بوابة:السينما المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


السينما المغربية
Moroccofilm.png
إذا اعتمدنا التحقيب الزمني في التأريخ للسينما المغربية، فيمكن لنا الحديث عن مجموعة من المراحل والفترات والتحقيبات الزمنية حسب العقود الكرونولوجية.

ففي البداية، يجوز الحديث عن المرحلة الكولونيالية أو ما يسمى بالسينما الاستعمارية التي تناولت الآخر الأجنبي في علاقته مع الذات المغربية إيجابا وسلبا في إطار رؤية استشراقية وإثنوغرافية، تقوم على تمجيد الغرب علما وتقنية وحضارة وثقافة وقوة. في نفس الوقت، الذي تستهجن فيه هذه السينما الإنسان المغربي، وتقرنه بالتخلف والجهل، والهمجية، والإرهاب، والانكسار، والمشاكل الاجتماعية.

وقد امتدت السينما الحقبة الاستعمارية بالمغرب من سنة 1919م إلى سنة 1956م، لينتقل المغاربة بعد ذلك مباشرة للتعرف على سينما الاستقلال. وحينما نتحدث عن السينما الاستعمارية، فإنها سينما إقصائية ومتحيزة وأحادية المنظور والرؤية، تدافع عن الآخر الأجنبي إنسانا وتواجدا وقضية، وتنافح عن مشروعه الكولونيالي، وتبرر استغلاله للمغرب من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وكان يشرف على هذه السينما الأطر الأجنبية، ولاسيما الفرنسية والإسبانية منها على مستوى الإخراج والإنتاج والتصوير والمونتاج والتقطيع والتوزيع والتسويق وكتابة السيناريو . ولم يكن المغاربة في العموم سوى ممثلين من صنف الكومبارس. كما اتخذت من مدن المغرب وقراه فضاءات للتصوير والديكور وأستوديوهات للتأطير المشهدي . وتعاملت أيضا مع المواضيع والقضايا المستمدة من البيئة المغربية في كل تجلياتها وتمظهراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية والدينية .


Nuvola Moroccan flag.svg
  عمل مختار
يا خيل الله.jpg

يا خيل الله هو فيلم مغربي أنتج سنة 2012 للمخرج نبيل عيوش. الفيلم مقتبس من رواية "نجوم سيدي مومن" لماحي بينبين حول الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الدار البيضاء عام 2003، و فاز الفيلم بعدة جوائز عبر المهرجانات الدولية.

Nuvola Moroccan flag.svg
  سيرة مختارة
Bastaoui.jpg

محمد بسطاوي ممثل مغربي من مواليد خريبكة سنة 1954، التحق سنة 1987 بمسرح اليوم بعد عودته من الديار الإيطالية كعامل مهاجر، ثم التحق بفرقة مسرح الشمس عشر سنوات بعد ذلك. لعب أول دور سينمائي له رفقة المخرج داوود اولاد السيد في فيلم “Adieu forain” سنة 1998 ثم توالت أدواره البسيطة والمركبة في عدة أفلام ومسلسلات ومسرحيات.

Nuvola Moroccan flag.svg
  صورة مختارة
ملصق فيلم آليام آليام

تم إنتاج الفيلم سنة 1978، يعتبر بمثابة بداية السينما المغربية الحديثة نحو العالمية،وأول الأفلام التي فتحت أبواب العالمية بمعية العمل السينمائي الحال للمخرج نفسه أحمد المعنوني. الخطوات الأولى للصناعة السينمائية في المغرب العربي وإعادة بناء تاريخ السينما في هذه المنطقة من شمال أفريقيا.

اختير فيلم " آليام آايام"سنة 1978 للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، كما حصل على الجائزة الكبرى في "مهرجان مانهايم"، وفي مجموع الجوائز تجاوز الرصيد العشرين جائزة بين وطنية ومغاربية ودولية.
Question mark 1.svg
  هل تعلم
* هل تعلم أنّ السينما المغربية قدمت خلال العشرية الأخيرة نموذجا رائدا على الصعيدين الأفريقي والعربي،إذ باتت تُنتج مالا يقل عن عشرين فيلما طويلا في السنة مقابل ثلاثة أو أربعة أفلام سابقا، ونحو مائة فيلم قصير، مما يضع المغرب في الصدارة أفريقيا وعربيا وفق بعض التقديرات[1] ؟


Nuvola Moroccan flag.svg
  ومضات
* فيلم الوتر الخامس لسلمى بركاش هو أول فيلم مغربي يعرض بالقاعات السينمائية بالجزائر.

Nuvola Moroccan flag.svg
  مخرجون
Nuvola Moroccan flag.svg
  قوائم

قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما المغربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

  1. ^ السينما المغربية ومقاربة الكم والكيف | الجزيرة