بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:التربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

MOHAMAD MACHNOUK.jpg

محمد المشنوق (4 أكتوبر 1941) هو مؤلف وتربوي واعلامي لبناني له الكثير من الانجازات التربوية والانمائية والإدارية. من مؤسسي لعشرات الجمعيات والهيئات الاجتماعية والثقافية والرعائية، وميادين التراث والبيئة.

شخصية تربوية[عدل]

Maria Montessori.jpg
ماريا مونتيسوري مربية وفيلسوفة وطبيبة وعالمة ومثقفة وتطوعية إيطالية. ولدت في بلدة كيارافالي بمقاطعة أنكونا وسط إيطاليا عام 1870 م. نجحت نجاحاً باهراً أدى بها إلى الاعتقاد بأن هناك أخطاء كبيرة في طرق وأساليب التربية المتبعة في تعليم العاديين من الأطفال. ولقد ضمت تجاربها ومعرفتها هذه بخلفيتها كطبيبة وتأثرها بالتربويين المجددين لتشكل نظرية منفردة في التعليم أصبحت تعرف فيما بعد منهج مونتيسوري. وقد توصلت في نهاية المطاف إلى الاعتقاد بأن التربية الذاتية هي القاعدة الأساسية لكل طرق التدريس وأخذت تدريجياً تخترع الطرق الجديدة التي تجعل الطفل يعلم نفسه.

نظرية تربوية[عدل]

سيكولوجيا التعلم هو العلم الذي يعنى بدراسة وفهم النواحي النفسية في عملية التعلم. تحاول نظريات التعليم فهم عملية التعليم بشكل أفضل واستخدام الوسائل المتوفرة لزيادة فائدة وجودة عملية التعليم. أهم متجهات البحوث في مجال سيكولوجيا التعليم هي:

  • السلوكية (تقوم على أن كل فعل يقوم به الكائن ؛و من ضمنها التفكير والتعلم؛ هي أنماط سلوكية يكتسبها.
  • الإدراكية (وتقوم على فهم العقل والإدراك باستخدام الوسائل والمقاييس العلمية)
  • التخطيط أو الضبط الذاتي ودور حول التفكير في عملية التفكير لدى الكائن.
  • العلوم العصبية من ناحية عضوية وسريرية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

XO-Beta1-mikemcgregor-2.jpg
منظمة حاسوب محمول لكل الطفل (OLPC) هي منظمة أميركية غير ربحية تشرف على إنشاء جهاز تعليمي زهيد لاستخدامه في العالم النامي. ومهمتها هي "خلق فرص تعليمية لأفقر أطفال العالم من خلال توفير لكل طفل حاسوب محمول متصل بالإنترنت ويحتمل الصدمات ومنخفض التكلفة، ويعتمد على طاقة منخفضة، ويحتوي على برمجيات تشجع التعاون، والتعلم الذاتي البهيج.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: G.dallorto
جامعة الازهر، 1905

التربية حول العالم[عدل]

İstanbul Üniversitesi.JPG
التعليم في تركيا: انشيء نظام التعليم التركي وفقا لإصلاحات أتاتورك بعد حرب الاستقلال التركية. وهو نظام تشرف عليه الدولة ومصمم لإنتاج فئة ماهرا المهنية لمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية للأمة. يتكون النظام التربوي التركي من 12 سنة من التعليم الأساسي الالزامي للذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18، سنة. يتبعها ثلاث سنوات أو أكثر من لتعليم في المدرسة الثانوية. والتعلم عن بعد والمدارس الثانوية المهنية. في عام 2002، بلغ إجمالي الإنفاق على التعليم في تركيا 13.4 مليار دولار، بما في ذلك ميزانية الدولة المخصصة من خلال وزارة التربية الوطنية والصناديق الخاصة والدولية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Kfu.PNG
التعليم في السعودية: تقدر بعض الإحصائات غير الحكومية (بعضها غير محلي أيضا) نسبة القادرين على القراءة والكتابة في السعودية بحوالي 84.7% للذكور و 77.8% للإناث. نظام التعليم في السعودية يتضمن حوالي أربعة وعشرين جامعة عامة، وسبع جامعات أهلية والعديد من الكليات والمعاهد المستقلة (الخاصة) بالإضافة إلى أكثر من ثلاثة وثلاثين ألف وخمسمائة مدرسة تدار في معظم بقاع البلاد. ومما يذكر أن التعليم في السعودية مجاني في جميع المراحل الثلاث الأولى ومن ثم في الجامعة يعطى الطالب مكافأة ماليه خلال مرحله الدراسة تقدر بمئتين وخمسة وستون دولار تقريبا وتزيد في بعض التخصصات.

كلمات تربوية[عدل]

  • درجة أكاديمية: طائفة واسعة من الدرجات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي، مثل الجامعات، وبالعادة هي نتيجة النجاح بعد استكمال لبرنامج الدراسة.عـ
  • البلوغية: وهي ميل نحو الكبار، والتي يرى البعض أنها متحيزة ضد الشباب والأطفال وجميع الشباب الذين يعتبرون بالغين. شعبيا تستخدم البلوغية عند التمييز ضد الشباب، وهو غير التمييز ضد كبار السن، والذي هو مجرد التحيز على أساس السن ، ليس على وجه التحديد ضد الشباب.عـ
  • التعليم الزراعي: برنامج تعليمي حول إنتاج المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية والتربة وحفظ المياه وجوانب أخرى مختلفة من الزراعة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات