بوابة:اللغة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Globelang.png

بوابات شقيقة


عدّل
  مُقدِّمة
Globe of letters.svg
اللغة هي ذلك النظام المكون من الإشارات والرموز بقواعد معينة، الذي يحقق الوظائف التواصلية والمعرفية بين البشر، هي أداة للتعبير عن الأحاسيس والمشاعر والإرادة والخطاب، ووسيلة يكتسب بها الإنسان المعرفة؛ فهي وسيلة لنقل المعلومات وحفظها وتناقلها عبر الأجيال، وظاهرة سلوكية، أي أنها شكل متميز من أشكال السلوك الإنساني، إذ لا تكتمل دلالة المادة اللغوية إلاّ بإسنادها إلى الموقف الذي تستعمل فيه والسلوك -اللغوي على الأقل- الذي ينتج منه.
مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
Eteocypriot writing.jpg

اللغة البائدة أو اللغة المنقرضة أو اللغة الميتة هي اللغة التي لا تستخدم الآن كلغة أولى. يحدث هذا حين تمر اللغة بمرحلة موت لغة، بسبب نقص عدد متكلميها. قد يرجع ذلك لأسباب طبيعية، كقلة عدد المستخدمين لتك اللغة أو أسباب قسرية كإجبار شعب أو عرق ما على تغيير لغته إلى لغة أخرى. ومن الأسباب القسرية التي تؤدي إلى انقراض لغة معينة هو عمليات التطهير العرقي التي قد لا تبقي على أي متكلم للغة معينة، فمثلا إبان عهد الاستعمار الأوروبي لأمريكا انقرضت بعض اللغات الأمريكية الأصلية نتيجة تفشي الأمراض التي سببها الأوروبيون أو نتيجة لمجازر التطهير العرقي التي مارسوها بحق السكان الأصليين.

...الأرشيف اقرأ المزيد...
عدّل
  صورة مختارة
Official languages map.png

توزيع لغات العالم الرسمية.

عدّل
  لغة مختارة
Arabic albayancalligraphy.svg

اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية، كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

...الأرشيف اقرأ المزيد...
عدّل
  هل تعلم

الأرشيف

عدّل
  حكمة بلغة أجنبية
بوابة:اللغة வெளுத்ததெல்லாம் பாலல்ல / மின்னுவதெல்லாம் பொன்னல்ல بوابة:اللغة

—لَيس كُلُّ ما يَلمع ذهبًا، حكمة هندية (بالتاميلية)

عدّل
  مواضيع

{{{محاذاة}}}

لغات


{{{محاذاة}}}

مصطلحات


{{{محاذاة}}}

فلسفة اللغة


{{{محاذاة}}}

كتابة


أدب
خط
نص
ورق
 
{{{محاذاة}}}

لغويات


صرف
{{{محاذاة}}}

مفردات


{{{محاذاة}}}

سياسة اللغة


{{{محاذاة}}}

تواصل شفهي


عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن اللغة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب


تحديث محتويات هذه الصفحة