بوابة:اللغة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Globelang.png

بوابات شقيقة


عدّل
  مُقدِّمة
Globe of letters.svg
اللغة هي ذلك النظام المكون من الإشارات والرموز بقواعد معينة، الذي يحقق الوظائف التواصلية والمعرفية بين البشر، هي أداة للتعبير عن الأحاسيس والمشاعر والإرادة والخطاب، ووسيلة يكتسب بها الإنسان المعرفة؛ فهي وسيلة لنقل المعلومات وحفظها وتناقلها عبر الأجيال، وظاهرة سلوكية، أي أنها شكل متميز من أشكال السلوك الإنساني، إذ لا تكتمل دلالة المادة اللغوية إلاّ بإسنادها إلى الموقف الذي تستعمل فيه والسلوك -اللغوي على الأقل- الذي ينتج منه.
مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
Eteocypriot writing.jpg

اللغة البائدة أو اللغة المنقرضة أو اللغة الميتة هي اللغة التي لا تستخدم الآن كلغة أولى. يحدث هذا حين تمر اللغة بمرحلة موت لغة، بسبب نقص عدد متكلميها. قد يرجع ذلك لأسباب طبيعية، كقلة عدد المستخدمين لتك اللغة أو أسباب قسرية كإجبار شعب أو عرق ما على تغيير لغته إلى لغة أخرى. ومن الأسباب القسرية التي تؤدي إلى انقراض لغة معينة هو عمليات التطهير العرقي التي قد لا تبقي على أي متكلم للغة معينة، فمثلا إبان عهد الاستعمار الأوروبي لأمريكا انقرضت بعض اللغات الأمريكية الأصلية نتيجة تفشي الأمراض التي سببها الأوروبيون أو نتيجة لمجازر التطهير العرقي التي مارسوها بحق السكان الأصليين.

...الأرشيف اقرأ المزيد...
عدّل
  صورة مختارة
Official languages map.png

توزيع لغات العالم الرسمية.

عدّل
  لغة مختارة
Türkçe inscription.svg

اللغة التركية (بالتركية: Türkçe،[ˈtyɾct͡ʃɛ] ( سماع))، والتي يُشار إليها أحيانًا باسم التركية الأناضولية أو التركية الإسطنبولية، هي أكثر لغات الترك انتشارًا وأكثرها تحدثًا، إذ أنها تعتبر اللغة الأم لقرابة 83 مليون نسمة. تنتشر هذه اللغة في تركيا وقبرص الشمالية بشكل رئيسي، وتُعد لغة أقلية في كل من العراق، واليونان، وجمهورية مقدونيا، وكوسوفو، وألبانيا، وفي بضعة دول وأقاليم أخرى في أوروبا الشرقية. تُشكل التركية أيضًا اللغة الأم، أو اللغة الثانية لملايين الأشخاص ذوي الجذور التركية من سكنة أوروبا الغربية، وبالأخص ألمانيا. ترجع جذور اللغة التركية إلى آسيا الوسطى، حيث عُثر على نقوش ومخطوطات كُتبت بهذه اللغة وقُدّر عمرها بحوالي 1,300 سنة. انتشرت اللغة التركية وتوسع نطاقها غربًا وارتفع عدد متحدثيها مع اتساع رقعة الدولة العثمانية، خاصة مع استيطان عدد من التُرك بلاد الروملي حديثة الفتح، واعتماد الحكومة العثمانية لغتها الأم اللغة الرسمية في جميع الإدارات بمختلف الولايات. عام 1927 أقدم مصطفى كمال "أتاتورك"، أوّل رئيس للجمهورية التركية، على إجراء عدّة تغييرات على المستوى الإداري والثقافي للبلاد، كان منها استبدال الأبجدية التركية العثمانية عربية الحرف، بالأبجدية اللاتينية.

...الأرشيف اقرأ المزيد...
عدّل
  هل تعلم

الأرشيف

عدّل
  حكمة بلغة أجنبية
بوابة:اللغة Нести финики в Басру بوابة:اللغة

—يحمل التَّمر إلى البصرة، حكمة روسية

عدّل
  مواضيع

{{{محاذاة}}}

لغات


{{{محاذاة}}}

مصطلحات


{{{محاذاة}}}

فلسفة اللغة


{{{محاذاة}}}

كتابة


أدب
خط
نص
ورق
 
{{{محاذاة}}}

لغويات


صرف
{{{محاذاة}}}

مفردات


{{{محاذاة}}}

سياسة اللغة


{{{محاذاة}}}

تواصل شفهي


عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن اللغة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب


تحديث محتويات هذه الصفحة