بوابة:العنف ضد المرأة/حوادث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 16.

المقالات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت   في 14-15 أبريل 2014، قامت جماعة بوكو حرام الناشطة في شمال نيجيريا باختطاف 276 طالبة من مدرسة ثانوية حكومية في بلدة تشيبوك بولاية برنو. استقطب هذا الحادث اهتمامًا ملحوظًا على الصعيد الدولي، إذ عرضت عدة دول مساعدة الحكومة النيجرية في البحث عن المختطفات، وبالفعل شاركت وحدات أمريكية في البحث؛ كما انطلقت حملة على شبكات التواصل الاجتماعي تطالب بتحريرهن. في 6 مايو، اختطفت 8 فتيات أخريات من قرية وارابا شمال شرق نيجيريا.


المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

خلال احتفالات رأس السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2015 تم الإبلاغ عن حالات سرقة واسعة الانتشار واعتداءات جنسية مزعومة بما فيها التلمس، وزُعم وقوع حادثتي اغتصاب على الأقل في ألمانيا، وبشكل أساسي في كولونيا. كما وقعت عدة حوادث في هامبورغ وفرانكفورت، واحدة في شتوتغارت، وسرقة في بيلفلد، واعتداء جنسي مزعوم في دوسلدورف. وإضافة إلى ذلك، أفيد عن اعتداءات مماثلة في النمسا، وفنلندا، وسويسرا، والسويد. أسفرت الاعتداءات عن بداية نقاش في المجتمعين الألماني والأوروبي حول حقوق النساء والأعراف الثقافية والاختلافات بين أوروبا والدول الإسلامية والعلاقة بين الهجرة والجريمة.

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

جرائم قتل وايت تشابل هي مجموعة من جرائم القتل التي ارتكبت في منطقة وايت تشابل الفقيرة أو بالقرب منها، وهي تقع في الطرف الشرقي من لندن، وقد وقعت هذه الجرائم في ما بين 3 أبريل 1888 و13 فبراير 1891، وعددها إحدى عشرة جريمة. بعض هذه الجرائم الإحدى عشرة أو كلها تُنسب إلى القاتل المتسلسل المجهول المعروف باسم "جاك السفاح"، وقد ارتكبت هذه الجرائم على النساء.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت   كاثرين سوزان "كيتي" جينوفيزي (7 يوليو 1935 – 13 مارس 1964) هي إمراة من مدينة نيويورك طعنت حتى الموت خارج شقتها في كيو جاردنز، كوينز، حي في بلدة كوينز في نيويورك في 13 مارس عام 1964.

نقل تقرير الجريمة في صحفية نيويورك تايمز إحساس عدم المبالاة من الجيران الذين لم يتقدموا لمساعدة كاثرين؛ربما وجد ثمانية وثلاثين أو سبعة وثلاثين من الشهود أو رأى الحادثة أو سمع الهجوم ولم يستدعي الشرطة. وأثار هذا الحادث أبحاث أصبحت تعرف باسم تأثير المتفرجين أو "متلازمة جينو فيزة ".

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

حريق المدرسة المتوسطة رقم 31 للبنات في مدينة مكة المكرمة. هو حريق أتى على مدرسة داخلية للبنات بها 835 طالبة و 55 امرأة في 11 مارس 2002. ذكر بداية أن سبب الحريق كان تماسا كهربائيا، إلا أن تحقيقا من قبل السلطات السعودية ذكر أن إحدى أعقاب السجائر قد تسببت في الحريق إثر إلقائها على مجموعة من الورق. أدى الحادث إلى مقتل 15 فتاة سعودية في المدرسة، وإصابة آخرين.

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت   قتلى دموع الطريق السريع (بالإنجليزية: Highway of Tears murders)‏ هي عبارة عن سلسة جرائم قتل غير محلولة وإختفاء لشابات على طول الطريق السريع 16، بين برينس جورج و برينس روبيرت في كولومبيا البريطانية، كندا من العام 1969 حتى العام 2011، وتفتقر هذه المنطقة إلى المواصلات العامة لتجبر العائشين فيها لطلب توصيلة من المارين بالسيارات. أصدرت الشرطة عدداً لضحايا الطريق السريع 16 بـ19، ولكن منظمات محلية قدرت عدد الضحايا بين الأربعين لأنهم شملوا عدد النساء المختفيات على هذا الطريق السريع، ثلاثة عشر من أصل الثمانية عشر كانوا مراهقين بينما عشرة من التسعة عشر كانوا نساءً من السكان المحليين.


المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

شملت قضية الاغتصاب الجماعي في دلهي 2012 على اغتصاب واعتداء مميت وقع في يوم 16 ديسمبر 2012 على جيوتي سينغ وهي طالبة علاج فيزيائي متدربة تبلغ من العمر 23 عاماً، ووقعت عملية الاغتصاب والاعتداء في أحد أحياء جنوب دلهي بالهند من قبل ستة ذكور في حافلة ثم تم رميها إلى الشارع، توفيت سينغ أثناء علاجها في مستشفى بسنغافورة يوم 29 ديسمبر. قبل ذلك، خضعت السيدة للعلاج في مستشفى سافدارجانغ مربوطة بأجهزة التنفس الصناعي على إثر الاعتداء، وعانت من تمزقات وتهتكات شديدة في الأعضاء الداخلية وتم إزالة جزء من أمعائها الدقيقة وكان هناك حديث عن أنها تحتاج لزراعة أعضاء، ثم نقلت إلى سنغافورة لاستكمال محاولة إنقاذها بسبب حالتها الحرجة.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت   حادثة نفق النهضة, وقعت في 2005 في نفق النهضة بمدينة الرياض, حيث هاجم ثلاثة شبان فتاتين كانتا تسيران في نفس النفق. وقامو بتصوير الحادثة عبر جهاز النقال الخاصة بهم.

وبعد أن انتشرت الحادثة عبر الصحف ومواقع الأنترنت, وفي أغسطس 2005 تمكنت شرطة منطقة الرياض من القبض على الجناة حيث قامت الشرطة بتوضيح صور الجناة عبر أجهزة خاصة من مقطع الفيديو الذي تداول, وقامت بوضع مصادر سرية بين عدد من المشبوهين حتى القي القبض على عدد من الجناة. وصدر الحكم بحقهم بعد ثلاثة أشهر من القبض.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت   حادثة مقتل مروة علي الشربيني هي حادثة وقعت في عام 2009 في مدينة دريسدن الألمانية، حيث قام مواطن ألماني يُدعى أليكس دبليو فينز يبلغ من العمر 28 عامًا داخل محكمة في مدينة دريسدن بعد ما قام بطعن صيدلانية مصرية كانت تبلغ من العمر 32 عامًا 18 طعنة في 3 دقائق، وبعدها فارقت الحياة. بعدما وصفها بالإرهابية بسبب ارتدائها الحجاب. وقد قامت مظاهرات في جنازتها شارك فيها مئات من المصريين والعرب امام مجلس بلدية مدينة نويا كولين منددين بالتطرف والعنف الذي يمارس ضد المسلمين. وطالب المتظاهرون الحكومة الألمانية بتوقيع أقصى عقوبة علي القاتل. وفي 11 نوفمبر، 2009 حكم على القاتل بأقصى عقوبة في ألمانيا وهى السجن مدى الحياة.


المقالة رقم 10

 ع - ن - ت   فتاة القطيف هي قضية فتاة - امرأة متزوجة - من المملكة العربية السعودية من مدينة القطيف في المنطقة الشرقية التي تعرضت لاغتصاب جماعي من قبل 7 شبان، وحكمت عليها المحكمة الشرعية بعقوبة تعزيرية وتضمن السجن 6 أشهر و200 جلدة تعزيرا، بتهمة الخلوة غير الشرعية لأنها كانت مع شخص غير محرم لها وليس عشيقها، قبل تعرضها هي والشخص لل للخطف والاغتصاب الجماعي من قبل 7 شبان. والقضية شغلت الرأي العام السعودي والعربي والعالمي، والتي صارت تُعرف بـ"فتاة القطيف".


المقالة رقم 11

 ع - ن - ت   قضية برجس, أو فتاة الباندا, نسبة إلي نقال نوكيا 6600, وقد ظهرت في 2004 لقطة فيديو لفتاة وهي تغتصب من قبل ثلاثة أشخاص.

في عام 2004 ظهر مقطع فيديو صور بكميرا نقال نوكيا 6600 لأشخاص يعتقد انهم يقومون باغتصاب فتاة, وكان عددهم ثلاثة أشخاص. وبينت التحقيقات أن اثنين منهم يحملون الجنسية السعودية, والآخر نيجري والفتاة تحمل إحدى الجنسيات الخليجية. وبين مصدر العربية.نت أن والد الفتاة هو من تقدم بإبلاغ الجهات المعنية بعد أن اعترفت له ابنته، وذكر المصدر ترجيحه أن لا يكون هناك اختطاف وأن الجريمة عبارة "عن تصفية حسابات وإذلال وتشهير للفتاة" من قبل الشبان الثلاثة.

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت   الاغتصاب الجنسي في أوكيناوا (بالإنجليزية:Okinawa rape incident) ، هي حادثة التي وقعت في 4 سبتمبر 1995 ، عندما قام مجموعة من الجنود الأمريكيين ومنهم 3 عسكريين من البحرية الأمريكية قاموا بإستئجار السيارة وخطفت فتاة يابانية وعمرها 12 عاماً ، وذلك حين ضربوها وعصبوا عينيها واغلقوا فمها وقيدوا يديها ومن ثم يغتصبوها .

فبعد تلك الحادثة ، خرج الغضب الشعبي الياباني بأوكيناوا احتجاجا على قيام الجنود باغتصاب فتاة يابانية ، واحتجوا على القانون التي سمح الجنود الأمريكيين بتجوال بحرية دون مراقبة أو محاسبة ، قامت المحكمة الأمريكية بحبس المتهمين لقضية اختطاف فتاة يابانية.

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت   خلال احتفالات رأس السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2015 تم الإبلاغ عن حالات سرقة واسعة الانتشار واعتداءات جنسية مزعومة بما فيها التلمس، وزُعم وقوع حادثتي اغتصاب على الأقل في ألمانيا، وبشكل أساسي في كولونيا. كما وقعت عدة حوادث في هامبورغ وفرانكفورت، واحدة في شتوتغارت. وإضافة إلى ذلك، أفيد عن اعتداءات مماثلة في النمسا، وفنلندا، وسويسرا، والسويد. أسفرت الاعتداءات عن بداية نقاش في المجتمعين الألماني والأوروبي حول حقوق النساء والأعراف الثقافية والاختلافات بين أوروبا والدول الإسلامية والعلاقة بين الهجرة والجريمة.

وقال مدير شرطة كولونيا فولفغانغ ألبرس الذي أقيل بسبب طريقة تعامله مع الوضع، دير شبيغل، بالألمانية</ref> لبي بي سي بأن منفذي الاعتداءات الجنسية كانوا من أصول عربية وشمال أفريقية وسمى هذا الحادث "بعداً جديداً تماماً للجريمة". وكشفت الشرطة لاحقاً ان 18 من بين 31 مشتبه بهم تعرفت عليهم الشرطة الفدرالية في ليلة رأس السنة كانوا طالبي لجوء ويشتبه في تورطهم بأعمال أذى جسدي خطير وسطو وسرقة.

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   كاثرين سوزان "كيتي" جينوفيزي (يوليو7، 1935 – مارس13، 1964) هي إمراة من مدينة نيويورك طعنت حتى الموت خارج شقتها في كيو جاردنز، كوينز، حي في بلدة كوينز في نيويورك، في 13 مارس، 1964.

نقل تقرير الجريمة في صحفية نيويورك تايمز إحساس عدم المبالاة من الجيران الذين لم يتقدموا لمساعدة كاثرين؛ربما وجد ثمانية وثلاثين أو سبعة وثلاثين من الشهود أو رأى الحادثة أو سمع الهجوم ولم يستدعي الشرطة. وأثار هذا الحادث أبحاث أصبحت تعرف باسم تأثير المتفرجين أو "متلازمة جينو فيزة ".

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   قتلى دموع الطريق السريع (بالإنجليزية: Highway of Tears murders)‏ هي عبارة عن سلسة جرائم قتل غير محلولة وإختفاء لشابات على طول الطريق السريع 16، بين برينس جورج و برينس روبيرت في كولومبيا البريطانية، كندا من العام 1969 حتى العام 2011. هذه المنطقة تفتقر إلى المواصلات العامة لتجبر العائشين فيها لطلب توصيلة من المارين بالسيارات. أصدرت الشرطة عدداً لضحايا الطريق السريع 16 بـ19، ولكن منظمات محلية قدرت عدد الضحايا بين الأربعين لأنهم شملوا عدد النساء المختفيات على هذا الطريق السريع، ثلاثة عشر من أصل الثمانية عشر كانوا مراهقين بينما عشرة من التسعة عشر كانوا نساءً من السكان المحليين


المقالة رقم 16

 ع - ن - ت   مذبحة مدرسة بوليتكنيك أو مذبحة مونتريال حدثت يوم 6 ديسمبر 1989 في مدرسة بوليتكنيك بمونتريال بكندا على يد مارك ليباين، حين قام مسلحا ببندقية نصف آلية مرخصة ومطواة بقتل 14 سيدة وجرح 14 آخرين من بينهم أربعة رجال.


المقالة رقم 17

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 18

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 19

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 20

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 21

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 22

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 23

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 24

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 25

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

خلال احتفالات رأس السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2015 تم الإبلاغ عن حالات سرقة واسعة الانتشار واعتداءات جنسية مزعومة بما فيها التلمس، وزُعم وقوع حادثتي اغتصاب على الأقل في ألمانيا، وبشكل أساسي في كولونيا. كما وقعت عدة حوادث في هامبورغ وفرانكفورت، واحدة في شتوتغارت. وإضافة إلى ذلك، أفيد عن اعتداءات مماثلة في النمسا، وفنلندا، وسويسرا، والسويد. أسفرت الاعتداءات عن بداية نقاش في المجتمعين الألماني والأوروبي حول حقوق النساء والأعراف الثقافية والاختلافات بين أوروبا والدول الإسلامية والعلاقة بين الهجرة والجريمة.

وقال مدير شرطة كولونيا فولفغانغ ألبرس الذي أقيل بسبب طريقة تعامله مع الوضع، دير شبيغل، بالألمانية</ref> لبي بي سي بأن منفذي الاعتداءات الجنسية كانوا من أصول عربية وشمال أفريقية وسمى هذا الحادث "بعداً جديداً تماماً للجريمة". وكشفت الشرطة لاحقاً ان 18 من بين 31 مشتبه بهم تعرفت عليهم الشرطة الفدرالية في ليلة رأس السنة كانوا طالبي لجوء ويشتبه في تورطهم بأعمال أذى جسدي خطير وسطو وسرقة.