بوابة:المرأة/مقالة مختارة/4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعليم الإناث هو مصطلح يشمل مجموعة معقدة من القضايا والمناقشات المحيطة بتعليم الفتيات والنساء( الابتدائي، والثانوي، والعالي، وعلى وجه الخصوص التربية الصحية). ويتضمن هذا المصطلح مجالات المساواة بين الجنسين وتلقي التعليم، وعلاقة ذلك بتخفيف وطأة الفقر. كما يتضمن أيضًا قضايا تعليم جنس واحد، والتعليم الديني، وتقسيم التعليم بين الجنسين على عدة أسس، وكذلك التعاليم الدينية التي كانت سائدة، ولا تزال ذات أهمية كبيرة في المناقشات المعاصرة التي يدور موضوعها حول تعليم الإناث بوصفه موضوع ذات اعتبار عالمي.

وفي حين تعزيز الحركة النسوية لأهمية القضاية المتعلقة بتعليم الإناث بشكل مؤكد، أصبحت المناقشة واسعة النطاق وليست محدودة على الإطلاق. ويمكن أن تشمل على سبيل المثال، التثقيف بمرض الإيدز. ولم يصبح تعميم التعليم، الذي يعني دعم الدولة للتعليم الابتدائي والثانوي دون اعتبار للنوع الجنساني، قاعدة عالمية، حتى لو فرض ذلك في معظم البلدان. وفي بعض دول الغرب، تفوقت النساء على الرجال في كثير من مراحل التعليم. وفي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، حصلت النساء على 62% من درجات الزمالة، و 58% من درجات البكالوريوس، و60% من درجات الماجيستير، و50% من شهادات الدكتوراة.

ولقد تحسن تعليم النساء ذوات الإعاقة. وفي عام 2011، أصبحت جوزي سبانيولو أول امرأة تعاني من متلازمة داون وتتخرج في كلية أوروبية( تخرجت جوزي في جامعة باليرمو، إيطاليا).