بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Holy Roman Empire Arms-single head.svg

مرحبًا بِكم في بوَّابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة

يوجد حالياً 753 مقالة متعلقة ببوابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة


الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا



HRR.gif

هي تكتل سياسي قروسطي بأراضي أوروبا الوسطى والغربية وُلد خلال العصور الوسطى المبكرة وتم حله رسمياً سنة 1806. تاريخ بداية الإمبرطورية هو سنة 962 حين توج البابا يوحنا الثاني عشر أوتو الأول العظيم إمبراطوراً لكيان شمل ألمانيا وإيطاليا (بورغونيا لاحقاً) التي ورثت الجزء الأكبر من الإمبراطورية الكارولنجية، لكن ما يميزها أنها لم تعد تشمل "فرنسيا الغربية"، أي تفريباً فرنسا الحالية. وصلت الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية إلى ذروة قوتها خلال العصور الوسطى المتأخرة، وشكلت مع البابوية الكاثوليكية واحدة من القوتين العالميتين.

استخدم لفظ الإمبراطورية الرومانية في عام 1034 للدلالة على الأراضي التي تحت حكم كونراد الثاني، والإمبراطورية المقدسة في سنة 1157. بدأ استخدام مصطلح امبراطور الروماني للإشارة إلى ملوك شمال أوروبا في وقت مبكر مع أوتو الثاني (إمبراطور بين عامي 973 - 983).

استخدم الأباطرة من شارلمان - المتوفى سنة 814 - حتى أوتو الأول العظيم (إمبراطور بين عامي 962 - 973) ببساطة لقب الامبراطور أغسطس للإمبرطورية الكارولينجية.

قـُـدم مصطلح الامبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية في سنة 1254، وظهر التعبير الكامل "Sacrum Romanum Imperium Nationis Germanicae" (بالألمانية Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation) في نهاية القرن الخامس عشر حين فقدت المملكة الكثير من نفوذها في إيطاليا، رغم بقاءها مرتبطة بها حتى النهاية ببعض الكيانات الإقليمية الإيطالية المتكاملة فيها : "مقدس" و"الروماني" مصطلحان استخدما في روح محاكاة للإمبراطورية البيزنطية ؛ كما شدد على مقطع "للأمة الألمانية" من سنة 962 وما بعدها، كان جوهر هذه المؤسسة في الأصل في شعوب القومية الجرمانية، المشكلين للفرنجة الشرقيين بعد التقسيم الكارولينجي.

كان لقب الإمبراطور انتخابياً أساساً، وفقاً للتقاليد "الفيدرالية" لدوقيات ألمانيا الرئيسية الأربعة (ساكسونيا، فرنكونيا، بافاريا وألامانيا) المتمايزة كل منها بقاعدتها العرقية المختلفة. كان الناخبون من علية نبلاء مملكة ألمانيا، الذين كانوا يتنازعون على التاج. كان لقب الإمبراطوري يعتبر من ناحية في جميع أنحاء أوروبا الغربية المنصب الأعلى ومبدءاً لا جدال فيه، وغالبا ما يشهد على ذلك عملياً عدم وجود بودستا أساسي للأباطرة، وتحولوا رسمياً إلى صورة رمزية عاجزين عن التعبير عن رغبتهم في المملكة.

الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية
بالألمانية: Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation


2-WMR.png
P Society.png

شخصية مختارة

   👈

Podebrad.jpg
جيري بوديبراد (التشيكية:Jiří z Poděbrad؛ الألمانية:Georg von Podiebrad؛ 23 أبريل 1420 - 22 مارس 1471)، كان ملك بوهيميا منذ عام 1458، وفضلاَ عن ذلك هو هوسيون ، ومن المعروف عنه أيضا بفكرته في إنشاء مؤسسة أوروبية مشتركة؛ بحيث ينظر إليها باعتبارها الرؤية التاريخية لوحدة الأوروبية.

ومع استمرار نضال الهوسيين ضد الموالون لروما بدون انقطاع، وأصبح موقفه صعبة مع توييج لاديسلاف في 1453 وأعرب عن تعاصفه مع الرومان، على الرغم من أنه اعترف بالاتفاقات القديمة للامتيازات بوهيميا، وفي عام 1457 توفي الملك لاديسلاف فجأةً في براغ بحيث اتهم البعض بمحاولة جيري بتسميمه (الأبحاث في 1985 اعطت سرطان الدم الحاد كسبب لوفاة).

في 27 فبراير 1458 تم انتخبه بالأجماع كـ ملك بوهيميا، حتى أن أتباع روما صوتوا له، بعضهم صوتوا له تكريماً لسياساته المعتدلة، والبعض الأخر احتراماً لشعور الشعبي الذي عارض انتخاب ملك أجنبي، حاول جيري حكم بطريقة معتدلة ، بحيث حصل على ولاء بعض الكاثوليك، ومع ذلك كان عليه التعامل مع معارضة البابا بيوس الثاني، التي أعتبرت واحدة من أخطر العقبات التي واجهت حكم جيري،

توفي جيري في 22 مارس من عام 1471، واختار أتباعه فلاديسلاف أبن ملك بولندا وحفيد ألبرشت الذي واصل في الكفاح ضد ماتياس، وأيضا استطاع خلافته بعد وفاته في 1490 كـ ملك المجر.
7-WMR.png
P NYC.png

مدينة مختارة

   👈

Coat of arms of Prague in Austria.png
براغ (بالتشيكية: Praha، براها) هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها حالياً، تاريخياً كانت عاصمة مملكة بوهيميا، وأيضا مع حكم آل لوكسمبورغ لإمبراطورية الرومانية المقدسة أصبحت عاصمتها، وأيضا كانت العاصمة خلال حكم آل هابسبورغ لفترة وجيزة، على الرغم من بقاء فيينا لفترة طويلة منذ مجيء هذه الأسرة إلى العرش وحتى انحلال الإمبراطورية، إلا أن بقيت براغ من أهم مدنها طوال عصر الحديث والنهضة، تقع مدينة على نهر فلتافا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية. بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على شكلها الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2.

لبراغ العديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف بالمدينة ذات المئة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. منذ العام 1992 م أُدرجت في لائحة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.

أسست براغ في أواخر القرن التاسع الميلادي وأصبحت مقرا لملوك بوهيميا. ازدهرت المدينة خلال القرن الرابع عشر الميلادي إبان حكم ملك الرومان كارل الرابع الذي أمر ببناء البلدة الجديدة وجسر تشارلز وكاتدرائية القديس فيتوس أقدم كاتدرائية قوطية في أوروبا الوسطى وجامعة تشارلز أقدم جامعة في أوروبا الوسطى. أصبحت براغ في تلك الحقبة ثالث أكبر مدينة في أوروبا قاطبة حيث وصل عدد سكانها لحوالي 40 ألف شخص.

تشكلت براغ من اتحاد 4 مدن صغيرة متجاورة عام 1748 وهي البلدة القديمة وحي القلعة ومالاسترانا والبلدة الجديدة.
2-WMR.png
P sword.png

الحروب والمعارك

   👈

Siegeofvienna1529.jpg
حصار فيينا وقع سنة 935 للهجرة 1529 ميلادية في المرة الاولى وعام 1532 في المرة الثانية عندما أعد الخليفة سليمان القانوني جيشا إسلاميا بلغ زهاء 120 ألف مقاتل مدعمين بثلاثمئة مدفع لغزو النمسا وفتحها وجعلها ولاية عثمانية. مثل حصار فيينا أعظم دليل على قوة الدولة العثمانية وأقصى توسع لها في وسط أوروبا في أوج مجد الإمبراطورية تحت حكم السلطان سليمان القانوني. أيضا مثل هذا الحصار بداية مرحلة استمرت لمائة وخمسين عاما من الصراع بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الرومانية المقدسة تخللتها العديد من الهجمات والمعارك والتى بلغت ذروتها في معركة فيينا سنة 1683 والتى بدأت الحرب التركية العظمى التى استمرت لخمسة عشر عاما. أرسل الملك زابوليا إلى الخليفة سليمان رسائل بأن أرشيدوق النمسا فرديناند يخطط لغزو المجر بعد اتفاقات عقدها سرا مع عدد من أمراء المجر يتولى بموجبها هو عرش المجر، قام فرديناند بمباشرة خطته واستولى على مقاطعة "بودين" وانتزعها من يد الملك يانوش زابوليا المعين من قبل العثمانيين، فهبت على الفور الجيوش العثمانية من القسطنطينية والتي بلغ تعدادها 100 ألف مقاتل بالتقدم نحو المجر لاستعادة بودين فتم لها ذلك وأعادوا زابوليا ملكا عليها وبعد المعركة فرّ الملك فرديناند إلى فيينا التي كانت تحرسها حامية تتكون من 20 ألف جندي، أصر الخليفة على معاقبة فرديناند واتجه العثمانيون إلى فيينا وقاموا بتطويقها بـ 120 ألف جندي و300 مدفع لكنهم عجزوا عن فتحها، بيد أنهم ألحقوا خسائر كبيرة بضواحيها والمزارع المحيطة، طلب فرديناند من شقيقه الإمبراطور كارل المساعدة لكنه لم يجب الإستغاثة وبعد 25 يوم انتهى الحصار وتوجهت بعض من قوات الجيش العثماني نحو ألمانيا ومهاجمة ملكها شارلكان بينما عاد معظم الجنود من أسوار فيينا بسبب قيام الصفويين بالاستيلاء على بغداد والسيطرة عليها فلزم الجيش العودة من فيينا لتحريرها.
07-WMR.png
HREculture.svg

الأباطرة

   👈

Die deutschen Kaiser Heinrich IV.jpg
هاينريش الرابع (11 من نوفمبر 1050م7 من أغسطس 1106م) كان ملك الرومان من عام 1056م والإمبراطور الروماني المقدس من عام 1084م حتى تم إجباره على التنازل في عام 1105م. كما كان الإمبراطور الثالث لسلالة ساليان وواحدًا من أقوى الشخصيات وأهمها في القرن الحادي عشر. وقد تميّزت فترة حكمه بوجود نزاع في التنصيب مع الباباوية، إلى جانب والعديد من الحروب الأهلية مع المطالبين بالحصول على عرشه في إيطاليا وألمانيا.


حينما اعتلى الكاردينال هلدبراند كرسي البابوية في روما سنة 1073 تحت مسمى غريغوري السابع حصل خلاف بينه وبين الامبراطور حول بعض المسائل الإصلاحية، فأصدر البابا قراراً ضد التقليد العلماني الذي أشار فيه، أنه ليس من حق أي الحاكم أن يقلد أحداً من رجال الكنيسة شارات المناصب الدينية، هاينريش الرابع أزعج من قرار البابا كثيراً، الأمر الذي أدى إلى فتح باب النزاع بين البابوية والامبراطورية، واتسعت الهوة بين الرجلين حينما تدخل الملك بتعيين بعض الأساقفة لشغل الوظائف الشاغرة في بعض الأسقفيات في شمالي إيطاليا، وبذلك وجه البابا رسالة شديدة اللهجة إلى هاينريش الرابع في أواخر عام 1075م، هدده فيها بالحرمان وخلعه من منصب الإمبراطورية إذا لم يقم بالتوبة والخضوع، فرد الملك من جانبه بعقد مجمع لأساقفة إيطاليين معارضين للبابا اتخذوا فيه قراراً ببطلان انتخاب البابا غريغوري السابع.
02-WMR.png
Hybrid Icon.svg

دول الإمبراطورية

   👈

Fantasy Coat of Arms in style of Bohemia.svg
مملكة بوهيميا ((بالتشيكية: České království)، (بالألمانية: Königreich Böhmen)، (باللاتينية: Regnum Bohemiae)) دولة تشيكية واقعة في إقليم بوهيميا في وسط أوروبا، الإقليم الذي يقع حاليًا في العصر الحديث في جمهورية التشيك. وكان الملك يشغل منصب الناخب في الإمبراطورية الرومانية المقدسة حتى تم حلها في عام 1806، حيث صارت جزءًا من الإمبراطورية النمساوية، وبعد ذلك صارت جزءًا من إمبراطورية إمبراطورية النمسا والمجر من عام 1867. وعقب هزيمة دول المركز في الحرب العالمية الأولى، تم حل كل من المملكة والإمبراطورية وصارت بوهيميا الجزء الأساسي المشكل حديثًا من جمهورية تشيكوسلوفاكيا. لى الرغم من أن بعض الحكام السابقين لبوهيميا قد تمتعوا بلقب ملكي غير وراثي خلال القرن الحادي عشر والثاني عشر (فراتيسلاف الثاني، فلاديسلاف الثاني)، تم تأسيس المملكة رسميًا في عام 1198 على يد أوتوكار الأول، الذي اعُترف بمملكته من قِبل فيليب، دوق شوابيا، الذي انتُخب ليشغل منصب ملك الرومان، في مقابل تقديمه للدعم ضد الإمبراطور المنافس أوتو الرابع. وفي عام 1204 قبل "أوتو الرابع" نفسه اللقب الملكي الرفيع لأوتوكار وكذلك البابا إنوسنت الثالث وبعد ذلك نال الشرعية بالتأكيد بحصوله على مرسوم الذهبي في صقلية الذي قدمه الإمبراطور فريدرش الثاني في العام 1212، مما عزز من دوقية بوهيما نحو الوصول إلى منزلة المملكة وأنه ينبغي إعفاء ملك بوهيميا من جميع الالتزامات المستقبلية نحو الإمبراطورية الرومانية المقدسة باستثناء المشاركة في المجالس الإمبراطورية. لقد كانت متحدة مع مملكة هابسبورغ منذ عام 1526، وتم حلها في عام 1918 بسقوط النمسا والمجر، عندما أجبر آخر ملك بوهيمي كارل الأول إمبراطور النمسا على التخلي عن الحكم دون التنحي. ومن ثم عزل مجلس النواب الوطني في براغ مجلس أسرة هابسبورغ (هابسبورغ-لورين) وأعلن عن قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا.
07-WMR.png
History.svg

أحداث

   👈 1356

أصدر مرسوم الذهبي من قبل الإمبراطور كارل الرابع، والذي وافق عليه الرايخستاغ، بحيث حدد كيفية يتم انتخاب ملك الرومان، وبهذا المرسوم قطع آية صلات بين الإمبراطورية والبابوية.



1440

وصول أسرة هابسبورغ إلى سدة العرش الإمبراطورية.



1517

خروج المصلح مارتن لوثر إلى العلن، وقدم إطروحته الخمسة والتسعون التي انتقذت الكنيسة الكاثوليكية بشدة، والتي كان لها دور عميق في دول الإمبراطورية وخاصة التي تقع في ألمانيا اليوم.



1618 - 1648

حرب الثلاثين عاما، هي حرب دينية بين الكاثوليك والبروتستانت، انتهت بـ صلح وستفاليا عام 1648.



1683

معركة فيينا، بين الإمبراطورية والدولة العثمانية كانت من أواخر معارك التوسيع لأتراك في جنوب شرقي أوروبا.



1740

وفاة الإمبراطور كارل السادس وهو آخر شخص من سلالة هابسبورغ.


4-E.png
P Flags.png

أعلام وشعارات

4-E.png
Nuvola filesystems folder template.png

قوالب

4-E.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

Vexilloid of the Roman Empire.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Osmanli-nisani.svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى


Ac papyrus.png P europe.svg Siege t3.svg HSHistory.svg The Metropolitan M Stamp.PNG
بوابة:تاريخ بوابة:تاريخ أوروبا بوابة:حروب بوابة:التاريخ بوابة:عصور وسطى