هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:طب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الطب)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة الطب Rod of Asclepius2.svg

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 28٬321 مقالة مرتبطة بموضوع الطب.



Blue-bg rounded right.svg
P medicine grey.svg

مقدمة

الطب هو فرع من علوم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيص وعلاج والوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباء والجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمستشفيات والعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب.

يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعية وجراحة القلب وغيرها. ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص طب التشريح المرضي.


Blue-bg rounded right.svg
Image-Star of life with a gold star.svg

مقالة مختارة

طفح جلدي يظهر على الشخص المصاب بحمى الضنك
حمى الضنك أو الدِّنْجِيّة أو أبو الرُّكَب أو الدنج أو الدنك أو حمى تكسير العظام أو حمى عدن هو مرض مداري منقول بالبعوض يحدث بسبب فيروس الضنك. تشمل الأعراض الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل وطفح جلدي متميز شبيه بطفح الحصبة. يتطور المرض في نسبة قليلة من الحالات إلى حمى الضنك النزفية المهددة للحياة، مما ينتج عنه نزف وقلة الصفيحات وفقدان بلازما الدم أو متلازمة صدمة الضنك حيث يحدث انخفاض خطير في ضغط الدم. تنتقل حمى الضنك بواسطة عدد من أنواع البعوضيات من جنس الزاعجة وخصوصا الزاعجة المصرية. هذا الفيروس يضم خمسة أنواع. الإصابة بعدوى أحد هذه الأنواع يعطي مناعة مدى الحياة لذلك النوع، لكنه يعطي مناعة قصيرة المدى لبقية الأنواع. العدوى التالية بنوع مختلف يزيد من خطر المضاعفات. لا يوجد لقاح متوفر تجاريا. يمكن الحصول على الوقاية عن طريق تقليل مواطن وأعداد البعوض وتقليل التعرض للدغات. علاج الضنك الحاد هو علاج داعم مثل معالجة الجفاف عن طريق الفم أو الوريد في الحالات المعتدلة إلى المتوسطة أو علاج بالسوائل الوريدية أو نقل الدم في الحالات الأشد حدة. إزدادت حالات الإصابة حمى الضنك منذ عقد ستينات القرن العشرين بشكل مثير، حيث يصاب من بين 50 و528 مليون شخص سنويا. أقدم وصف لأعراض المرض يعود لعام 1779، لكن لم يتم اكتشاف أسبابه الفيروسية وانتقاله حتى أوائل القرن العشرين. وقد أصبح الضنك مشكلة عالمية منذ الحرب العالمية الثانية حيث إنه متوطن في أكثر من 110 بلدان.
Blue-bg rounded right.svg
Gnome-preferences-desktop-accessibility2.svg

جسم الإنسان

Nez d'homme.jpg
الأنف عضو الشم لدى الإنسان، ويقع في منتصف الوجه فوق الحنك الصلب وبين الوجنتين. ويشمل قسمين: خارجي، يدعى الأنف الظاهر، وعميق يمتد نحو الخلف، يدعى جوف الأنف. تدعى فتحتا الأنف الأماميتان بالمنخرين. يعتبر الأنف جزءاً من الجهاز التنفسي، فهو الطريق الرئيسي لدخول الهواء إلى الرئتين. التنفس عن طريق الأنف أفضل من التنفس عن طريق الفم، وذلك لأن الهواء الداخل عن طريق الأنف تتم تنقيته وترطيبه وتدفئته عن طريق الأشعار، والتروية الدموية الغزيرة، والإفرازات.

Emblem-search.svg اقرأ مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب

Blue-bg rounded right.svg
Stub doctors.svg

شخصية مختارة

رسم لحنين بن إسحاق في كتاب إيساغوجي
أبو زَيْد بن إسحق العِبَادي المعروف بحُنَيْن بن إسحق العِبَادي عالم ومترجم وعالم لغات وطبيب مسيحي نسطوري. أصله من الحيرة ولد عام 194 هـ / 810م، لأب مسيحي يشتغل بالصيدلة. وهو مؤرخ ومترجم ويعد من كبار المترجمين في ذلك العصر، وكان يجيد - بالإضافة للعربية - السريانية والفارسية واليونانية. قام بترجمة أعمال جالينوس وأبقراط وأرسطو والعهد القديم من اليونانية، وقد حفظت بعض ترجماته أعمال جالينوس وغيره من الضياع.

عينه الخليفة العباسي المأمون مسؤولا عن بيت الحكمة وديوان الترجمة، وكان يعطيه بعض الذهب مقابل ما يترجمه إلى العربية من الكتب. ورحل كثيرًا إلى فارس وبلاد الروم وعاصر تسعة من الخلفاء، وله العديد من الكتب والمترجمات التي تزيد عن المائة، وأصبح المرجع الأكبر للمترجمين جميعًا ورئيسًا لطب العيون، حتى أصبحت مقالاته العشرة في العين، أقدم مؤلف على الطريقة العلمية في طب العيون وأقدم كتاب مدرسي منتظم عرفه تاريخ البحث العلمي في أمراض العين. توفي في سامراء عام 260 هـ /873م. ساعده ابنه إسحاق بن حنين وابن أخته حبيش بن الأعسم.

 


Blue-bg rounded right.svg
Map marker icon – Nicolas Mollet – Photo – Media – Light.png

صورة مختارة

Neutrophil with anthrax.jpg11 aa0381 01E.jpegAntiBiliousBitters.jpgCAT scan demonstrating acute appendicitis.jpgBModeLiver.pngCOLUMNAR SIMPLE LM.jpgChirurgische Naht.jpgBonespur.jpgDiphenhydramine (1).JPGBeecham's all in one.JPGBag Valve Mask (AMBU - bag).jpgInfluenza virus research.jpgGabriel von Max Die ekstatische Jungfrau Katharina Emmerich.jpgPseudomonas.jpgBundesarchiv Bild 183-J0603-0007-001, Rostock, Südstadt-Krankenhaus, Abteilung HNO.jpgTr icsi 03.jpgPLoSBiol4.e126.Fig6fNeuron.jpgBaby eyedrops NOLA 1936.jpgCataract in human eye.pngEsophageal varices - wale.jpgBehcet2.JPG
  متفرقات
Blue-bg rounded right.svg
Wiki Project Med Foundation logo.svg

هل تعلم

Blue-bg rounded right.svg
Globe-Star of life.svg

في مثل هذا الشهر

Blue-bg rounded right.svg
Entete médecine.png

تصنيفات

Commons-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wiktprintable without text.svg
Wikibooks-logo.png
Wikinews-logo.png
Wikiquote-logo.png