انتقل إلى المحتوى

بوابة:السينما المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 611 مقالة مُرتبطة ببوابة السينما المغربية.
للسينما في المغرب تاريخ طويل، يمتد إلى أكثر من قرن من الزمان حتى تصوير فيلم "الفارس المغربي" (Le chevrier Marocain) للمخرج لويس لوميير في عام 1897. بين ذلك الوقت وعام 1944، تم تصوير العديد من الأفلام الأجنبية في البلاد، وخاصة في منطقة ورزازات.

في عام 1944، تم إنشاء المركز السينمائي المغربي، وهو هيئة لتنظيم الأفلام في البلاد. كما تم افتتاح الاستوديوهات في الرباط.

في عام 1952، فاز فيلم "عطيل" للمخرج أورسن ويلز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي تحت العلم المغربي. ومع ذلك، لم يعزف موسيقيو المهرجان النشيد الوطني المغربي، حيث لم يكن يعرف الحاضرين ما هو. سنة 1958، أنتج محمد عصفور أول فيلم مغربي، بعنوان "الابن العاق" (Le fils maudit)، ومدّته 36 دقيقة.

في عام 1968، أقيم أول مهرجان متوسطي للسينما في طنجة. في تجسيده الحالي، يقام الحدث في تطوان. تلا ذلك عام 1982 بالمهرجان الوطني الأول للسينما الذي أقيم في الرباط. في عام 2001، تمّ تأسيس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

السينما المغربية

  عمل مختار

البرتقالة المرة هو فيلم دراما مغربي من إخراج بشرى إيجورك، عرض لأول مرة في شهر رمضان لسنة 2007 على القناة الثانية، من بطولة هدى الريحاني، ويوسف الجندي، وعبد الله العمراني، وفضيلة بنموسى، وريم شماعو

يحكي الفيلم قصة حب شأءت الأقدار أن لا تكتمل، بطابع رومانسي كلاسيكي يمتزج فيه الجمال والحب والألم، واتخذ من مدينة أصيلة المغربية مسرحا لأحداثه. وأدى فيه دور البطولة مجموعة من الفنانين من بينهم هدى الريحاني ويوسف الجندي وعبد الله العمراني وفضيلة بن موسى وريم شماعو، وقد حقق الفيلم نجاحا ملحوظا ولاقى تجاوبا كبيرا من طرف الجمهور.

  سيرة مختارة

محمد حسن الجندي (من مواليد مدينة مراكش عام 193825 فبراير 2017). هو مؤلف إذاعي ومسرحي وتلفزي ومخرج وممثل مغربي وأحد أهم أعمدة المسرح المغربي ورواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب

ٱستطاع بفضل فصاحته وحنكته الثقافية بناء جسر فني بين المغرب والمشرق العربي، من خلال قيامه بعدد من الأدوار العربية والعالمية لعل أشهرها على الإطلاق أدائه دور أبو جهل أحد كبار سادة قريش وأشد المعادين للنبي محمد نبي الإسلام في النسخة العربية للفيلم العالمي الرسالة وأدائه لدور رستم فرخزاد قائد الجيش الفارسي في عهد آخر ملوك الإمبراطورية الساسانية في الفيلم العربي التاريخي القادسية.

كما تمكن عبر الإذاعة من نقل نبض التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث محققا نسبة استماع ومشاهدة غير مسبوقة.

  صورة مختارة
{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "

| [[ملف:|250بك|وسط]] |}

  هل تعلم
* هل تعلم أنّ السينما المغربية قدمت خلال العشرية الأخيرة نموذجا رائدا على الصعيدين الأفريقي والعربي،إذ باتت تُنتج مالا يقل عن عشرين فيلما طويلا في السنة مقابل ثلاثة أو أربعة أفلام سابقا، ونحو مائة فيلم قصير، مما يضع المغرب في الصدارة أفريقيا وعربيا وفق بعض التقديرات[1] ؟


  ومضات
* فيلم الوتر الخامس لسلمى بركاش هو أول فيلم مغربي يعرض بالقاعات السينمائية بالجزائر.

  مخرجون
  قوائم

قوالب متعلقة  

  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما المغربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

  1. ^ السينما المغربية ومقاربة الكم والكيف | الجزيرة