بوابة:القوات المسلحة الألمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القوات المســ
Bundeswehr Logo.svg
ــلحة الألمانية

Hires 150622-D-DT527-449c Ashton Carter and Ursula von der Leyen in Berlin 2015.jpg

Bundeswehr Logo.svg
الجيش الألماني هو الجيش النظامي الرسمي العامل لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ويخضع لأمر وزير الدفاع للجيش والقوات المسلحة. الجيش الألماني ينقسم إلى جزء عسكري (القوات المسلحة) وجزء مدني مع إدارة القوات المسلحة، والمكتب الفدرالي للمشتريات، والمكتب الفدرالي لتكنولوجيا المعلومات. الجزء العسكري للقوات الاتحادية يتكون من جيش الدفاع، والبحرية، والقوات الجوية، وخدمات الدعم المشترك، والخدمات الطبية. قبل إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، كان عدد أفراد جيش ألمانيا الغربية 585 ألف جندي، أما عدد أفراد الجيش الشعبي في ألمانيا الشرقية فقد بلغ 90 ألف جندي. تم حل جيش ألمانيا الشرقية مباشرة بعد توحيد شطري البلاد عام 1990. كما استلم ضباط من جيش ألمانيا الغربية قيادة كل المواقع العسكرية في ولايات ألمانيا الشرقية السابقة، فتم تسريح كل الجنرالات والقادة العسكريين وكبار ضباط جيش دولة ألمانيا الشرقية، كما عملوا على إدماج عدد قليل فقط من جنوده في صفوف جيش ألمانيا الاتحادية، ولكن بعد فحص دقيق لهم.

Balkenkreuz.svg
فيرماخت (بالألمانية: Wehrmacht) تترجم "قوة الدفاع" هو اسم القوات المسلحة الموحدة لألمانيا من العام 1935 إلى 1945، وتشمل كلاً من الجيش، والبحرية، وسلاح الجو. وقد تحول ما كان يسمى بوحدات النخبة المسلحة (وهي الجناح العسكري لوحدات النخبة النازية (س س) إلى فرع رابع للفيرماخت، بعد أن تضاعف عددها من 3 أفواج إلى 38 فرقة بحلول عام 1945. يعتبر الفيرماخت سنة 1940 على انه القوة العسكرية الاعتى في العالم من ناحية المعدات و التعداد و يعود الفضل إلى السياسة التصنيعية لالمانيا خاصة بعد وصول هتلر للسلطة في 1933 حيث انخفضت البطالة مع حلول الحرب من 9 ملايين معطل إلى حولي 30 الف حيث عمل اغلبهم في مصانع الاسلحة. قامت ألمانيا بتسليح جيشها سرا بسبب القيود المفروضة عليها بسبب معاهدة فرساي بعد الحرب العالمية الأولى،وبعد أن أصبحت تحتكم على قوة تمكنها من المجاهرة بعملية التسليح وتسبب ذلك في وضع سياسة لإعادة التسلح في المملكة المتحدة والتي تصاعدت بعد انسحاب ألمانيا من عصبة الأمم ومؤتمر نزع السلاح في جنيف في عام1933. وقد إضافة وأدخلت وقدمت العقلية الألمانية فكرا ثوريا في التكتيكات الحربية والتقنيات التسليحية وأساليب القتال لم يكن أحد قد أتى به من قبل فعل سبيل المثال تقنية الحرب الخاطفة.

Flag of the German Empire.svg
الجيش الإمبراطوري الألماني (بالألمانية: Deutsches Heer) هو الاسم لقوات الإمبراطورية الألمانية، والمعروف أيضا باسم الجيش الوطني أو الجيش الإمبراطوري أو الجيش الإمبراطوري الألماني. مصطلح هير يستخدم أيضا للجيش الألماني الحديث. تم تشكيل الجيش الإمبراطوري الألماني عندما تشكلت الإمبراطورية الألمانية في عام 1871، واستمرت حتى عام 1919، بعد هزيمة الإمبراطورية الألمانية في الحرب العالمية الأولى. عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، كان الجيش الألماني (يتألف من سبعة جيوش ميدانية) وقد وُضعت نسخة معدلة من خطة شليفن. وسارت هذه الجيوش الألمانية من خلال الدخول لأراضي بلجيكا المحايدة وصولًا للأراضي الفرنسية، قبل التحول جنوبًا لتطويق الجيش الفرنسي على الحدود الألمانية. فمنذ أن أعلنت فرنسا أنها قد تتصرف بحرية كاملة في حال وقوع حرب بين ألمانيا وروسيا، فإنه كان على ألمانيا أن تتوقع إمكانية وقوع هجوم عليها من قبل فرنسا على جبهة واحدة وروسيا من الجهة الأخرى.
2-xo.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-B20689, vor Leningrad, General Lindemann in den vordersten Linien.jpg
الجيش الثامن عشر (بالألمانية: Armeeoberkommando 18) جيش ميداني ألماني شارك في الحرب العالمية الثانية. تشكّل الجيش الثامن عشر في نوفمبر 1939 في المنطقة العسكرية الخامسة (بالألمانية: Wehrkreis VI) وشارك في العمليات العسكرية في هولندا وبلجيكا وفرنسا عام 1940، بعدها انتقل الجيش الثامن عشر شرقا وشارك في الغزو الألماني للاتحاد السوفيتي. في البداية كوّن الجيش الثامن عشر جزءا من مجموعة الجيوش الشمالية حتى مطلع عام 1945 عندما وُضع تحت إمرة مجموعة جيوش كورلاند، وفي أكتوبر من عام 1944 تعرّض الجيش للتطويق بعد هجوم شنه الجيش الأحمر وظل محُاصرا في جيب كورلاند حتى نهاية الحرب.
2-xo.png
Owner Go To War.svg

حرب مختارة

   👈

Soviet Offensive Moscow December 1941.jpg
معركة موسكو إحدى المعارك الجبهة الشرقية أثناء الحرب العالمية الثانية وتعد من المعارك المصيرية التي غيرت مسار الحرب وقلبته على ألمانيا النازية. بدأت المعركة في أكتوبر 1941 واستمرت حتى أبريل 1942، وذلك للسيطرة على موسكو أكبر مدينة سوفيتية والتي تعد مركز الصناعة والأقتصاد السوفيتي. كان الألمان قد وقفوا على بعد 30 كم من موسكو حيث أن القادة الألمان يستطيعوا رؤية بنايات موسكو. بدأت القوات الروسية بهجوم مضاد مما أدى إلى خروج القوات الألمانية من ضواحي موسكو. بلغ عدد الجنود السوفيت في تلك المعركة 1.250.000 جندي، 1000 دبابة أما الجنود الألمان 1.000.000 جندي، 1700 دبابة. أنتهت بنصر روسي أدى إلى تغير مسار الحرب.
2-xo.png
Society.svg

شخصية مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 146-1972-083-25, Wilhelm Ritter von Thoma.jpg
فيلهلم ريتر فون توما (بالألمانية: Wilhelm Josef Ritter von Thoma) ـ (11 سبتمبر 1891 ـ 30 أبريل 1948) كان ضابطاً ألمانياً خدم بالجيش الألماني بين عامي 1912 و1945 وشارك في كل من الحرب العالمية الأولى، والحرب الأهلية الإسبانية، قاد الفيلق الإفريقي خلال معارك العلمين، وتولى ـ بشكل مؤقت ـ قيادة قوات المحور في معركة العلمين الثانية (إحدى معارك الحرب العالمية الثانية) بعد وفاة غورغ شتومه أثناء سير القتال (يوم 24 أكتوبر 1942)، ثم سلم القيادة لإرفين رومل عقب وصول رومل إلى الميدان من ألمانيا يوم 26 أكتوبر. كان فون توما من الخبراء الألمان الأوائل في مجال الدبابات، فكان أيام جمهورية فايمار يتدرب على دبابات وهمية داخل ألمانيا، وذلك بسبب القيود التي فرضتها معاهدة فرساي على تسلح ألمانيا، لكن اتفاقاً بين تلك الجمهورية، والاتحاد السوفيتي مكّن فون توما من التدرب على دبابات حقيقية بالقرب من مدينة قازان الروسية.
6-xo.png
HSutvald2.svg

صورة مختارة

   👈

Totenkopf-Kursk-01.jpg

عناصر البانزرغرينادير التابعة لفرقة الپانزر الثالثة للوحدة الوقائية توتنكوف يبحثون خطة الهجوم مع قائد دبابة تايغر 1 خلال معركة كورسك.

6-xo.png
Help-browser.svg

هل تعلم

   👈

... التقى هتلر في مايو من عام 1933 بالسفير الألماني في موسكو هربرت فون ديركسن. وفي هذا اللقاء، حذر ديركسن الفوهرر من تدهور العلاقات مع الاتحاد السوفيتي إلى حد غير مقبول، ونصحه بإتخاذ خطوات فورية لإصلاح العلاقات مع الاتحاد السوفيتي. وقد أصيب ديركسن بخيبة أمل شديدة عندما أبلغه هتلر بأمنيته بحدوث تفاهم مع بولندا ضد السوفيت - وهي الأمنية التي كان احتجاج ديركسن عليها يشير ضمنيًا إلى إدراكه لمشكلة الحدود بين ألمانيا وبولندا. وهكذا، صرح هتلر بأنه يسعى وراء ما هو أكبر بكثير من مجرد إسقاط معاهدة فرساي.؟

6-xo.png
HSDice.svg

تصنيفات

عسكرية بروسيا(3 ت، 3 ص)
جرائم حرب نازية(6 ت، 14 ص)
حروب ألمانيا(24 ت، 29 ص)
عسكرية ساكسونيا(2 ت، 2 ص)
عسكرية ألمانيا(21 ت، 8 ص)
أسلحة ألمانيا(4 ت، 2 ص)
الجيش الألماني(1 ت، 7 ص)
جيش ألماني(5 ت، 4 ص)
عسكريون ألمان(17 ت، 5 ص)
معارك ألمانيا(3 ت، 16 ص)
2-xo.png
Template doc page.svg

قوالب

2-xo.png
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن القوات المسلحة الألمانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات