بوابة:الزرقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث



أهلا وسهلا بك في بوابة الزرقاء




Zarqa Jordan2.jpg
الزرقاء
مسبعة الزرقاء
Zarqa Jordan Flag Map2.jpg
هي محافظة تقع إلى الشرق من العاصمة الأردنية عمان وتبعد عنها حوالي 45 كم. تعد ثالث أكبر محافظات الأردن من حيث عدد السكان بعد عمان وإربد. وتتميز محافظة الزرقاء بتوسعها العمراني ونشاطها التجاري والصناعي والزراعي حيث تضم العديد من المنشآت الصناعية الهامة كمحطة الحسين الحرارية ومصفاة البترول الأردنية. يبلغ عدد سكان المدينة مع مدينة الرصيفة التابعتين لنفس المحافظة حوالي المليون نسمة، تتمتع المدينة بتعايش سكاني فريد من نوعه حيث تسيطر عليه الروابط والثقافة الدينية الإسلامية بالعموم وبعضاً من القومية العربية.
في ويكيبيديا العربية يوجد 42 مقالة مرتبطة بمحافظة الزرقاء.
action=edit}} Bgheadportal.png مقالة مميزة

   👈

Jabal al ganobe- Russeifa9.jpg
الرصيفة مدينة أردنية تقع في محافظة الزرقاء، وهي مركز لواء الرصيفة. تقع على الطريق الواصل بين عمان ومدينة الزرقاء.، وهي مشهورة جدا ً بوجود مناجم الفوسفات فيها, ويبلغ عدد سكانها حوالي 280 ألف نسمة ومساحتها التنظيمية تقدر بـ 38 كم² حيث إن كثافتها السكانية تبلغ حوالي 7,350 نسمة/كم² وهي تعد عالية على المستويين العربي والعالمي. والرصيفة أحد الالوية التابعة لمحافظة الزرقاء. تمتد الرصيفة من حدود أمانة عمان غربا إلى حدود بلدية الزرقاء شرقا ومن شارع الأوتوستراد جنوبا إلى حدود بلدية الزرقاء شمالا. وتقع المدينة على مجموعة من التلال والهضاب والروابي المتوسطة الارتفاع ويخترقها وادي سيل الزرقاء بطول 8 كم.
action=edit}} Bgheadportal.png شخصية مميزة

   👈

Samih al-qasim.jpg
سميح القاسم أحد أهم وأشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والمقاومة من داخل أراضي العام 48، مؤسس صحيفة كل العرب ورئيس تحريرها الفخري، عضو سابق في الحزب الشيوعي. ولد لعائلة درزية في مدينة الزرقاء يوم 11 مايو 1939، وتعلّم في مدارس الرامة والناصرة. وعلّم في إحدى المدارس، ثم انصرف بعدها إلى نشاطه السياسي في الحزب الشيوعي قبل أن يترك الحزب ليتفرغ لعمله الأدبي.
action=edit}} Bgheadportal.png مزار مختار

   👈

071 Qasr Azraq Jordan.jpg
قصر الأزرق أحد القلاع التاريخية في الأردن. وقد بني قصر الأزرق أو قلعة الأزرق من البازلت الأسود.‏ ‏ وتقع قلعة الأزرق في وسط واحة الأزرق على بعد مائة كيلو متر شرق عمّان، العاصمة الأردنية.‏ ‏ وقد شيدت القلعة أساساً لتكون حصناً للنبطيين أو الرومان، ثم أعاد المماليك بناءها مرة أخرى في القرن الثالث عشر للميلاد.‏ ‏ وتحتوي واحة الأزرق على المصدر الدائم الوحيد للمياه النقية في امتداد الصحراء المحيطة بها، والتي تبلغ حوالي اثني عشر ألف ميل مربع، وبالتالي فإن هذه الواحة تجتذب أعداداً كبيرة من الطيور المهاجرة في طريقها إلى مقاصدها. تشير عدد من المصادر إلى أن اليونانيين والرومان هم أول من أنشأ هذه القلعة، والتي إستخدمها أو أعاد بناءها، أو عمل على إصلاحها وترميمها البيزنطيون والأمويون والأتراك والأيوبيون والمماليك والعرب.
action=edit}} Bgheadportal.png صورة مميزة
action=edit}} Bgheadportal.png هل تعلم

   👈 هل تعلم أن محافظة الزرقاء تعتبر مدينة الأردن الصناعية؟

هل تعلم أن مساحة الزرقاء تبلغ حوالي 60 كم2، وترتفع عن سطح البحر حوالي 619 متراً؟

action=edit}} Bgheadportal.png مقولة مختارة

   👈

«تعبنا ولمعنا البلاط تعبنا راح للمسعدات» – مثل شعبي
«تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي» – مثل شعبي
«تدعي ع من تبغظ تيجيك فيمن تحب» – مثل شعبي
«تربات الصبيان مثل قرط الصوان» – مثل شعبي
action=edit}} Bgheadportal.png تصنيفات


action=edit}} Bgheadportal.png قوالب
action=edit}} Bgheadportal.png بوابات شقيقة
action=edit}} Bgheadportal.png ويكيميديا
المزيد عن الزرقاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات