بوابة:المتوسط

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 


البحر الأبيض المتوسط أو البحر المتوسط - وسماه العرب قديمًا بحر الروم - هو بحر متصل بالمحيط الأطلسي وتحيط به منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو شبه محاط تمامًا بالبر: من الشمال الأناضول وأوروبا ومن الجنوب شمال أفريقيا ومن الشرق بلاد الشام. البحر من الناحية الفنية جزء من المحيط الأطلسي على الرغم من أنه يوصف عادة باعتباره كيانًا مستقلًا تمامًا. يغطي البحر الأبيض المتوسط مساحة تقارب 2.5 مليون كيلومتر مربع (965,000 ميل مربع)، ولكن نقطة ارتباطه بالأطلسي (مضيق جبل طارق) هي فقط بعرض 14 كم (8.7 ميل). في علم المحيطات، يطلق عليه أحيانا البحر المتوسط الأوروأفريقي أو البحر المتوسط الأوروبي لتمييزه عن البحار المتوسطة في أماكن أخرى من العالم. يبلغ وسطي عمق البحر المتوسط 1,500 متر (4,900 قدم) حيث أعمق نقطة مسجلة هي 5,267 متر (17,280 قدم) في أعماق كاليبسو في البحر الايوني. كان البحر المتوسط عبر التاريخ طريقًا هامًا للتجار والمسافرين من العصور القديمة مما سمح بالتجارة والتبادل الثقافي بين الشعوب الناشئة في المنطقة أي في بلاد ما بين النهرين ومصر والفينيقيين وقرطاجنة والأيبيريين والإغريق والإيليريين وتراقيا والليفانتين ومن بلاد الغال والرومان والعرب والأمازيغ واليهود والسلافيين والثقافات التركية. تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط أمر بالغ الأهمية لفهم نشأة وتطور العديد من المجتمعات الحديثة. "بالنسبة لثلاثة أرباع الكرة الأرضية، يمثل البحر المتوسط العنصر الموحد لمركز تاريخ العالم.

في الموسوعة العربية، يوجد 1٬100 مقالة مرتبطة بالحوض الأبيض المتوسط.

أهلًا بكُم فِي بوابةِ

المتوسط
البحر الأبيض

 

مقالة مختارة

   👈

ملف:Bibliotheca Alexandrina (panoramic view).jpg

الإسكندرية تعتبر العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل،يحدها من الشمال البحر المتوسط، وبحيرة مريوط جنوبًا، ومن جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غربًا.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر موانئ مصر البحرية (ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة) فتمر بالمدينة نحو 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما تضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,123,869 نسمة. بدأ العمل على إنشاء الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر سنة 332 ق.م عن طريق ردم جزء من المياه يفصل بين جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى "فاروس" بها ميناء عتيق، وقرية صغيرة تدعى "راكتوس" أو "راقودة" يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر وبحيرة مريوط، واتخذها الإسكندر الأكبر وخلفاؤه عاصمة لمصر لما يقارب ألف سنة، حتى الفتح الإسلامي لمصر سنة 641، اشتهرت الإسكندرية عبر التاريخ بمكتبة الإسكندرية القديمة والتي كانت تضم ما يزيد عن 700,000 مجلّد، ومنارة الإسكندرية التي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع، والتي وظلت قائمة حتى دمرها زلزال قوي سنة 1307.

 

شخصية متوسطية

   👈

نيكولا ساركوزي (بالفرنسية: Nicolas Sarkozy)‏ ‏(28 يناير 1955 -)، رئيس الجمهورية الفرنسية بالفترة من 16 مايو 2007 حتى 15 مايو 2012، وهو من أصول مجرية يهودية، نشأ في باريس. هو وزير داخلية فرنسي سابق ورئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية. استطاع أن يربح بالانتخابات الفرنسية بنسبة 53.2 % من أصوات الناخبين الفرنسيين وذلك بتاريخ 6 مايو 2007 ليصبح رئيسًا للجمهورية الفرنسية خلفًا للرئيس جاك شيراك. واستلم مهامه رسميًا بتاريخ 16 مايو 2007. ثم خسر في انتخابات 6 مايو 2012 أمام فرانسوا هولاند ليكون أول رئيس فرنسي لا يفوز بفترة رئاسية ثانية منذ عام 1981.
في 3 يوليو 2012، داهمت الشرطة الفرنسية مكاتب ساركوزي كجزء من تحقيق في مزاعم بأنه كان ضالعا في تمويل لحملته الانتخابية الرئاسية في 2007, بشكل غير قانوني من ليليان بيتنكور وريثة شركة مستحضرات التجميل العالمية لوريال ومثل في قصر العدل ببوردو للادلاء بافادته حول القضية وتم تبرئته منها.
في 19 سبتمبر 2014، وبعد سنتين من توقفه عن الحياة السياسية، رجع نيكولا ساركوزي للسياسة ليترشح أولا لرئاسة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية ثم يعزم للترشح لولاية ثانية لرئاسة فرنسا سنة 2017.

 

منطقة أو مدينة متوسطية

   👈

طبرق مدينة ساحلية ليبية تطل على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة طرابلس بمسافة تقدر بـ1500 كيلو متر شرقا. في 2011 وصل عدد سكان المدينة إلي 250.000 ألف نسمة تقريبا، ووصل عدد سكان محافظتها لعام 2006 إلى نحو 157,747 الف نسمة تقريبا. موقعها عبارة عن شبه جزيرة يحيط بها البحر المتوسط لمسافة 8 كم تقريبا. وهي تقابل جزيرة كريت تماما من الجهة الأوروبية. تحوي ميناء طبرق البحري. تتميز بالمناظر الطبيعية البحرية وهضاب وخلجان. كانت مدينة طبرق تبعد عن مدينة بنغازي حوالي 475 كم عبر الطريق الساحلي الليبي، ولكن هذه المسافة تم اختصارها إلى 450 كم بعد تعبيد طريق الخروبة–التميمي الصحراوي. كما تم تقليص المسافة بينها وبين أجدابيا من 620 إلى حوالي 410 بعد تعبيد طريق طبرق-أجدابيا. تعتبر طبرق بوابة ليبيا الشرقية حيث تبعد عن الحدود المصرية بمسافة 150 كم، وهي بذلك مركز تجاري. والآن تعد لكي تكون منطقة حرة.

 

بانوراما متوسطية
صورة بانورامية لراس الناقورة في إسرائيل

 

هل تعلم ؟

   👈

  • هل تعلم أن عدد اللاجئين المسجلين عبر البحر الأبيض المتوسط لعام 2015 فاق النصف مليون شخص؟
  • هل تعلم أن البحر الأبيض سمي بهذا الاسم لتوسطه قارات العالم ولأن غيومه بيضاء أغلب أيام السنة؟
  • هل تعلم أن البحر الأبيض المتوسط قديمًا كان يسمى ببحر الروم، البحر الكبير، بحر الشام، وبحر المغرب؟


 

مطبخ متوسطي

   👈

زيتون الكالاماتا ينمو في كالاماتا، وأيضًا في أماكن مجاورة للاكونيا، وكلاهما يقعان في شبه جزيرة بيلوبونيز. حبة زيتون كالاماتا تشبه اللوز، ممتلئة، وذات لون أرجواني غامق. ينمو من شجرة يميزها عن غيرها من أشجار الزيتون حجم أوراق، التي تنمو مرتين أكثر من أشجار الأصناف الأخرى للزيتون. الأشجار قليلة الإحتمال للبرد وتكون عرضة للذبول الكبكوبي لكنها مقاومة لتدرن اغصان الزيتون ولذبابة ثمار الزيتون.

 

صورة متوسطية

 

تصنيفات
التصنيف «منطقة البحر الأبيض المتوسط» لم يتم العثور عليه

 

اقتباس
بوابة:المتوسط إن الغالبية العظمى ممن يعبرون البحر الأبيض المتوسط ليسوا طالبي لجوء، وإنما هم باحثون عن حياة أفضل بوابة:المتوسط

ديفيد كاميرون

مواضيع المتوسط  


مقالات مختارة


مقالات جيدة


  قوالب المتوسط

بوابات الإنتماءات والأبعاد المتوسطية  

بوابات بلدان المتوسط