بوابة:السلفادور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
LocationElSalvador.svg
جمهورية السلفادور أو إل سَلفَدُر (بالإسبانية: República de El Salvador أي "جمهورية المخلص" وتلفظ [re'puβlika de el salβaˈðoɾ]) هي أصغر دولة في أمريكا الوسطى وأكثرها كثافة سكانية. عاصمة البلاد هي سان سلفادور وأكبر مدنها، أما سانتا آنا وسان ميغيل فهي أيضًا مراكز مهمة ثقافيًا وتجاريًا في البلاد وفي أمريكا الوسطى. يحد السلفادور المحيط الهادئ من الغرب وغواتيمالا من الشمال وهندوراس إلى الشرق. يطل أقصى المنطقة الشرقية على ساحل خليج فونسيكا قبالة نيكاراغوا. اعتبارًا من عام 2009، كان تعداد سكان السلفادور حوالي 5,744,113 نسمة وهم في الغالب من المستيزو. كان الكولون السلفادوري العملة الرسمية في البلاد بين 1892-2001 عندما اعتمد الدولار الأمريكي. في عام 2010 حلت السفادور في المراتب العشرة الأولى بين دول أمريكا اللاتينية من حيث مؤشر التنمية البشرية، والثالثة في أمريكا الوسطى (خلف كوستاريكا وبنما)، وبسبب ذلك فإن البلاد تمر حاليًا بمرحلة التصنيع السريع.
 
 
Icona تحرير شخصية مختارة

   👈

Oscar Romero.jpg
أوسكار أرنولفو روميرو إي غالداميز (بالأسبانية: Óscar Arnulfo Romero y Galdámez ) ولد في 15 أغسطس/آب 1917 في سيوداد باريوس بلدة جبلية في إلسلفادور واقعة قرب الحدود مع الهندوراس. كان رئيس أساقفة إلسلفادور بين عامي 1977 و 1980 وهو أحد أبرز رواد لاهوت التحرير، كان لاغتياله بتاريخ 24 مارس/آذار 1980 - أثناء إقامته لقداس - دور في جر البلاد لحرب أهلية استمرت أحداثها 12 سنة.
 
 
Icona تحرير مدينة مختارة

   👈

San Salvador downtown.jpg
سان سلفادور (بالإسبانية: San Salvador) عاصمة دولة السلفادور وأكبر مدنها , ثاني أكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية في أمريكا الوسطى واللاتينية بعد مدينة غواتيمالا ,بعدد سكان حوالي 1.6 مليون نسمة وبمساحة 568 كم مربع. ترتفع المدينة حوالي 560 م عن سطح البحر, تتوضع في وادي المتشكل من جبال وبركان "Quezaltepec". وتتميز بمناخ حار أستوائي.
تحرير
  هل تعلم

   👈

في أوائل القرن السادس عشر، أسس الفاتحون الأسبان موانئ استكشافية لتوسيع سيطرتهم على المنطقة. أطلقوا اسم "مقاطعة ربنا يسوع المسيح، منقذ العالم" على المنطقة والتي اختصرت في وقت لاحق إلى "السلفادور". أرسل بيدرو دي ألفارادو رحلة استكشافية إلى المنطقة من غواتيمالا في 1524، ولكن البيبيل طردوهم في 1526. في 1528 أرسلت رحلة ثانية ناجحة، وتمكن الإسبان من تأسيس عاصمتهم الأولى في السلفادور فيما يعرف اليوم باسم سيوداد فييخا (البلدة القديمة.

'

تحرير
  صورة مختارة

   👈

Vender El Salvador.jpg

امرأة سلفادورية تبيع فواكة محلية

10-Background.svg
Wikipedia-logo-v2.svg

قوالب

31-Background.svg
Wikipedia-logo-v2.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن السلفادور في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات