بوابة:السينما التونسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


السينما التونسية
Tunisianfilm.png
ترجع بدايات السينما في تونس إلى عام 1896 تاريخ تصوير الأخوين لوميار لمشاهد حية لأنهج تونس العاصمة. في العام التالي أقام ألبير شمامة شيكلي، رائد السينما التونسية، أول عرض سينمائي بتونس. سنة 1908 أفتتحت "أمنية باتي" كأول قاعة سينما في البلاد. عام 1922 صور ألبير شمامة شيكلي فيلم زُهْرَة، أول فيلم قصير في البلاد، تبعه سنة 1937 أول فيلم طويل بعنوان "مجنون القيروان". سنة 1966 بعد الاستقلال أنتج أول فيلم تونسي بعنوان الفجر. تنتج السينما التونسية حاليا معدل ثلاثة أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة في السنة. تعد أيام قرطاج السينمائية ، أهم فعالية سينيمائة في البلاد.

Nuvola Tunisian flag.svg
  عمل مختار
Halfaouine poster.jpg

عصفور السطح أو الحلفاويين هو أول فيلم روائي طويل للمخرج فريد بوغدير عصفور السطح (بالفرنسية: Halfaouine, l'enfant des terrasses) فيلم تونسي من إنتاج سنة 1990 وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج فريد بوغدير. تدور أحداث الفيلم في حي الحلفاوين الشعبي والعتيق أين يعيش نور بطل الفيلم فترة ماقبل المراهقة. يبرز الفيلم الواقع الاجتماعي عبر اكتشافات نور من خلال أبناء حيه، أمه وقريباته، والده وبيئاته الاجتماعية. حقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا وحصد عدة جوائز دولية في أمريكا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا،مصر...

Nuvola Tunisian flag.svg
  سيرة مختارة
Couv-Tunivisions Octobre 2013.jpg

فتحي الهداوي هو ممثل تونسي ولد في ( 9 ديسمبر 1961 ) مثل في عدّة أعمال تونسية وسورية مهمة مثل مسلسل غادة ومسلسل الحسن والحسين ومعاوية بدأ التمثيل في ابن شرف الثانوية العامة، تحت إشراف أستاذه حمادي مع أجزاء ثم انضم إلى مسرح الهواة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في تونس، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في 1986 تم تعيينه 7 أكتوبر 2011 رئيسا للمهرجان الدولي للالحمامات وشغل هذا المنصب حتى 31 مارس 2014.و في عام 2013،تلقى فتحي الهداوي بجائزة أحسن ممثل و ثمن نجم رمضان لرمضان الجوائز التي تمنحها الفسيفساء FM2.حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الهوا لرمضان جوائز 2014.

Nuvola Tunisian flag.svg
  صورة مختارة
ملصق فيلم الفجر
الفجر هو أوّل فيلم تونسي عرض بعد الإستقلال سنة 1966 للمخرج عمار الخليفي .
Question mark 1.svg
  هل تعلم
* هل تعلم أنّ تونس عرفت السينما النّاطقة أوّل مرّة سنة 1929 حين عرض فيلم مغنّي الجاز ؟


Nuvola Tunisian flag.svg
  ومضات
* تحصّل فيلم نحبك هادي على جائزة أحسن أول فيلم بالدورة 66 لمهرجان برلين السينمائي الدولي .

Nuvola Tunisian flag.svg
  مخرجون
Nuvola Tunisian flag.svg
  قوائم

قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما التونسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}]