بوابة:السينما المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
في ويكيبيديا عربية يوجد 546 مقالة مُرتبطة ببوابة السينما المغربية.
إذا اعتمدنا التحقيب الزمني في التأريخ للسينما المغربية، فيمكن لنا الحديث عن مجموعة من المراحل والفترات والتحقيبات الزمنية حسب العقود الكرونولوجية.

ففي البداية، يجوز الحديث عن المرحلة الكولونيالية أو ما يسمى بالسينما الاستعمارية التي تناولت الآخر الأجنبي في علاقته مع الذات المغربية إيجابا وسلبا في إطار رؤية استشراقية وإثنوغرافية، تقوم على تمجيد الغرب علما وتقنية وحضارة وثقافة وقوة. في نفس الوقت، الذي تستهجن فيه هذه السينما الإنسان المغربي، وتقرنه بالتخلف والجهل، والهمجية، والإرهاب، والانكسار، والمشاكل الاجتماعية.

وقد امتدت السينما الحقبة الاستعمارية بالمغرب من سنة 1919م إلى سنة 1956م، لينتقل المغاربة بعد ذلك مباشرة للتعرف على سينما الاستقلال. وحينما نتحدث عن السينما الاستعمارية، فإنها سينما إقصائية ومتحيزة وأحادية المنظور والرؤية، تدافع عن الآخر الأجنبي إنسانا وتواجدا وقضية، وتنافح عن مشروعه الكولونيالي، وتبرر استغلاله للمغرب من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وكان يشرف على هذه السينما الأطر الأجنبية، ولاسيما الفرنسية والإسبانية منها على مستوى الإخراج والإنتاج والتصوير والمونتاج والتقطيع والتوزيع والتسويق وكتابة السيناريو . ولم يكن المغاربة في العموم سوى ممثلين من صنف الكومبارس. كما اتخذت من مدن المغرب وقراه فضاءات للتصوير والديكور وأستوديوهات للتأطير المشهدي . وتعاملت أيضا مع المواضيع والقضايا المستمدة من البيئة المغربية في كل تجلياتها وتمظهراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية والدينية .

السينما المغربية
Morocco film clapperboard.png

Nuvola Moroccan flag.svg
  عمل مختار
Zero film.jpg

الزيرو هو فيلم مغربي من كتابة و إخراج نورالدين لخماري، تم عرضه في 19 ديسمبر 2012 في صالات العرض المغربية من بطولة يونس بواب، محمد مجد، عزيز داداس، و سعيد باي. فاز الفيلم بالجائزة الكبرى المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، و قد اختير للمنافسة الرسمية في المهرجان الدولي لمراكش، و أيضا في المهرجان الدولي للفيلم بدبي.

Nuvola Moroccan flag.svg
  سيرة مختارة
Hassan Al Joundi.jpg

محمد حسن الجندي (من مواليد مدينة مراكش عام 193825 فبراير 2017). هو مؤلف إذاعي ومسرحي وتلفزي ومخرج وممثل مغربي وأحد أهم أعمدة المسرح المغربي ورواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب

ٱستطاع بفضل فصاحته وحنكته الثقافية بناء جسر فني بين المغرب والمشرق العربي، من خلال قيامه بعدد من الأدوار العربية والعالمية لعل أشهرها على الإطلاق أدائه دور أبو جهل أحد كبار سادة قريش وأشد المعادين للنبي محمد نبي الإسلام في النسخة العربية للفيلم العالمي الرسالة وأدائه لدور رستم فرخزاد قائد الجيش الفارسي في عهد آخر ملوك الإمبراطورية الساسانية في الفيلم العربي التاريخي القادسية.

كما تمكن عبر الإذاعة من نقل نبض التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث محققا نسبة استماع ومشاهدة غير مسبوقة.

Nuvola Moroccan flag.svg
  صورة مختارة
[[ملف:|250بك|وسط]]
Question mark 1.svg
  هل تعلم
* هل تعلم أنّ السينما المغربية قدمت خلال العشرية الأخيرة نموذجا رائدا على الصعيدين الأفريقي والعربي،إذ باتت تُنتج مالا يقل عن عشرين فيلما طويلا في السنة مقابل ثلاثة أو أربعة أفلام سابقا، ونحو مائة فيلم قصير، مما يضع المغرب في الصدارة أفريقيا وعربيا وفق بعض التقديرات[1] ؟


Nuvola Moroccan flag.svg
  ومضات
* فيلم الوتر الخامس لسلمى بركاش هو أول فيلم مغربي يعرض بالقاعات السينمائية بالجزائر.

Nuvola Moroccan flag.svg
  مخرجون
Nuvola Moroccan flag.svg
  قوائم

قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما المغربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

  1. ^ السينما المغربية ومقاربة الكم والكيف | الجزيرة