بوابة:السيخية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة السيخية

Khanda.svg

السيخية ديانة بدأت في شمالي الهند في القرن السادس عشر بالدعوة لاتباع تعليمات غورو ناناك وخلفائه التسعة من الغورو البشر. لقب غورو يعني بالهندية المعلم. كلمة "سيخية" تأتي من كلمة "سيخ" وهي بدورها تأتي من الجذر السنكسكريتي التي تعني التلميذ وسبب أنتشارها في العالم هو اعتماد الأنجليز عليهم في بعض الحروب وهجرات السيخ خارج بلادهم.

تابع المقالة.....

يوجد حاليًا 84 مقالة متعلقة ببوابة السيخية

مقالات مختارة

Handsworth Vaisakhi.jpg

الفيساكي (بالبنجابية: ਵਿਸਾਖੀ، بالإنجليزية: Vaisakhi) ويعرف ايضا باسم بيساكي أو فايساكي أو فاساكي هو مهرجان ديني وتاريخي عند السيخ والهندوس. ويحتفل به عادة في الثالث عشر أو الرابع عشر من شهر نيسان كل عام.

يحدد الفيساكي بداية السنة الجديدة لدى السيخ ويخلد ذكرى تأسيس جماعة المحاربين (الخالصا بانث) على يد المرشد الديني غورو غوبند سنج عام 1699. كما أنه أيضا مهرجان الحصاد الربيعي لدى السيخ.

ويحتفل الفيساكي بأحداث عظيمة وقعت في منطقة البنجاب عبر تاريخ السيخ وشبه القارة الهندية. وبدأت اهمية الفيساكي كمهرجان كبير لدى السيخ يخلد مولد سلالة السيخ عقب اضطهاد المرشد والقائد الديني غورو تغ باهادورو إعدامه لأنه رفض اعتناق الإسلام بأمر من الإمبراطور المغولي أورنكزيب عالم كير. وقد أدى هذا الى مجيء المرشد الديني والقائد العاشر من السيخ وكذلك التشكيل التاريخي جماعة المحاربين الخالصا وكلا هذين الحدثين وقعا في يوم مهرجان الفيساكي. والفيساكي هو أيضا اليوم الذي ارتكب فيه مسؤولون بريطانيون أثناء الحكم الاستعماري البريطاني مذبحة جاليان باغ الجماعية والتي تعتبر حدثا مؤثرا لدى الحركات الهندية المناهضة للحكم الاستعماري.

وأثناء المهرجان يجري تزيين معابد السيخ أو الغوردواراس وتعقد المواكب الاحتفالية أو الكيرتانز. ويقوم السيخ بزيارة البحيرات والأنهار والإستحمام فيها قبل زيارة المعابد المحلية وتعقد معارض للمجتمع ومواكب أحتفالية (ناغار كيرتان) ويجتمع الناس للتواصل الاجتماعي ويتشاركون في تناول أطعمة خاصة بهذا المهرجان.

صور مختارة

كافات خمس
الخمس كافات.


مقالة جديدة

هارمندير صاحب (Harmandir Sahib) (بـالبنجابية:ਹਰਿਮੰਦਰ ਸਾਹਿਬ)، المعروف أيضًا باسم داربار صاحب (Darbar Sahib) (بـالبنجابية: ਦਰਬਾਰ ਸਾਹਿਬ،)‏ و يُشار إليه بشكل غير رسمي باسم المعبد الذهبي ، هو أحد أماكن العبادة السيخية البارزة الذي يقع في مدينة أمريتسار، بنجاب، الهند. بناه جورو الخامس السيخي جورو أرجان ديف (Guru Arjan Dev)، في القرن السادس عشر. وفي عام 1604، أكمل جورو أرجان ديف جي أدي جرانث (Adi Granth)، الكتاب المقدس في السيخية، وعين مكانه في جوردوارا

تابع المقالة.....

هل تعلم ...

هارمندير صاحب

...أن عدد معتنقي الديانة السيخية قرابة 27 مليون نسمة؟

...أن جورو جرانث صاحب أقدس كتاب في الديانة السيخية؟

...أن السيخ يطيلوا شعر رأسهم ولحاهم ولا يحلقانهما أبدا؟

...أن هارمندير صاحب أو المعبد الذهبي (الظاهر في الصورة المقابلة) اسسه الجورو الخامس السيخي جورو أرجان ديف؟

تصانيف

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن السيخية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة