بوابة:السينما المصرية/عمل مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  ارشيف عمل مختار
Film-al-l2ard.jpg
الأرض هو فيلم مصري درامي من إنتاج سنة 1970، ومن أخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية. في إحتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في إستفتاء النقاد. تدور أحداث الفيلم في إحدى القرى المصرية، وبالتحديد في قرية رمله الأنجب عام 1933 يفاجأ أهلها بقرار حكومي بتقليل نوبة الري إلى 5 أيام بدلا من 10 أيام فيبلغ العمدة الفلاحين أن نوبة الرى أصبحت مناصفة مع أراضي محمود بك الإقطاعى، فيجتمع رجال القرية للتشاور ويتفقوا على تقديم عريضة للحكومة.
باب الحديد.jpg
باب الحديد، هو فيلم دراما مصري من إنتاج عام 1958، من إخراج يوسف شاهين، وإنتاج جبرائيل تلحمي وبطولةيوسف شاهين، فريد شوقي، هند رستم، وحسن البارودي. شارك الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الثامن، كما تم إختياره من قبل مصر للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ولكنه لم يترشح، ويعد أول فيلم عربي وإفريقي يطرح للتأهل لجائزة الأوسكار، تم تصنيفه في المركز الرابع ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في إستفتاء النقاد.
غزل البنات (فيلم).jpg
غزل البنات، هو فيلم سينمائي مصري، من إنتاج عام 1949. تم إختياره كتاسع أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، شارك في هذا الفيلم عدد كبير من نجوم هذه الفترة. ويعتبر الفيلم آخر الأفلام التي شارك فيها نجيب الريحاني، حيث توفي بعد إكماله وقبل عرضه. تدور أحداث الفيلم حول الأستاذ حمام (نجيب الريحاني) مدرس اللغة العربية الفقير الذي يعمل في مدرسة خاصة، يطرده ناظر المدرسة لكنه يصبح مدرسًا خاصاً لليلى (ليلى مراد) بنت مراد الباشا (سليمان نجيب) ويعجب بها في صمت، ولكنها تحب شاباً آخر، يكتشف حمام أن حبيبها ليس إلا نصاباً يطمع في ثروتها فيحذرها منه.
Alnasersalah.jpg
الناصر صلاح الدين، هو فيلم للمخرج يوسف شاهين إنتج في عام 1963، والفيلم مقتبس عن قصة محمد عبد الجواد، نجيب محفوظ، عبد الرحمن الشرقاوى وهو فيلم تاريخي تدور أحداثه حول فترة من حياة القائد صلاح الدين الأيوبي. وهي فترة الحروب الصلبية ومحاولة صلاح الدين إثبات أن القدس مكان مقدس للمسلمين فالفيلم يناقش قضية الأرض. بعد أن علم صلاح الدين وهو في مصر بما يحدث للمسلمين في بيت المقدس يهب لجمع كلمة المسلمين من أجل إنقاذها لكن قوافل الحجاج تتعرض للهجوم من قبل الفرنجة بقيادة رينو وكان فيها ابنة عمة صلاح الدين فيضطر للتقدم لمواجهة الفرنجة الذين جمعوا جيوشهم للقتال، وينتصر صلاح الدين عليهم في معركة حطين ويحرر بيت المقدس ويقتل رينو وكانت هذة نهاية الحملة الصليبية الثانية.
Rudda Kalbi Poster.jpg
رد قلبي، هو فيلم مصري من إنتاج عام 1957، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار، عن رواية الكاتب المصري يوسف السباعي، وبطولة شكري سرحان، ومريم فخر الدين، وحسين رياض، وصلاح ذو الفقار ،وهند رستم. يعتبر الفيلم أحد أهم أفلام السينما المصرية. وفيأاحتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، تم تصنيفه في المركز الثالث عشر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في إستفتاء النقاد. يعمل رب الأسرة في قصر أحد أمراء الأسرة المالكة. يربط الحب بين إبنه علي وإنجي ابنة الباشا منذ الصغر، قبل أن يصبح علي ضابطًا.
فيلم شئ من الخوف.jpg
فيلم شيء من الخوف، إنتاج عام 1969، وإخراج حسين كمال. الفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب ثروت أباظة. الفيلم تم تصويره بالأبيض والأسود، بالرغم من إمكانية تصويره بالألوان لإنتشار الأفلام الملونة في ذلك الوقت، ويرجع ذلك لإستغلال المخرج حسين كمال لظلال الأبيض والأسود ببراعة، لم تكن ممكنة فيما لو تم التصوير بالألوان. رشح الفيلم لجائزة مهرجان موسكو السنيمائي. القصة تدور بقرية مصرية حيث يفرض عتريس (محمود مرسي) سلطته على أهالي القرية ويفرض عليهم الإتاوات. كان عتريس يحب فؤادة (شادية) منذ نعومة أظافرة ولكن فؤادة تتحدى عتريس بفتح الهويس الذي أغلقه عقاباً لأهل القرية ولأن عتريس يحب فؤادة لا يستطيع قتلها فيقرر أن يتزوجها.
Hanafy al-obaha Poster.jpg
حنفي الأبهة، هو فيلم مصري من إنتاج عام 1990، وبطولة عادل إمام، وإخراج محمد عبد العزيز. تدور أحداث الفيلم حول حنفي الأبهة الذي يقوم بسرقة محل مجوهرات مع شركائه الثلاثة، خيري، ورشاد، وبدوي، ويستحوذ على الحقيبة المسروقة، ويخفيها لدى أخيه أحمد، قبل القبض عليهم يتمكن شركاؤه الثلاثة من الهرب و يخطفون دعاء زوجة أحمد حتى يستعيدوا الحقيبة. يتولى المقدم شريف القضية ويوافق رؤساؤه على الإفراج المؤقت لحنفي ليرشده عن مكان زملائه.
Morgaan.jpg
مرجان أحمد مرجان، هو فيلم كوميدي مصري من إنتاج سنة 2007، تأليف يوسف معاطي، وإخراج علي إدريس وإنتاج شركة جود نيوز ومن بطولة عادل إمام، ميرفت أمين، شريف سلامة، بسمة أحمد، أحمد السعدني، عمرو عبد العزيز، أحمد مكي،محمد شومان ويوسف داوود، ويعتبر هذا الفيلم هو ثالث إنتاج لشركة جود نيوز وقد تكلف إنتاجه 27 مليون جنيه. وحبكة الفيلم مقتبسة من الفيلم الأمريكي العودة للمدرسة. تدور أحداث الفيلم حول مرجان أحمد مرجان (عادل إمام) رجل الأعمال الناجح الذي له علاقات مع الكثير من الشخصيات المهمة، لكنه يعانى من شعور بالنقص بسبب عدم استكمال تعليمه وهو الشىء الوحيد الذي لا يمكن إخفاؤه أو شراؤه بثروته ونفوذه.
The Yacoubian Building (Movie Poster).jpg
عمارة يعقوبيان، هو فيلم مصري من إنتاج عام 2006 وإخراج مروان حامد عن رواية عمارة يعقوبيان رسالة هذا العمل السينمائى ما هو إلا تجسيد لواقع معاصر يتلخص في أهمية الإبتعاد عن اللامبالاة كى لا يكون الإنسان المعاصر في القاهرة الحديثة أشبه بالدمية المتحركة التي تسير بلا عقل ولا حسبان. وهو يحكي ما يحدث في حياتنا المعاصرة من خلال شخصياته المختلفة ما بين الفقراء والأغنياء وغيرهم. عمارة في وسط مدينة القاهرة، تسكنها طبقات إجتماعية متباينة بعد الثورة، من أقدمهم زكى بك الدسوقى الذي تربى فيهان فهو ابن عبدالعال باشا الدسوقى الوزير السابق ومن أقطاب حزب الوفد، الذي أقتصت الثورة الكثير من أطيانه، ورغم ذلك فهو يحب النساء، خاصة بثينة التي تتكفل بأسرتها، عن طريق المتاجرة بجسدها.
Aris Min Geha Amneya Poster.jpg
عريس من جهة أمنية هو فيلم مصري كوميدي من إنتاج عام 2004، بطولة عادل إمام وشريف منير وحلا شيحا ولبلبة. وقصة الفيلم تدور حول رجل الأعمال الذي يحب إبنته جدا ويحاول بكل الطرق ألا تتزوج وتبتعد عنه ولكن تقدم إلى خطبتها ضابط أمن دولة وتتزوج منه ولكن الأب لا يستطيع الإبتعاد عن إبنته ويلاحقهما. تدور أحداث الفيلم حول رجل صاحب بازار ومثله عادل إمام، ويهوى جمع التحف ويحب إبنته حلا شيحه جدا لدرجة أنه لا يستطيع الإبتعاد عنها حتى في زواجها، ولا يكاد يتصور أن تذهب عنه بالزواج من شاب في عمرها، بل أنه يكاد يتشاجر مع أي شاب ينظر إليها أو يحاول أن يعاكسها، يتقدم لها عدد كبير من الشباب لخطبتها ولكنها تعجب بضابط أمن الدولة.
Gaaloni mogriman Poster.jpg
جعلوني مجرماً هو فيلم مصري من إنتاج عام 1954، بطولة فريد شوقي ، وهدى سلطان، ويحيى شاهين. ومن إخراج عاطف سالم، عرض الفيلم لأول مرة عام 1954، قصة الفيلم حقيقة قدمها فريد شوقي عن أحد الأطفال بالإصلاحية والتي كان شقيقه الضابط أحمد شوقي مأمورا عليها. وقد صدر عقب عرض هذا الفيلم قانون مصري ينص على الإعفاء من السبقة الأولى في الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة. شاب لم يجد من يحسن تربيته بعد وفاة والده الذي تزوج والدته زواجًا عرفيًّا، يستولي عم الشاب على ثروته ويبددها على الحفلات الصاخبة ويصبح الفتى ضائعًا في الطريق فتلتقطه عصابة للنشل.
Oh Islam 1962.jpg
وا إسلاماه (بالإنجليزية: Oh Islam) وأطلق عليه اسم La Spada dell'Islam باللغة الإيطالية، هو فيلم تاريخي وإنتاج مشترك بين مصر وإيطاليا. أستند إلى رواية وا إسلاماه للمؤلف علي أحمد باكثير. تقاسم الإنتاج والإخراج «إنريكو بومبا» وأندرو مارتون وساعد في الإخراج شادي عبد السلام. وقد قام بدور أقطاي الممثل الإيطالي فولكو لوللي وقامت بدور شجرة الدر الممثلة الإيطالية سيلفانا بامبانينيوذلك للنسخة العالمية للفيلم. يهرب جلال الدين بن خوارزم شاه إبنه جهاد وإبن أخته محمود مع الشيخ سلامة بعد هزيمته أمام التتار ولكن سلامة قام مضطراً بعد أن وضع علامة في كلا الطفلين ببيعهما في سوق العبيد.