بوابة:القوات المسلحة الألمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القوات المســ
Logo of the Bundeswehr (1996–2019).svg
ــلحة الألمانية

Hires 150622-D-DT527-449c Ashton Carter and Ursula von der Leyen in Berlin 2015.jpg

Logo of the Bundeswehr (1996–2019).svg
الجيش الألماني هو الجيش النظامي الرسمي العامل لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ويخضع لأمر وزير الدفاع للجيش والقوات المسلحة. الجيش الألماني ينقسم إلى جزء عسكري (القوات المسلحة) وجزء مدني مع إدارة القوات المسلحة، والمكتب الفدرالي للمشتريات، والمكتب الفدرالي لتكنولوجيا المعلومات. الجزء العسكري للقوات الاتحادية يتكون من جيش الدفاع، والبحرية، والقوات الجوية، وخدمات الدعم المشترك، والخدمات الطبية. قبل إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، كان عدد أفراد جيش ألمانيا الغربية 585 ألف جندي، أما عدد أفراد الجيش الشعبي في ألمانيا الشرقية فقد بلغ 90 ألف جندي. تم حل جيش ألمانيا الشرقية مباشرة بعد توحيد شطري البلاد عام 1990. استلم ضباط من جيش ألمانيا الغربية قيادة كل المواقع العسكرية في ولايات ألمانيا الشرقية السابقة، فتم تسريح كل الجنرالات والقادة العسكريين وكبار ضباط جيش دولة ألمانيا الشرقية، كما عملوا على إدماج عدد قليل فقط من جنوده في صفوف جيش ألمانيا الاتحادية.

Balkenkreuz.svg
فيرماخت (بالألمانية:Wehrmacht) تترجم "قوة الدفاع" هو اسم القوات المسلحة الموحدة لألمانيا من العام 1935 إلى 1945، وتشمل كلاً من الجيش، والبحرية، وسلاح الجو. وقد تحول ما كان يسمى بوحدات النخبة المسلحة (وهي الجناح العسكري لوحدات النخبة النازية (س س) إلى فرع رابع للفيرماخت، بعد أن تضاعف عددها من 3 أفواج إلى 38 فرقة بحلول عام 1945. يعتبر الفيرماخت سنة 1940 على انه القوة العسكرية الاعتى في العالم من ناحية المعدات والتعداد و يعود الفضل إلى السياسة التصنيعية لالمانيا خاصة بعد وصول هتلر للسلطة في 1933 حيث انخفضت البطالة مع حلول الحرب من 9 ملايين معطل إلى حولي 30 الف حيث عمل اغلبهم في مصانع الاسلحة. قامت ألمانيا بتسليح جيشها سرا بسبب القيود المفروضة عليها بسبب معاهدة فرساي بعد الحرب العالمية الأولى،وبعد أن أصبحت تحتكم على قوة تمكنها من المجاهرة بعملية التسليح وتسبب ذلك في وضع سياسة لإعادة التسلح في المملكة المتحدة والتي تصاعدت بعد انسحاب ألمانيا من عصبة الأمم ومؤتمر نزع السلاح في جنيف في عام1933. وقد إضافة وأدخلت وقدمت العقلية الألمانية فكرا ثوريا في التكتيكات الحربية والتقنيات التسليحية وأساليب القتال لم يكن أحد قد أتى به من قبل مثل الحرب الخاطفة.

Flag of Germany (1867–1919).svg
الجيش الإمبراطوري الألماني (بالألمانية: Deutsches Heer) هو الاسم لقوات الإمبراطورية الألمانية، والمعروف أيضا باسم الجيش الوطني أو الجيش الإمبراطوري أو الجيش الإمبراطوري الألماني. مصطلح هير يستخدم أيضا للجيش الألماني الحديث. تم تشكيل الجيش الإمبراطوري الألماني عندما تشكلت الإمبراطورية الألمانية في عام 1871، واستمرت حتى عام 1919، بعد هزيمة الإمبراطورية الألمانية في الحرب العالمية الأولى. عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، كان الجيش الألماني (يتألف من سبعة جيوش ميدانية) وقد وُضعت نسخة معدلة من خطة شليفن. وسارت هذه الجيوش الألمانية من خلال الدخول لأراضي بلجيكا المحايدة وصولًا للأراضي الفرنسية، قبل التحول جنوبًا لتطويق الجيش الفرنسي على الحدود الألمانية. فمنذ أن أعلنت فرنسا أنها قد تتصرف بحرية كاملة في حال وقوع حرب بين ألمانيا وروسيا، فإنه كان على ألمانيا أن تتوقع إمكانية وقوع هجوم عليها من قبل فرنسا على جبهة واحدة وروسيا من الجهة الأخرى.
2-xo.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈
4th Panzer Division logo 2.svg
الجيش الرابع بانزر (بالألمانية: Panzerarmeeoberkommando 4) هو نفسه المجموعة الرابعة بانزر (بالألمانية: Panzergruppe 4) قبل تحويلها رسميا إلى قوة عسكرية بحجم جيش ميداني، وهو جيش بانزر ألماني شارك في معارك الحرب العالمية الثانية ولعب دورا محوريا في غزو فرنسا ثم معارك الجبهة الشرقية. كان الفيلق السادس عشر هو نواة المجموعة الرابعة بانزر والتي تشكلت في برلين بحلول فبراير من عام 1938 وشارك في غزو بولندا ثم المعارك في الغرب، وبحلول فبراير من عام 1941 تشكّلت المجموعة الرابعة بانزر والتي أخذت على عاتقها مهام الفيلق السادس عشر تحت قيادة مجموعة الجيوش الجنوبية.
2-xo.png
Owner Go To War.svg

حرب مختارة

   👈
Battle of France collage.jpg
معركة فرنسا أو سقوط فرنسا هي الحملة العسكرية التي شنتها ألمانيا النازية على كل من هولندا، بلجيكا ، لوكسمبورغ وفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية ، والتي انتهت بهزيمة قوات الحلفاء واحتلال فرنسا والأراضي المنخفضة. بدأت المعركة في 10 مايو1940 منهية بذلك مرحلة الحرب المزيفة التي أعقبت غزو بولندا في سبتمبر 1939 وإعلان كل من فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا واستمرت إلى غاية 25 يونيو تاريخ سقوط فرنسا رسميا. الحملة الألمانية تمت وفق مرحتلين أساسيتين: العملية الصفراء (بالألمانية Fall Gelb) التي بدأت بهجوم أول شنته القوات الألمانية على هولندا، بلجيكا ولوكسمبورغ، رد الحلفاء على ذلك بسرعة حيث قاموا بتحريك نخبة قواتهم شمالا نحو بلجيكا لمواجهة الغزو الألماني طبقا للخطة المعدة مسبقا، لكن الألمان الذين نجحوا باستدراج الحلفاء للتحرك شمالا فاجأوهم بالهجوم عبر غابة أردين بنخبة قواتهم المدرعة والذي كان الهجوم الرئيسي في الخطة الألمانية.
2-xo.png
Society.svg

شخصية مختارة

   👈
Hitler, recoloured.jpg
أدولف ألويس هتلر ((بالألمانية: Adolf Hitler) 20 أبريل 1889 - 30 أبريل 1945) سياسي ألماني نازي، ولد في النمسا، وكان زعيم حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف للعامة باسم الحزب النازي. تولى أدولف هتلر حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1933 و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة (بالألمانية: Reichskanzler) في الفترة ما بين عامي 1933 و1945، والفوهرر (بالألمانية: Führer) في الفترة ما بين عامي 1934 و1945. واختارته مجلة تايم واحدًا من بين مائة شخصية تركت أكبر الأثر في تاريخ البشرية في القرن العشرين. وباعتباره واحدًا من المحاربين القدامى الذين تقلدوا الأوسمة تقديرًا لجهودهم في الحرب العالمية الأولى بجانب ألمانيا، انضم هتلر إلى الحزب النازي في عام 1920 وأصبح زعيمًا له في عام 1921.
6-xo.png
HSutvald2.svg

صورة مختارة

   👈
Bundesarchiv Bild 183-J14813, Bei Orel, Panzer VI (Tiger I).jpg
دبابات تايغر 1 أثناء هجومها على القطاع الشمالي خلال معركة كورسك.
6-xo.png
Help-browser.svg

هل تعلم

   👈

... قامت فرقة كوماندوز ألمانية بعملية أواك والتي تم بها إنقاذ موسوليني، وتم تنصيبه من قبل النازيين كوزير للعلاقات الخارجية في شمال إيطاليا والتي سميت بجمهورية إيطالية. قام الألمان بإنشاء دفاعات داخل الجبال وقد سمي الخط الدفاعي الرئيسي ب خط الشتاء، والذي قابله الحلفاء في شتاء 1943 ولم يستطيعوا اختراقه، فتم الإنزال في منطقة انزيو فقامت القوات أخيرا باختراق خط الدفاع الحديدي، بالرغم من ذلك، استطاع الألمان أن يوقفوا قوات الحلفاء، وذلك عن خط جوستاف (الدرع الرئيسي في خط الشتاء للدفاع) الذي بقي صامدا، أخيرا تم اختراق الخطوط الدفاعية الألمانية في مايو 1944، في خلال المحاولة الرابعة في مدة أربعة شهور، الأمر الذي فتح الطريق إلى روما.؟

6-xo.png
HSDice.svg

تصنيفات

عسكرية بروسيا(6 ت، 3 ص)
جرائم حرب نازية(11 ت، 36 ص)
حروب ألمانيا(28 ت، 26 ص)
عسكرية بافاريا(4 ت، 2 ص)
عسكرية ساكسونيا(2 ت، 2 ص)
غزوات ألمانيا(3 ت، 14 ص)
فرايكوربس(1 ت، 1 ص)
معارك ألمانيا(8 ت، 11 ص)
عسكرية ألمانيا(30 ت، 6 ص)
أسلحة ألمانيا(7 ت، 4 ص)
الجيش الألماني(4 ت، 15 ص)
جيش ألماني(6 ت، 3 ص)
طب عسكري ألماني(1 ت، 1 ص)
عسكريون ألمان(26 ت، 5 ص)
معارك ألمانيا(8 ت، 11 ص)
2-xo.png
Template doc page.svg

قوالب

2-xo.png
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن القوات المسلحة الألمانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات