بوابة:البرازيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of arms of Brazil.svg
Flag of Brazil.svg

البرازيل أو رسمياً جمهورية البرازيل الاتحاديةهي أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية و أمريكا اللاتينية. وثالث أكبر بلد في الامريكتين وخامس أكبر دولة في العالم، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان و هي أكبر البلدان الناطقة بالبرتغالية في العالم، والوحيدة في الأمريكتين.يحدها المحيط الأطلسي من الشرق، للبرازيل خط ساحلي يبلغ طوله 7،491 كم (4،655 ميل) يحدها من الشمال فنزويلا وغيانا وسورينام و إحدى مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية جويانا الفرنسية؛ وتحيط بها من جهة الشمال الغربي كولومبيا ،وبوليفيا وبيرو غربًا، الأرجنتين وباراغواي من الجهة الجنوبية الغربية ، والـأوروغواي جنوبًا. العديد من مجموعات الجزر جزءا من الأراضي البرازيلية، مثل فرناندو دي نورونا، روكاس أتول، وسانت بيتر وبول الصخور، وترينداد ومارتيم فاز. وتحدها كل البلدان الأخرى في أمريكا الجنوبية باستثناء الإكوادور وتشيلي وتحتل 47٪ من قارةأمريكا الجنوبية.

كانت البرازيل مستعمرة للبرتغال بداية منذ هبوط المستكشف بيدرو الفاريس كابرال فيها عام 1500 حتى عام 1815. في عام 1815، رُقيت البرازيل إلى رتبة مملكة عند تشكيل مملكة البرتغال والبرازيل والغرب المتحدة . بقيت البرازيل مستعمرة برتغالية حتى 1808 عندما نُقلت عاصمة الإمبراطورية من لشبونة إلى ريو دي جانيرو بعد غزو نابليون البرتغال.وقد تحقق الاستقلال في 1822 عندما تم تشكيل الإمبراطورية البرازيلية، وهي دولة موحدة يحكمها نظام ملكي دستوري ونظام برلماني. أصبحت البلاد جمهورية رئاسية في عام 1889، عندما أعلن الانقلاب العسكري الجمهورية في البرازيل، مع وجود مجلسين تشريعيين ،والذي يدعى بالكونغرس حاليا، يعود تاريخ التصديق على أول دستور إلى عام 1824.دستور البرازيل الحالي والذي وُضع في عام 1988، يُعرّف البرازيل بأنها جمهورية فدرالية.ويتكون الاتحاد من اتحاد منطقة العاصمة الاتحادية، واتحاد 26 ولاية، و5،564 بلدية.

شخصية برازيلية عدل

   👈

Luiz Inácio Lula da Silva.jpg
لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (27 أكتوبر 1945 -)، رئيس البرازيل الخامس والثلاثون. انتخب رئيسًا بعام 2002، ثم أعيد انتخابه سنة 2006 بعد أن فاز بـ 60% من الأصوات. تسلم الرئاسة للمرة الأولى في 1 يناير 2003.في عام 1980 وأثناء إضراب للمصانع في أطراف مدينة ساو باولو في فترة سيطرة الجيش على الحكومة ترأس خطاب لنقابات العمال الصناعيين، وكانت خطاباته مشعجعة ضد الحكومة فأدى ذلك إلى احتجازه لمدة ثلاثين يوم. وفي عام 1981 حكمت علية المحكمة العسكرية بالسجن لمدة 3 سنوات ونصف بتهمة التحريض، ولكن أطلق سراحة في عام 1982. وفي نفس العام شارك في أول انتخابات لحكومة ساو باولو ولكنه خسر. وفي عام 1984 شارك مع "أوليسيس غاماريس" في حملة انتخابية لإعاده لديمقراطية في البرازيل وعودة حق الرئاسه المباشرة، وقد حققت هذه الحملة نجاحًا في الانتخابات الرئاسية لعام 1984.



مدينة برازيلية عدل

   👈

Montagem Rio de Janeiro.jpg
ريو دي جانيرو (بالبرتغالية: Rio de Janeiro "نهر يناير") أو ريو اقتضابا، ثاني أكبر مدن البرازيل بعد ساو باولو، وثالث أكبر حواضر أمريكا الجنوبية بعد ساو باولو وبيونس آيرس. تأسست في 01-01-1565. تعتبر من أجمل مدن العالم من قبل الكثيرين. تبلغ مساحة المدينة نحو 1،260 كيلومترا مربعا. بلغ عدد سكان منطقة ريو دي جانيرو الكبرى في 2007 نحو 13،782،000 نسمة. تقع في ولاية ريو دي جانيرو وهي عاصمة الولاية، وكانت المدينة العاصمة السابقة للبرازيل قبل بناء برازيليا العاصمة الحالية. تحتوي الولاية على أهم المعالم السياحية عديدية من شواطئها الخلابة ويشتهر شاطئ كوباكوبانا لكثرة السواح به ولاكن تظل هناك شواطئ أكثر جمال من مثل شواطئ ليبلون وشاطئ ايبانيما ومن أشهر المناطق السياحية بريو ديجانيرو هو تمثال المسيح أو مايطلق عليه من قبل البرازيلين (كركوفادو) ويتم الوصول له بالقطار في أعلى الجبل ويطل بمنظر رائع على المدينةـ ويوجد بحي بوتافوغو اسواق تجارية من أفضل المواقع للتسوق كما تشتهر بالكارنفالات المتواصلة والمناسبات المختلفة ويأتي تسمية ريو ديجانيروا بهذا الاسم حيث وصلت الأساطيل الإسبانية إليها في شهر جانيوري .



هل تعلم عدل

   👈

  • تقع معظم مساحة نهر الأمازون في الأراضي البرازيلية.
  • جملة Ordem e Progresso المكتوب عل العلم البرازيلي تعني النظام والتقدم



 

مقالة مختارة عدل

   👈

Brazil-16-map.jpg
تاريخ البرازيل البحوثات الجارية في ولاية مينا جيرايس تدل على ان المنطقة التي تسمى البرازيل حاليلا كانت للسكان الاصليين الذين سكنوها منذ 8000 سنه قبل الاستعمار الأوروبي ويظل نقطة الخلاف إذا كان الهنود أو بما سموهم الأوروبيون الهنود نتيجة الاعتقادهم بانهم وصلوا إلى الهند هم السكان الاصليين لهذه الأرض. و تظل نظرية العلماء بان المهاجرين الذين جاءوا كصيادين إلى الأمريكتين جاءوا من آسيا إما عن طريق البر أو عبر مضيق بيرينج أو على طول الطرق البحرية في المحيط الهادئ.



صورة مختارةعدل

   👈

Brazil topo.jpg

خريطة طبوغرافية للبرازيل.



معلم مختار عدل

   👈

Corcovado statue01 2005-03-14.jpg
المسيح الفادي أو تمثال الميسح الفادي (بالبرتغالية: Cristo Redentor) هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. ويعد رمزا ليس للمدينة وحدها فقط ولكن للبرازيل كلها وللمسيحية في العالم أجمع. يبلغ ارتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً). وقد صمم التمثال الفنان البرازيلي هيتور دي سيلفا كوستا، وقام بتنفيذه النحات الفرنسي باول لاندويسكي يشرف على الحديقة القومية لغابة تيجوكا الأكبر في العالم، مطلاً على المدينة.

ويعتبر التمثال رمز قوي للمسيحية كما أنه أصبح أيقونة للمدينة. ويعد واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة. وهو مصنوع من الكونكريت والحجر الاملس.

قاعدة التمثال تحتوي على كنيسة رومانية كاثوليكية حيث تعقد فيها الاعراس والعماذ وكثير من المناسبات الدينية ويشرف التمثال على منتزه وحديقة وطنية هي الأكبر في العالم.



صورة بانورامية عدل

Botafogo180o M.jpg


التقسيم الإداري عدل

تصنيفات عدل

البرازيل(28 ت، 36 ص)
اقتصاد البرازيل(8 ت، 8 ص)
بذرة البرازيل(3 ت، 129 ص)
برازيليون(33 ت، 24 ص)
بيئة البرازيل(3 ت، 1 ص)
بيرنامبوكو(1 ت، 1 ص)
تاريخ البرازيل(6 ت، 6 ص)
ثقافة برازيلية(22 ت، 5 ص)
جامعات البرازيل(4 ت، 4 ص)
جغرافيا البرازيل(16 ت، 9 ص)
حكومة البرازيل(3 ت، 2 ص)
حيوانات البرازيل(8 ت، 8 ص)
رياضة في البرازيل(10 ت، 1 ص)
سياسة البرازيل(7 ت، 7 ص)
عسكرية البرازيل(3 ت، 1 ص)
قوالب البرازيل(1 ت، 5 ص)
مجتمع البرازيل(11 ت، 3 ص)
نباتات البرازيل(3 ت، 105 ص)


مشاريع شقيقة عدل

المزيد عن البرازيل في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

البرازيل في القوالب عدل

-->