بوابة:الحرب الأهلية السورية/مقدمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحرب الأهلية السورية هي صراع مسلح مستمر متعدد الجوانب في سوريا يخاض بالدرجة الأولى بين حكومة حزب البعث بقيادة الرئيس بشار الأسد وحلفاءه ومختلف القوى المعارضة للحكومة السورية.

نشأت الاضطرابات في سوريا، وهي جزء من موجة أوسع نطاقًا من احتجاجات الربيع العربي 2011، من الاستياء من حكومة الأسد وتصاعدت إلى نزاع مسلح بعد أن قمعت بعنف الاحتجاجات الداعية إلى إبعاده. وتخوض الحرب عده فصائل: الحكومة السورية وحلفاءها، روسيا والصين وإيران وحزب الله وتحالف فضفاض للجماعات المسلحة المعارضة السورية (بما في ذلك الجيش السوري الحر)، و‌قوات سوريا الديمقراطية التي تضم أغلبية كردية، وجماعات سلفية جهادية (بما فيها جبهة النصرة) و‌تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، مع تورط عدد من البلدان في المنطقة وخارجها إما مشاركة مباشرة، أو تقدم الدعم إلى فصيل مسلح واحد أو آخر.

شكلت جماعات المعارضة السورية الجيش السوري الحر وسيطرت على المنطقة المحيطة بحلب وأجزاء من جنوب سوريا. وبمرور الوقت، انشقت بعض فصائل المعارضة السورية عن وضعها المعتدل الأصلي لمتابعة رؤية إسلامية لسوريا، وانضمت إلى مجموعات مثل جبهة النصرة و داعش. وفي 2015، ضمت وحدات حماية الشعب صفوفها إلى القوات العربية والآشورية والأرمنية وبعض المجموعات التركمانية لتشكيل قوات سوريا الديمقراطية، في حين ظلت معظم المجموعات التركمانية مع الجيش الحر.

طالع المزيد...