بوابة:الخط العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
action=edit
أهلاً بكم في بوابة الخط العربي
شريط بوابة الخط العربي.png

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

في ويكيبيديا العربية يوجد 273 مقالة مرتبطة بموضوع الخط العربي.


action=edit
شخصية مختارة
Al-Bawwâb 001.jpg

أبو الحسن علي بن هلال بن عبد العزيز، المعروف بـابن البواب (توفي 2 جمادى الأولى 413هـ/3 أغسطس 1022 م) من أبرز خطاطي العربية. ولد في بغداد؛ وسمي ابن البواب لأن أباه كان يعمل بوابا، ولا يعرف على وجه اليقين تاريخ مولده، وإن كان يرجح أنه ولد في حدود سنة 350 هـ الموافق 961م. وبالإضافة لكونه خطاطاً فهو أيضاً كان يمارسل الزخرفة والتزويق.

تتلمذ على يد عثمان بن جني اللغوي الشهير وتعلم فن الخط العربي على يد ابن أسد الخطاط المعروف. كان كاتبا ماهرا إلى جانب كونه خطاطا بارعا. له رسالة بارعة أنشأها في فن الكتابة، ذكرها ياقوت الحموي في معجم الأدباء، وأثنى ابن الفوطي على أدبه، فقال: «ورزق مع ملاحة الكتاب محاسن الآداب، من الفضل الظاهر والنظم الباهر». ترك ابن البواب منظومة في فن الخط وآثارًا فنية خطها للمصحف الشريف وبعض الكتب. أما المنظومة فهي: رائية ابن البواب في الخط والقلم، وهي في أدوات الكتابة، وقد نشرها نفر من الباحثين مثل: محمد بهجة الأثري، ولها شرح بقلم ابن الوحيد شرف الدين محمد بن شريف الزرعي، المتوفى في القاهرة سنة (711هـ الموافق 1311م بعنوان "شرح ابن الوحيد على رائية ابن البواب"، ونشر هذا الشرح في تونس سنة 1387هـ الموافق 1967م.

action=edit
خط مختار
Muhaqqaq script - Qur'anic verses.jpg

الخط المُحَقَّق هو خط عربي مصحفي، تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف متشابهة والمدّات متنامية وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقل كل سطر بحروف. وهو متأصل من خط الثلث. ظهر بين القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر الميلاديين. انتشر الخط المحقق في عهد الخليفة العباسي المأمون في بداية القرن 9م، ثم اكتسب مع مرور الزمن بعض النضج إذ تم تعديله من قبل شيخ الخطاطين ابن مقلة وأوصله ابن البواب إلى أعلى درجات النضج.

action=edit
حلية شريفة

Hilye with relics.JPG

حلية شريفة من القرن التاسع عشر الميلادي.

action=edit
مقالة مختارة

الورق المقهر هو ورق خضع لعملية تقهير، وتقهير الورق تعني تشذيب وتنقية الورق وتحويله إلى ورق ناعم صالح للكتابة بعد أن كان خشناً لا يساعد الخطاط على إنجاز ما يريد من الكتابة. عملية تقهير الورق هي عملية معروفة لدى الخطاطين وهي جزء من الخط.

action=edit
صورة مختارة

Allah Names in Chinese Arabic Script.jpg

أسماء الله الحسنى مكتوبة بالخط الصيني، الذي يتخدم الأبجدية العربية في الكتابة.

action=edit
طغراء

Tughra Suleiman.jpg

طغراء السلطان العثماني سليمان القانوني.

action=edit
قوالب
action=edit
تصنيفات
عدد المقالات المتعلقة بالخط العربي في الموسوعة بلغ حتى الآن

273

action=edit
بوابات شقيقة
Arabic-dad-letter-2.svg
P writing.svg
علوم اللغة العربية أيقونة.png
أيقونة أ ب ج 1 2 3.png
اللغة العربية الكتابة علوم اللغة العربية الأبجدية العربية
action=edit
مشاريع شقيقة
المزيد عن الخط العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات