بوابة:المحيط المتجمد الجنوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arbcom ru editing.svg المحيط المتجمد الجنوبي
Southern Ocean.png
المحيط الجنوبي، ويعرف أيضا باسم المحيط الجنوبي الكبير، المحيط المتجمد الجنوبي ومحيط القطب الجنوبي، ويضم مياه المحيط العالمي في أقصى الجنوب، يغطي عموما جنوب خط عرض 60 درجة جنوبا ويلف القارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا.يعتبر عادة بأنه رابع أكبر محيط من المحيطات الخمسة الرئيسية. وتعتبر هذه المنطقة من المحيط باردة، حيث تتدفق المياه الشمالية من أنتاركتيكا وتختلط مع مياه المنطقة الشبه القطبية الدافئة.


حدّث محتوى الصفحة
Arbcom ru editing.svg مقالة مميزة


   👈

East Pacific Rise.jpg
تكون أعراف المحيط الهادئ والقطب الجنوبي (PAR) من صفيحة تكتونية متباينة توجد في قاع جنوب المحيط الهادئ، لفصل صفيحة المحيط الهادئ عن صفيحة القطب الجنوبي. في بعض الأعراف يُمثل ذلك سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ، ولكنه في العموم يقع في جنوب منطقة صدع تشالنجر ويمتد إلى ملتقى ماكواري الثلاثي بجنوب نيوزيلندا. وعند الاتجاه نحو الشمال الغربي من أعراف المحيط الهادئ والقطب الجنوبي، نُلاحظ وجود سلسلة طويلة من الجبال البحرية المسماة سلسلة جبال لويزفيل البحرية والتي يُعتقد أنها تكونت نتيجة انزلاق صفيحة المحيط الهادئ التكتونية على نقطةٍ قديمة مكونة من صخر بركاني منصهر يُطلق عليها المركز البركاني لويزفيل. ولقد تمت تسمية المركز البركاني لويزفيل على اسم مكتشفه، جورج لويس، وهو عالم جيولوجيا معروف.


Arbcom ru editing.svg جزر وبحار


   👈

NOAA Ross sea.jpg
بحر روس هو خليج عميق يقع في مياه المحيط المتجمد الجنوبي والذي يحاذي انتاركتيكا. تحديداً، بين أرض ماري بيرد من الشرق وأرض فيكتوريا من الغرب. اكتشفه المستكشف جميس روس عام 1841. في غرب البحر تقع جزيرة روس موطن بركان جبل إيريبص. اما في الشرق، فتقع جزيرة بوفورت. بالنسبة لإتجاه الجنوب فهو مغطى بجرف روس الجليدي - رولد أموندسن؛ بدأ رحلتة الاستكشافية لاكتشاف القطب الجنوبي عام 1911 من خليج الحيتان والذي كان يقع في جرف روس الجليدي. ويقع منفذ بحري في غرب البحر غالباً مالا يحتوى على ثلج في الصيف يسمى ماكموردو ساوند. أيضاً، يقع في الجزء الجنوبي من البحر؛ الساحل الذهبي والذي يبعد تقريباً 200 ميل عن القطب الجنوبي.



Arbcom ru editing.svg صورة مختارة


   👈

Cornwallis Antarctica.jpg

مشهد للقارة القطبية الجنوبية من المحيط.


Arbcom ru editing.svg هل تعلم...


   👈 يقع المحيط الجنوبي في نصف الكرة الجنوبي.,وتبلغ مساحته تقريبا 20,327,000 كم مربع وله عمق مميز يتراوح ما بين 4,000 و5,000 متر (13,000 إلى 16,000 قدم) في معظم المناطق ومياهه الضحلة محدودة. يظهر الجرف القاري في القطب الجنوبي بشكل عام بالضيق والعمق الغير عادي، حافته تقع على عمق يصل إلى 800 متر (2,600 قدما)، مقارنة مع المتوسط العالمي 133 متر (436 قدم).


Arbcom ru editing.svg تصانيف





Arbcom ru editing.svg قوالب
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن المحيط المتجمد الجنوبي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Arbcom ru editing.svg بوابات أخرى