بوابة:العنف ضد المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة العُنف ضد المرأة


يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 129 مقالة مرتبطة بموضوع العُنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة


العُنف ضد المرأة أو العنف ضد النساء هو مُصطلح يستخدم بشكل عام للإشارة إلى أي أفعال عنيفة تمارس بشكل متعمد أو بشكل استثنائي تجاه النساء، وَمثله كجرائم الكراهية فإن هذا النوع من العنف يستند إلى جندر الضحية كدافع رئيسي، وَعرفت الجمعية العامة للأمم المتحدة "العنف ضد النساء" بأنه "أي اعتداء ضد المرأة مبني على أساس الجنس، والذي يتسبب بإحداث إيذاء أو ألم جسدي أو جنسي أو نفسي للمرأة، ويشمل أيضاً التهديد بهذا الاعتداء أو الضغط أو الحرمان التعسفي للحريات، سواء حدث في إطار الحياة العامة أو الخاصة."، كما بينَ الإعلان العالمي لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة الصادر عام 1993 بأن "هذا العنف قد يرتكبه مهاجمون من كلا الجنسين أو أعضاء في الأسرة أو العائلة أو حتى الدولة ذاتها."، وتعمل حكومات ومنظمات حول العالم من أجل مكافحة العنف ضد النساء وذلك عبر مجموعة مختلفة من البرامج منها قرار أممي ينص على اتخاذ يوم 25 نوفمبر من كل عام كيوم عالمي للقضاء على العنف ضد النساء.


مقالة مختارة

التحرش الجنسي هو مُضايقة، تحرش، أو فعل غير مرحب به من النوع الجنسي. يتضمن مجموعة من الأفعال من الانتهاكات البسيطة إلى المضايقات الجادة التي من الممكن أن تتضمن التلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية، وصولا إلى النشاطات الجنسية، ويعتبر التحرش الجنسي فعلا مشيناً بكل المقاييس.

وهو عمل غير اخلاقي يدل على وجود مرض نفسي(حب الجنس العنفي)

التحرش الجنسي يعتبر شكل من أشكال التفرقة العنصرية غير الشرعية، وهو شكل من أشكال الإيذاء الجسدي (الجنسي والنفسي) والإستئساد على الغير.

ويعرف المركز المصري لحقوق المرأة التحرش الجنسي بأنه " كل سلوك غير لائق له طبيعة جنسية يضايق المرأة أو يعطيها إحساسا بعدم الأمان " . ويعرف التحرش الجنسي هوأي صيغة من الكلمات غير المرحب بها أو الأفعال ذات الطابع الجنسي والتي تنتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما وتجعله يشعر بعدم الارتياح، أو التهديد، أو عدم الأمان، أو الخوف، أو عدم الاحترام، أو الترويع، أو الإهانة، أو الإساءة، أو الترهيب، أو الانتهاك أو أنه مجرد جسد.


حوادث

قتلى دموع الطريق السريع (بالإنجليزية: Highway of Tears murders)‏ هي عبارة عن سلسة جرائم قتل غير محلولة وإختفاء لشابات على طول الطريق السريع 16، بين برينس جورج و برينس روبيرت في كولومبيا البريطانية، كندا من العام 1969 حتى العام 2011، وتفتقر هذه المنطقة إلى المواصلات العامة لتجبر العائشين فيها لطلب توصيلة من المارين بالسيارات. أصدرت الشرطة عدداً لضحايا الطريق السريع 16 بـ19، ولكن منظمات محلية قدرت عدد الضحايا بين الأربعين لأنهم شملوا عدد النساء المختفيات على هذا الطريق السريع، ثلاثة عشر من أصل الثمانية عشر كانوا مراهقين بينما عشرة من التسعة عشر كانوا نساءً من السكان المحليين.



صورة مختارة

شخصية

Murder of Sandra Cantu.jpg

ساندرا رينيه كانتو (8 مارس 2001 - 27 مارس 2009) كانت فتاة أمريكية تبلغ من العمر ثماني سنوات وقد اجتذبت اهتماما وطنيا بعد اختفائها يوم 27 مارس 2009، تم اكتشاف جثتها بعد عدة أيام داخل حقيبة سفر في مكان قريب من برك الري. في يوم 10 أبريل 2009 ألقت الشرطة القبض على جاره كانتو وتدعى مليسيا وتبلغ من العمر 28 عاما بتهمه خطف واغتصاب وقتل كانتو. وبعد التحقيقات اعترفت بأنها مذنبه وحكم عليها بالسجن مدى الحياة.


متفرقات

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.