بوابة:الكويت/منطقة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الاستخدام[عدل]

القالب المستخدم لإنشاء صفحة فرعية جديدة موجود في بوابة:الكويت/منطقة مختارة/قالب.

  1. أضف المقالة في الصفحة الفرعية الفارغة التالية
  2. قم بتعديل قيمة "end=" إلى العدد الجديد في (هذه الصفحة)

قائمة المقالات المختارة[عدل]

بوابة:الكويت/منطقة مختارة/1

جزيرة فيلكا على الخريطة

جزيرة فيلكا أو فيلكة وتلفظ محلياً فيلجا ، هي جزيرة كويتية تقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي على بعد 20 كم من سواحل مدينة الكويت. هي الجزيرة الوحيدة التي أستوطنها الكويتيون. يبلغ طول جزيرة فيلكا 12 كيلومتر وعرضها 6 كيلومترات وتبلغ مساحتها الإجمالية 43 كم2 وأعلى ارتفاع للجزيرة هو 10 أمتار، وتمتلك شريطا ساحليا طوله 38 كيلومتر. كانت الجزيرة محطة تجارية مهمة على الطريق البحري بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي، اعتبرت الجزيرة مركزا دينيا قديما ذا شأن مهم في الخليج في العصور القديمة. كذلك كانت سبّاقة في تأسيس إحدى أول المراكز الحضرية في منطقة الخليج العربي، فخلال العصر الدلموني، أي منذ حوالي 3000 سنة ق.م في الفترة التي شهدت بروز الحضارة الإنسانية في البحرين، كان سكان فيلكا قد أسسوا حضارتهم وديانتهم الخاصة. يُعتقد بأن إحدى الكلمات التي اشتُق منها اسم "فيلكا" هي الكلمة الاغريقية "فيلاكيو" (باليونانية القديمة: φυλάκιο)، التي تعني نقطة تمركز أو موقع بعيد.

...أرشيف اقرأ المزيد...





بوابة:الكويت/منطقة مختارة/2

جزيرة بوبيان على الخريطة

جَزِيرَة بُوبيَان جزيرة كويتية تقع في أقصى شمال غرب الخليج العربي بالقرب من الشمالي الشرقي للكويت. يحد الجزيرة من الغرب خور عبد الله ومن الشرق خور الصبية ومن الشمال وربة تعد جزيرة بوبيان أكبر جزيرة كويتية وثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد جزيرة قشم. و يصل جسر بوبيان الجزيرة بالبر الرئيسي للكويت.

تبلغ مساحتها 5% من المساحة الكلية للكويت وهي 890 كم² وتقع في الشمال الشرقي من مدينة الكويت. وترتبط بجسر حديدي مع اليابسة، 60% من الجزيرة مناطق محمية.

...أرشيف اقرأ المزيد...





بوابة:الكويت/منطقة مختارة/3 جزيرة كبر: هي جزيرة رملية، صغيرة الحجم، سواحلها منخفضة، وهي غير مأهولة وخالية من السكان. وهي الجزيرة الثالثة من الجنوب بعد جزيرة أم المرادم وجزيرة قاروه. وهي جزيرة صغيرة الحجم تبلغ مساحتها 140 ألف متر مربع. تبعد الجزيرة عن الفحيحيل 34 كيلو متر وعن ساحل الزور 30 كيلو متر وعن جزيرة فيلكا 29 كيلو متر جنوباً. سميت بكبّر لوجود نبات الشفلح الأحمر اللون الذي يسمى أيضا بالكبّر آو القَبّار، ويقال أيضا بآن سبب تسميتها بكبّر لأنها مرتفعة عن سطح الأرض، وتشاهد عن بعد فهي كبّر متكبر أي كبير الرأس، وفيها بعض الأكواخ التي تسمى كبّر.

شواطئها رملية من جهة الشمال أما الجهة الشرقية والغربية والجنوبية فبها بعض الصخور وخصوصا الجهة الغربية وتكثر بها الشعاب المرجانية وأعلى ارتفاع في سطحها 8 أقدام. تتميز جزيرة كبّر بمياهها الهادئة الصافية ورمالها الناعمة وكثرة الطيور النادرة. أقيمت فيها منارة لإرشاد السفن تعمل بالطاقة الشمسية وبجانبها برج كبير للاتصالات اللاسلكية والهواتف النقالة. وبها مهبط للطائرات العمودية الهليكوبتر.

من أهم مميزاتها الطبيعية وجود بعض المظاهر الطبيعية النادرة وأنواع من النباتات النادرة الغير معروفة في المنطقة، وهي محوطة ببعض الشعب المرجانية الكبرى بالإضافة إلى كميات قليلة من المرجان، تضاريس الجزيرة تتكون من هضاب متوسطة الارتفاع حيث ترتفع ارتفاعا طفيفا في منطقة الوسط وتنخفض تدريجيا في الإتجاه نحو الساحل. تكثر بها أسراب من طيور البحر النادرة، وتعتبر جزيرة كبّر الملاذ الآمن لتكاثر طيور الخرشنة أو ما يعرف باسم خطاف البحر.

...أرشيف اقرأ المزيد...





بوابة:الكويت/منطقة مختارة/4

موقع معركة ذات السلاسل في كاظمة بالكويت

كاظمة منطقة تاريخية توجد في الكويت في محافظة الجهراء على بعد 40 كم شمالي مدينة الكويت على ساحل جون الكويت. وكانت من المواقع المعروفة لدى العرب في الجاهلية وصدر الإسلام، وقد سكنتها قبيلتا بني تميم إياد وبكر بن وائل من كبريات القبائل العربية. وقعت فيها معركة ذات السلاسل بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد وبين الفرس بقيادة هرمز في شهر محرم سنة 12 هـ (الموافق لمارس 623 م)، والتي انتصر فيها المسلمون.

تغنى بها الشعراء أمثال امرؤ القيس والبعيث والبحتري والفرزدق وجرير وذي الرمة ومهيار الديلمي والبوصيري وبديع الزمان الهمذاني وغيرهم. وقد ذكرها الجغرافي إسماعيل أبو الفدا فقال عنها: "ومن الماكن المشهورة بالبحرين كاظمة، بكاف وألف وظاء معجمة مكسورة وميم وهاء. وهي جون على ساحل البحر بين البصرة والقطيف. وبين كاظمة والقطيف مسيرة أربعة أيام، وهي في سمت الجنوب عن البصرة ويقال لها كاظمة البحور. وهي منازل للعرب وبها مراع جيدة وآبار كثيرة قريبة المدى."

وقد أشارت بعثة الآثار الدنماركية عن وجود حضارات من العصر الحجري على مقربه من كاظمة.

...أرشيف اقرأ المزيد...





بوابة:الكويت/منطقة مختارة/5 منطقة برقان هي سلسلة تلال إرتفاعها مئة قدن فوق سطح البحر، و تبعد 46 كيلومتراً جنوب مدينة الكويت وعلى بعد 22 كيلومتراً من ساحل البحر الشرقي المطل على الخليج العربي. وهي من الأماكن الأثرية حيث عثر فيها على بعض الأواني والحاجيات التي قيل إن عهدها يرجع إلى العصر الحجري. فيها حفر أول بئر للبترول حقل برقان و اكتشف النفط فيها في 23 فبراير 1938.

تتكون منطقة البرقان من الصخور الرملية الكلسية، وتغطي الرمال المنبسطة المعروفة باسم الدكاك جزءاً كبيراً منه، كما تنتشر فيه بعض المستنقعات والسبخات وبعض التلال المنفردة ذات القمم المسطحة، التي يراوح ارتفاعها بين 10 ـ 15 م فوق مستوى سطح البحر.

و البرقان من أراضي العرب سكنوها قديما، و قتل فيها مسعود بن أبي زينب الخارجي و أخته، وهما من الخوارج قتلهما سفيان بن عمر، وقال الفرزدق في ذلك:

ولولا سيوف من حنيفة جردت
ببرقان أضحى كاهل الدين أزورا
تركن لمسعود وزينب أخته
رداء وسربالاً من الموت أحمرا
أرين الحرورين يوم لقائهم
ببرقان يوماً يجعل الجو أشقرا
...أرشيف اقرأ المزيد...





بوابة:الكويت/منطقة مختارة/6 واره، منطقة من مناطق محافظة الأحمدي في الكويت سميت بهذا الاسم بسبب وجود جبل واره فيها. سكنت القبائل منطقة واره عام 1971 بسبب كثرة الرمث والعرفج والصيد الوفير ورعي المواشي، وقدروا عددهم 1664 حسب تعداد 1970، وهي حاليا غير آهلة بالسكان حاليا، وقد هجرت بعد التوسع العمراني الكبير الذي شهدته الكويت. تعرف هذه المنطقة عند العرب أيام الجاهلية باسم اواره. شهدت منطقة واره أحداث تاريخية، فقامت بها معركتين، يوم واره الأول ويوم واره الثاني.

و جبل واره، هو جبل صغير يقع في منطقة واره يرتفع 6 متراً عن سطح البحر، و يبعد عن العاصمة مدينة الكويت مسافة 57 كيلومتراً إلى الجنوب و مسافة 15 كيلومتراً شمال غرب منطقة برقان. طبيعته مكونة من الصخور الرملية الهشة. تعرف هذه المنطقة عند العرب أيام الجاهلية باسم اواره. شهدت منطقة واره أحداث تاريخية، فقامت بها معركتين، يوم أواره.

قيل عن واره في كتب العرب قديما:

  • قال الاعشى: ها إن عجزة امه بالسفح اسفل من اواره
  • قال زهير: عداوية هيهات منك محلها اذا ما هي احتلت بقدس اوارة
  • قال ابن دريد في مقصورته: ثم ابن هند باشرت نيرانه يوم اوارة تميما بالصلا
...أرشيف اقرأ المزيد...





بوابة:الكويت/منطقة مختارة/7 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/7


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/8 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/8


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/9 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/9


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/10 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/10


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/11 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/11


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/12 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/12


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/13 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/13


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/14 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/14


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/15 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/15


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/16 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/16


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/17 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/17


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/18 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/18


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/19 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/19


بوابة:الكويت/منطقة مختارة/20 بوابة:الكويت/منطقة مختارة/20