسوية من جانبهم في بادئ الأمر.

بسبب هذا الحصار قام أهل فيينا بخبز عجينة على شكل هلال الذي كان رمزاً للجيش العثماني، وكانوا يلتهمونها انتقاما لمدينتهم التي تعرضت لأذى العثمانيين، أصبح اسم هذه العجينة حاليا كروسان

قام العثمانيون لاحقا، بعد أكثر من 150 عاما من الحصار، بمحاولة ثانية لفتح المدينة عام 1683 لكنها باءت بالفشل لأنهم لم يحققوا الانتصار المرجو في معركة فيينا ولخيانة أحد حلفاء العثمانيين .
07-WMR.png
HREculture.svg

الأباطرة

   👈

Die deutschen Kaiser Otto der Große.jpg
أوتو الأول (بالألمانية: Otto I) ‏ (23 نوفمبر 912 - 7 مايو 973) ابن هاينريش الأول ملك ألمانيا. دوق ساكسونيا وملك ألمانيا وملك إيطاليا، و "أول الألماني يسمى إمبراطور إيطاليا" وفقاً لأرنولف الميلاني. بينما تم تتويج شارلمان إمبراطوراً سنة 800، تم قسيم إمبراطوريته بين أحفاده، وفي أعقاب اغتيال برنغار فريولي سنة 924، ظل اللقب الإمبراطوري شاغراً ما يقرب من أربعين عاماً. في 2 فبراير سنة 962، توج أوتو إمبراطوراً لما سيصبح لاحقاً الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

كان أوتو، إثر وفاة والده، الذي أوصى له بولاية العهد، قد نُصب في مدينة آخن (7 آب 936) ملكاً على جرمانية. وخاض عدداً من الحروب الداخلية والخارجية لتوطيد حكمه وإقامة مملكة قوية مترامية الأطراف، وأرغم الكثير من الأمراء على الخضوع له ودفع الجزية مثل أمير بوهيمية بوليسلاف الأول (عام 950)، وتدخل في الشؤون الفرنسية بوصفه حكماً في نزاعات بين لويس الرابع الكارولنجي وأفراد أسرته. ومد نفوذه إلى بورغندية واللورين، كما حقق انتصارات حاسمة على الهنغاريين والسلاف عام 955 في وسط أوربة.

وقضى معظم سني حكمه محاولاً أعادة بناء امبراطورية شارلمان التي تفككت أوصالها إثر وفاته سنة 814 م . وهزم أوتو المجريين في معركة حاسمة سنة 955 م ، ثم اجتاح الإيطاليين بعد ذلك بست سنوات ، وتوج أمبراطوراً على الأمبراطورية الرومانية المقدسة.
02-WMR.png
Hybrid Icon.svg

دول الإمبراطورية

   👈

Arms of the Palatinate (Bavaria-Palatinate).svg
بالاتينات الراين (بالألمانية : Pfalzgrafschaft bei Rhein) - ولاحقاً بالاتينات الانتخابية (بالألمانية : Kurpfalz) - أراضي تاريخية في الإمبراطورية الرومانية المقدسة. حُكمت بالاتينات من قبل كونت بالاتينات. وتمتع حكامها بامتياز الأمير الناخب في الإمبراطورية الرومانية المقدسة منذ عام 1356. كانت أراضي بالاتينات الانتخابية أكبر بكثير مما أصبح يعرف فيما بعد باسم بالاتينات الراينية (Rheinpfalz)، على الضفة الغربية لنهر الراين، والآن منطقة البالاتينات الحالية تقع في الولاية الإتحادية الألمانية راينلاند بالاتينات. بالاتينات الانتخابية تشمل أيضا أراضي تقع على الضفة الشرقية للراين، بما فس ذلك مدن هايدلبيرغ ومانهايم، تم حلها في 1806، ضمت لاحقاً إلى مملكة بافاريا.
07-WMR.png
History.svg

أحداث

   👈 1356

أصدر مرسوم الذهبي من قبل الإمبراطور كارل الرابع، والذي وافق عليه الرايخستاغ، بحيث حدد كيفية يتم انتخاب ملك الرومان، وبهذا المرسوم قطع آية صلات بين الإمبراطورية والبابوية.



1440

وصول أسرة هابسبورغ إلى سدة العرش الإمبراطورية.



1517

خروج المصلح مارتن لوثر إلى العلن، وقدم إطروحته الخمسة والتسعون التي انتقذت الكنيسة الكاثوليكية بشدة، والتي كان لها دور عميق في دول الإمبراطورية وخاصة التي تقع في ألمانيا اليوم.



1618 - 1648

حرب الثلاثين عاما، هي حرب دينية بين الكاثوليك والبروتستانت، انتهت بـ صلح وستفاليا عام 1648.



1683

معركة فيينا، بين الإمبراطورية والدولة العثمانية كانت من أواخر معارك التوسيع لأتراك في جنوب شرقي أوروبا.



1740

وفاة الإمبراطور كارل السادس وهو آخر شخص من سلالة هابسبورغ.


4-E.png
P Flags.png

أعلام وشعارات

4-E.png
Nuvola filesystems folder template.png

قوالب

4-E.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

Vexilloid of the Roman Empire.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Osmanli-nisani.svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى


Ac papyrus.png P europe.svg Siege t3.svg HSHistory.svg The Metropolitan M Stamp.PNG
بوابة:تاريخ بوابة:تاريخ أوروبا بوابة:حروب بوابة:التاريخ بوابة:عصور وسطى