بوابة:اللغات السامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة اللغات السامية


بَوّابة اللغات السامية

Bismillah.svg

مقالة مختارة

Syriac Sertâ book script.jpg

اللغة السُريانية (بالسريانية الشرقية: ܠܸܫܵܢܵܐ ܣܘܼܪܝܵܝܵܐ، لِشانا سُريايا؛ بالسريانية الغربية: ܠܶܫܳܢܳܐ ܣܽܘܪܝܳܝܳܐ، لِشونو سُريويولغة سامية مشتقة من اللغة الآرامية ويعتبرها بعض الباحثين تطورًا طبيعيًا لها موحدين بين اللغتين، نشأت اللغة الآرامية، وهي أصل اللغة السريانية، في الألف الأول قبل الميلاد لتكون العائلة الثالثة ضمن عائلة اللغات السامية، وأصبحت من القرن السادس قبل الميلاد لغة التخاطب الوحيدة في الهلال الخصيب إلى ما بعد الميلاد، حيث تحورت تدريجيًا واكتسبت اسمها الجديد «اللغة السريانية» في القرن الرابع تزامنًا مع انتشار المسيحية في بلاد الشام.

نظام كتابة سامي

Cooke's Text-book of North-Semitic Inscriptions, Nabataean and Palmyrene 01.jpg

الأبجدية النبطية إحدى تفرعيات الأبجدية الآرامية مكونة من اثنين وعشرين حرفاً، استخدمها الأنباط في تدوين لغتهم العربية النبطية، وقد وجدت مجموعة كبيرة من هذه النقوش في جنوب الأردن حيث عاصمتهم رقيم (بترا) امتداداً إلى حوران شمالاً والنقب جنوباً وفي مدائن صالح في شبه الجزيرة العربية.

ويكيبيديات بلغات سامية

تتوفر موسوعة ويكيبيديا الحرة بعدة لغات، وهذه قائمة بنسخ ويكيبيديا المكتوبة بلغات سامية:

هل تعلم

  • الأوصاف التاريخية والأدلة اللسانية ترجح أن نطق حرفي الجيم والضاد في اللغة العربية الفصحى اليوم يختلف عن نطقهما في الجاهلية وقبل الفتوحات الإسلامية.
  • مورفولوجيا الجذور التي تشتهر بها اللغات السامية تعتبر من الخصائص اللغوية النادرة والمميزة على مستوى لغات العالم.
  • أداة العطف العربية مع أصلها عم، ولكن قُلبت أصواتها باللغة العربية دون اللغات السامية الأخرى في ظاهرة لسانية تُسمّى بالميتاثيسيس أو القلب المكاني.

صورة مختارة

Town of Maaloula.jpg
الحقوق: Dreirik
بلدة معلولا في سوريا التي تعد واحدة من بلدات معدودة لا تزال تتحدث باللغة الآرامية الغربية.

متفرقات

مصطلحات ذات علاقة
اللغة السامية الأم

اللغة السامية الأم (بالإنجليزية: Proto-Semitic)‏ هي اللغة الأم لجميع اللغات السامية الموجودة اليوم قبل أن تتفرع إلى لهجات ثم إلى لغات مختلفة.

أبجدية

الأبجدية (بالإنجليزية: Abjad)‏ نظام كتابة تُكتب فيه الصوامت ولا تكتب فيه المصوتات. العديد من الكتابات السامية عبارة عن أبجديات.

الأصوات المفخمة

تمتاز اللغات السامية بوجود مجموعة من الأصوات المفخمة (بالإنجليزية: Emphatic)‏، والي تُنطق بخاصية ثانوية تُضاف على الصوت الأساسي.

جذر
الجذر (بالإنجليزية: root)‏ في اللغات السامية يتكون عادة من ثلاثة أو أربعة حروف، ومنها يتم تكوين معظم الكلمات عن طريق إضافة أصوات المد وأصوات أخرى فيما بين الحروف.