بوابة:البهائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

أديان: أديان إبراهيمية: الإسلام (القرآنمحمد) • المسيحية (إنجيلرومان كاثوليك) • اليهودية
أديان آسيوية: هندوسيةبوذيةسيخيةجاينية
أديان أخرى: زرادشتيةبهائية

البهائية

الدين البهائي هو دين عالمي مستقل أسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب بـبهاء الله في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

الدين البهائي معترف به رسميا في العديد من دول العالم وينتشر في أكثر من 235 بلدا ودولة، وله تمثيل غير حكومي في منظمة الأمم المتحدة وكذلك في الأوساط العلمية والدينية والاقتصادية في العالم.

Bahai star.svg


يوجد حاليًا 86 مقالة متعلقة ببوابة البهائية

مقالات مختارة

Baha'i arc from archives.jpg
بيت العدل الأعظم هو هيئة منتخبة لإدارة شؤون الجامعة البهائية على النطاق العالمي وهي أعلى هيئة إدارية للدين البهائي حيث مقرها الرئيسى على سفح جبل الكرمل بحيفا في دولة إسرائيل. قام النظام الإداري البهائي على أساس يختلف عن الأنظمة الدينية والإدارية الأخرى. وبني هذا النظام على أسس ومبادئ أعلنها بهاء الله في الكتاب الأقدس الذي يتضمن أحكام الدين البهائي. وعين بهاء الله بصريح النص ابنه الأرشد عبد البهاء مفسرا ومبينا لتعاليمه. ولقد حدد عبد البهاء المؤسسات الإدارية وشرح متطلبات وكيفية تأسيس بيت العدل الأعظم وصلاحياته، وأوجد منصب ولاية الأمر الذي عين له حفيده شوقي أفندي رباني على ان يتولاه بعد وفاته.


صور مختارة


051907 Wilmette IMG 1404 The Greatest Name.jpg
خط فني للفظة "يا بهاء الأبهى".


شخصية مختارة

Shoghi Effendi2.jpg
تولى شوقي أفندي رباني شؤون الأمر البهائي عام 1921م حسب وصية جده عبد البهاء عباس والتي تم العمل بها حين وفاته. كان شوقي أفندي لا يزال طالباً يدرس في كلية باليول بجامعة أكسفورد في ذلك الوقت، ولم يكن قد تخطّى سن الرابعة والعشرين ولم يتوقع بتاتاً تعيينه في مثل هذا المنصب رغم علاقته الحميمة بجده منذ صغره.

قام شوقي أفندي بولاية شوؤن الامر البهائي وكان من أهم مسئولياته حماية الدين البهائي والدفاع عنه والمحافظة على الوحدة بين صفوفه. وبلإضافة إلى ذلك، كتب شوقي أفندي العديد من الكتب والمقالات منها كتاب بعنوان القرن البديع ترجم للغة العربية. كما قام بترجمة العديد من الكتابات البهائية إلى اللغة الأنكليزية، وترجم كذلك تأريخ الدين البهائي الذي دوّن في كتاب تأريخ النبيل وهو من أهم الكتب التي تسرد تفاصيل تأريخ الدين البهائي ونشأته. ويمكن زيارة موقع المراجع البهائية للاطلاع على كتاباته العديدة باللغة الإنجليزية ورسائله لبعض المحافل المركزية.

وقام شوقي أفندي بوضع والإشراف على تنفيذ الخطط لنشر الدين البهائي في العالم واستمر في تنمية الممتلكات البهائية وتجميل الأبنية والحدائق في المركز البهائي العالمي في مدينة حيفا وعكا. فلقد أشرف بنفسه على تشيد البناء الخارحي القائم فوق مرقد الباب الذي كان قد بنى القسم الداخلى منه جده عبد البهاء.


العهد والميثاق

  • العهد والميثاق في البهائية تشير كتابات بهاءالله إلى وجود اتفاقيتين متلازمتين بين الله والإنسان. العهد العام، والذي يتم بين كل رسولٍ يأتي من عند الله وبين أتباعه فيما يتعلق بالتدبير التالي وتتابع الرسالة الإلهية. والعهد الخاص، والذي يتعلق بالخلافة في الدين نفسه، يحدّد فيه كل نبيٍّ مسألة الخلافة بعد وفاته، ويطلب من أتباعه اتباع الخليفة المعيّن.
  • عبدالبهاء عباس أفندي، الملقب بـ عبدالبهاء، هو الابن الأكبر لبهاءالله (مؤسس وشارع الدين البهائي)، ومركز العهد والميثاق في البهائية، وهو الوحيد الذي منحه بهاءالله صلاحية ومسؤولية تفسير نصوصه وكتاباته.
  • كتاب عهدي يُطلق "كتابُ عهدي" على وصية بهاءالله (مؤسس وشارع الدين البهائي). كتبه بخط يده في أواخر أيام حياته عام 1892، بهدف منع الجدال والانقسام والطائفية في الدين البهائي. نصّ بهاءالله في وصيته ميثاقًا يتكون من تعليماته ونصائحه لأتباعه، وأمرهم فيه أن يتوجهوا من بعده إلى ابنه الأكبر عبدالبهاء للهداية والإرشاد، وأن يتبعوه بعد وفاته.

مصادر على الويب

.and Douglas Martin, Harper & Row Publishers, 2nd Edition 1997

هل تعلم ...

  • أن الدين البهائي يدعو إلى الإيمان بوحدانية الخالق وبأن الأديان العالمية بما أنها أتت من مصدر واحد تتشارك فيما بينها في المبادئ والتعاليم الجوهرية وتختلف في القوانين الاجتماعية والطقوس والمراسيم حسب متطلبات جغرافية العصر والمكان.
  • ويدعو الدين البهائي أيضا للإيمان بوحدة العالم الإنساني واتحاد الجنس البشري في توحيد وعبادة وتمجيد الخالق وترقي الفرد والمجتمع في كل مجالات الحياة.

قوائم المقالات

تصانيف

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن البهائية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات أخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]