انتقل إلى المحتوى

بوابة:التاريخ

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بَوَّابَةُ ٱلتَّارِيخ



البارجة يو إس إس أريزونا تشتعل بها النيران بعد الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربر
البارجة يو إس إس أريزونا تشتعل بها النيران بعد الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربر

تاريخ العصور:

قبل الميلاد تاريخ ما قبل الميلاد عصر حجري عصر نحاسي عصر برونزي عصر حديدي إنسان بكين.

  • حضارات قديمة:

تاريخ مصر القديمة حضارة فرعونية عيلام سومر دولة بابلية دولة آشورية دولة كلدانية (البابلية الثانية) آراميون كنعانيون فينيقيون مملكة تدمر مملكة ماري تاريخ العرب القديم قَطْنَا أوغاريت عبرانيون تاريخ الأمازيغ مملكة إسرائيل يهودا والسامرة أرارات فريغيا حثيون دولة كندة مملكة سبأ مملكة حمير أزتيك المايا كولورادو تاريخ الهنود الحمر ليديون (جرمان) طروادة لغة لوفية كلت بربر أوروبا حضارة مينوية آلهة الإغريق آلهة العرب القدماء آلهة الهلال الخصيب تاريخ الأناضول تاريخ سوريا أطلانتيس.

  • إمبراطوريات قديمة:

إمبراطورية فارسية امبراطورية روما إمبراطورية بيزنطية إمبراطورية هيلينية تاريخ الإغريق.


فترة الهجرة الفرنك جرمانيون ألمانيا في العصور الوسطى إمبراطورية بيزنطية الحروب الصليبية شارلمان الإمبراطورية الرومانية المقدسة خلافة إسلامية تاريخ الأندلس إمبراطورية المغول الدولة العثمانية اكتشاف أمريكا كريستوفر كولومبوس حرب الثلاثين عاما حرب الوردتين.


الفترة المبكرة: عصر النهضة عصر الإصلاح الديني عصر الاستنارة ثورة فرنسية.

الفترة الوسطى: الثورة الصناعية تاريخ الليبرالية تاريخ الشيوعية المسألة الاجتماعية نابليون بونابرت حروب نابليون عصر الاستكشاف أحمد بن ماجد فاسكو دا غاما ماجلان روبرت كوك.

الإمبريالية والحروب العالمية: استعمارية استعمار فرنسي استعمار بريطاني استعمار هولندي استعمار برتغالي استعمار إسباني استعمار إيطالي استعمار ياباني اكتشاف أستراليا تاريخ أستراليا.

الحرب العالمية الأولى الحرب العالمية الثانية معاهدة فرساي مشروع مارشال تاريخ روسيا إمبراطورية روسية ثورة بلشفية تاريخ الاتحاد السوفييتي تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية صهيونية وعد بلفور تاريخ دولة إسرائيل ترحيل تطهير عرقي.

 
عدد المقالات المتعلقة بالتاريخ في الموسوعة بلغ حتى الآن

25٬099

عدّل
  مقدمة

التاريخ هو تحليل وفهم للأحداث والتطورات الاجتماعية والحضارية التي تحدث في بقعة جغرافية معينة أو في قوم أو شعب معين في محاولة لاستذكار الماضي واستخراج العبر منه. تختلف معتقدات المؤرخين فينتج عنه اختلاف رؤيتهم للتاريخ وعدم الحيادية في أحوال أخرى كما قد لا يتوافر لدى بعضهم الرؤية الشاملة للأحداث وما وراء الأحداث في ذلك الوقت، تختلف نظرة المؤرخين وعلماء التاريخ نحو التاريخ وتفسيراته مما ينتج ما يمكن تسميته نظريات التاريخ.

يعمل التاريخ على دراسة تعتمد على حقائق الماضي وتتبع سوابق الأحداث في الماضي والحاضر، ودراسة ظروف السياقات التاريخية وتفسيرها في الماضي والحاضر والمستقبل فمنهج البحث التاريخي هو مجموعة الطرق والتقنيات التي يتبعها الباحث والمؤرخ للوصول إلى الحقيقة التاريخية، وإعادة بناء الماضي بكل وقائعه وزواياه، كما كان عليه زمانه ومكانه تبعاً لذلك فالمنهج التاريخي يحتاج إلى ثقافة واعية وتتبع دقيق بحركة الزمن التي تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النص التاريخي، لهذا من الواجب ارتباط المنهج بمستويات النقد في كل مراحله الممثلة في التفسير والتأويل والتنقيح والحكم نظرا لعنايته الجادة بالنص كرؤية واقعية ترتبط بالزمن والعصر.

عدّل
 Icône مقالة مختارة
تظهر كونية الرها التي سقطت على يمين الصورة والتي كانت السبب المباشر لهذه الحملة
الحملة الصليبية الثانية كانت ثاني حملة صليبية رئيسية تنطلق من أوروبا، دُعي إليها عام 1145 كرد فعل على سقوط مملكة الرها في العام الذي سبق. حيث كانت الرها (إديسا) أول مملكة صليبية تقام خلال الحملة الصليبية الأولى (1096 - 1099) وكانت أول مملكة تسقط كذلك. دعا إلى الحملة الثانية البابا إيجين الثالث، وكانت أول حملة يقودها ملوك أوروبا، وهم لويس السابع ملك فرنسا، وكونراد الثالث ملك ألمانيا، وبمساعدة عدد من نبلاء أوروبا البارزين. تحركت جيوش الملكين كل على حدة في أوروبا، وأخرهم بعض الشيء الإمبراطور البيزنطي مانويل كومينوس؛ وبعد عبور الجيوش المناطق البيزنطية من الأناضول، هُزم كلا الجيشين على يد السلاجقة، كل على حدة. ووصل كل من لويس وكونراد وشراذم جيوشهما إلى القدس عام1148 م، وهناك اتبعوا نصيحة اتضح أنها سيئة بالهجوم على دمشق، حيث فشل الصليبيون فشلاً ذريعاً.
عدّل
 Icône صورة مختارة
عدّل
 Icône شخصية مختارة
منحوتة أسبازيا في متحف الفاتيكان، وهي من أثار القرن الخامس قبل الميلاد، وهي نسخة خاصة بروما، وتمثل مزار أسبازيا
أسبازيا هي امرأة يونانية بارزة من ميليتوس عُرفت بجمالها وذكائها، واشتهرت بعلاقتها مع السياسي الأثيني بريكليس الذي اتخذها عشيقة ً له حتى وفاته عام 429 قبل الميلاد. تُوجد القليل من المعلومات عن تفاصيل حياة أسبازيا. إلا أنها عاشت القسم الأكبر من فترة مراهقتها في أثينا. ويُعتقد أن علاقتها ببيريكليس قد أتاحت لها أن تؤثّر على سياسته بل والسياسة الأثينية برمتها. وقد كانت تنقل بعض كلماتها من أثار الكتاب المعاصرين لها أمثال أفلاطون، وأريستوفان، وزينوفون. زعم كتّاب عصرها أنها كانت مومسا ًوصاحبة ماخور. مما أدى إلى العديد من النقاشات حولها وإن كان بعض الباحثين قد شكك أيضا ً في ذلك، وقالوا أن تلك المعلومات التي نقلت بهذا الشكل مثيرة للسخرية وتهدف إلى إذلال بريكليس. وهذا الموضوع هو محل جدل إلى الزمن الحالي. حتى أن بعض الباحثين قالوا أن أسبازيا كانت تدير ماخوراً للدعارة، واستمرت في ذلك حتى بعد زواجها من بريكليس. أنجبت أسبازيا لبيريكليس ابنه "بريكليس الأصغر" والذي أصبح فيما بعد عسكريا ً أثينيا. وقد توفي بريكليس بطاعون اجتاح مدينته، ويُعتقد أنها تزوجت بعدها برجل دولة أثيني مهم جداً اسمه الجنرال لاسكيليس. بشكل عام ، فأن الدارسين والباحثين الحديثين أحاطوا تفاصيل شخصيتها التاريخية بكثير من الجدل والتشكيك على خلفية شكهم في الكتابات القديمة التي ذكرت عنها. وبالرغم من ذلك فقد اكتسبت آسبازيا شهرة ًواسعةً في اليونان القديمة وخارجها.
عدّل
 Icône في مثل هذا اليوم

15 يوليو: عيد القديس فلاديمير الأول
9 محرم: يوم تاسوعاء

لا إطار
لا إطار


أحداث أخرى: 14 يوليو  · 15 يوليو  · 16 يوليو

فقرات منوعة




هل تعلم



عدّل
  في القوالب
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي اقتباس
الاقتباسات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر
ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر