بوابة:السينما السورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


السينما السورية من أوائل الحركات السينمائية في المنطقة العربية حيث كانت المحاولات الأولى للأنتاج السينمائي في سورية قد بدأت في مطلع القرن العشرين، وعرفت سوريا السينما في عام 1908 بعروض سينمائية في مدبنة حلب وفي عام 1912 في مدينة دمشق وكان لهذا الفن الراقي القادم من دول أوروبا هو الوسيلة الأكثر تعبيرا عن واقع ومجريات الحياة والأحداث، وتجمع عدد من الشباب السوري المتحمس للسينما في منتصف عشرينات القرن العشرين وعملوا لأيجاد صناعة سينمائية في سوريا وفي عام 1927 تم البدء بتصوير أول فيلم سينمائي سوري.بدأت أول محاولات لآنتاج فيلم سينمائي سوري في منتصف العشرينات القرن العشرين، وفي عام 1927 دارت الكاميرا وانطلق تصوير أول فيلم سوري حيث اتفق مجموعة من الشباب المتحمس لهذا الفن القادم من أوروبا لأيجاد صناعة سينمائية في سورية، في مقدمتهم رشيد جلال الذي كان يمتلك معدات سينمائية، كاميرا سينمائية مع آلة عرض ولوازم للتحميض والطبع وغيرها، وقد اتفق رشيد جلال مع مجموعة من الشبان منهم أيوب بدري وأحمد تللو على تصوير فيلم سينمائي وضع له السيناريو بنفسه وقد كانت القصة ترتكز على قصة حقيقية لمجموعة من اللصوص عاثت فسادا في دمشق وضواحيها ابان حكم الملك فيصل الأول 1920 في سورية. اطلق على أول فيلم سينمائي سوري اسم المتهم البرئ وقد صور خلال 8 أشهر وبذل القائمين على إنتاجه الكثير من الجهد وبلغ طول شريط الفيلم 800 متر انتجته شركة حرمون فيلم للأنتاج السينمائي التي أسسها رشيد جلال وشركاءه في دمشق. وبسبب ظهور ممثلة مسلمة مما يثير غضب رجال الدين مما اضطر رشيد جلال إلى اعادة تصوير المشاهد التي تظهر فيها الفتاة مستعينا بفتاة ثانية ألمانية كانت تقيم بدمشق. وتم الانتهاء من التصوير والعمليات الفنية للفلم في 1928 وعرض في سينما الكوزموغراف في ساحة المرجة بدمشق ولاقى نجاحا لافتا وقتها، ويعد الفلم انطلاقة قوية للسينما السورية، في نفس الفترة كان هناك شاب متحمس للعمل السينمائي هو الفنان (بهجت المصري) حيث بدء في عام 1925 عارض سينمائي وعمل على إنتاج العديد من الافلام القصيرة وقام في عام 1926 بالتعاون مع مجموعة من الشباب الهواة لإنتاج فيلم سينمائي لكنه انفصل عنهم وعمل منفردا وانتج العديد من الافلام القصيرة وكان يقوم بنفسة بالتصوير والطبع وقد قام بهجت المصري بأنتاج أول افلامة وطبعة على ورق السجائر الرقيق، وانتج العديد من الافلام التسجيلية القصيرة ويعد من رواد السينما في سورية.المزيد السينما السورية

  عمل مختار
   👈
الإخوة مسلسل عرض في 19 إبريل 2014 على الفضائيات العربية. يتكون العمل من دراما إجتماعية من 116 حلقة. يروى المسلسل قصة فريد نوح الذي يتبنى خمسة أبناء بناء على عدم قدرته على الإنجاب. ثم تظهر لهم أخت لتشاركم في كل ما تركه لهم بعد وفاته و من هنا يبدأ الصراع. تدور أحداثه في دولة الإمارات. العمل من تأليف محمد أبو اللبن، لواء يا زجي؛ وإخراج سيف الدين سبيعي، وسيف الشيخ نجيب وحسام قاسم الرنتيسي
  سيرة مختارة
   👈
نسرين طافش (15 فبراير 1982 -)، ممثلة سورية من أصل فلسطيني.ولدت في حلب بسوريا من أب فلسطيني ووالدتها جزائرية، لفتت أعمالها الأنظار إليها خاصة بعد مشاركتها في مسلسل صبايا، درست في «المعهد العالي للفنون المسرحية» في دمشق، لتبدأ بعدها حياتها الفنية منذ عام 2002 بمسلسل ربيع قرطبة، وتوالت الأعمال بعد ذلك، ابنة خالها هي الفنانة مي مرهج، وهي كانت متزوجة من رجل اماراتى الجنسية ولكن تطلقت منه.من أهم أعمالها رجال تحت الطربوش . العراب (مسلسل) . ألف ليلة وليلة (مسلسل )
  صورة مختارة
   👈
ملف:Pub Bab Al Hara 6.jpg
ملصق إشهاري للجزء السادس للمسلسل، تعرض شخصيتي أم عصام وأبو عصام، هذا الأخير الذي يعود بعد غياب ثلاثة سنوات (الأجزاء 3، 4، 5) وهو ما يعرضه الشعار «الغايب شو جايب»
  هل تعلم
   👈 ها تعلم أن فيلم رئيس الدولة السورية (أحمد نامي) هو أول فيلم للسينما السورية - وحصل الفيلم على جائزة في المعرض الصناعي بدمشق.
  ومضات
   👈

1908

دخول السينما إلى سوريا و عمل عدة عروض سينمائية بمدينة حلب



1927

إنتاج أول فيلم للسينما السورية



1929

إنتاج فيلم رئيس الجمهورية السورية تاج الحسيني


  من نجوم الدراما السورية

دريد لحام
 ممثل كوميدي

عباس النوري
 ممثل

جمال سليمان
 ممثل سوري

صباح الجزائري
 ممثلة سورية

عبد الهادي صباغ
 ممثل سوري

سلوم حداد
 ممثل سوري

سلمى المصري
 ممثلة سورية

أسعد فضة
 ممثل سوري

منى واصف
 ممثلة سورية

سليم كلاس
 ممثل سوري

سامر المصري
 ممثل سوري

وفيق الزعيم
 ممثل سوري

زهير رمضان
 ممثل سوري

حسن دكاك
 ممثل سوري

أيمن زيدان
 ممثل سوري

  مخرجون

قوالب متعلقة  


السينما السورية في قاعدة بيانات الأفلام العربية

  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما السورية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}]