بوابة:الخط العربي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
action=edit
أهلاً بكم في بوابة الخط العربي
شريط بوابة الخط العربي.png

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

في ويكيبيديا العربية يوجد 292 مقالة مرتبطة بموضوع الخط العربي.


action=edit
شخصية مختارة

طه البستاني هو خطاط وفنان ومزخرف بغدادي عراقي معروف، ولد في بغداد عام 1369هـ/1950م، وفيها أكمل دراسته الأولية، ثم ألتحق بمعهد الفنون الجميلة في قسم الزخرفة والخط وتخرج عام 1978م، وتتلمذ في أصول الخط العربي على يد الأستاذ الدكتور صلاح شيرزادوالأستاذ صادق الدوري وشيخ الخطاطين الحاج مهدي الجبوري، وكان للدكتور سلمان الخطاط دور كبير في حياته الفنية، ودَرَّس الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة منذ عام 1986م ولغاية عام 1995م. ثم عمل في وزارة التربية وكما قام بصيانة اللوحات الفنية في المركز الإقليمي لصيانة الممتلكات الثقافية في العراق.

وضع الخطاط طه النقوش والزخارف لبعض الجوامع في العراق ومنها جامع عنه الجديد، وزينت خطوطه الكثير من جدران المساجد في بغداد ومنها مسجد فخام الدين أنيس في الأعظمية، وجامع الوفائية في بغداد، ولهُ مؤلف مخطوط وهو ترجمة لكتاب باللغة التركية عن سيرة حياة الخطاطين الأتراك في الحقبة المتأخرة، ولهُ مؤلف ثان ما زال تحت التأليف، كما صمم الزخارف والنقوش لمصحف طبع في عام 1979م، في مؤسسة(لوزا) في ألمانيا الغربية، وهذا المصحف غير المصحف الذي طبعته وزارة الأوقاف العراقية في ألمانيا الغربية لنفس العام والذي كان بأشراف الخطاط هاشم محمد البغدادي، ثم أشرف على الطبعة الثانية الخطاط الأستاذصلاح شيرزاد.

action=edit
خط مختار
Muhaqqaq script - Qur'anic verses.jpg

الخط المُحَقَّق هو خط عربي مصحفي، تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف متشابهة والمدّات متنامية وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقل كل سطر بحروف. وهو متأصل من خط الثلث. ظهر بين القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر الميلاديين. انتشر الخط المحقق في عهد الخليفة العباسي المأمون في بداية القرن 9م، ثم اكتسب مع مرور الزمن بعض النضج إذ تم تعديله من قبل شيخ الخطاطين ابن مقلة وأوصله ابن البواب إلى أعلى درجات النضج.

action=edit
حلية شريفة

Hilye Abdul Kadir Shukri Efendi.jpg

حلية شريفة من القرن التاسع عشر الميلادي.

action=edit
محتوى البوابة
action=edit
مقالة مختارة

الكشيدة (بالفارسية: كشيده) (بالإنجليزية: kasheeda) ومعناها بالعربي التطويل أو التفصيل هي إضافة تكون بين حروف الكلمة الواحدة في الكتابة العربية بغرض تطويلها، تعتبر الكشيدة إحدى التقنيات المستخدمة لمساواة النص في الخط العربي. تتبع الكشيدة قواعد تختلف من خط لآخر، فلا يجوز إضافتها بين بعض الحروف كما لايحبذ تكرارها في كلمة واحدة.

action=edit
صورة مختارة

Madani script - Qur'anic Manuscript.jpg

صورة ورقة من مصحف مكتوب بالخط المدني (الآيات 1-15 من سورة عبس)

action=edit
طغراء

5qershReverse1984.jpg

طغراء على عملة مصرية فئة خمسة قروش صادرة عام 1984م.

action=edit
قوالب
action=edit
تصنيفات
عدد المقالات المتعلقة بالخط العربي في الموسوعة بلغ حتى الآن

292

action=edit
بوابات شقيقة
Arabic-dad-letter-2.svg
P writing.svg
علوم اللغة العربية أيقونة.png
أيقونة أ ب ج 1 2 3.png
اللغة العربية الكتابة علوم اللغة العربية الأبجدية العربية
action=edit
مشاريع شقيقة
المزيد عن الخط العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات