بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:التربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

-K.Salibi-1-July 09.jpg
كمال الصليبي هو أستاذ جامعي ومؤرخ لبناني. قام بأبحاث تاريخية عن لبنان، العالم العربي و تاريخ التوراة والإنجيل. كان رئيس دائرة التاريخ وعلم ألأثار في الجامعة الأميركية في بيروت والان هو مدرس جامعي فخري فيها. و هو من مؤسسي المعهد الملكي للدراسات الدينية. له العديد من الأبحاث التاريخية من أشهرها نظريات جديدة حول جغرافيات وشخصيات التوراة منها السيد المسيح التي أثير العديد من الجدل حولها.

شخصية تربوية[عدل]

السير كين روبنسون (4 مارس 1950) هو مؤلف، محاضر ومستشار دولي في مجال تعليم الفنون للحكومة والجهات الغير ربحية، وهيئات الفنون والتعليم. وكان مدير الفنون في مشروع المدارس (1985-89)، أستاذ تربية الفنون في جامعة وارويك (1989-2001) وكان وسم فارسا في عام 2003 لخدماته في التعليم. بدء عام 2008 بالدعوة لتغيير النظام التربوي ليتماشى مع تطور المجتمع والاقتصاد. كما أظهر أن التعليم يقتل الابداع عند الاشخاص.

نظرية تربوية[عدل]

تعمل بيئة التعلم الافتراضية عادة من خلال الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات المناسبة للعملية التعلمية مثل التقييم، (ولا سيما التي يمكن أتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة)، والاتصالات، وتحميل المحتوى، وتسليم عمل الطلاب، وتقييم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابية، وجمع وتنظيم درجات الطلاب، والقيام بالاستبيانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلك. وتشمل المميزات الجديدة في هذه النظم استخدام الويكي، والمدونات وقارئات الآر إس إس ومساحات التعلم الظاهري ثلاثية الأبعاد.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

Maqamat hariri.jpg
بيت الحكمة أو خزائن الحكمة أول دار علمية أقيم في عمر الحضارة الإسلامية، أُسِّسَ في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، واتخذ من بغداد مقرًا له، كان أبو جعفر المنصور مهتمًا بعلوم الحكمة، فترجمت له كتب في الطب والنجوم والهندسة والآداب، فخصص لها خزانات في قصره لحفظها حتى ضاق قصره عنها. لما تولى هارون الرشيد الحكم أمر بإخراج الكتب والمخطوطات التي كانت تحفظ في جدران قصر الخلافة، لتكون مكتبة عامة مفتوحة أمام الدارسين والعلماء وطلاب العلم وأسماها بيت الحكمة، وأضاف إليها ما اجتمع عنده من الكتب المترجمة والمؤلفة، فتوسعت خزانة الكتب وأصبحت أقسام لكل منها من يقوم بالإشراف عليها، ولها تراجمة يتولون ترجمة الكتب المختلفة من الحضارات المجاورة إلى العربية، وتحولت من مجرد خزانة للكتب القديمة إلى بيت للعلم ومركزًا للبحث العلمي والترجمة والتأليف والنسخ والتجليد، وأصبح لبيت الحكمة دوائر علمية متنوعة لكل منها علماؤها وتراجمتها ومشرفون يتولون أمورها المختلفة.

هل تعلم[عدل]

  • ... أن بروفسور جامعة ميشيغان "توماس تروبلود" حظي باهتمام على الصعيد الوطني عندما ذكرت صحيفة شيكاغو تريبيون في عام 1903 انه يقدم مساق جديد سمي "في ممارسة الحب"!عـ
  • ... أن أول حافلة مدرسية كانت عربة تجرها الجياد استخدمها جورج شيليبير في عام 1827 لصالح لمدرسة الكويكرز في لندن، وكانت مصممة لنقل 25 طفلاعـ
  • ... أن فيلم "براءة"، وهو فيلم وثائقي عن مدرسة في المناطق الريفية شمال تايلاند، أثر على الحكومة التايلاندية لعكس التخفيضات التي تعهدت بها في ميزانية التعليم لعام 2005عـ
  • ... أنه في عام 1971 سجلت مدرسة دمشقية أسستها عزير هاتورا وهي منظمة يهودية للتعليم الديني، أعلى درجات في سورياعـ
 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: student teacher
طالبة صينية تعلم طلاب اخرين اللغة الإنكليزية

التربية حول العالم[عدل]

Technion Computer Science Faculty.jpg
يلعب التعليم في إسرائيل دورا رئيسيا في حياة وثقافة البلاد. فلإسرائيل نظام تعليمي شامل يركز على اتجاهات تربوية تقدمية. يصل الإنفاق على التعليم في إسرائيل لنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وتقوم الدولة بدعم معظم المدارس. وتنقسم المدارس الإسرائيلية إلى أربعة مسارات: مدارس حكومية (مملاختي)، مدارس حكومية دينية (مملاختي داتي)، مدارس مستقلة (حريديم) و مدارس العرب. وهناك أيضا مدرسة خاصة التي تعكس فلسفات مجموعات محددة من الإهل تسمى "المدارس الديمقراطية" أو التي تستند إلى منهاج دراسي لبلد أجنبي. يدرس معظم الشبيبة الإسرائيلية في المدارس الحكومية. تقدم مدارس الدولة الدينية برامج دراسات مكثفة عن اليهودية وتقاليدها وتشدد على تطبيق واحترام هذه التقاليد، وبخاصة للطلاب الأرثوذكس (مثل الصهاينة المتدينين والارثوذكس الحديثيين). تركز المدارس المستقلة بمعظمها على دراسة التوراة وتقديم القليل جدا من المواضيع العلمانية. يشمل منهاج المدارس في العربية على تدريس اللغة العربية والتاريخ والدين والثقافة العربية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

الجامعة الهاشمية 2-7.jpg

الجامعة الهاشمية هي إحدى الجامعات الرسمية الحكومية في الأردن، تأسست في العام 1995، تقع في مدينة الزرقاء. تتّبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة في الدراسة ولكل كلية عدد ساعاتها اللازم على الطالب دراستها لكل كلية للحصول على الدرجة العلمية. وتعد الجامعة الهاشمية أول جامعة أردنية تعتمد نظام الفصلين الصيفيين في التعليم الجامعي. يوجد بالجامعة برنامج للدراسات العليا بحيث تمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات. كما ويوجد في الجامعة نظام الدراسة الدولي والذي يسمح للطلبة غير الأردنيين أو الطلبة الذين لم يقبلوا في تخصصات الجامعة لانخفاض معدلاتهم في الثانوية بالالتحاق بها. خرجت الجامعة الفوج الأول لها في عام 1999 وبلغ عدد الخريجين حتى الفوج التاسع عشر ما يزيد على 60 ألف خريج. تقع الجامعة الهاشمية في مدينة الزرقاء حيث أنها تقع على طريقين الأول باتجاه إربد وهناك البوابة الرئيسية للجامعة والأخرى على طريق حدود العمري العراق وطريق حدود جابر السورية وحدود الكرامة العراقية.

.

كلمات تربوية[عدل]

  • التعلم النشط: هي عملية تعلمية يلعب فيها الطالب دورا نشطا في التعلم ، بدلا من استيعاب المحاضرات بشكل "غير متفاعل". التعلم النشط يشمل القراءة والكتابة والمناقشة والمشاركة في حل المشكلات والتحليل والتركيب والتقييم. التعلم النشط كثيرا ما ينطوي على التعلم التعاوني.عـ
  • تعليم الكبار أو تعليم الراشدين هو عملية ممارسة تدريس وتعليم الكبار.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات