بوابة:السينما الإيطالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوجد في ويكيبيديا العربية 511 مقالة مُرتبطة ببوابة السينما الإيطالية.
بدأت السينما الإيطالية بعد بضعة أشهر من مباشرة الإخوان لوميير عرض الصورة المتحركة. كان أول فيلم إيطالي بطول بضع ثوان، حيث ظهر البابا ليو الثالث عشر مباركاً للكاميرا. ولدت صناعة السينما الإيطالية بين 1903 و1908 مع ثلاث شركات: سوشيتا إيتاليانا سينيس وأمبروزيو فيلم وإيتالا فيلم. سرعان تبعتها شركات أخرى في ميلانو ونابولي. في وقت قصير وصلت الشركات الأولى إلى نوعية إنتاج جيدة وبيعت بعدها الأفلام الإيطالية خارج إيطاليا. استخدمت السينما لاحقاً على يد بينيتو موسوليني الذي أسس استوديو روما شينشيتا الشهير لإنتاج الدعاية الفاشية حتى الحرب العالمية الثانية.


السينما الإيطالية
Italyfilm.png

Italy film clapperboard.svg
  عمل مختار
Cannibal Holocaust movie.jpg

إبادة أكلة لحوم البشر (بالإيطالية: Cannibal Holocaust)،هو فيلم رعب إيطالي من إخراج روجيرو ديوداتو وتأليف جيانفرانكو كليريسي.الفيلم بطولة روبرت كيرمان،فرانشيسكا سياردي،بيري بيركانين،لوكا بارباريسشي وكارل جابرييل يورك.

Italy film clapperboard.svg
  سيرة مختارة
SottoilsolediRoma-1948-Sordi.png

ألبرتو سوردي (بالإيطالية: Alberto Sordi) ممثل ومخرج وكاتب سيناريو إيطالي، بدأ عمله في السينما الإيطالية عام 1936 بتقليد صوت الممثل الهزلي أوليفر هاردي (لوريل وهاردي) في النسخة المدبلجة من الإنكليزية إلى الإيطالية، وقد شارك في أكثر من 150 فيلماً على مدى الستين سنة التي عمل فيها في السينما.

ألبرتو سوردي من مواليد روما في مايو 1920، وحاصل على جوائز فنية عالمية من هوليوود وروما وباريس وكثير من العواصم الأوروبية والآسيوية، وكان المواطن الأول بعد محافظ روما أو رئيسا شرفياً للعاصمة لعشقه الشديد لمدينة روما حتى تولى منصب عمدة روما لمدة يوم واحد أسس فيه أول جمعية فنية لرعاية صغار السينمائيين في إيطاليا.

ويندر أن يخلو مطعم من مطاعم العاصمة الإيطالية روما من صورة للممثل سوردي ووجهه محشو بالإسباكتي في فيلمه الشهير عام 1954 "أميركي في روما"، ولم يعرف عن الحياة العاطفية للممثل الراحل سوى القليل ولكنه لم يتزوج أبدا.




قوالب متعلقة }} {{{ا}}}] 



  بوابات شقيقة
ّّ