بوابة:القوات المسلحة العراقية/تشكيلات القوات المسلحة والأمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


{{{وصف}}} تشكيلات القوات المسلحة والأمن

1

القوات الخاصة العراقية أو قوات العمليات الخاصة العراقية (بالإنجليزية: Iraqi Special Operations Forces) يشير إلى وحدة القوات الخاصة العراقية التي أنشأتها قوات التحالف بعد غزو العراق عام 2003. اعتبارا من شهر نوفمبر 2009، والقوات، وجهت من قبل مكتب مكافحة الارهاب العراقي، تتكون من قيادة مكافحة الإرهاب العراقي، الذي فقد اثنين من ألوية تابعة لها. ويتم تمويل مكتب مكافحة الإرهاب من قبل وزارة الدفاع (العراق).

أرشيف تابع القراءة

2

صورة لفوج الامام موسى الكاظم
فوج الامام موسى الكاظم بَعد ثورة العشرين ضَد الاحتلال البريطاني في العراق شُكّلت أول حُكومة عِراقيَّة التي بادرت بِبناء نواة الجيْش العراقي في 6 يناير عامّ 1921 ,حيْثُ تم تشكيل فوْج حملِ اِسم فوْج الامام موسى الكاظِم,الّذي تألِف من ضُبّاط عِراقيِّين سابِقين كانوا يعملون في الجيْشِ العُثمانيَّ في ثكنة الخيالة في الكاظِميَّة في العاصِمةِ بغداد وسُميَ بِفوْج الامام موسى الكاظِم في 9 آذار 1922 بِإرادةِ ملِكيَّة،بعد اِمتلِئ ثُكنة الخيالة اُختير خان الكابولي في الكاظِميَّة مقر لها في 17 آذار 1921 ثم نقل مرة اخرى إلى مدينة الحلةواصبحت مَدِينَةَ الْحَلَّةِ مقراً لِلْفَوْجِ، ثُمَّ شَكِلَ بَعْدَ ذَلِكَ فوج اخر فِي بغداد.
أرشيف تابع القراءة

3

القوة البرية أهم واكبر تشكيلات القوات المسلحة لجمهورية العراق وقد تشكلت عام 1921 وكان أول فوج هو فوج الامام موسى الكاظم وشاركت القوة البرية في حرب 1941 وحرب فلسطين 1948 وحرب 1967 وحرب 1973 والتي كان لها دور في حماية دمشق من السقوط بيد إسرائيل وكانت الحرب العراقية - الإيرانية 1980-1988 ساحة العمليات الحقيقية للقوة البرية العراقية في هذه الحرب، وكان لها دور أساسي في الدخول إلى دولة الكويت واحتلالها 1990 وخوض معركة عاصفة الصحراء 1991 ضد قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وحرب احتلال العراق 2003 وساهمت في الدفاع عنه رغم قلة الإمكانيات ورداءة الأسلحة المستعملة وقدمها.

تم إنشاء الجيش العراقي في شكله الحديث الأول من المملكة المتحدة خلال فترة ما بين الحربين العالميتين في وقت الانتداب البريطاني على العراق، وفي أعقاب غزو العراق عام 2003، أعيد بناء الجيش العراقي على أسس أمريكية و بكميات هائلة من المساعدات العسكرية الأمريكية على كل المستويات، وتكون الجيش من 14 فرقة عسكرية كاملة جميعها فرق مشاة ما عدا الفرقة التاسعة فهي (مشاة الي) وتتكون الفرقة الواحدة من اربعة الوية وعديد الفرقة الواحدة 14,000 الف مقاتل.

وبسبب التمرد العراقي الذي بدأ بعد فترة وجيزة من الغزو، فقد صمم الجيش العراقي ليكون قوة لمكافحة التمرد. مع الانسحاب الاميركي في كانون الاول 2011، فقد تولت القوات العراقية المسؤولية الكاملة عن الأمن.

 عدل
أرشيف تابع القراءة



4

الفرقة التاسعة مشاة آلي هي فرقة عسكرية مدرعة وتعتبر الفرقة العسكرية الوحيدة في الجيش العراقي الحالي تحوي على الوية مدرعة والوي مشاة آلي ، يقع مقر الفرقة في جنوب بغداد ، الرستمية ، وتضم الفرقة على أربعة الوية تضم خمسة كتائب مجهزة بالدبابات وناقلات الأشخاص المدرعة . عدل
أرشيف تابع القراءة



5

صورة لفوج الامام موسى الكاظم
الحرس الجمهوري العراقي أحد أفرع القوات المسلحة العراقية (سابقاً)، وهو يعد أفضلها من حيث التسليح، تألف الحرس الجمهوري العراقي في عقد التسعينيات من فيلقين وكل فيلق يضم ثلاث فرق اي يضم الحرس الجمهوري ست فرق وهي قوات بغداد وقوات المدينة المنورة وقوات عدنان وقوات نبوخذ نصر وقوات النداء وقوات حمورابي، وقد شاركت في الحرب العراقية الإيرانية بفعالية كبيرة وكان لها الفضل في استرجاع السيطرة على الاراضي التي سيطرت عليها إيران، كما قد شاركت في حرب الخليج الثانية ضد قوات التحالف ، انحل عام 23 ماي 2003 بأمر من الحاكم المدني للعراق بول بريمر.
أرشيف تابع القراءة

6

الفرقة الاولى تدخل سريع هي أول فرقة في الجيش العراقي ، عندما شكلت كانت فرقة مشاة والأن هي فرقة تدخل سريع،شاركت في العديد من الحروب والمعارك، الحرب الأنجلو-العراقية ،الحرب العراقية الإيرانية ،حرب الخليج الثانية ،معركة تحرير الفاو معركة الفلوجة الثانية،معركة الخفجي ،صولة الفرسان ، عندما شكلت كان مقرها في محافظة الديوانية ،وعند الغزو الأمريكي للعراق كان يقع مقرها في الموصل، تم اعادة هيكلة الجيش العراقي وأصبح مقرها يقع في الفلوجة.
أرشيف تابع القراءة

7

بوابة:القوات المسلحة العراقية/تشكيلات القوات المسلحة والأمن/7


8

بوابة:القوات المسلحة العراقية/تشكيلات القوات المسلحة والأمن/8


9

بوابة:القوات المسلحة العراقية/تشكيلات القوات المسلحة والأمن/9


10

بوابة:القوات المسلحة العراقية/تشكيلات القوات المسلحة والأمن/10