بوابة:الحرب العالمية الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبًا بكم في بوابة

الحرب العالمية الأولى

WWImontage.jpg

بوابات شقيقة

الحرب العالمية الأولى، وتسمى أيضاً الحرب العُظمى، كانت حرب عالمية نشبت بدايةً في أوروبا من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918. وصفت وقت حدوثها ب"الحرب التي ستنهي كل الحروب"، وتم جمع أكثر من 70 مليون فرد عسكري، 60 مليون منهم أوربيين، للمشاركة في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ. لقي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني مصرعهم نتيجة الحرب، وتعتبر أيضاً عامل مساهم في عدد من جرائم الإبادة الجماعية والإنفلونزا الأسبانية عام 1918 ،والذي تسبب في ما بين 50 و 100 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم. تفاقم معدل الخسائر العسكرية بسبب التطور التقني والصناعي للمتحاربين، والركود التكتيكي الناجم عن حرب الخنادق القاسية. تعد الحرب أحد أعنف صراعات في التاريخ، وتسببت في التمهيد لتغييرات سياسية كبيرة تضمنت ثورات 1917–1923 في العديد من الدول المشتركة. ساهمت الصراعات غير المحلولة في نهاية النزاع في بداية الحرب العالمية الثانية بعد عشرين سنة.

جمعت الحرب جميع القوى العظمى الاقتصادية في تحالفين متعارضين: قوات الحلفاء (الوفاق الثلاثي وهم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا والجمهورية الفرنسية الثالثة والإمبراطورية الروسية) ضد دول المركز (الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية والدولة العثمانية ومملكة بلغاريا). مع أن إيطاليا كانت من ضمن الحلف الثلاثي مع الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية إلا أنها لم تنضم معهما في حلف دول المركز بسبب خرق الإمبراطورية النمساوية المجرية لشروط الحلف الثلاثي. تم إعادة تنظيم هذه التحالفات وتوسيعها مع دخول المزيد من الدول إلى الحرب: إيطاليا واليابان والولايات المتحدة انضموا إلى الحلفاء بينما انضمت الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا لدول المركز.



عدد المقالات المتعلقة بالحرب العالمية الأولى في الموسوعة بلغ حتى الآن

هناك 1٬658 مقالة عن الحرب العالمية الأولى حتى الآن


مقالة مختارة

Armed soldiers carry a banner reading 'Communism', Nikolskaya street, Moscow, October 1917.jpg

الثورة الروسية هو مصطلح يعبر عن سلسلة من الاضطرابات الشعبية حدثت في روسيا عام 1917، والتي كان لها الدور الأبرز في تغيير مجرى التاريخ، وقد قامت بها أساسًا الجماهير الروسية الجائعة؛ منهية بذل الحكم القيصري ، ومقيمة مكانه حكومة مؤقتة، أفضت إلى إنشاء الاتحاد السوفياتي. اندلعت الثورة الأولى في فبراير 1917 (مارس في التقويم الغريغوري)، أما الثورة الثانية التي اندلعت في أكتوبر، أزال إثرها البلاشفة الحكومة المؤقتة واستبدلوها بحكومة اشتراكية، تلا ذلك الفصل الأخير من الثورة وهو الحرب الأهلية الروسية.


شخصية مختارة

Herbert Henry Asquith.jpg

هربرت هنري أسكويث (بالإنجليزية: Herbert Henry Asquith)‏ (ولد 12 سبتمبر 1852 - توفي 15 فبراير 1928).سياسي بريطاني وزعيم حزب الأحرار. تولى رئاسة الوزارة في بريطانيا من 5 أبريل 1908 إلى 5 ديسمبر 1916. في عهده دخلت بلاده الحرب العالمية الأولى عام 1914.

ولد في مورلي في مقاطعة يوركشاير شمال شرق إنجلترا، تلقى تعليمه في جامعة أوكسفورد وأصبح محاميا في عام 1876.في عام 1906 تقلد منصب مستشار وزير الخزانة حتى 1908. وفي 1908 أصبح رئيسا للوزراء وطالب مجلس اللوردات بعدد من الإصلاحات بما فيها قانون معاشات المسنين والميزانية العمومية وأدى ذلك إلى خصامه مع مجلس اللوردات في بريطانيا، ولكنه حصل بعد ذلك على موافقة البرلمان على تلك الميزانية وذلك القانون.


صورة مختارة

SpanishFluWardWalterReed.jpg

الإنفلونزا الإسبانية في العاصمة واشنطن، الولايات المتحدة. 1918-1919.

هل تعلم

أن الحرب العالمية الأولى هي سادس أكثر الصراعات الدموية في التاريخ.

مقولة مختارة


بوابة:الحرب العالمية الأولى "ستصل إلى بيتك قبل سقوط الأوراق من الأشجار."

"You will be home before the leaves have fallen from the trees."

بوابة:الحرب العالمية الأولى

فيلهلم الثاني، أغسطس 1914


تصنيفات




المزيد عن الحرب العالمية الأولى في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات