بوابة:الحرب الأهلية الإسبانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Arbcom ru editing.svg بوابة الحرب الأهلية الإسبانية
Guerra civil española montaje.png
الحرب الأهلية الإسبانية (بالإسبانية: Guerra civil española)‏ أو حرب إسبانيا (بالإسبانية: Guerra de España)‏، ويعرفها الإسبان بالحرب الأهلية، هي نزاع حربي اندلع في إسبانيا بعد الفشل الجزئي للانقلاب الذي وقع في 17 و 18 يوليو 1936 الذي قامت به جزء من القوات المسلحة ضد حكومة الجمهورية الثانية. بعد حصار المضيق والجسر الجوي اللاحق الذي تعاونت فيه ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية بسرعة، نقلت فيه القوات المتمردة من محمية المغرب إلى إسبانيا في الأسابيع الأخيرة من يوليو، فتسبب باندلاع حربًا أهلية استمرت إلى 1 أبريل 1939. وكانت الأطراف المتحاربة هم الجمهوريون الموالون للجمهورية الإسبانية الثانية ذوو الميول اليسارية، في تحالف مع الأناركيين من الشيوعيين والنقابيين، الذين يحاربون ثورة القوميين، وهو تحالف من الفلانخيين والملكيين والمحافظين والكاثوليك، بقيادة مجموعة عسكرية سرعان ما حقق الجنرال فرانشيسكو فرانكو دورًا متفوقًا فيها. وبسبب المناخ السياسي الدولي في ذلك الوقت، كانت للحرب جوانب متعددة، ومنها الصراع الطبقي والديني ومواجهة القوميات المتعارضة والصراع بين الديكتاتورية العسكرية والديمقراطية الجمهورية، وبين الثورة والثورة المضادة، وبين الفاشية والشيوعية. وكثيرا ما يطلق عليها "بروفة" للحرب العالمية الثانية. وفي أواخر الحرب أعلن فرانسيسكو فرانكو انتصاره وإقامة ديكتاتوريته التي دامت حتى وفاته في 20 نوفمبر 1975.

بدأت الحرب بعد إعلان مجموعة من جنرالات القوات المسلحة للجمهورية الإسبانية التمرد العسكري ضد حكومة الجمهورية، حيث الجنرال إميليو مولا المخطط رئيسي للمجموعة الانقلابية، والجنرال خوسي سانخورخو رئيس صوري للمؤامرة. وكانت الحكومة في ذلك الوقت ائتلافًا جمهوريًا تدعمه الأحزاب الشيوعية والاشتراكية في الكورتيس بقيادة رئيس اليسار المعتدل مانويل أثانيا. وبعد وفاة سانخورخو ومولا ومانويل غوديد برز فرانكو بزعامته الموحدة للجانب القومي.

أصبحت الحرب سمة بارزة في الانقسام السياسي وفي العديد من الفظائع التي وقعت من كلا الجانبين. فجرت عمليات تطهير منظمة في الأراضي التي استولت عليها قوات فرانكو كي يتمكنوا من تعزيز نظامهم المستقبلي. كما نُفذت عمليات إعدام جماعية على نطاق أقل في المناطق التي سيطر عليها الجمهوريون، بمشاركة السلطات المحلية التي تختلف من مكان إلى آخر.

وقد ميزت نتائج الحرب الأهلية التاريخ التالي لإسبانيا إلى حد كبير، بسبب طبيعتها الكارثية الاستثنائية طويلة الأمد: فكلا من معدل الوفيات والمواليد الذي ميز الهرم السكاني لأجيال والآثار المادية من تدمير المدن والهيكل الاقتصادي والتراث الفني، والمثقفين (نهاية ما يسمى العصر الفضي للأدب والعلوم) والسياسة (القمع في الجزء المدني لكلا الجانبين)، الذي حافظ عليه المنتصرون بكثافة أكبر أو أقل في جميع أنحاء دولة فرانكو، والنفي الجمهوري - والذي استمر فترة طويلة مابعد الحرب، بما في ذلك الاستثناء الجيوسياسي للحفاظ على نظام فرانكو حتى سنة 1975.

للمزيد...

Arbcom ru editing.svg مقالة مختارة
Colegio de San Ambrosio, Archivo General de la Guerra Civil Española (cropped).jpg
الأرشيف العام للحرب الأهلية الإسبانية هو أرشيف وثائقي إسباني يقع في مدينة شلمنقة الإسبانية. وقد أسس في 12 مارس عام 1999 بموجب مرسوم ملكي 426/1999 أقرته المملكة الإسبانية. وفي الوقت المُعاصر، يندرج مع المركز الوثائقي للذاكرة التاريخية، الذي أنشأ في 1 يونيو بموجب مرسوم ملكي 697/2007. يتصل بشكل وثيق بوزارة التربية والتعليم والثقافة والرياضة. ويقع في المبنى الذي كان يشغل سابقًا كلية سان أمبروسيو، تكية قديمة لمجلس سلامنكا من تنفيذ خواكين دي تشوريجيرا عام 1715.

أنشئ الأرشيف العام انطلاقًا من قسم الحرب الأهلية الإسبانية بالأرشيف التاريخي الوطني، الذي أنشأه نظام فرانكو خلال الحرب لتخزين كافة الوثائق التي تم ضبطها خلال الحرب، والتي لم تُنقل أو يتم تدميرها من قبل المهزومين أثناء هروبهم عقب انتهاء الحرب. وتم استخدام هذه الوثائق لأغراض إنفاذ القانون للحكم على أعداء الجانب الجمهوري. وفي الوقت الحالي، هو مصدر وثائقي ذات قيمة كبيرة للمؤرخين، بل وساعد في أن يحصل الجمهوريون العسكريون على معاش تقاعد أو للتعويض عن الوقت الذي أمضوه في السجون. يتضمن الأرشيف منطقة مخصصة للماسونية مع المواد التي تمت مصادرتها من مجالس اجتماعتهم الإسبانية.

...أرشيف للمزيد...
Arbcom ru editing.svg أحزاب
Flag of the Popular Front (Spain).svg
الجبهة الشعبية (بالإسبانية: Frente Popular)‏ هو تحالف وائتلاف انتخابي إسباني وقعته المنظمات اليسارية الرئيسية برئاسة مانويل أثانيا في يناير 1936 بهدف خوض الانتخابات الإسبانية العامة 1936 خلال الجمهورية الثانية. وتمكن في 16 فبراير من الفوز في الانتخابات قبيل الانقلاب الذي أشعل الحرب الأهلية. لم تظهر الجبهة الشعبية في كاتالونيا، حيث حل مكانها تحالف مماثل سمي جبهة اليسار (بالكتالونية: Front d'Esquerres)‏، متمركزًا حول اليسار الجمهوري لكتالونيا.

لم تشكل الجبهة الشعبية مجموعة برلمانية داخل البرلمان، بل تم التعبير عنها في أقليات برلمانية مختلفة ينسجم فيها كل عضو من أعضائها، كما أنها لم تشكل حكومة على هذا النحو، حيث كانت تشكلها الأحزاب الجمهورياتية فقط حتى خلال الحرب الأهلية، تحت رئاسة كلا من على التوالي:مانويل أثانيا (الذي ترك رئاسة الحكومة لتولي رئاسة الجمهورية في مايو 1936) وسانتياغو كاساريس كيروغا وخوسيه غيرال. مع تشكيل أول حكومة للارجو كابييرو وحتى نهاية الحرب كانت حكومات الجمهورية تتكون من ممثلين للأحزاب الرئيسية للجبهة الشعبية والجبهة الكتالونية، وأحيانا الاتحاد الوطني للعمل (CNT) والحزب القومي الباسكي (PNV) في فترات مختلفة.

...أرشيف للمزيد...
Arbcom ru editing.svg معارك
رأس سبارطيل في الساحل المغربي
معركة رأس سبارطيل (بالإسبانية: Cabo Espartel)‏ هي معركة بحرية جرت خلال الحرب الأهلية الإسبانية التي كسرت الحصار الجمهوري لمضيق جبل طارق، وتأمين طريق الإمداد البحري من المغرب الإسباني للقوميين في البر الرئيسي في بداية الحرب الأهلية. حدثت المعركة في 29 سبتمبر 1936 بين طرادين وطنيين ومدمرتين جمهوريتين.
...أرشيف للمزيد...
Arbcom ru editing.svg شخصيات
Francisco Franco 1930 (cropped).jpg
فرانثيسكو فرانكو بوهاموند (4 ديسمبر 1892 - 20 نوفمبر 1975) هو جنرال وديكتاتور إسباني، وأحد قادة انقلاب سنة 1936 للإطاحة بالجمهورية الإسبانية الثانية التي أدت إلى الحرب الأهلية الإسبانية. وبعد ذلك حكم إسبانيا حكما ديكتاتوريا بدءا من 1939 إلى 1975، ملقبا نفسه بالكوديو أو الزعيم.

تميزت بداية مهنة فرانكو العسكرية بحروب الريف في المغرب، ووصل إلى رتبة جنرال سنة 1926 بعمر ثلاثة وثلاثين عامًا فقط. وبعد إدارته لأكاديمية سرقسطة العسكرية في الجمهورية الإسبانية الثانية، تم تكليفه في خريف 1934 بتوجيه العمليات العسكرية لقمع الحركة العمالية المسلحة التي أعلنت الثورة الاجتماعية في أستورياس سنة 1934. وبعد فوز الجبهة الشعبية اكتشفت محاولة انقلابية لبعض الجنرالات، فظهرت هناك شكوك حول أعضائها، فنقلت الحكومة الجنرالات المشكوك بولائهم من مراكز القوة، فنقلت فرانكو إلى جزر الكناري بعد أن كان رئيس هيئة الأركان.

في يوليو 1936 بعد تردد طويل، انضم إلى الانقلاب الذي قاده الجنرالان خوسي سانخورخو وإميليو مولا ضد حكومة الجمهورية الثانية، ووضع نفسه في قيادة الجيش الأفريقي. إلا أن الانقلاب قد فشل، مما أدى إلى حرب أهلية مريرة. بعد وفاة سانخورخو في حادث تحطم طائرة بعد أيام قليلة من الانقلاب، وبدعم من سمعته التي اكتسبها في تقدم قواته السريع واستيلائه على ألكازار طليطلة، رأى فرانكو أن الطريق مفتوح أمامه ليصبح زعيم المتمردين بلا منازع، وخلال الحرب أطلق على نفسه القائد العام أو جنراليسمو للقوات الوطنية في 1 أكتوبر 1936. في أبريل 1937 أعلن نفسه رئيس الكتائب الإسبانية التقليدية والجمعيات الدفاعية النقابية الوطنية (FET و JONS)، وهو الحزب الوحيد الناتج عن اندماج الكتائب الإسبانية الفاشية والحزب التقليدي.

...أرشيف للمزيد...
Arbcom ru editing.svg صورة مختارة
Children during the Madrid bombing.jpg
طفلتين مختبئتين في المجاري أثناء قصف فرانكو لمدريد سنة 1937


Arbcom ru editing.svg هل تعلم
  • أن الحرب الأهلية الإسبانية بدأت يوم 18 يوليو 1936، وانتهت بدخول فرانكو العاصمة وإعلانه النصر في 1 أبريل 1939.
Arbcom ru editing.svg تصنيفات
Arbcom ru editing.svg عدد المقالات المعتلقة بالبوابة

يوجد في ويكيبيديا العربيَّة 148 مقالة متعلقة ببوابة الحرب الأهلية الإسبانية.

Arbcom ru editing.svg مشاريع شقيقة
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة