بوابة:القوات المسلحة الألمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القوات المســ
Logo of the Bundeswehr (1996–2019).svg
ــلحة الألمانية

Hires 150622-D-DT527-449c Ashton Carter and Ursula von der Leyen in Berlin 2015.jpg

Logo of the Bundeswehr (1996–2019).svg
الجيش الألماني هو الجيش النظامي الرسمي العامل لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ويخضع لأمر وزير الدفاع للجيش والقوات المسلحة. الجيش الألماني ينقسم إلى جزء عسكري (القوات المسلحة) وجزء مدني مع إدارة القوات المسلحة، والمكتب الفدرالي للمشتريات، والمكتب الفدرالي لتكنولوجيا المعلومات. الجزء العسكري للقوات الاتحادية يتكون من جيش الدفاع، والبحرية، والقوات الجوية، وخدمات الدعم المشترك، والخدمات الطبية. قبل إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، كان عدد أفراد جيش ألمانيا الغربية 585 ألف جندي، أما عدد أفراد الجيش الشعبي في ألمانيا الشرقية فقد بلغ 90 ألف جندي. تم حل جيش ألمانيا الشرقية مباشرة بعد توحيد شطري البلاد عام 1990. استلم ضباط من جيش ألمانيا الغربية قيادة كل المواقع العسكرية في ولايات ألمانيا الشرقية السابقة، فتم تسريح كل الجنرالات والقادة العسكريين وكبار ضباط جيش دولة ألمانيا الشرقية، كما عملوا على إدماج عدد قليل فقط من جنوده في صفوف جيش ألمانيا الاتحادية.

Balkenkreuz.svg
فيرماخت (بالألمانية:Wehrmacht) تترجم "قوة الدفاع" هو اسم القوات المسلحة الموحدة لألمانيا من العام 1935 إلى 1945، وتشمل كلاً من الجيش، والبحرية، وسلاح الجو. وقد تحول ما كان يسمى بوحدات النخبة المسلحة (وهي الجناح العسكري لوحدات النخبة النازية (س س) إلى فرع رابع للفيرماخت، بعد أن تضاعف عددها من 3 أفواج إلى 38 فرقة بحلول عام 1945. يعتبر الفيرماخت سنة 1940 على انه القوة العسكرية الاعتى في العالم من ناحية المعدات والتعداد و يعود الفضل إلى السياسة التصنيعية لالمانيا خاصة بعد وصول هتلر للسلطة في 1933 حيث انخفضت البطالة مع حلول الحرب من 9 ملايين معطل إلى حولي 30 الف حيث عمل اغلبهم في مصانع الاسلحة. قامت ألمانيا بتسليح جيشها سرا بسبب القيود المفروضة عليها بسبب معاهدة فرساي بعد الحرب العالمية الأولى،وبعد أن أصبحت تحتكم على قوة تمكنها من المجاهرة بعملية التسليح وتسبب ذلك في وضع سياسة لإعادة التسلح في المملكة المتحدة والتي تصاعدت بعد انسحاب ألمانيا من عصبة الأمم ومؤتمر نزع السلاح في جنيف في عام1933. وقد إضافة وأدخلت وقدمت العقلية الألمانية فكرا ثوريا في التكتيكات الحربية والتقنيات التسليحية وأساليب القتال لم يكن أحد قد أتى به من قبل مثل الحرب الخاطفة.

Flag of the German Empire.svg
الجيش الإمبراطوري الألماني (بالألمانية: Deutsches Heer) هو الاسم لقوات الإمبراطورية الألمانية، والمعروف أيضا باسم الجيش الوطني أو الجيش الإمبراطوري أو الجيش الإمبراطوري الألماني. مصطلح هير يستخدم أيضا للجيش الألماني الحديث. تم تشكيل الجيش الإمبراطوري الألماني عندما تشكلت الإمبراطورية الألمانية في عام 1871، واستمرت حتى عام 1919، بعد هزيمة الإمبراطورية الألمانية في الحرب العالمية الأولى. عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، كان الجيش الألماني (يتألف من سبعة جيوش ميدانية) وقد وُضعت نسخة معدلة من خطة شليفن. وسارت هذه الجيوش الألمانية من خلال الدخول لأراضي بلجيكا المحايدة وصولًا للأراضي الفرنسية، قبل التحول جنوبًا لتطويق الجيش الفرنسي على الحدود الألمانية. فمنذ أن أعلنت فرنسا أنها قد تتصرف بحرية كاملة في حال وقوع حرب بين ألمانيا وروسيا، فإنه كان على ألمانيا أن تتوقع إمكانية وقوع هجوم عليها من قبل فرنسا على جبهة واحدة وروسيا من الجهة الأخرى.
2-xo.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈
Oberbefehlshaber Heeresgruppe.svg
مجموعة الجيوش ب (بالألمانية: Heeresgruppe B) اسم أُطلق على ثلاث مجموعات جيوش مُختلفة تابعة للقوات المسلحة لألمانيا النازية، شاركت تلك الجيوش على كلا جبهتي الحرب العالمية الثانية خلال فترات متباينة من الحرب. تشكّلت مجموعة الجيوش ب في الثاني عشر من أكتوبر لعام 1939 استعدادًا لغزو پولندا، وبعد إتمام العملية نُقلت مجموعة الجيوش ب إلى مجموعة الجيوش الشمالية المتمركزة غربُا، واشتركت في الحملة الغربية على بلجيكا وهولندا، وأوكلت لها مهمة الاستيلاء على الجسور العابرة لنهر الميز بعد عمليات إسقاط المظليين في روتردام، ومع انتهاء المرحلة الثانية من العمليات على ساحل بحر المانش أُعيد تمركز مجموعة الجيوش ب عند نهر سُم ومنه انطلقت على طول ساحل المحيط الأطلسي صوب پاريس قبل أن تتخذ مواقعها في پروسيا الشرقية.
2-xo.png
Owner Go To War.svg

حرب مختارة

   👈
معركة ستالينغراد هي إحدى أهم المعارك الكبرى والفاصلة التي شهدتها الحرب العالمية الثانية. جرت في مدينة ستالينغراد (فولغوغراد اليوم) خلال الحملة العسكرية الألمانية على الاتحاد السوفياتي، واستمرت حوالي 6 أشهر بين 21 أغسطس 1942 و 2 فبراير 1943. بدأ الهجوم على ستالينغراد في صيف 1942، حيث سبق سلاح الجو الألماني وصول القوات البرية منفذا حملات قصف جوي عنيف ومتواصل حولت المدينة إلى أنقاض وأطلال. لكن ذلك انعكس بعدها سلبا على الجيش الألماني وأرغمه على التخلي عن تكتيكه الناجح المسمى حرب البرق الذي يعتمد بصفة كبيرة على سلاح الدبابات والهجومات السريعة الخاطفة، ليجد نفسه غارقا في حرب مدن من بيت لبيت ومن شارع لشارع. داخل المدينة احتدم القتال العنيف بين الفيرماخت والجيش الأحمر، وسط قلة اعتبار لسقوط الضحايا سواء عسكريين أومدنيين، فقد أعطى اسم "ستالينغراد" للمعركة أهمية بالغة واستثنائية عند كل من جوزيف ستالين الذي تحمل المدينة اسمه و نظيره الألماني أدولف هتلر، فكان من المستحيل أن يقبلا الخسارة فيها مهما كلفهما الأمر.
2-xo.png
Society.svg

شخصية مختارة

   👈
Bundesarchiv Bild 101I-452-0985-36, Russland, Generäle Löhr und W. v. Richthofen (cropped).jpg
فولفرام فريهر فون ريتشهوفن هو مهندس من ضباط (القوات الجوية الألمانية) خلال الحرب العالمية الثانية. ولد في عام 1895 من النبلاء البروسيين، ونشأ في عائلة غنية. بعد اكمال تعليمه الثانوي اختار الانضمام إلى الجيش الألماني في سن الثامنة عشر، بدلا من اختيار التعليم الأكاديمي. خلال اندلاع الحرب العالمية الأولى، حارب في الجبهة الغربية، نال بها الوسام الصليبي من الدرجة الثانية. نقل فون إلى الجبهة الشرقية في عام 1915، حيث مكث حتى عام 1917. خرجت من عائلة فون ريشتهوفن عدة شخصيات مرموقة من شأنها أن تصبح مشهورة خلال الحرب الأولى.
6-xo.png
HSutvald2.svg

صورة مختارة

   👈
Bundesarchiv Bild 146-1981-149-34A, Russland, Herausziehen eines Autos.jpg
جنود الفيرماخت ينتشلون سيارتهم من الطين خلال فترة الراسبوتيتسا، نوفمبر 1941.
6-xo.png
Help-browser.svg

هل تعلم

   👈

... جرت معركة العلمين الثانية في أكتوبر 1942 بين ألمانيا بقيادة رومل "ثعلب الصحراء" وبريطانيا بقيادة برنارد مونتغمري إذ تمكن الجيش البريطاني الثامن بمساعدة الفرقة التاسعة من الجيش الأسترالي من وقف زحف رومل. معركة العلمين هي من أهم معارك التحول في الحرب العالمية الثانية. وكانت من أهم معارك الدبابات على مدار التاريخ وبعد انتصار القوات الألمانية في معارك الصحراء، وكانت المشكلة عند الألمان هو النقص الكبير في الوقود بسب إغراق البريطانيين لحاملة النفط الإيطالية مما شل حركة تقدم الدبابات وبالتالي استطاعت القوات البريطانية طردهم إلى ليبيا.؟

6-xo.png
HSDice.svg

تصنيفات

عسكرية بروسيا(6 ت، 3 ص)
جرائم حرب نازية(11 ت، 39 ص)
حروب ألمانيا(28 ت، 28 ص)
عسكرية بافاريا(4 ت، 2 ص)
غزوات ألمانيا(3 ت، 16 ص)
فرايكوربس(1 ت، 1 ص)
معارك ألمانيا(8 ت، 12 ص)
عسكرية ألمانيا(30 ت، 6 ص)
أسلحة ألمانيا(7 ت، 4 ص)
الجيش الألماني(5 ت، 16 ص)
جيش ألماني(6 ت، 3 ص)
عسكريون ألمان(28 ت، 5 ص)
معارك ألمانيا(8 ت، 12 ص)
2-xo.png
Template doc page.svg

قوالب

2-xo.png
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن القوات المسلحة الألمانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات