بوابة:اللغات السامية/مقالة مختارة/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
3 5548bdf4e53a250b20cecaf9 copy.jpg

الإضافة في اللغةِ العربِيَّةِ هيَ نسبةٌ بين لفظتين، تُنسبُ الأولى إلى الثانيةِ بغيةَ تعريفِها أو تخصيصِها. تُدعى اللَّفظة الأولى مضافاً والثانية مضافاً إليهِ، مثالُ: "هذا ابن زيدٍ" فبالإضافة عُرِفَ الولدُ بأنه ابنٌ لزيدٍ بعدما كان مجهولاً، ويُجرُّ المضافُ إليه في حين يُعرَبُ المضافُ حسبَ موقعهِ في الجملةِ.

وللإضافةِ في لغةِ العربِ واسَِعُ الاستعمالِ، وقد ألَّفَ "ابنُ فضلِ اللَّهِ المُحبِّي" معجماً لغويّاً سمَّاه "ما يُعَوَّلُ عليه في المضافِ والمضافِ إليه" جمعَ فيه التعابيرَ ذواتَ المضافِ والمضافِ إليه في اللغةِ العربيَّةِ، وشرحَ معانيَِها ممَّا جرَى على ألسنةِ العربِ على سبيلِ الكنايةِ والمجازِ، والاستعارةِ، والتشبيهِ، مثلُ: "ابنُ ثليلٍ" وهوَ الليلُ المقمرُ، و"أبو زبيبةٍ" وهو الرجلُ القصيرُ.

ومثلُ ذلك كثيرٍ مما تعارفَ عليهِ العربُ واشتَهرَ على ألسنتهم، كقولهم: "أمُّ عامرٍ" وهي الضَّبُعُ، و"أبو الحُصَينِ" وهو الثعلب، و"أبو صابرٍ" وهو الحمارُ، و"نجمةُ الصُّبحِ" وهي "كوكبُ الزُّهرةِ"، و"بَنَاتُ نَعْشٍ الكبرى" و"بَنَات نَعْش الصُّغرى" وهما مجموعتا نجومِ "كوكبة الدب الأكبر" و"كوكبة الدب الأصغر" على التوالي.

مختارات أخرى... للمزيد...