بوابة:المرأة/شخصية رياضية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 13.

الشخصيات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  

سيرينا ويليامز (بالإنجليزية: Serena Williams)‏ (مواليد 26 سبتمبر 1981) بولاية ميشيغان الأمريكية. هي لاعبة تنس أمريكية محترفة، تحتل حاليا المركز رقم 1 في فردي تنس السيدات، وكانت الأولى عالمياً في 6 مرات منفصلة. إحتَلت المركز الأول عالمياً للمرة الأولى في تاريخها في 8 يوليو 2002، واستعادت المركز الأول للمرة السادسة في 18 فبراير 2013؛ لتصبح أقدم مُصنفة أولى عالمياً تحتل المركز المركز الأول مرة أُخرى في التاريخ. وتعتبر سيرينا ويليامز من قبل بعض الخبراء واللاعبين السابقين أعظم لاعبة تنس في التاريخ. وهي لاعبة التنس الوحيدة التي فازت بأكثر من 66 مليون $.

تحمِل سيرينا مُعظم ألقاب كرة المضرب في الفردي والزوجي والزوجي المختلط. وهي تملُك 34 لقب في الجراند سلام: 19 لقب بالفردي، 13 لقب بالزوجي، 2 بالزوجي المختلط. وهي أحدث لاعبة بين الذكور والإناث حققت البطولات الأربع الكبرى في فردي السيدات توالياً في سنتي (2002-2003)، وخامس امرأة قامت بذلك. وهي أيضاً أحدث لاعبة إلى جانب شقيقتُها فينوس ويليامز حققت البطولات الأربع الكبرى في زوجي السيدات توالياً في سنتي (2009-2010).

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

ناستيا لوكين هي لاعبة جمباز أمريكية (30 أكتوبر 1989) و هي الحاصلة على ذهبية الجمباز الفردي للسيدات في اولمبياد بكين 2008. بعد ان حصلت على بطولة العالم بالجمباز للسيدات لسنة 2005 و 2007. وهي ابنة من والدين سوفتيين لهما تاريخ ببطولات الجمباز و لدت في موسكو و بعدها انتقلت مع عائلتها إلى ولاية تكساس في سن صغيرة و بدأت تذهب إلى النادي الرياضي المحلي للجمباز في وية تكساس. و في سن 12 اصبحت ناستيا لاعبة للمنتخب الأمريكي للجماز و بعد سنة من ذلك فازت ببطولة الولايات المتحدة الأمريكية في الجمباز للسيدات في سن الثالثة عشر و كانت هذه أول مرة من اصل اربع مرات. و في أكتوبر 2011 اعلنت ناستيا انها تأمل بان يتم اختيارها للفريق أمريكي للجمباز في أولمبياد لندن 2012.

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

إيكاتيرينا ألكسندروفنا بوبروفا Ekaterina Alexandrovna Bobrova (وإسمها باللغة الروسية Екатерина Александровна Боброва) وهي راقصة جليد روسية مع ديميتري سولوفيف ولدت في يوم 28 مارس 1990 في مدينة موسكو في روسيا , فازت بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الشتوية 2014 في سوتشي في روسيا , كما فازت بالميدالية البرونزية في بطولة العالم في 2013 في لندن في المملكة المتحدة.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  

هو إيفان Hou Yifan هي لاعبة شطرنج صينية ولدت في يوم 27 فبراير 1994 في مدينة تشينغهوا في محافظة جيانغسو في الصين , تعتبر إيفان نابغة شطرنج حيث أنها فازت ببطولة العالم لشطرنج النساء حيث أنها فازت بالبطولة في 2012 و2015 لتعتبر أصغر لاعبة تفوز ببطولة العالم في التاريخ وتعتبر مع خصمتها اللدودة الأوكرانية ماريا موزيتشيوك الأفضل في لعبة الشطرنج.

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

اليزابيث كوكانسكي كورالون (بالإنجليزية: Elizabeth Kocanski Carolan)‏ (ولدت في 24 نوفمبر 1980) معروفه باسم الحلبة بيث فدنو فينكس (بالإنجليزية: Beth Phoenix)‏ (ولدت في 24 نوفمبر 1980) وهي مصارعه في دبليو دبليو اي معتزله اعتزلت عام ٢٠١٢ عندما قامت مديره عرض رو فيكي غريرو بطردها بسبب ضعف ادائها وهي الان متزوجة المصارع وعضو قاعة المشاهير آدم كوزبلانك (إيدج) وأنجبت طفله من انجازاتها بطلة العالم للنساء ثلاث مرات وبطلة الديفاز مرة واحدة ومدة حمله٢٠٤ يوماً وثاني امرأة في تاريخ المصارعة تشارك في الرويل رمبيل عام ٢٠١٠ بعد المصارعة تشاينا وأفضل ديفا في سنه ٢٠٠٨ وبرهنت انها أقوى من المصارع سنتينو ماريلا عداوتها مع ميكي جيمس وكانديس ميشيل و ملينا و فريق ليلا وميشيل مكول وكلي كلي وايف تورس وتمينا سنوكا أدارة اعمال ملينا وسنتينو ونتاليا.

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  

شينا (ولدت جوان ماري لورير ; 27 ديسمبر, 1970) هي ممثلة إباحية أمريكية ومصارعة محترفة متقاعدة. ولاعبة كمال الأجسام سابقه فقد اشتهرت بعملها مع الاتحاد العالمي للمصارعه (WWF) منذ 1997 حتي 2001 حيث اعلن عنها كـ"شينا :معجزة العالم التاسعة" (أندريه العملاق كان بالفعل قد تم اعلانه كالثامن). وقد بدأت عملها هذا كحارس شخصي لباول تريبل اتش ليفيسك على الشاشة, والثنائي تواعدا أيضا في الحياة الحقيقة. وكانا كلاهما أعضاء في مد الجيل العاشر المستقر، وهو تحالف من العديد من المصارعين، حتى عام 1999.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

باربارا جين بلانك-سوراي (مواليد 15 يناير 1987)، هي عارضة أزياء أميركية ونجمة تلفاز ومصارعة محترفة سابقا. تعرف بالاسم المستعار كيلي كيلي (بالإنجليزية: Kelly Kelly)‏ وشهرتها تعود إلى وقتها مع دبليو دبليو إي.

درست الصحافة والإعلام على أمل أن تكون مذيعة تلفزيونية، وعملت كعارضة أزياء لدى (موضة فينوس) (بالانجليزية:Venus fashion). في عام 2006، وقعت بلانك على عقد مع دبليو دبليو اي وتم إرسالها إلى أوهايو فالي ريسلنغ.

كيلي بدأت المشاركة في كثير من مباريات المصارعة النسائية، وانتقلت بعدها إلى فئة رو في يوليو 2008، حيث حاولت الحصول على بطولة دبليو دبليو إي ديفاز لكنها لم تنجح. وبعدها انتقلت إلى فئة سماك داون في أوائل عام 2010، وتعاونت مع بيث فينيكس لتقوم بتحدي فريق لايكول (ليلى و ميشيل مكول) من أجل الحصول على أول بطولة نسائية في مسيرتها لكنها فشلت. ثم عادت إلى فئة رو وحصلت على بطولة دبليو دبليو إي ديفاز لأول مرة في يونيو 2011. تركت مهنة المصارعة في 2012، وانضمت إلى برنامج تلفزيون الواقع WAGS عام 2015.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  

ماريا شارابوفا بطلة التنس الروسية واللاعبة الأولى على العالم سابقا في لعبة التنس، والحاصلة على خمس بطولات من الجراند سلام "Grand Slam".ولدت ماريا في 19 أبريل 1987 ومنذ April 28, 2014 تصنف في المرتبة العالمية 9 . عندما كانت شارابوفا في السابعة، انتقلت هي ووالدها وصديقها دويدار من حياة الفقر في روسيا إلى الولايات المتحدة ،للالتحاق بأكاديمية. وبعد انجازات عديدة وارتفاع في المستوى والحصول على العديد من الألقاب، فازت شارابوفا بأول بطولة لها من بطولات الجائزة الكبرى "Grand Slam" في بطولة ويمبلدون في عام 2004 في سن ال 17. وبعد ذلك بعامين ،فازت شارابوفا بثمانية القاب في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى الرقم واحد على مستوى العالم. ومع ذلك، فقد خسرت في خمس بطولات جراند سلام من الدور قبل النهائى في تلك الفترة.وفازت مؤخرأ بالبطولة الثانية لها من هذه البطولات في عام 2006 في بطولة أمريكا المفتوحة.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  

تيرونيش ديبابا ( 1 يونيو 1985 في بيكاجي ، أرسي ، إثيوبيا ) عداءة أولمبية أثيوبية في المسافات طويلة و حاملة الرقم القياسي العالمي في سباق 5000 متر , وهي أول عداءة تحرز ذهبيتي سباقي المسافات الطويلة 5 آلاف م و10 آلاف متر في نسخة واحدة من الألعاب الأولمبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 في بكين , وهي حالياً بطل الأولمبية 10،000 متر لتحتفظ بلقبها في السباق بحلولها أولى وإحرازها الميدالية الذهبية ضمن رياضة ألعاب القوى في ألعاب أولمبية صيفية 2012 في لندن , وكانت ديبابا قدأحرزت بطولة العالم في سباق 5 آلاف متر، عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها فقط عام 2003 في باريس لتصبح بذلك أصغر عداءة تفوز في هذه الاختصاص ولد تيرونيش ديبابا في قرية بيكاجي, لتكون رابعة بين 6 أطفال , وهي تنتمي إلى جماعة أورومو العرقية ، حيث نشأت في مرتفعات منطقة أرسي ل إقليم أوروميا قالت انها بدأت ممارسة ألعاب القوى عن عمر يناهز ال 14 , انتقلت إلى العاصمة أديس أبابا في عام 2000.

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  

نوال المتوكل (ولدت في 15 أبريل 1962 الدار البيضاء) هي عداءة مغربية. كانت طالبة و عداءة في جامعة ولاية آيوا. في أولمبياد لوس انجلوس 1984 فازت بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية. أصبحت عضوا في اللجنة الدولية الأولمبية عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، واسندت لها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب 2007 عن حزب التجمع الوطني للاحرار في 15 أكتوبر 2007. وعينت المتوكل في 27 يوليو 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة اولمبياد 2012. في 26 يوليو 2012 انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تبلغ هذا المنصب.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  

أندريا هينكل Andrea Henkel وهي لاعبة بياثلون ألمانية ولدت في يوم 10 ديسمبر 1977 في بلدة إليمينو في تورينغن في ألمانيا الشرقية وهي الشقيقة الصغرى للاعبة البياثلون مانويلا هينكل ، حققت نتائج مميزة في التزلج الريفي ، في موسم 1998-1999 أحرزت الميدالية الذهبية في كأس العالم للبياثلون ، كما أنها فازت ب4 ميداليات أولمبية منها ميدالية ذهبية واحدة في 15 كلم في الألعاب الأولمبية الشتوية 2002 في سولت ليك سيتي في الولايات المتحدة وأحرزت الميدالية الفضية في 2006 والبرونزية في 2010 ، كما أنها أحرزت مع الفريق الألماني عدة ميداليات أخرى.

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت  

كم يون آه (بالهانغل: 김연아، وبالهانجا: 金姸兒، وبالألفبائية الدولية IPA: [gimjʌna]. ولدت في 5 سبتمبر 1990 في كوريا الجنوبية بمدينة بتشون في مقاطعة غيونغي) هي لاعبة تزلج فني على الجليد، وبطلة أولمبيات في عدد من المسابقات العالمية لتزلج الفني على الجليد السيدات.

ولدت كم في بتشون في مقاطعة غيونغي وانتقلت إلى غنبو مدينة صغيرة في نفس المقاطعة عندما كانت في سن السادسة , وتدربت في البداية في كوريا الجنوبية قبل أن تنتقل إلى مدينةتورونتو مقاطعة أونتاريو كندا, في مايو 2007 وقضت أربع سنوات في تورنتو. وتتدرب حاليا في سيول كوريا .

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت  

سوزان الهوبي هي متسلقة جبال فلسطينية قامت بتسلق قمة جبل إفرست. تعتبر سوزان الهوبي المقيمة بالإمارات أول امرأة عربية تبلغ قمة جبل إيفرست.

تسلقت عدة جبال في مشوار حياتها الرياضي مثل قمة كلمنجارو، أعلى الجبال في أفريقيا، وألبروس أعلى الجبال في أوروبا، ومون بلان، أعلى جبل في جبال الألب في أوروبا الغربية، وأكونكاغوا أعلى الجبال في أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى توبقال أعلى الجبال في سلسلة جبال الأطلس شمال أفريقيا.

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

نوال المتوكل (ولدت في 15 أبريل 1962 الدار البيضاء) هي عداءة مغربية. كانت طالبة و عداءة في جامعة ولاية آيوا. في أولمبياد لوس انجلوس 1984 فازت بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية. أصبحت عضوا في اللجنة الدولية الأولمبية عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، واسندت لها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب 2007 عن حزب التجمع الوطني للاحرار في 15 أكتوبر 2007. وعينت المتوكل في 27 يوليو 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة اولمبياد 2012. في 26 يوليو 2012 انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تبلغ هذا المنصب.