بوابة:الشام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة الشام ترحب بك، وتتمنى لك جولة ممتعة في تصفح أقسام البوابة
بلاد الشام
صورة مكبرة لبلاد الشام من الفضاء حيث يظهر جنوب سوريا والأردن ولبنان  وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية، قطاع غزة، والأراضي المُقام عليها دولة إسرائيل).

الشام أو سوريا التاريخية، أو سورية الطبيعية (من اليونانية Σύρια Syria) هو اسم تاريخي للمنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. أقدم استخدام لهذا المصطلح لدى اليونانيين يشير إلى الساحل وامتداده ليشمل ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا إلى أجزاء من أرمينية كما ورد في وصف المؤرخ الروماني فلينيوس الأكبر. وهذه الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سورية الذي هو على الراجح مشتق من آسورية Ἀσσυρία كما ذكر المؤرخون اليونان والرومان واتفق معهم معظم الباحثين المعاصرين.

في المفهوم الشائع لدى معظم الناس حالياً، تشمل "الشام" أو "سورية الكبرى": سورية ولبنان والأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية، قطاع غزة، والأراضي المُقام عليها دولة إسرائيل)، بالإضافة إلى لواء الإسكندرون وقيليقية وجنوب تركية وصولا إلى جبال طوروس. أما فهم أنطون سعادة لمصطلح سورية الكبرى والذي يتبناه الحزب القومي السوري الاجتماعي فهو مبني أساسا على الفهم اليوناني القديم للاسم ويشمل الهلال الخصيب بأكمله، بالإضافة إلى سيناء وقبرص.




 

صورة مختارة

   👈

Kerak tantawi2.JPG

أحد المدافع المنصوبة على قلعة الكرك، من بقايا الحكم العثماني.

 

مقولة مختارة

   👈

«تا ينور الملح ويطلع الحمار على الميذن» – مثل شعبي
«التكرار بعلم الحمار» – مثل شعبي

 

هل تعلم

   👈

في المفهوم الشائع لدى معظم الناس حالياً، تشمل "الشام" أو "سورية الكبرى": سورية ولبنان والأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية، وقطاع غزة، والأراضي التي اُنشئت عليها دولة إسرائيل في حرب 1948) وأراضٍ أصبحت ضمن تركيا مثل الأقاليم السورية الشمالية ولواء إسكندرون)، بالإضافة إلى قيليقية وجنوب تركيا وصولا إلى جبال طوروس. تمتد بلاد الشام من سلسلة جبال طوروس في الشمال إلى شبه جزيرة سيناء في الجنوب. تتميز هذه الأرض بسلسلتي جبال متوازيتين (غربية وشرقية) تشقانها من الشمال إلى الجنوب بالتوازي مع الخط الساحلي.

'

Arbcom ru editing.svg Writing star.svg مقالة مميزة

   👈

Umayyad Mosque night.jpg
جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصارًا بالجامع الأموي، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق، ويُعد رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى، كما يُعد واحدًا من أفخم المساجد الإسلامية، وأحد عجائب الإسلام السبعة في العالم. بدأ بناء الجامع الأموي في سنة 705 على يد الوليد بن عبد الملك، وقد حشد له صناعًا من الفرس والهنود، وأوفد إمبراطور بيزنطة مئة فنان يوناني للمشاركة في التزيين. نال الجامع قسطًا وافرًا من المدح والوصف لا سيّما من الرحالة والمؤرخين والأدباء الذين مرّوا بدمشق عبر العصور، وأطروا بشكل خاص على زينة سقف المسجد وجدرانه الفسيفسائية الملونة، والرخام المستعمل في البناء، إلا أن أغلبها طمس بناءً على فتاوى بعدم جوازها حتى أعيد اكتشافها وترميمها سنة 1928، وقد وصفها المؤرخ فيليب حتي بأنها "تمثل الصناعة الأهلية السورية وليس الفن اليوناني أو البيزنطي". يتميز الجامع الأموي أيضًا بكونه أول مسجد ظهر فيه المحراب والحنية، نتيجة طراز البناء الذي كان يشكل كنيسة يوحنا المعمدان سابقاً.
Arbcom ru editing.svg Writing star.svg مدينة مميزة

   👈

Pomacanthus imperator.jpg
العقبة مدينة أردنية تقع على ساحل البحر الأحمر في أقصى جنوب الأردن، وهي مركز محافظة العقبة. تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 330 كلم. تتميز مدينة العقبة بأنها منطقة استراتيجية والمنفذ البحري الوحيد للأردن، للعقبة حدود مع مدينة حقل في المملكة العربية السعودية عبر مركز حدود الدرة، ومصر، وأيضا مع مدينة ايلات عبر معبر وادي عربة وكلتا المدينتين تقعا على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر. وتشتهر العقبة كمنظقة للغوص وبشواطئها المطلة على البحر الاحمر. تضم المدينة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة، ومطار الملك حسين الدولي. وتعتبر مركزا إداريا مهما في منطقة أقصى جنوب الأردن. ومصدر للفوسفات وبعض أنواع الصدف. ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي 103,000 نسمة.
Arbcom ru editing.svg HUHistoire circle.png شخصية مميزة

   👈

Arcivescovo Fouad Twal.jpg
فؤاد طوال هو بطريرك ورئيس أساقفة اللاتين في القدس. ولد بتاريخ 23 تشرين الأول/أكتوبر عام 1940 في مدينة مادبا في الأردن، وقد كان الخامس بين أخوته التسعة. أكمل تعليمه في المدرسة الإكليريكية في بيت جالا. رسم طوال كاهناً عام 1966 وعمل مدة خمس سنوات بصفة كاهن مساعد في البطريركية. أرسل لاحقا إلى روما حيث تابع دراسته في الحق القانوني والقانون الدولي، وقضى سنتني في التخصص في الأكاديمية الحبرية الكنسية ونال شهادة الدكتوراة في الحق القانوني من جامعة اللاتران الحبرية. انخرط في السلك الدبلوماسي الفاتيكاني عام 1967 حيث عين كقائم بأعمال في السفارة البابوية في الهندوراس وعاش هناك مدة ست سنوات أتقن خلالها الإسبانية، وبالإضافة لعمله في السفارة فقد كان يقوم أيضاً بخدمات رعوية مختلفة في الكنائس المحلية. وفي عام 1982 عاد إلى الفاتيكان ليعمل في أمانة سر الدولة حتى عام 1985، وكانت قد أوكلت إليه مهمة 19 دولة أفريقية ناطقة باللغة الفرنسية.


تصنيفات
حمص
قوالب

خارطة شبه الجزيرة العربية تاريخ بلاد الشام خارطة شبه الجزيرة العربية
الأسماء المعاصرة تاريخ سوريا | تاريخ الأردن | تاريخ فلسطين | تاريخ لبنان


بوابات أخرى Arbcom ru editing.svg 

في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الشام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات Arbcom ru editing.svg