بوابة:القوات المسلحة الألمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات المســ
Bundeswehr Logo.svg
ــلحة الألمانية

Hires 150622-D-DT527-449c Ashton Carter and Ursula von der Leyen in Berlin 2015.jpg

Bundeswehr Logo.svg
الجيش الألماني هو الجيش النظامي الرسمي العامل لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ويخضع لأمر وزير الدفاع للجيش والقوات المسلحة. الجيش الألماني ينقسم إلى جزء عسكري (القوات المسلحة) وجزء مدني مع إدارة القوات المسلحة، والمكتب الفدرالي للمشتريات، والمكتب الفدرالي لتكنولوجيا المعلومات. الجزء العسكري للقوات الاتحادية يتكون من جيش الدفاع، والبحرية، والقوات الجوية، وخدمات الدعم المشترك، والخدمات الطبية. قبل إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، كان عدد أفراد جيش ألمانيا الغربية 585 ألف جندي، أما عدد أفراد الجيش الشعبي في ألمانيا الشرقية فقد بلغ 90 ألف جندي. تم حل جيش ألمانيا الشرقية مباشرة بعد توحيد شطري البلاد عام 1990. كما استلم ضباط من جيش ألمانيا الغربية قيادة كل المواقع العسكرية في ولايات ألمانيا الشرقية السابقة، فتم تسريح كل الجنرالات والقادة العسكريين وكبار ضباط جيش دولة ألمانيا الشرقية، كما عملوا على إدماج عدد قليل فقط من جنوده في صفوف جيش ألمانيا الاتحادية، ولكن بعد فحص دقيق لهم.

Balkenkreuz.svg
فيرماخت (بالألمانية: Wehrmacht) تترجم "قوة الدفاع" هو اسم القوات المسلحة الموحدة لألمانيا من العام 1935 إلى 1945، وتشمل كلاً من الجيش، والبحرية، وسلاح الجو. وقد تحول ما كان يسمى بوحدات النخبة المسلحة (وهي الجناح العسكري لوحدات النخبة النازية (س س) إلى فرع رابع للفيرماخت، بعد أن تضاعف عددها من 3 أفواج إلى 38 فرقة بحلول عام 1945. يعتبر الفيرماخت سنة 1940 على انه القوة العسكرية الاعتى في العالم من ناحية المعدات و التعداد و يعود الفضل إلى السياسة التصنيعية لالمانيا خاصة بعد وصول هتلر للسلطة في 1933 حيث انخفضت البطالة مع حلول الحرب من 9 ملايين معطل إلى حولي 30 الف حيث عمل اغلبهم في مصانع الاسلحة. قامت ألمانيا بتسليح جيشها سرا بسبب القيود المفروضة عليها بسبب معاهدة فرساي بعد الحرب العالمية الأولى،وبعد أن أصبحت تحتكم على قوة تمكنها من المجاهرة بعملية التسليح وتسبب ذلك في وضع سياسة لإعادة التسلح في المملكة المتحدة والتي تصاعدت بعد انسحاب ألمانيا من عصبة الأمم ومؤتمر نزع السلاح في جنيف في عام1933. وقد إضافة وأدخلت وقدمت العقلية الألمانية فكرا ثوريا في التكتيكات الحربية والتقنيات التسليحية وأساليب القتال لم يكن أحد قد أتى به من قبل فعل سبيل المثال تقنية الحرب الخاطفة.

Flag of the German Empire.svg
الجيش الإمبراطوري الألماني (بالألمانية: Deutsches Heer) هو الاسم لقوات الإمبراطورية الألمانية، والمعروف أيضا باسم الجيش الوطني أو الجيش الإمبراطوري أو الجيش الإمبراطوري الألماني. مصطلح هير يستخدم أيضا للجيش الألماني الحديث. تم تشكيل الجيش الإمبراطوري الألماني عندما تشكلت الإمبراطورية الألمانية في عام 1871، واستمرت حتى عام 1919، بعد هزيمة الإمبراطورية الألمانية في الحرب العالمية الأولى. عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، كان الجيش الألماني (يتألف من سبعة جيوش ميدانية) وقد وُضعت نسخة معدلة من خطة شليفن. وسارت هذه الجيوش الألمانية من خلال الدخول لأراضي بلجيكا المحايدة وصولًا للأراضي الفرنسية، قبل التحول جنوبًا لتطويق الجيش الفرنسي على الحدود الألمانية. فمنذ أن أعلنت فرنسا أنها قد تتصرف بحرية كاملة في حال وقوع حرب بين ألمانيا وروسيا، فإنه كان على ألمانيا أن تتوقع إمكانية وقوع هجوم عليها من قبل فرنسا على جبهة واحدة وروسيا من الجهة الأخرى.
2-xo.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

6th Army Logo.svg
الجيش الالماني السادس (بالألمانية: Armeeoberkommando 6) جيش ميداني ألماني شارك في الحرب العالمية الثانية والتي اشتهر الجيش السادس خلالها بخوضه معركة ستالينغراد والتي شهدت تدمير الجيش السادس ليصبح أول الجيوش الألمانية المُدمرة بالكامل خلال الحرب، ومع نهاية معركة ستالينغراد سقط قرابة 107,800 جندي ألماني في الأسر على يد القوات السوفيتية لم يعد منهم سوى 6,000 جندي أحياء إلى بلادهم. تشكّل الجيش السادس بعد إعادة هيكلة الجيش العاشر في 10 أكتوبر 1939 واستمر على اكوينه أثناء معركة ستالينغراد حتى أُبيد بأكمله في 2 فبراير 1943، بعدها أُعيد تكوين الجيش السادس في جنوب روسيا بحلول 6 مارس 1943 حيث كانت كتيبة هوليدت (بالألمانية: Armeeabteilung Hollidt) نواة تكوين الجيش الجديد قبل أن يلقى هزيمة أخرى في رومانيا على يد الجيش الأحمر.
2-xo.png
Owner Go To War.svg

حرب مختارة

   👈

1944 NormandyLST.jpg
كانت عملية الإنزال في نورماندي (التي يطلق عليها اسم عملية نبتون) هى عملية الهبوط في يوم الثلاثاء 6 يونيو 1944، الساعة 6:30 بالتوقيت البريطاني الصيفي المزدوج (UTC+2) (وهو ما يسمى اليوم-دى ) أو ساعة الصفر وترمز إلى إنتصار الحلفاء عند غزو نورماندي في عملية أوفرلورد خلال الحرب العالمية الثانية.وتعد أكبر عملية غزو بحري في التاريخ، بدأت عملية تحرير المناطق الألمانية المحتلة شمال غرب أوروبا من قبل ألمانيا النازية ، وقد ساهم هذا في انتصار الحلفاء على الجبهة الغربية. التخطيط للعملية بدأ في عام 1943. في الأشهر التي سبقت الغزو، قام الحلفاء بعملية خداع عسكرى كبير، التي أطلق عليها اسم عملية حارس شخصي، كانت لتضليل الألمان من حيث تاريخ ومكان هبوط الحلفاء الرئيسي .وقد كان الطقس فى اليوم-دى بعيدا عن المثالية، ولكن التأجيل قد يعني التأخير لمدة أسبوعين على الأقل، ولكن مخططي الغزو قد إشترطوا مرحلة من مراحل القمر، المد والجزر، والوقت فى اليوم الذي قد قرر يعني بضعة أيام فقط في كل شهر حيث يعد مناسبا.
2-xo.png
Society.svg

شخصية مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 101I-139-1112-17, Heinz Guderian.jpg
هاينز جوديريان (بالألمانية: Heinz Guderian)(17 يونيو 1888-14 مايو 1954) ضابط ألماني خلال الحرب العالمية الثانية. عرف بكونه أحد رواد نظرية الحرب المدرعة, وتأييده لمكنكة الفيرماخت (الجيش الألماني) وإعطاء دور أكبر للدبابات فيه. كان لنظرياته تأثير كبير في بناء الجيش الألماني, حيث تم تحت اشرافه بناء الفرق المدرعة في الجيش. كقائد عسكري اثبت نجاحه خلال الحرب العالمية الثانية في حملات عديدة. ورقي لمنصاب مختلفه حتى عين قائدا لاركان الجيش في اخر سنوات الحرب. كان جوديريان متأثراً بالسلاح الجديد الدبابة الذي استخدمه الحلفاء في الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1937 كتب جوديريان كتابه "انتباه! دبابة!" (بالألمانية: Achtung! Panzer!) الذي أشار فيه إلى الدور الذي يجب على الدبابة أن تلعبه في الحروب المستقبلية.
6-xo.png
HSutvald2.svg

صورة مختارة

   👈

United States bombing raid over a German city - NARA - 197269.jpg

قاذفة أمريكية تقصف برلين

6-xo.png
Help-browser.svg

هل تعلم

   👈

... في مارس من عام 1936، نقض هتلر مرةً أخرى معاهدة فرساي عن طريق إعادة إحكام السيطرة مجدداَ على المنطقة التي تم تجريدها من صفتها العسكرية في راينلاند. وعندما لم تحرك بريطانيا وفرنسا ساكنًا تجاه ما يفعل، ازدادت جرأته وفي يوليو من عام 1936، بدأت الحرب الأهلية الأسبانية عندما قام الجيش بقيادة الجنرال فرانسيسكو فرانكو بالانقلاب على حكومة الجبهة الشعبية. وبعد تلقيه التماسا بالمساعدة من الجنرال فرانكو في يوليو من عام 1936، أرسل هتلر بقوات لتدعم فرانكو وأصبحت أسبانيا أرضًا لاختبار القوات الألمانية الجديدة وكذلك لوسائلها الحربية الجديدة.؟

6-xo.png
HSDice.svg

تصنيفات

عسكرية بروسيا(3 ت، 3 ص)
جرائم حرب نازية(5 ت، 14 ص)
حروب ألمانيا(24 ت، 26 ص)
عسكرية ساكسونيا(2 ت، 2 ص)
عسكرية ألمانيا(21 ت، 8 ص)
أسلحة ألمانيا(4 ت، 2 ص)
الجيش الألماني(1 ت، 7 ص)
جيش ألماني(5 ت، 4 ص)
عسكريون ألمان(17 ت، 5 ص)
معارك ألمانيا(3 ت، 15 ص)
2-xo.png
Template doc page.svg

قوالب

2-xo.png
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن القوات المسلحة الألمانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات