بوابة:الزرقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث



أهلا وسهلا بك في بوابة الزرقاء




Zarqa Jordan2.jpg
Zarqa Jordan Flag Map2.jpg
هي محافظة تقع إلى الشرق من العاصمة الأردنية عمان وتبعد عنها حوالي 45 كم. تعد ثالث أكبر محافظات الأردن من حيث عدد السكان بعد عمان وإربد. وتتميز محافظة الزرقاء بتوسعها العمراني ونشاطها التجاري والصناعي والزراعي حيث تضم العديد من المنشآت الصناعية الهامة كمحطة الحسين الحرارية ومصفاة البترول الأردنية. يبلغ عدد سكان المدينة مع مدينة الرصيفة التابعتين لنفس المحافظة حوالي المليون نسمة، تتمتع المدينة بتعايش سكاني فريد من نوعه حيث تسيطر عليه الروابط والثقافة الدينية الإسلامية بالعموم وبعضاً من القومية العربية.
في ويكيبيديا العربية يوجد 44 مقالة مرتبطة بمحافظة الزرقاء.
الزرقاء
مسبعة الزرقاء
action=edit}} Bgheadportal.png مقالة مميزة

   👈

Hitteen District2.jpg
مخيم حطين يسمى المخيم بمخيم شلنر أو ماركا أو حطين وأكثر الأسماء تداولا في الأردن هو اسم مخيم شلنر. وهو أحد عشر مخيمات فلسطينية موجودة في الأردن. يقع في الأردن جنوب غرب الزرقاء بجانب جبل الأمير فيصل في لواء الرصيفة الذي يتبع لمحافظة الزرقاء، على بعد حوالي 10 كم شمال عمّان.أقيم مخيم شلنر عام 1968 م على مساحة مساحته حوالي 917 دونماً، بنسبة 16% من المساحة الكلية لمخيمات الأردن. وقد انتقل إلى المخيم لاجئون آخرون تشردوا للمرة الثانية في حياتهم نتيجة للحرب العربية الإسرائيلية عام 1967.
action=edit}} Bgheadportal.png شخصية مميزة

   👈

سهام الصفدي ولدت المطربة الأردنية سهام الصفدي في محافظة الزرقاء سنة 1954 حيث كان نشأتها وتعليمها ولكن كان حلم الغناء يراودها لما كانت تمتلكة من صوت جميل, انتقلت إلى عمان حيث قدمت في برنامج الهواة في التلفزيون الأردني والذي كان يقدمه المذيع الشهير في ذلك الوقت، مروان عبدالهادي حيث كان هذا البرنامج من انجح البرامج لاكتشاف الهواة في اواخر الستينيات من القرن المنصرم. وكان عازف القانون اميل حداد يهيئ الهواة للبرنامج ويدربهم ليظهروا بصورة لائقة، فاكتشف اثناء ذلك قدراتها الكبيرة، حيث لحن لها أول أغنية (سهم الهوى) بعد أن ساعدها في توظيفها في الاذاعة في القسم الموسيقي.
action=edit}} Bgheadportal.png مزار مختار

   👈

Qasr Amra.jpg
قصر عمرة أو قصير عمرة هو قصر صحراوي أموي يقع في شمال الصحراء الأردنية في منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء حوالي 75 كم شرقي عمان بناؤه صغير نسبياً لذلك يُسمّيه البعض بالقصير. شيد القصر في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك سادس الخلفاء الأمويين 705 – 715 م. ويعتقد أن القصر كان يستخدم لرحلات الصيد التي يقوم بها الخلفاء وأمراء بني أمية. يتكون القصر من قاعة استقبال مستطيلة الشكل ذات عقدين يقسمانها إلى ثلاثة أروقة لكل رواق قبو نصف دائري ويتصل الرواق الأوسط في الجهة الجنوبية بحنية كبيرة على جانبيها غرفتان صغيرتان تطلاّن على حديقتين كانتا تستخدمان للقيلولة. تزدان أرضية الغرف والقاعة بالفسيفساء التي تمثّل زخارف نباتية. أما الغُرَف الأخرى فمكسوة بالرخام.
action=edit}} Bgheadportal.png صورة مميزة
action=edit}} Bgheadportal.png هل تعلم

   👈 هل تعلم أن أول استيطان بشري في الزرقاء يعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد؟

هل تعلم أن الحكومة الأردنية أصدرت مرسوماً لتأسيس أول مجلس بلدي لمدينة الزرقاء في العام 1929 أصدرت؟

action=edit}} Bgheadportal.png مقولة مختارة

   👈

«تغدى وتمدى ، واتعشى واتمشى» – مثل شعبي
«التقوى أقوى» – مثل شعبي
«تعاريص الغني ، وموت الفقير ما حدا بدري فيهن » – مثل شعبي
«تغدا فيه قبل ما يتعشى فيك» – مثل شعبي
action=edit}} Bgheadportal.png تصنيفات


action=edit}} Bgheadportal.png قوالب
action=edit}} Bgheadportal.png بوابات شقيقة
action=edit}} Bgheadportal.png ويكيميديا
المزيد عن الزرقاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات