بوابة:الدار البيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 661 مقالة مُرتبطة ببوابة الدار البيضاء.
الدار البيضاء أو كازابلانكا ((بالأمازيغية: ⴰⵏⴼⴰ)) هي أكبر مدينة في المغرب. تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكان الدار البيضاء 4,750,000. وهي واحدة من سلسلة المدن المغربية الممتدة على شواطئ الأطلسي، فقد طورت من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى مدينة كبيرة تعتبر اليوم العاصمة الإقتصادية والتجارية للمملكة المغربية، وهي المدينة الأولى في المغرب، والثالثة في أفريقيا من حيث عدد السكان (بعد لاجوس والقاهرة) إذ يقطنها نحو أربعة ملايين نسمة.

وبالإضافة إلى كونها مدينة لا تنام فهي محافظة على طابعها المغربي الإنساني، ففنها المعماري ممتزج بين القديم بأبنيته المنخفضة والمنتظمة الشكل والحديث بمبانيه الشاهقة والفخمة كالمركز التجاري بشركاته ومصارفه وبيوت المال والفنادق الكبرى والحدائق العامة. في الدار البيضاء تختلط المدن، أجزاء من بغداد وأطراف من القدس وقطع من القاهرة وملامح من مرسيليا وحالات من دمشق، ميناء برازيلي ومقاه إسبانية وإيطالية.



مقالة مختارة

   👈

فرضت الحماية الفرنسية على المغرب في 30 مارس 1912 م بعد توقيع معاهدة الحماية الفرنسية على المغرب من طرف السلطان عبد الحفيظ وامتدت فترة الحماية حتى حصول المغرب على استقلاله سنة 1956. شملت الحماية الفرنسية المنطقة الوسطى بالمغرب (أخضر فاتح في الصورة) والذي سيطرت عليه فرنسا بموجب معاهدة فاس التي قسـم المغرب بموجبها إلى ثلاث محميات: المنطقة الشمالية والمنطقة الصحراوية في الجنوب تحت الحماية الأسبانية. المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية. مدينة طنجة خضعت لحماية دولية بين فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإسبانيا.

شخصية مختارة

   👈

أبراهام ألبير سرفاتي (ولد في 16 يناير 1926، بالدار البيضاء - وتوفي في 18 نوفمبر 2010، مراكش) مهندس وسياسي يهودي مغربي. تزعم في الستينات منظمة إلى الأمام الماركسية اللينينية بالمغرب. اعتقل سنة 1975 وحكم عليه بالمؤبد وفي 1991 أُبعد إلى فرنسا, وعاد إلى المغرب سنة 1999 بمبادرة من ملك المغرب محمد السادس. تزوج من الحقوقية الفرنسية كريستين دور السرفاتي. ينحدر أبراهام السرفاتي من أسرة أندلسية يهودية من مدينة طنجة شمال المغرب، حيث أن أجداده هربوا من محاكم التفتيش الإسبانية. هو خريج المدرسة الوطنية العليا للمعادن بباريس، وبدأ عمله في الخمسينات بمناجم الفوسفات.

مدينة مختارة

   👈

مدينة الدار البيضاء الكبرى (كازا بلانكا، بالأمازيغية: Tamnaḍt Tamqqṛant n Anfa) هي أكبر مدن المغرب وشمال أفريقيا. وعرفت نموا اقتصاديا كبيرا منذ بداية القرن العشرين. وعدد سكانها 3 ملايين ونصف المليون. وتبقى حاضرة (ميتروبول) الدار البيضاء الوحيدة من بين حواضر شمال أفريقيا التي لا تجمع بين الوظيفتين السياسية والاقتصادية. وتعتبر الدار البيضاء مركز نشاطات متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب من عدد الوظائف وحجم النشاط الاقتصادي خاصة على مستوى قطاعي الصناعة والخدمات. بلغ عدد سكان ولاية الدار البيضاء الكبرى نسبة 12% من اجمالي سكان المغرب في الإحصاء المغربي الرسمي لعام 2004.

هل تعلم

   👈

قام أمازيغ مملكة بورغواطة بتأسيس مدينة الدار البيضاء (أنفا) سنة 768 م. وحسب الزياني المولود سنة 1734 المدينة أسسها الأمازيغ حيث حينما انتقل الزيانيون إلى تامسنا وتادلة قاموا بتاسيس انفا في تامسنا ومدينة داي في تادلة. "أنفا" أو "أنافا" أو "انفي"... تسميات مختلفة وردت في المصادر التاريخية القديمة للإشارة إلى الحاضرة التي ظهرت في المكان الحالي للدار البيضاء.

'

صورة مختارة

   👈

شارع محمد الخامس في الدار البيضاء سنة 1920

تصنيفات

الدار البيضاء(29 ت، 84 ص)

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن الدار البيضاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]